تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 59

الموضوع: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )


    هل للعربية فضل على غيرها ؟ .

    هذا موضوع تفرّع من سؤال في هذا المجلس عرضه الأخ المفضال ابن عبيد الفيومي نفع الله به عن فائدة تعلم العربية .
    وقبل البدء في هذه المحاورة لا بدَّ من الاتفاق على نقاط ننطلق منها إلى ما بعدها ، فإذا لم نتفق عليها فلا معنى لإجراء حوار متعثر من غيرها :
    (1) في هذه المحاورة سنحاول أن نصل إلى إثبات أفضلية أو مزية للسان العربي على غيره من الألسنة التي جعل الله اختلافها آية من آياته للعالَِمين .
    (2) وفي هذه المحاورة سنحاول أن تكون الأحكام صادرة من آلة اللسان بعيداً عن الأقوال التي لا تنطلق من هذا الآلة .
    (3) وفي هذه المحاورة سنصدر عن اتفاق يخص هذا المحاورة ؛ وهو أنه لا علاقة لآلة اللسان بواقع المتكلمين به ، حتى نضمن جريان الحوار في درب غير متشعب .
    (4) التعبير باللسان تعبير قرآني ، وهو آلة الكلام وجارحته ، وهو التعبير الأصدق على هذه الخاصة الإنسانية ، أما اللغة فهي الكلام الناتج عن اللسان ، وكم في اللسان من لغات متنوعة .
    (5) علوم اللسان العربي المعروفة والمشهورة هي التي صورت معماره كما كان في الزمان المحتج به . وكتبها هي المصادر التي نرجع إليها في هذه المحاورة .
    فهل من مخالف ؟.
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  2. #2

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    بارك الله فيك أخي عصام، وأنا أتفق معك على هذه الشروط، وأنتظر من الإخوان المشاركة لإثراء الموضوع وبخاصة أصحاب الاطلاع على أكثر من لسان (كما اصطلح الأخ الفاضل عصام) بحيث تكون آراؤهم عن تجربة ومقارنة.
    تزود في الـحيــاة بخيـر زاد
    يعينك في الممـات وفي النـشور
    صلاة أو زكــاة أو صيــام
    ولا تركن إلى دار الغـــرور

  3. #3

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    السلام عليكم
    جزاكما الله خيرا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام عبدالله مشاهدة المشاركة

    (3) وفي هذه المحاورة سنصدر عن اتفاق يخص هذا المحاورة ؛ وهو أنه لا علاقة لآلة اللسان بواقع المتكلمين به ، حتى نضمن جريان الحوار في درب غير متشعب .

    هل تقصدان من هذا ألا نتكلم مثلا عن فضل جنس العرب الذي ذكر ابن تيمية أنه من اعتقاد أهل السنة؟!
    أم تقصدان مسألة (الواقع) وتدنيه وتطوره وألا يكون مؤثرا في الأفضلية؟!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    جزاك الله خيراً على مشاركتك .
    المقصود الواقع المتدني للناطقين بالعربية .
    وتفضيل العرب موضوع آخر لا نريد الدخول فيه هنا .
    وبوركت .
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    حتى مع الواقع المتدنى للغة العربية الدارجة اليوم
    و دخول عدد من المفردات الغربية فيها
    و إختلاطها بها
    فيبقى فضل العربية على غيرها من اللغات قائما
    و ليس هذا بسبب ما كتب بها من مؤلفات
    و لا لأنها لغة القرءان الكريم و حسب
    و لكن لغناها المستمر و إتساعها بالألفاظ لكثير مما لا يوجد له ألفظ فى اللغات الأخرى
    حينما سئل أحد الروس
    أيهما أسهل العربية أم الروسية
    أجاب : العربية بالطبع
    فأجابه المذيع : لماذا ؟
    فأجاب : توجد قواعد منتظمة للإشتقاق لا يوجد مثلها فى لغتى
    و فى الإنجليزيه : نجد هذا أيضا
    الفعل go فى المضارع و لكن فى الماضى الفعل غير مشتق من جذرة ؟؟ went
    و هذا لا معنى له فى العربية
    حتى الدارج منها بلهجاتها المختلفة
    و الأمر يحتاج إلى من يعلم عدة لغات ليطرح غير ما أقول من الأمثلة
    على سيادة العربية و ...
    تفوقها

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    منهج الدراسة

    أ*) دراسة فضل هذا اللسان العربي ستكون على أربعة أنحاء ، وسندرس كل نحو منه على جهة مستقلة .
    وهذه الأنحاء الأربعة هي :
    (1) نحو الصوت .
    (2) نحو الكلمة .
    (3) نحو الجملة .
    (4) نحو المعنى .
    والأنحاء الثلاثة الأولى لا تتطابق في كل لسان بالاتفاق ، أما النحو الرابع فسيكون فيه أخذ وردٌّ في حينه : هل تتطابق المعاني في الألسنة أم لا ؟ .
    ب*) والنحْويّ هو الذي فقه هذه الأنحاء الأربعة معاً ، ولم يكتف منها ببعض دون بعض . وهو نظير اللساني في الدراسات الحديثة . [واللغوي هو الناقل لكلام العرب المتضمن لهذه الأنحاء ضرورة]
    وتخصيص لقب النحويّ بالناظر في " نحو الجملة " و" نحو الكلمة " تخصيص اصطلاحي متأخر .
    وقول الإمام عليّ : " انحُ هذا النحوَ " .. شاهد على ذلك المسلك من البحث المتخصص فيما دعت إليه الحاجة في ذلك الحين ، وفي هذا الحين .
    وذلك المسلك لا ينفي بقية الأنحاء ، التي توالى ظهورها مع التاريخ اللساني العربي المواكب لحاجة الناطقين به؛ من غير ما مشاحة في اصطلاحات هذه العلوم التي استقرت أعلاماً بالغلبة على مسمياتها .
    ج) وعرض أصول العلوم العربية مرتبة ترتيباً متوافقاً مع الحكمة البيانية لدى العرب= كافٍ في بيان المزية ، حتى يأتي من يعارض أو من يساند ، وفي كل خير .
    وقد ذكر الله تعالى : ( واختلاف ألسنتكم ) ، ومن طبائع الاختلاف التفاضل .
    فهل نستطيع أن نثبته من داخل قوانين اللسان نفسه ؟ .
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  7. #7

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    هذا جدول لأمهات اللغات في العالم أخذته من موقع موسوعة ويكبيديا قد يعطينا بعض المؤشرات حول عدد اللغات الأم وعدد الناطقين بها باعتبارها لغتهم الأم
    لغات يتحدثها أكثر من 100 مليون شخص كلغة ام

    اللغة العائلة لغات العالم (2005)[1] إنكارتا 2006 تخمينات أخرى الترتيب
    الصينيه| (ماندارين) الصينية التيبتية 885 مليون (1999) -- 873 مليون كلغة ام, 178 مليون كلغة ثانية = 1051 مليون المجموع 1
    العربية أفروآسيوية 400 مليون(2006) 422 مليون 323 مليون مجموع سكان العالم العربي (CIA 2006 est). 2
    الإسبانية هندوأوروبية 332 مليون (1999) 322.2 مليون 380 مليون كلغة ام, 100 مليون كلغة ثانية = 480 مليون المجموع[1] 3
    الإنجليزية هندوأوروبية 322 مليون (1999) 341 مليون 380 مليون كلغة ام, 600مليون كلغة ثانية المجموع= 980 مليون [2] 4
    البنغالية هندوأوروبية 189 مليون(1999) 207 مليون 196 مليون كلغة ام (2004 CIA)( 5
    الهندية هندوأوروبية 182 مليون (1991) 366 مليون مجموع= 948 مليون 6
    البرتغالية هندوأوروبية 177.5 مليون(1998) 176 مليون 203 مليون كلغة ام (2004 CIA), 20+ مليون كلغة ثانية ، المجموع= 223 مليون 7
    الروسية هندوأوروبية 170 مليون (1999) 167 مليون 145 مليون كلغة ام(2004 CIA), 110 مليون كلغة ثانية ،المجموع = 255 مليون (2000 WCD) 8
    اليابانية ألطية 125 مليون(1999) 125 مليون 128 مليون كلغة ام, 2 مليون كلغة ثانية، المجموع = 130 مليون 9
    [عدل]لغات يتحدثها 100 مليون أو أقل

    10 الألمانية - 101 مليون
    11 الفرنسية - 100 مليون
    12 الپنجابية - 90 مليون
    13 الجاوية - 76 مليون
    14 الكورية - 72 مليون
    15 الفارسية - 71 مليون.
    16 الفيتنامية - 70 مليون.
    17 التيلوغو - 69مليون لغة رسمية في الهند.
    18 الماراثية - 68 مليون لغة رسمية في الهند.
    19 التاميلية - 67 مليون لغة رسمية في الهند.
    20 الآردية - 61 مليون
    21 الإيطالية - 60 مليون
    22 التركية - 60 مليون
    23 الامازيغية - 47 مليون لغة غير رسمية في لي دولة و وطنية في المغرب الجزائر ليبيا مالي
    24 الجوجاريتية - 46 مليونلغة رسمية في الهند في ولايات
    25 البولندية - 45 مليون .
    26 الكردية - أكثر من 40 مليون لغة رسمية في العراق وفي كردستان العراق
    27 الأوكرانية - 39 مليون
    28 المالايالامية - 36 مليون لغة رسمية في الهند
    29 الكانّادية - 35 مليون لغة رسمية في الهند في ولاية كارناتاكا
    30 الأوريّا - 32 مليون لغة رسمية في الهند في ولاية أوريسّا
    31 البورمية - 31 مليون لغة رسمية في ميانمار
    32 التايلاندية - 35 مليون
    33 الأمهرية - 35 مليون 34 سندية(لغة) السندية - 54.3 مليون
    تزود في الـحيــاة بخيـر زاد
    يعينك في الممـات وفي النـشور
    صلاة أو زكــاة أو صيــام
    ولا تركن إلى دار الغـــرور

  8. #8

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    الأخ أبامسهر بارك الله فيك
    استشهدت بمثال شاذ في اللغة الإنجليزية، ومعلوم أن الشذوذ موجود في العربية وفي كل اللغات، فلا قيمة للاستشهاد إذن.
    ومثال ما ذكرته في الإنجليزية في العربية مفرد (نساء)=امرأة.
    وأنا معك أن أقدر من يفيدنا من اطلع وتعلم على أكثر من لغة منها العربية.
    تحياتي
    تزود في الـحيــاة بخيـر زاد
    يعينك في الممـات وفي النـشور
    صلاة أو زكــاة أو صيــام
    ولا تركن إلى دار الغـــرور

  9. #9

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    الأخ حازم بارك الله فيك وسعدت لمرورك ومشاركتك، ما نريده هو إثبات أو نفي أفضلية اللسان العربي من حيث كونه لغة، بعيدا عن أي اعتبارات أخرى خارجة عن هذه الكينونة (دينية-تاريخية-...إلخ). كما بين ذلك الأخ عصام بارك الله في الجميع.
    ونحن في انتظار اتحافاتك.
    تزود في الـحيــاة بخيـر زاد
    يعينك في الممـات وفي النـشور
    صلاة أو زكــاة أو صيــام
    ولا تركن إلى دار الغـــرور

  10. #10

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    جزاكما الله خيرا أخي ابن عبيد وأخي عصام

    وبالنظر إلى تقييداتكم فإن هذا مبحث لا يجيب عنه إلا من كان كأستاذنا الدكتور محمود فهمي حجازي- مثلا- يتكلم بلغات كثيرة وهو متعمق فيها جميعا يستطيع أن يوازن بينها جميعا من جهة والعربية من جهة أخرى، كما يستطيع أن يوازن بين كل لغتين منها! فيما أحسب، بل إنه متعمق في اللهجات القديمة جدا للغة العربية.
    والدليل على ما أذهب إليه أنك يابن عبيد جئت بإحصائيات عن لغات قد يسمع عنها البعض الآن للمرة الأولى، فكيف سنوازن بين العربية وبين هذه اللغات ونحن لا نعرفها ولا نعرف قواعدها، بل إن الإنجليزية وهي من أشهر اللغات الثانية عند العرب والمسلمين لا أحسب يجيدها من طلبة العلم الشرعي إلا القليل!
    إذن فهذا المبحث خاص بدارسي اللغات دراسة مقارنة كما يسمونها، أما غيرهم فسيتكلمون عن فضلها بوصفها لغة القرآن وأنها لغة أفضل الأنبياء وووووو.
    ولعله- بحسب الاعتبارات التي تذكرانها- لا يكون هناك كبير مزية للغة على أخرى! ما دام أهلها يستطيعون التواصل بها وتكفي حاجاتهم.

    وكأني بكما تريدان مثلا: الحجر الأسود: ما مزيته على غيره من الحجارة دون النظر إلى أن الله جعله حجرا في الكعبة شرع للمسلمين لمسه وتقبيله!
    نعم قد يكون للحجر الأسود فضل ومزية في ذاته لكن لا يعرفها إلا المتخصصون في دراسة الحجارة والصخور!!
    إذن لا بد عند الحديث عن الأفضلية في الجملة من النظر إلى أمور غير ما ذكرتم ومنها تفضيل الله لها أو لأهلها بأي صورة كان، وإلا فالحوار خاص جدا بالمتخصصين في الدراسات المقارنة للغات، ولست منهم، وأعتذر لاقتحامي حواركم!
    وبارك الله فيكم.

  11. #11

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    أخي حازم ذكرت (ولعله- بحسب الاعتبارات التي تذكرانها- لا يكون هناك كبير مزية للغة على أخرى! ما دام أهلها يستطيعون التواصل بها وتكفي حاجاتهم.) فأنت لا ترى للعربية في نفسها مزية على غيرها من اللغات، وإنما مزيتها جاءت من (تفضيل الله لها أو لأهلها بأي صورة كان).
    وبمناسبة ذكرك الحجر الأسود، فقد قال عمر بن الخطاب مخاطبا إياه أو إيانا: (إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولو لا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك)، فهل نقول نحن للعربية: (والله إنا لنعلم أنك لسان مثل بقية الألسنة ولولا أن الله فضلك ما فضلناك)؟؟؟
    وأنا أريد أن أعرف هل اطلع ودرس وقارن من قال من القدماء ومن المحدثين بأفضلية اللسان العربي في بعض خصائصه -بعيدا عن التفضيل الشرعي- على كل ألسنة الأرض التي أوردتُ أمهاتها في مشاركة سابقة، ثم بعد ذلك تبين له أن اللسان العربي يفضلهم جميعا، وأن هناك مشكلات لسانية في كل الألسنة ولكنها معدومة في العربية، فاستحقت بذلك التفضيل والتقديم غير الشرعيين؟؟؟؟
    تزود في الـحيــاة بخيـر زاد
    يعينك في الممـات وفي النـشور
    صلاة أو زكــاة أو صيــام
    ولا تركن إلى دار الغـــرور

  12. #12

    Lightbulb رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    [justify]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عبيد الفيومي مشاهدة المشاركة
    أخي حازم ذكرت (ولعله- بحسب الاعتبارات التي تذكرانها- لا يكون هناك كبير مزية للغة على أخرى! ما دام أهلها يستطيعون التواصل بها وتكفي حاجاتهم.) فأنت لا ترى للعربية في نفسها مزية على غيرها من اللغات، وإنما مزيتها جاءت من (تفضيل الله لها أو لأهلها بأي صورة كان).
    وبمناسبة ذكرك الحجر الأسود، فقد قال عمر بن الخطاب مخاطبا إياه أو إيانا: (إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولو لا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك)، فهل نقول نحن للعربية: (والله إنا لنعلم أنك لسان مثل بقية الألسنة ولولا أن الله فضلك ما فضلناك)؟؟؟
    هداك الله يابن عبيد كيف تنقل عني أني أقول: ((لعل)) ثم تقول: ((فأنت لا ترى...))!!
    أنا أقول: لعل، وبقية كلامي توضح أن الأمر يحتاج إلى دراسة متخصصين، وإنما أقول ((لعل)) لأني غير دارس دراسة مقارنة لجميع اللغات، التي تذكرون، أو التي يشملها بحثكم المعمم في عنوانه وطرحه! وليس للشك في شيء!
    وقد قرأت لكم في موضوع آخر ما يفهم منه ما فهمت أنت من كلامي أن العربية لا مزية لها في نفسها على غيرها من اللغات.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عبيد الفيومي مشاهدة المشاركة
    أما ذكرك أن العربية تتميز بأصواتها وحكمتها ...إلخ، فالحكمة موجودة في كل اللغات، ولا مزية لصوت على صوت ما دام يؤدي الغرض منه.
    أما رأيي أنا- دون بحث متعمق، وقد درست العبرية القديمة قليلا منذ زمن- فأرى أن للغة العربية مزية في نفسها ولا شك، لكن التدليل على ذلك يحتاج إلى دراسة متخصصة، وهذا ما قلته في المشاركة السابقة!
    فادعوا لمحاورتكم المتخصصين في الدراسة المقارنة للغات: فمثلا أخ فاضل يكون من أعضاء المجلس ويكون درس- مثلا- العبرية والعربية مقارنة بتعمق، وآخر يكون درس العربية والإنجليزية كذلك، وهكذا، وكل يدلي بدلوه! ودعكم من أمثالي!
    وإنما قصدت بمشاركتي هاتين توضيح ما لعله يخفى على بعض المشاركين كما خفي على في الابتداء، وإن خالفتموني في أن هذا يحتاج إلى النوع الذي ذكرت من الدراسة فأعلموني.
    وأما قولك عن الحجر واللغة، فأقول: نعم.. لو اختار الله العبرانية أن تكون لغة الرسول الخاتم والأمة الخاتمة والكتاب المعجز للعالمين إلى يوم القيامة، لثبت لها بذلك وحده فضل وأي فضل!
    كما اختار الله ذلك الحجر أن يكون في موضعه ذاك وأن يفعل به ما شرع!
    [/justify]

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    يكفينا شرفا أن الله اختار العربية لإنزال خير الكتب علي خير البشر صلي الله عليه و سلم و بم أن خير الكتب نزل بالعربية فإن العربية خير لغة فلا أفضل منها رسما و لا لفظا و لا استيعابا لكل معني و كل حال من الأحوال

  14. #14

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    أخي حازم بارك الله فيك وأستسمحك إن كنت فهمت غير ما تقصد.
    ولكني عجبت من قولك (أما رأيي أنا- دون بحث متعمق، وقد درست العبرية القديمة قليلا منذ زمن- فأرى أن للغة العربية مزية في نفسها ولا شك، لكن التدليل على ذلك يحتاج إلى دراسة متخصصة) فكيف تقول (ولا شك) ثم تقول (لكن التدليل على ذلك يحتاج إلى دراسة متخصصة)، فكيف لا تشك في أمر لا دليل عليه؟
    تزود في الـحيــاة بخيـر زاد
    يعينك في الممـات وفي النـشور
    صلاة أو زكــاة أو صيــام
    ولا تركن إلى دار الغـــرور

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    المقارنة غير مستحيلة بين عشرات الألسنة التي لها قواعد مستنبطة ومدونة ، فلكل لسان منها أصوات وتصاريف وتراكيب .. وهي متوفرة ..
    ولا أظن أننا بحاجة إلى الإحاطة بكل الألسنة وبكل مهاراتها وبكل اقتدار في النطق والكتابة ؛ إذن فليرزقنا الله تعالى برؤيا نرى فيها النبيء سليمان عليه السلام ! ! .
    وقطب الرحى في مدارستنا هي العربية عَرْضاً للأصول الجامعة لعلومها ، وأما بقية الألسنة ففي المقارنة .
    ولا داعي لقذف العصا في الدولاب قبل الانطلاق ( ابتسامة ) .
    نسأل الله التوفيق لنا جميعاً .
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  16. #16

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    حياك ربي أخي عصام وجزاك خيرا على تنبيهك إياي، وفي انتظار حركة الدولاب.
    تزود في الـحيــاة بخيـر زاد
    يعينك في الممـات وفي النـشور
    صلاة أو زكــاة أو صيــام
    ولا تركن إلى دار الغـــرور

  17. #17

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام عبدالله مشاهدة المشاركة
    المقارنة غير مستحيلة بين عشرات الألسنة التي لها قواعد مستنبطة ومدونة ، فلكل لسان منها أصوات وتصاريف وتراكيب .. وهي متوفرة ..
    ولا أظن أننا بحاجة إلى الإحاطة بكل الألسنة وبكل مهاراتها وبكل اقتدار في النطق والكتابة ؛ إذن فليرزقنا الله تعالى برؤيا نرى فيها النبيء سليمان عليه السلام ! ! .
    وقطب الرحى في مدارستنا هي العربية عَرْضاً للأصول الجامعة لعلومها ، وأما بقية الألسنة ففي المقارنة .
    ولا داعي لقذف العصا في الدولاب قبل الانطلاق ( ابتسامة ) .
    نسأل الله التوفيق لنا جميعاً .

    الأخ المفضال عصام
    جزاك الله خيرا

    وإن كنت تعنيني بهذا الرد، فلم أقل: إن المقارن مستحيلة، ولم أقل: إننا في حاجة للإحاطة بكل اللغات، وكلامي واضح.

    والأخ المفضال ابن عبيد
    جزاك الله خيرا

    وإن تعجب فعجب قولك!

    وهل يفهم من قولي: ((ولكن التدليل عليها يحتاج إلى دراسة)) يعني أنه لا دليل على ذلك؟! هذا شيء عجيب.

    وقد طلبت منكم صراحة الجواب على سؤال: هل الجواب عن سؤالكم في عنوان الموضوع يحتاج إلى دراسة متخصصين أو لا؟ فلم تجيبوني.

    وأكرر: الدراسة المتخصصة لا تعني أن يلم الواحد منا بكل الألسنة، بل لو أتقن كل فرد فرد منا لغة أخرى غير العربية مع إتقانه العربية، كفى إخوانه بقية اللغات.

    وهذا مقصدي وقد وضحته الآن وفيما مضى، ولا أدري كيف فهم من كلامي: أن لا دليل، وأن المقارنة (مستحيل)!!

    بارك الله لي ولكما ولجميع الإخوة.

  18. #18

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    أخي حازم بوركت
    نعم يفهم منها أنه لا دليل لك على قولك، وهذا مصدر عجبي لأنك قلت (لا شك)، ولا يقول ذلك إلا من كان عنده دليل، ولو كان عندك دليل لذكرته ولكن اعتذرت بأن هذا يحتاج إلى بحث.
    تزود في الـحيــاة بخيـر زاد
    يعينك في الممـات وفي النـشور
    صلاة أو زكــاة أو صيــام
    ولا تركن إلى دار الغـــرور

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    أخي الكريم القـرطـ حازم ــاجني
    حياك الله
    لا أدري أنحن متخصصون في اللسان العربي أم لا ، ولا سيما في هذا الزمان .. ! .
    وشرف لنا أن نكون من طلاب العلم النافع .. وهذا لا يمنعنا من أن نتحاور ، ونخطئ ونصيب .
    فإن أصابنا فالحمد لله وإلا .. فإخوة تعلم من أهل العلم في هذه المنتديات والمجالس المباركة بعبق الهدى الإسلامي .
    ودمت بسلام .
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: هل للعربية فضل على غيرها ؟ ( محاورة )

    أولاً : نحو الصوت

    اللسان هو الجزء الظاهر من آلة التصويت الإنسانية التي هي ترجمان المعاني الذهنية ، واللغة الناشئة عنه أياً كانت هي أصوات تعبيرية ... وقد نسبت إليه اللغة لأن أكثر أصواتها يخرج منه .
    والأصوات هي أصغر مكونات اللغات .. وتسمى في الدراسات الحديثة : وحدات .
    وإن شئت التقريب فالأصوات المواد الخام التي انبنت بها اللغة ، وهي التي يكوّن بها اللسان الكلمات .
    ولسان الإنسان يختلف اختلافاً بيناً عن ألسنة الحيوان الأخرى ، التي لا تكاد تزيد عن نطق الحرف والحرفين ( في مقاطع ساذجة )، ولا مدخل للسان في إخراجها ، وإنما هي نباح أو عُواء أو مواء أو نهيق أو صهيل أو السجع أو الزقزقة أو الصفير ونحوه .
    ومهما علت أصواتها فهي في نظر العربيّ عجماوات لا تفصح ولا تبين عما في أنفسها للناس ، وإن كانت تتعايش بذلك فيما بينها .
    حتى إذا أتيت على ألسنة الأناسي وجدتها تزيد عن ذلك العدد ، وتتفاضل فيما بينها في تلك الأعداد وتختلف في توزيع المخارج وأنواع الصفات والوظائف التعبيرية والجمالية .
    وسندرس هذه الوحدات الصوتية في العربية ، وستكون هذه الدراسة ابتداء من إمام النحويين سيبويه ، عليه رحمة الله .
    قال سيبويه في الكتاب (4/431، و432) [ط هارون] :
    " هذا باب عدد الحروف العربية ومخارجها ومهموسها ومجهورها وأحوال مجهورها ومهموسها واختلافها .
    فأصل حروف العربية تسعة وعشرون حرفاً :
    الهمزة والألف والهاء والعين والحاء والغين والخاء والكاف والقاف والضاد والجيم والشين والياء واللام والراء والنون والطاء والدال والتاء والصاد والزاي والسين والظاء والذال والثاء والفاء والباء والميم والواو.
    وتكون خمسةً وثلاثين حرفاً، بحروفٍ هن فروعٌ، وأصلها من التسعة والعشرين، وهي كثيرةٌ يؤخذ بها وتستحسن في قراءة القرآن والأشعار؛ وهي النون الخفيفة، والهمزة التي بين بين، والألف التي تمال إمالةً شديدة، والشين التي كالجيم، والصاد التي تكون كالزاي، وألف التفخيم يعنى بلغة أهل الحجاز في قولهم الصلاة والزكاة والحياة .
    وتكون اثنين وأربعين حرفاً، بحروف غير مستحسنةٍ ولا كثيرة، في لغة من ترتضي عربيته، ولا تستحسن في قراءة القرآن ولا في الشعر؛ وهي الكاف التي بين الجيم، والكاف والجيم التي كالكاف، والجيم التي كالشين، والضاد الضعيفة، والصاد التي كالسين، والطاء التي كالتاء، والظاء التي كالثاء، والباء التي كالفاء.
    وهذه الحروف التي تممتها اثنين وأربعين، جيدها ورديئها، أصلها التسعة والعشرون، لا تتبين إلا بالمشافهة ... ". انتهى .
    وترتيب سيبويه ترتيب صوتي "على مذاقها وتصعدها"؛ كما في سر الصناعة، وهو أدق من ترتيب من سبقه .
    هذه هي الحروف التي يخرجها اللسان العربي ، إخراجاً مجرداً من هيئة ذلك الإخراج ، أي الأصوات في حالة سكونها واستقرارها .
    وهيئة إخراجه هي تلبسه بحركة تلازمه حالة النطق ، وهي الحركات المعروفة : الضم للشفتين والفتح والكسر ، ما عدا الألف لأنه ساكن أبداً لا يقبل الحركات .
    وقد رأيت أن سيبويه نقل عن العرب تنوعاً في نطقها بين فصيح (29) ومستحسن (6) ومستهجن (8)، حتى بلغت اثنين وأربعين حرفاً ، ترتدّ كلها إلى الأصول التسعة والعشرين الفصيحة ( المنتخبة ).
    وفي الكتاب وغيره من كتب اللغة والقراءة وصف لتلك المخارج وصفاتها وإدغامها وسائر أحكامها ، فلا نطيل بذكرها .
    إذن .. تحصل للسان العربي تسعة وعشرون حرفاً متوزعة على جهاز التصويت الإنسانيّ من الجوف إلى الحلق فاللسان والشفتين والخيشوم .
    منها حرف مدّيّ هو الألف ، وله أخوان مدّيّان ؛ الواو والياء .
    وهذه الأحرف المدية تسمّى : الحركات الطويلة ؛ فهي ثلاث حركات .
    فإذا قصرت هذه الأحرف المدية الثلاثة كانت هي الحركات القصيرة أو أبعاض حروف المد واللين (كما في سر الصناعة)؛ أيْ : الضمة والفتحة والكسرة ، والتي قد تسمى الضمةُ واواً صغيرة ، والفتحة ألفاً صغيرة ، والكسرة ياء صغيرة .
    وعدد هذه الحركات ؛ الطويلة والقصيرة = ستة ، وهي صالحة لأن تتعاقب على الحروف الأصول الثمانية والعشرين ( بعد أن أدخلنا الألف المدية في الحركات الطويلة ).
    فتحصل أن مع الحروف الثمانية والعشرين ( وهي الساكنة في الأصل ) ستّ حركات ؛ أي لكل حرف صحيح من الثمانية والعشرين سبع أحوال مقطعية بسيطة .
    وتصوير هذا حساباً يكون كالآتي :
    28 ( حرف ) × 7 ( مقاطع بسيطة ) = 196 ( صوت ) = مجموع أصوات العربية .
    أو قل : مجموع المواد التي تستطيع أن تؤلف بها الكلمات = 196 .
    وتمثيل تلك الأحوال في حرف الباء من الحروف الثمانية والعشرين = ما يأتي :
    ابْ ، بَـ ، بِـ ، بُـ ، بَا ، بي ، بُو .

    ***

    المقارنة :
    اختفت من الانجليزية الحاء والخاء والضاد والظاء والطاء والعين والغين .
    تفرع عن الفاء ثلاثة أشكال ، فعبروا عنه بـ(f v ph) ، والجيم (g j) .
    واختلط فيها السين والصاد (s) .
    واختلطت الحروف ( الساكنة : الصامتة ) بالحركات (المتحركة : الصائتة ) .
    والفروف إما في الحركة والسكون كـ(C و S) أو الصفات كـ(V وF)، أو قلة الرموز كـ( TH وSH).
    فحروف الانجليزية تكافئ نصف الحروف الفصيحة في العربية أو ثلث الحروف المستهجنة منها .
    وهذا وصف لهذه الأصوات في حال مقاطعها البسيطة .


    ( ... يتبع ... ) . . .
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •