منهجية طلب العلم الشرعي
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: منهجية طلب العلم الشرعي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,388

    افتراضي منهجية طلب العلم الشرعي

    أخي الفاضل :

    ضبط العلم لا يأتي بسرعة لابد له من صبر و وقت و أعلم أنه لا أحد ينضج في هذا العلم إن لم يجتهد فيه لأربعة عشر سنة على الأقل لذلك لابد من استغلال الوقت و عدم التسرع.


    في البداية لابد من الضروري في الدين : التوحيد بصفة عامة ، الطهارة ، الصلاة ، الصيام و ما شابه مما تحتاجه في الأيام العادية تتعلم كل ذلك من الكتب الميسرة ككتاب الفقه الميسير او نظم السعدي و ما شابه من الكتب السهلة التي تعطيك قولا واحدا تعتمد عليه و تقلد صاحبه في البداية.

    في هذه المرحلة لا تعد طالب علم في الحقيقة لكن تتعلم الضروري الذي لابد ان يتعلمه كل مسلم.


    بعد ان تعرف بصفة عامة ما يلزمك في دينك من العلم الضروري،أخلص النية و إنطلق في طلب العلم الشرع.

    قبل ذلك لابد من تعلم علوم الآلة و هذه مرحلة لابد منها للدخول في طلب العلم و علوم الآلة هي : أصول الفقه ، مصطلح الحديث ، اللغة و بعض من أصول التفسير.

    بالنسبة لأصول الفقه فقد جرت العادة أن يبدأ الطلبة بالورقات و شروحها الصوتية كثيرة، يمكنك اختيار شرح العثيمين رحمه الله الذي تجده في موقع طريق الاسلام.

    بعد ان تسمع ذلك انتقل لشرح معمق كسلسلة الأصول من علم الأصول لابن العثيمين رحمه الله فستجد فوائد
    تعاد في كل شرح و بإعادتها ستثبت في ذهنك, و ما لم تفهمه في الورقات ستفهمه هنا.

    بعد سماع هذا الشرح تجد الورقات اصبحت سهلة لك لأن
    ك سمعت ما هو أصعب منها و هكذا انتقل بعد ذلك لشرح معمق فيمكن اختيار شرح مذكرة الشنقيطي رحمه الله لكن العثيمين ليس له شرح لها فأختر شيخا آخر و بجانب هذه الشروح اختر كتابا متوسطا في أصول الفقه اقرأه لمزيد من التثبيت.

    بعد ذلك اسمع شرح احمد حطيبة على المراقي و هو شرح نفيس جدا بعد هذا الشرح ستحس أنك تقدمت ج
    يدا في أصول الفقه .

    بعد ذلك اقرأ كتب الأصول , في البداية ستجد صعوبة في فهمها لكن لا تمل خد مثلا شرح الروضة فأقرأه ثم ارشاد الفحول للشوكاني ستجده صعبا جدا لكن لا يهم ان لا تفهم كل ما فيه اقرأه فقط.

    و بعدها ستنطلق بنفسك في هذا العلم لكتب اخرى كلما سنحت لك الفرصة.


    بجانب هذا ادرس علما آخر لكي لا تمل فأحيانا أصول فقه و أحيانا مصطلح الحديث و هكذا حتى تكمل علوم الآلة.


    في مصطلح الحديث جرت العادة بدراسة البيقونية فخد شرح الخضير الصوتي و هو موجود في موقعه و في موقع طريق الإسلام.

    ثم خد شرحه على كتاب اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير ثم شرحه على نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر ثم الفية العراقي ستلاحظ ان المعلومات تعاد لكن في كل مرة بتعمق اكثر و هكذا ستثبت في ذهنك.

    و بجانب ذلك خد كتاب تحرير علوم الحديث للجديع فأقرأه و حاول تخريج بعض الأحاديث للتدرب و أمعن النظر في تخريجات العلماء كتخريج الشيخ الالباني رحمه الله في الإرواء و كتخريج ابن حجر في تلخيص الحبير.

    بجانب هذا تجد كل شيخ يذكر كتبا مهمة
    فكلما ذكروا كتابا ابحث عنه وحمله و ضعه جانبا حتى تحفظ اسماء الكتب و فوائدها لكي ترجع إليها عند البحث و هكذا لتكمل مكتبتك الخاصة فمعرفة مكان العلم في الكتب نصف العلم.


    في اللغة يمكنك ان تسمع للأجرومية للعثيمين او الفية مالك مثلا.


    بعد ان تضبط علوم الآلة انتقل للفقه و عندك طريقتان الفقه المقارن و الفقه على مذهب واحد ، يمكنك ان تبدأ بالفقه المقارن فأقرأ كتاب بداية المجتهد لتنظر في امهات المسائل و اسمع لشرح العمدة للخضير مثلا و بجانب هذا اقرأ إحكام الاحكام في شرح عمدة الاحكام لإبن دقيق العيد ، لست مضطرا لقراءة و س
    ماع كل الشرح لكن اضبطه بابا بابا مثلا الطهارة و الصلاة ثم الصيام ثم الزكاة و هكذا.

    بعدها انتقل لشرح بلوغ المرام للخضير.

    بعدها انتقل لشرح البلوغ للعثيمين رحمه الله.

    اقرأ بجانب هذا سبل السلام للصنعاني و توضيح الاحكام للبسام.

    لست مضطرا للسرعة في القراءة فإن قرأت ستين صفحة في اليوم ففيها الكفاية المهم ان تتقدم رويدا رويدا.

    بعد كل هذا ستجمع الخير الكثير و من هنا لك الاختيار بعد ان تضع قاعدة صلبة فأهتم بشروح كتب الحديث كشرح سنن ابي داود في البداية (البخاري كبير جدا ربما يتعبك في البداية) و شرح الموطأ و هكذا

    كذلك اهتم بالكتب الموسعة بعد التعمق جيدا كنيل الأوطار .

    بالنسبة للفقه على مذهب معين يمكنك ان تسمع شرح الزاد للعثيمين و هو شرح واسع.


    بالنسبة للعقيدة استعمل نفس الطريقة ابدأ بكتاب سهل مثلا شرح الاصول الثلاثة للعثيمين ثم تعمق كشرح الواسطية إلى أن تصل لشرح الطحاوية.

    و في التفسير نفس الأسلوب ، الطريقة دائما واحدة كتاب سهل ثم متوسط ثم اصعب مع دوام النظر في كتب المتقدمين حتى تضبط المسائل جيدا ثم
    تتعمق بالمقارنة بين كلام الشيوخ و هكذا.

    في البداية لا تكثرمن الشيوخ إنما إختر في كل علم شيخا واحدا
    لكي تعتاد على طريقته و لا تختلط عليك الترجيحات و حتى في العقيدة اختر شيخا واحدا لكي لا تتغير عليك الطريقة فقد تفهم على شيخ اكثر من آخر .

    فلو ضبطت فقه العثيمين لأغناك عن غيره في الفقه و لو ضبطت شروح الخضير لأغناك عن غيره في شروح الحديث و هكذا لكل علم رجاله يمكنك ان تسمع كذلك للشيخ سعد بن عبد الله الحميد للطبيق العملي في الحديث و البراك لقوته في العقيدة و العباد لإطلاعه الواسع في شروح الحديث و الفوزان لقوته في الفقه الحنبلي و عند كل شيخ تجد ما لا تجده عند غيره لكن لا تكثر في البداية من الشيوخ ثلاثة او اربعة كاف و بعد ان تقوى ملكتك توسع في الشروح.



    بالمدة ستجمع الخير الكثير و ان احسست بملل فغير العلم مثلا أحيانا عقيدة و أحيانا حديث و أحيانا فقه و هكذا و ليكن اختيارك للسلاسل الكاملة مع نسخة من الكتاب تكتب في هوامشها الفوائد و اختر في كل علم إن امكن متخصصا فيه ففي الفقه لن تجد احسن من العثيمين لأنه يؤصل جدا و في الحديث يمكنك ان تعتمد على الخضير من الناحية النظرية و من الناحية الفقهية الحديثية التطبيقية يمكنك أن تعتمد على دروس الشيخ الالباني رحمه الله إلا أن المشكلة أن الشيخ ليس له سلاسل كاملة انما تجمع الفوائد من أشرطة متفرقة و لكل مسألة أحسست بوجود خلاف فيها يمكن أن تنظر في الكتب لمعرفة الأقوال فيها فهذا يعينك على تعلم البحث و معرفة مظان المسائل و كل حديث استشكل عليك لا تتوانى في النظر في شرحه في الكتب المشهورة كفتح الباري مثلا ففيه الخير الكثير و المسائل التي استعصت عليك لكثرة الأقوال فيها لا تخف منها قلد فيها أحد الشيوخ الكبار إلى أن ييسر الله لك أن تبحث فيها فلا يمكنك ان ترجح في كل مسألة لابد من التقليد في البداية.

    و حاول جمع الكتب ايضا ففي كل شرح تجد الشيخ ينصح بكتاب فابحث عنه و حمله لأنك لن تستطيع شراء كل الكتب ، الفائدة من ذلك أنك تحفظ أسماء الكتب و مظان المسائل فعندما تقوم ببحث تتذكر أنه يوجد الكتاب الفلاني في العلم الفلاني فترجع إليه.


    و اكثر من مطالعة كتب المتقدمين و لا يهم ان لم تفهم كل ما في الكتاب لكن يكفي أنك تأخد بعضه و بالزمن ستتضح أمامك المسائل فمثلا العمدة خد شرح ابن دقيق العيد هو شرح صعب جدا يلزمه إلمام بأصول الفقه لكن يدربك على فهم المسائل و لا تتوانى في النظر في كل قول لأصحاب مذهبه فقول المالكية ان اردت البحث عنه خده من كتب المالكية لا من عند غيرهم و هكذا للشافعية و الحنفية أما الحنابلة فعادة يمكنك ان تعتمد على شرح الشيخ لأن اغلب الشيوخ حنابلة في الأصل.

    كما أنه لكل علم كتاب يعد مفتاحا له تعرفه بسؤال الإخوة أو من دروس الشيوخ فأهتم بهذا الكتاب فمثلا مفتاح الفقه المقارن كتاب بداية المجتهد لإبن رشد و مفتاح مصطلح الحديث مقدمة ابن الصلاح و هكذا, هذه الكتب لا تغني عن غيرها لكن فيها المبادئ التي إن ضبطتها سهل عليك فهم غيرها.


    إن اردت ان تحفظ بجانب هذا بعض الحديث و المتون فلك ذلك ابدأ بالأربعين مثلا و تسمع شرحها و هكذا.

    الحفظ كل و قوته إن استطعت ان تحفظ المتون فذلك احسن كالألفية و المراقي و ما شابه و إن لم تستطع احفظ الضروري فقط فلا تحتاج حفظ نظم أصول الفقه مثلا يكفيك ان تتعلم كيف تستعمله و نفس الشيئ بالنسبة لمصطلح الحديث لكن لابد ان تحفظ المتون الفقهية لأن فيها المسائل كالزاد و ما شابه و هدة المتون لا تدرس في البداية لأنها متون موسعة جامعة فيمكن حفظها عند بداية دراستها مقسمة.

    ان كنت تهتم بعلم القراءات فلابد من حفظ الشاطبية أو طيبة النشر.

    لكن لا تحفظ متنا قبل فهمه و كل و قوة ذاكرته فإن قويت احفظ ما استطعت و الا فحاول ان تفهم ما فيها و الله أعلم.
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: منهجية طلب العلم الشرعي

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك طريقة ومنهجية جيدة ، ولكن ياشيخنا المفضال مارأيك بظم شرح مكتوب مع صوتي مجرد إقتراح فأنا مازلت لم أبدأ
    والأمر الثاني قد ذكرت في الفقه طريقة الفقه المقارن حبذا لو أطنت بذلك لإستفيد ويستفيد من هم على شاكلتي
    المهم رفع الله قدرك وبيض الله وجهك ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,388

    افتراضي رد: منهجية طلب العلم الشرعي

    نعم أختي الكريمة

    لابد من كتاب مع الشرح الصوتي له فالمتابعة في الكتاب تساعد على الإستيعاب.

    بالنسبة للفقه المقارن سأشرح ذلك في موضوع مستقل إن شاء الله

    و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    212

    افتراضي رد: منهجية طلب العلم الشرعي

    جزاك الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •