الذّين طلبوا العلم في سن متأخرة. - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 31 من 31

الموضوع: الذّين طلبوا العلم في سن متأخرة.

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    513

    افتراضي رد: الذّين طلبوا العلم في سن متأخرة.

    من العلماء الذين طلبوا العلم وهم كبار السن فيما يبدو لي ولكن لست واثقا عبد الله بن مسلمة القعنبي وكان أخشع الناس حتى قال فيه من قال حدث عن مالك وهو اجل من مالك وهو أثبت رواة الموطأ على الإطلاق كما قال يحيى بن معين وحدث عن شعبة حديثا واحدا وهو حديث إن مما أدرك الناس من كلام النبوة إن لم تستحي فاصنع ما شئت ولهذا الحديث قصة عجيبة مع شعبة عل أحد الإخوان يذكرها وإني أعتذر عن ذكرها لضيق الوقت وقد أذكرها لا حقا وهذه القصة هى التى جعلتني أظن أنه طلب العلم متاخرا والله أعلم وأجل و أحكم .
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: الذّين طلبوا العلم في سن متأخرة.

    قصة عبد الله بن مسلمة القعنبي
    كان من رجال الحديث النبوي، ومن تلاميذ الإمام مالك، وهو رجلٌ ثقة معروف وإمام مشهور، ماذا كان تاريخ هذا الرجل؟ وكيف كانت حياته في الماضي؟ إننا نسمع العجب العجاب، كان شاباً مراهقاً طائشاً لا هم له إلا مجالسة أمثاله من السفهاء ومعاقرة الخمر وإيذاء الناس في الشوارع وغير ذلك من الأعمال التي يقوم بها أمثاله من السفهاء، وكان يلبس ثياباً تليق بأمثاله من الشباب المراهقين في ذلك العصر. وفي أحد الأيام كان واقفاً عند باب بيته، ومعه سكين كالعادة، فمر به رجل على حمار وحوله مجموعة من الشباب الذين يظهر من سيماهم الصلاح والاستقامة والاشتغال بطلب العلم، فقال القعنبي لمن حوله: من هذا الرجل الذي أقبل؟ قالوا: هذا شعبة بن الحجاج، قال: ومن هو شعبة بن الحجاج؟ وكانوا بـالبصرة، وشعبة إمام علم، لا يخفى على أحد من أهل البصرة، إلا أن القعنبي لم يكن يعرفه لانشغاله بأمور أخرى، كما يجهل كثيرٌ من الشباب الضائعين في هذا العصر أخبار العلم والعلماء والدعاة وغير ذلك، فقالوا له: هذا شعبة بن الحجاج قال: ومنشعبة؟ قالوا: إمام من أئمة المحدثين، فتقدم هذا الغلام السفيه إلى شعبة، وقال له: حدثني، اقرأ علي حديثاً حتى أرويه عنك، فقال: لستَ من أهل الحديث، أنت سفيه لا تستودع العلم والحديث، وغضب هذا الغلام ورفع السكين، وقال له: حدثني وإلا ضربتك بهذا السكين! فلما رأى شعبة هذا الموقف؛ حدثه حديثاً يناسب المقام، فقال: حدثني منصور عن ربعي عن أبي مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {إذا لم تستح فأصنع ما شئت} وهذا الحديث مناسب لحال هذا الغلام الذي لم يستح، فأقدم على تهديد هذا العالم الجليل بأن يحدثه وإلا جرحه بالسكين التي كانت في يده، فقرأ عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: {إذا لم تستح فاصنع ما شئت}. ورجع هذا الشاب إلى بيته، وقد أثر فيه هذا الحديث الذي سمعه أعظم التأثير، وقَلَبَ شخصيته قلباً تاماً، فرجع إلى البيت شخصية أخرى، وكأنه ليس هو الشاب الذي خرج قبل خمس دقائق، رجع تائباً إلى الله عز وجل خجلاً من الله تعالى، فأراق الخمور التي كانت موجودة في بيته، وكسر أوانيها، وكسر آلات اللهو والطرب التي كانت عنده موجودة وكان على موعد مع بعض جلسائه وندمائه من الفساق، فقال لأمه: إذا جاء زملائي فأدخليهم في البيت وأكرميهم وأخبريهم بما حصل مني، حتى لا يعودوا إلي مرة أخرى، ثم خرج من البصرة إلى المدينة، ولازم الإمام مالك بن أنس، حتى كان من أخص تلاميذه، وروى عنه كثيراً من الحديث، ثم رجع إلى البصرة ليروي الحديث عن شعبة وغيره من العلماء بمدينته الأولى البصرة، ولكنه حين رجع إلى البصرة، وجد أن شعبة قد مات، وهكذا لم يرو القعنبي عن شعبة إلا ذلك الحديث الذي تحمله عنه وهو في زمن فسقه وسفاهته: {إذا لم تستح فاصنع ما شئت}.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي رد: الذّين طلبوا العلم في سن متأخرة.

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    مكة - زادها الله تشريفًا !
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: الذّين طلبوا العلم في سن متأخرة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو قتادة السلفي مشاهدة المشاركة
    ارجو التحري في تقل الكلام مع التدقيق والتحقيق وذكر المصادر
    اخي الفاضل من اين لك ان العز بن عبد السلام طلب العلم وهو في الخمسين
    اما ان ابن حزم رحمه الله طلب العلم وهو كبير فهذا ليس بصحيح واجو قراءة كلام ابن عقيل الظاهري حفظه الله في رد على من قال انه طلب العلم وهو كبير
    هل لك أن تشير إلى المصدر الذي ذكر فيه ابن عقيل - حفظه الله - رده هذا ؟
    فقد عجزت عن البحث عنه !
    بورك فيك ..

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,070

    افتراضي رد: الذّين طلبوا العلم في سن متأخرة.

    الشيخ محمد عبدالمقصود
    (معاصر)
    36 سنة
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,070

    افتراضي رد: الذّين طلبوا العلم في سن متأخرة.

    طلب العلم وهو عنده 36 سنة
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    مكة - زادها الله تشريفًا !
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: الذّين طلبوا العلم في سن متأخرة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد حامد الشافعى مشاهدة المشاركة
    طلب العلم وهو عنده 36 سنة
    حفظ الله الشيخ لنا ، ونفعنا بعلومه ..
    لكن هل يمكنك
    ذكر المصدر - من باب توثيق العلم - حفظك الله ؟

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: الذّين طلبوا العلم في سن متأخرة.

    جزاكم الله خيرا
    برنامج المحفظ للقرآن, والمتون العلمية
    من هنا

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: الذّين طلبوا العلم في سن متأخرة.

    لا
    الشيخ محمد عبدالمقصود بدأ الطلب وعمره ٣١
    وكان ذلك سنة ١٩٧٧، وكانت ولادته في ١٩٤٦م،،وهو ذكر ذلك بنفسه في قناة الناس
    وليس وعمره ٣٦ سنة!!!

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,963

    افتراضي رد: الذّين طلبوا العلم في سن متأخرة.

    عبد السلام بن حرب الملائي البصري .
    قال الذهبي في السير : ....قَالَ التِّرْمِذِيُّ: ثِقَةٌ، حَافِظٌ.
    وَقَالَ يَعْقُوْبُ بنُ شَيْبَةَ: ثِقَةٌ، وَفِي حَدِيْثِهِ لِيْنٌ، وَكَانَ عَسِراً فِي الحَدِيْثِ.
    سَمِعْتُ ابْنَ المَدِيْنِيِّ يَقُوْلُ: كَانَ يَجْلِسُ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً مَجْلِساً لِلْعَامَّةِ، فَقِيْلَ لِعَلِيٍّ: أَكْثَرْتَ عَنْهُ؟
    قَالَ: نَعَمْ، حَضَرتُ لَهُ مَجْلِسَ العَامَّةِ، وَقَدْ كُنْتُ أَسْتَنكِرُ بَعْضَ حَدِيْثِه، حَتَّى نَظَرْتُ فِي حَدِيْثِ مَنْ يُكثِرُ عَنْهُ، فَإِذَا حَدِيْثُه مُقَاربٌ عَنْ مُغِيْرَةَ وَالنَّاسِ، وَذَلِكَ أَنَّهُ كَانَ عَسِراً، فَكَانُوا يُجَمِّعُوْنَ غَرَائِبَه فِي مَكَانٍ، فَكُنْتُ أَنْظُرُ إِلَيْهَا مَجْمُوْعَةً، فَاسْتَنْكَرْتُ هَا.
    وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ، وَالكُوْفِيُّوْ نَ يُوَثِّقُونَهُ.
    وَقَالَ القَوَارِيْرِيُ ّ: أَتَيْتُهُ، فَقُلْتُ: حَدِّثْنِي، فَإِنِّي غَرِيْبٌ مِنَ البَصْرَةِ.
    فَقَالَ: كَأَنَّكَ تَقُوْلُ: جِئْتُ مِنَ السَّمَاءِ.
    فَلَمْ يُحَدِّثْنِي.
    قِيْلَ: وُلِدَ فِي حَيَاةِ أَنَسٍ، سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِيْنَ، وَمَاتَ سَنَةَ سَبْعٍ وَثَمَانِيْنَ وَمائَةٍ.
    قُلْتُ: لَعَلَّهُ مَا طَلَبَ إِلاَّ وَقَدْ تَكَهَّلَ. أهـ
    الكهولة : ما بين ثلاث وثلاثين إلى الخمسين .
    قال ابن الأثير في النهاية : من زاد على ثلاثين سنة إلى الأربعين .
    وَقِيلَ: مِنْ ثَلَاثٍ وَثَلَاثِينَ إِلَى تَمَامِ الْخَمْسِينَ.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,578

    افتراضي رد: الذّين طلبوا العلم في سن متأخرة.

    بارك الله فيكم على هذا الموضوع الطيب
    ومشاركة مني أنقل هذه الترجمة للإمام الثبت صالح بن كيسان رحمه الله تعالى

    صالح بن كيسان...طلب العلم و هو ابن سبعين سنة


    صالح بن كيسان المدنى ، أبو محمد ، و يقال : أبو الحارث ، مولى بنى غفار ، و يقال : مولى بنى عامر ، و يقال : مولى آل معيقيب ، الدوسى ، و هو مؤدب ولد عمر بن عبد العزيز ، رأى عبد الله بن الزبير ، و عبد الله بن عمر ابن الخطاب ، و قال يحيى بن معين : سمع منهما .

    رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت فقيه
    رتبته عند الذهبي : ثقة جامع للفقه و الحديث ، و المرؤة
    و قال المزى :
    ذكره الهيثم بن عدى فى الطبقة الثالثة من أهل المدينة .
    و ذكره محمد بن سعد فى الطبقة الرابعة .
    و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن مصعب بن عبد الله الزبيرى : كان مولى امرأة من دوس و كان عالما ، ضمه عمر بن عبد العزيز إلى نفسه ، و هو أمير ، فكان يأخذ عنه ثم بعث إليه الوليد بن عبد الملك ، فضمه إلى ابنه عبد العزيز بن الوليد ، و كان يأخذ عنه ، و كان صالح جامعا من الحديث و الفقه و المروءة .
    و قال حرب بن إسماعيل : سئل أحمد بن حنبل عنه فقال : بخ بخ .
    و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل قلت له ، يعنى لأبيه : صالح بن كيسان كيف روايته عن الزهرى ؟ فقال : صالح أكبر من الزهرى ; قد رأى صالح ابن عمر .
    و قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .
    و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ليس به بأس فى الزهرى .
    قال فى موضع آخر : صالح أكبر من الزهرى ، قد سمع من ابن عمر ، و رأى ابن الزبير .
    و قال إبراهيم بن الجنيد عن يحيى بن معين : صالح بن كيسان أكبر سنا من الزهرى ،
    سمع من ابن الزبير ، و ابن عمر .
    و قال عثمان بن سعيد الدارمى : قلت ليحيى بن معين : فمعمر أحب إليك ، يعنى فى الزهرى أو صالح بن كيسان ؟ قال : معمر أحب إلى ، و صالح ثقة .
    و قال يعقوب بن شيبة : حدثنى أحمد بن العباس قال : قال يحيى بن معين : ليس فى أصحاب الزهرى أثبت من مالك ، ثم صالح بن كيسان ، ثم معمر ، ثم يونس .
    و قال يعقوب فى موضع آخر : صالح بن كيسان ثقة ثبت .
    و قال إسماعيل بن إسحاق القاضى ، عن على ابن المدينى : كان صالح بن كيسان أسن من ابن شهاب ، رأى ابن عمر ، و ابن الزبير .
    و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سئل أبى : صالح بن كيسان أحب إليك أو عقيل ؟ قال : صالح أحب إلى لأنه حجازى ، و هو أسن ، رأى ابن عمر ، و هو ثقة ، يعد فى التابعين .
    و قال النسائى ، و ابن خراش : ثقة .
    و قال عبد الرزاق عن معمر عن صالح بن كيسان : اجتمعت أنا و ابن شهاب و نحن نطلب العلم ، فاجتمعنا على أن نكتب السنن ، فكتبنا كل شىء سمعنا عن النبى صلى الله عليه وسلم ، ثم قال : نكتب ما جاء عن أصحابه ، فقلت : ليس بسنة ، فقال : بل هو سنة . فكتب و لم أكتب ، فأنجح و ضيعت .
    و قال الحميدى ، عن سفيان : كان عمرو يحدث حديث صالح بن كيسان ، فى نزول النبى صلى الله عليه وسلم الأبطح . يعنى : عن نافع مولى أبى قتادة عن أبى قتادة .
    قال : ثم قدم صالح ، فقال لنا عمرو : اذهبوا فسلوه عن هذا الحديث ، فذهبنا إليه
    فسألناه .
    و قال عبيد الله بن سعد بن إبراهيم الزهرى عن عمه يعقوب بن إبراهيم عن أبيه : كان صالح بن كيسان مؤدب ابن شهاب ، فربما ذكر صالح الشىء فيرد عليه ابن شهاب ،
    فيقول : حدثنا فلان ، و حدثنا فلان بخلاف ما قال ، فيقول له صالح : تكلمنى و أنا أقمت أود لسانك ؟ ! .
    و قال عبد العزيز الأويسى ، عن إبراهيم بن سعد : جئت صالح بن كيسان فى منزله
    و هو يكسر لهرة له يطعمها ، ثم يفت لحمامات له أو لحمام يطعمه .
    و قال الحاكم أبو عبد الله : مات زيد بن أبى أنيسة ، و هو ابن ثلاثين سنة ، و صالح بن كيسان و هو ابن مئة و نيف و ستين سنة ، و كان قد بقى جماعة من أصحاب
    رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم بعد ذلك تلمذ للزهرى ، و تلقن عنه العلم و هو ابن تسعين سنة ، ابتدأ بالتعلم و هو ابن سبعين سنة .
    قال الهيثم بن عدى : مات فى زمان مروان بن محمد .
    و قال محمد بن سعد : قال الواقدى : أخبرنى عبد الله بن جعفر ، قال : دخلت على صالح بن كيسان و هو يوصى فقال : أشهد أن ولائى لامرأة مولاة لآل معيقيب بن أبى فاطمة من دوس . قال : و مات بعد الأربعين و المئة ، و قيل : مخرج محمد بن عبد الله بن حسن ،
    و خرج محمد بن عبد الله سنة خمس و أربعين و مئة . و كان ثقة كثير الحديث .
    قال الحافظ في تهذيب التهذيب 4 / 399 :
    ( قال الحاكم : مات صالح بن كيسان و هو ابن مئة و نيف و ستين سنة ، و كان قد لقى جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم بعد ذلك تلمذ للزهرى و تلقن عنه العلم و هو ابن سبعين سنة ، ابتدأ بالتعليم و هو ابن سبعين سنة . )
    و قال العجلى : ثقة .
    و وقع فى كتاب الزكاة من " صحيح البخارى " : صالح أكبر من الزهرى ، أدرك ابن عمر .
    و قال ابن حبان فى " الثقات " : كان من فقهاء المدينة و الجامعين للحديث و الفقه من ذوى الهيئة و المروءة ، و قد قيل إنه سمع من ابن عمر ، و ما أراه محفوظا .
    و قال الخليلى فى " الإرشاد " : كان حافظا إماما ، روى عنه من هو أقدم منه عمرو ابن دينار ، و كان موسى بن عقبة يحكى عنه و هو من أقرانه .
    و قال ابن عبد البر : كان كثير الحديث ، ثقة حجة فيما حمل . اهـ .
    الوفاة : بعد 130 هـ أو بعد 140 هـ

    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •