أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي
النتائج 1 إلى 15 من 15
5اعجابات
  • 1 Post By أبو عبد الله عادل المغربي
  • 1 Post By أبو يعلى البيضاوي
  • 1 Post By عبد الله الحمراني
  • 1 Post By أبو الحارث السلفي
  • 1 Post By فتح البارى

الموضوع: أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    United States of America
    المشاركات
    404

    افتراضي أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي


    أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي




    وقول أعلام الهدى لا يعمل

    ..بقولنا بدون نص يقبل

    فيه دليل الاخذ بالحديث

    ..وذاك في القديم والحديث

    قال ابو حنيفة الامام:

    لا ينبغي لمن له اسلام

    أخذا بأقوالي..حتى تعرضَ.

    .على الحديث والكتاب المرتضى

    ومالك امام دار الهجرة.

    .قال وقد اشار نحو الحجرة

    كل كلام منه ذو قبول..

    ومنه مردود سوى الرسول

    والشافعي قال ان رايتموا.

    .قولي مخالفا لما رويتموا

    ..
    من الحديث فاضربوا الجدار.

    .بقولي المخالف الاخبار

    وأحمد قال لهم لا تكتبوا..

    ما قلته بل اصل ذاك فاطلبوا.

    فانظر ما قالت الهداة الاربعة.

    .واعمل بها فان فيها منفعة

    لقمعها لكل ذي تعصب.

    .والمنصفون يكتفون بالنبي

    .
    سمعتها مسجلة عن الشيخ أبي إسحاق الحويني
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة نبيل عبد الحميد العريفي
    كتبت وقد أيقنت يوم كتابتـي *** بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
    فإن كتبت خيراً ستجزى بمثلها *** وإن كتبت شراً عليَ حسابها

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي

    القصيدة عثرت عليها ولله الحمد مخطوطة وقد نسختها وضبطها الا بعض الابيات القليلة وهي تسمى : رسالة الهدى في اتباع النبي المقتدى وهي من نظمللشيخمحمدسعيد بن محمد أمين صفرالمدنيالحنفي رحمه الله1114 – 1194
    وقد شرحها بعض علماء اليمن
    وقد ذكر الزركلي في ترجمة الناظم ضمن مؤلفاته : رسالة الهدى , ورمز لها بـ: ط , أي أنها مطبوعة
    فهل يقصد بذلك المنظومة هذه, وهل يعلم أحد شيئا عنها ؟
    وفقكم الله في انتظار جواب
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة نبيل عبد الحميد العريفي
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي

    إن كانت عندكم مُسجَّلة فحبذا لو ترفعوها على رابط مُحتسبين ..
    جزاكم الله خيرًا ..
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,782

    افتراضي رد: أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو يعلى البيضاوي مشاهدة المشاركة
    القصيدة عثرت عليها ولله الحمد مخطوطة وقد نسختها وضبطها الا بعض الابيات القليلة وهي تسمى : رسالة الهدى في اتباع النبي المقتدى وهي من نظم للشيخ محمدسعيد بن محمد أمين صفرالمدني الحنفي رحمه الله1114 – 1194
    وقد شرحها بعض علماء اليمن
    وقد ذكر الزركلي في ترجمة الناظم ضمن مؤلفاته : رسالة الهدى , ورمز لها بـ: ط , أي أنها مطبوعة
    فهل يقصد بذلك المنظومة هذه, وهل يعلم أحد شيئا عنها ؟
    وفقكم الله في انتظار جواب
    بارك الله في جهودكم أخي أبا يعلى...
    بالنسبة للمنظومة:
    فقد طبعت في 1370 هـ / 1950م.
    في مطبعة السنة المحمدية بمصر.
    وتجده مصوَّرًا في المرفقات....
    نفع الله بكم.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة نبيل عبد الحميد العريفي
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا

    ابن دريد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي

    بارك الله فيك
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    United States of America
    المشاركات
    404

    افتراضي رد: أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي

    بارك الله فيكم جميعا, دائما نجد عندكم الجديد. الحمد لله الذي زرع في قلوبنا حب العلم و أهله.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم تميم مشاهدة المشاركة
    إن كانت عندكم مُسجَّلة فحبذا لو ترفعوها على رابط مُحتسبين ..
    جزاكم الله خيرًا ..
    صوتي:
    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=50509
    كتبت وقد أيقنت يوم كتابتـي *** بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
    فإن كتبت خيراً ستجزى بمثلها *** وإن كتبت شراً عليَ حسابها

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي

    أحسن الله إليكم ..
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي

    جزاكم الله خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي

    بارك الله فيك أخي الفاضل
    وهناك بعض الأخطاء صبطتها من المرفق المصور:
    ها هي بعد التصحيح والتعديل باللون الأحمر:

    وقول أعلام الهدى لا يعمل ******* بقولنا في خلف نص يقبل
    فيه دليل الاخذ بالحديث ******* وذاك في القديم والحديث
    قال ابو حنيفة الامام ******* "لا ينبغي لمن له اسلام
    أخذا بأقوالي حتى تعرضا على ******* الكتاب والحديث المرتضى"
    ومالك امام دار الهجرة ******* قال وقد اشار نحو الحجرة
    "كل كلام منه ذو قبول ******* ومنه مردود سوى الرسول"
    والشافعي قال "ان رأيتم ******* قولي مخالفا لما رويتم
    من الحديث فاضربوا الجدار ******* بقولي المخالف الاخبار"

    وأحمد قال لهم "لا تكتبوا ******* ما قلته بل اصل ذلك اطلبوا"
    دينك لا تقلد الرجالا ******* حتى ترى أولاهما مقالا
    فانظر مقالات الهداة الاربعة ******* واعمل بها فان فيها منفعة
    لقمعها لكل ذي تعصب ******* والمنصفون يكتفون بالنبي
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة نبيل عبد الحميد العريفي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,101

    افتراضي رد: أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحارث السلفي مشاهدة المشاركة
    ها هي بعد التصحيح والتعديل باللون الأحمر:


    وقول أعلام الهدى لا يعمل ******* بقولنا في خلف نص يقبل


    فيه دليل الاخذ بالحديث ******* وذاك في القديم والحديث


    قال ابو حنيفة الامام ******* "لا ينبغي لمن له اسلام


    أخذا بأقوالي حتى تعرضا على ******* الكتاب والحديث المرتضى"

    ومالك امام دار الهجرة ******* قال وقد اشار نحو الحجرة
    "كل كلام منه ذو قبول ******* ومنه مردود سوى الرسول"
    والشافعي قال "ان رأيتم ******* قولي مخالفا لما رويتم
    من الحديث فاضربوا الجدار ******* بقولي المخالف الاخبار"
    وأحمد قال لهم "لا تكتبوا ******* ما قلته بل اصل ذلك اطلبوا"
    دينك لا تقلد الرجالا ******* حتى ترى أولاهما مقالا
    فانظر مقالات الهداة الاربعة ******* واعمل بها فان فيها منفعة
    لقمعها لكل ذي تعصب ******* والمنصفون يكتفون بالنبي






    بل الصحيح(=حتى يستقيمَ البيتُ):
    أخذاً بأقوالـيَ حتى تعرضا....على الكتاب ولحديث المرتضى
    قال الشاطبي في الاعتصام:(إذا ثبت أن الحق هو المعتبر دون الرجال فهو أيضا لا يعرف دون وسائطهم، فهم الأدلاء عليه)
    بارك الله فيكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة نبيل عبد الحميد العريفي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي

    أليس صاحب المنظومة هو:صالح ابن محمد "المعروف" بالفلاني؟
    جزاكم الله خيرا
    ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنسيهم أنفسهم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,754

    افتراضي رد: أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي

    جزاكم الله خير الجزاء.
    والشكر موصول للأخ عبد الله الحمراني.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    جمهورية مصر العربية
    المشاركات
    213

    افتراضي رد: أرجوزة: إذا صح الحديث فهو مذهبي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمد لله رب العالمين ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله
    اللهم صلِّ وسلِّمْ وبارِكْ على عبدك ورسولك محمد الصادق الأمين

    وعلى أهل بيته وعلى أزواجه وذريته المُطهَّرين ، اللهم ارض عن صحابته الأنصار والمهاجرين
    ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد ...


    فكنت قد سمعت القصيدة
    من المحدث أبي إسحـــــاق الحويني حفظه الله تعالى
    ولي موقف طريف مع القصيدة أقصه على أسماعكم فقد استنكرت بيتًا وهو :-

    فانظر ما قالتِ الهداةِ الأربعة ... - قالت - فعل مــــاض وكسرت تــــاؤه لالتقاء الساكنين
    فكان الشيخ يكسر تاء (الهداةِ) فكنت أتساءل متعجبًا كيف يكسرها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وهي مرفوعة !!! فكنت ألتمس له العذر ولقد هممت أن أتصل به لأنبهه على اللحن !!!

    إلى ............. أن حملت أصل المنظومة من الأخ عبد الله الحمراني حفظه الله تعالى
    فوجدتها :-
    فانظر مقالاتِ الهداةِ الأربعة ...
    فمقالات جمع مقالة وهي مضاف - ليس فعلًا ماضيًا كما سمعتها أذني -
    والهداة مضاف إليه مجرور بالكسر .

    فقلت : سبحان الله ، ما أثبت الشيخ أبا إسحاق ! وطفقت أتعجب وأتعجب
    فجزاكم الله خيرًا على التصحيح فالإنسان أحيانًا يسمع شيئًا وهو في الحقيقة
    شيء آخر ، فسبحان من وسع سمعه الأصوات !!!


    كفارة المجلس
    سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    326

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    الدولة
    Libya
    المشاركات
    20

    افتراضي

    الأرجوزة تحكي أهمية فهم السلف الصالح والأخذ به عندهم في زمانهم رحمة الله عليهم.
    وأهمية نبذ الإختلاف عندهم.
    وللإفادة : فما عثر عليه هذا اليوم المبارك من بعض المواقع العلمية ولعله متوفر على الموقع
    ولكن بصيغة أخرى لابد أن تقف عليها ؟ وهذا مضمر جدا في وجوده هذه الساعة.
    http://www.alwaraqat.net/entry.php?670-%DE%D8%E6%DD-%E3%E4-%E4%DA%E6%CA-%C7%E1%D3%E1%DD-%E6%E3%E3%ED%D2%C7%CA-%E3%E4%E5%CC%E5%E3-%DD%ED-%C3%C8%E6%C7%C8-%C7%E1%DA%E1%E3-%E6%C7%E1%DA%E3%E1
    والمعلولة هنا هي الأخبار الضعيفة لو أريد بها قول الصحة في القوى ؟ إلا أن قولك - الصحة - يفيد القوى
    في صحة الأثر وليس الضعف ولا معنى الضعف المراد به القوى كما عند أئمة المصطلح.
    ولكيلا يقال فلان ذبح فلان بكل صمت ! - كما هي طريقة قناة ملحد ينصح أو قناة التناصح الليبية 10727 -
    نقول : إن الكرسي الذي يعتليه كل مسؤول على أي منصب من هذه المناصب ؟
    إنما هو مسؤولية الأمانة !
    فقد وجدت بعضه - ولا أخص قناة ملحد ينصح ! - متوفر عند الكثيرين من المسؤولين !
    تراه يستهين بالمقالات المختصرة أو من اصحابها لا يمثلون أي تاثير عليه ؟ بزعمه ،
    ثم تجده في مكان آخر يعاني منهم ! والسبب هو استهانه في وقت سمح للمتشرد الحزبي والمتعفن الملحد الدعوي ،
    في محاربة الإسلام ؟ والتأصيل والتقعيد الفاسد ؟ الذي لا يتكون إلا بمجموعات وتكثلات ،
    أصل هؤلاء من جلدة قبلية شركية دعاتها ونشأتها ؟ ولهذا يجب فهم واجبه حيال أي معلقة ومنشور
    قد يراه على طاولة مكتبه ؟ ثم ينعق أن هناك من الأقران بمختلف الجهات والصفات تفوقوا عليه !.
    فالشاهد يا قوم : هو تفريطه واستهانته بتلكم المنشورات والمقالات التي اعرض عنها ورفضها بلم يقرأها أو يراجعها.
    ومن اذنابهم تعرفهم.
    وفق الله الجميع.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •