الإجماع على تحريم خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 34 من 34

الموضوع: الإجماع على تحريم خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: الإجماع على تحريم خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه

    صحيح يا إياد رحمه الله شيخ الإسلام كان يكفر من خالف الإجماع لأنه أنكر دليلاً

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: الإجماع على تحريم خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    صحيح يا إياد رحمه الله شيخ الإسلام كان يكفر من خالف الإجماع لأنه أنكر دليلاً
    أي إجماع تقصد أخي الحبيب؟

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,176

    افتراضي مسالة تغطية وجه المراة هل قال بها علماءنجد فقط

    مسالة تغطية وجه المراة هل قال بها علماءنجد فقط

    سليمان بن صالح الخراشي

    يقوم بعض الكتاب بين الحين والآخر بوصف الحجاب الشرعي - الذي هو تغطية الوجه - بأنه حجاب "

    نجدي " أو " وهابي " !! افتراء منهم ، وتنفيرًا من الحق - كما هو دأب أسلافهم - ، محاولين التلبيس

    على من ليس ذا علم بالمسألة ؛ حتى يصدق مايقولون من كثرة تكراره .

    وقد أحببت في هذا المقال أن أبين كذب هؤلاء ومخالفتهم للحقيقة ، وأثبت لهم ولغيرهم - ولا شك أن غيرهم

    طلاب حق - أن إجماع المسلمين العملي في جميع البلدان الإسلامية كان مستقرًا على عدم خروج النساء

    سافرات الوجوه ؛ إلى أن سقطت معظم ديارهم واحدة تلو الأخرى بيد المستعمر النصراني الذي شجع

    السفور ، وتواطأ مع بعض المتمسلمين المنحرفين لينشروه في ديار الإسلام ؛ بغية صرف الناس عن

    مخططاتهم إلى الشهوات ، وإضعافهم عن مقاومة المحتل الكافر ؛ حتى ظن البعض مع تقادم الزمان أن

    كشف الوجه هو الأصل !! وتغطيته إنما هي عادة لبعض البلدان !! فتأمل ما أشد مكر العدو الذي أوصل

    بعضنا إلى هذه النتيجة المؤامة .

    ثم أذكر بعد ذلك من قال بوجوب تغطية المرأة لوجهها ممن جاؤا بعد دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ،

    وليسوا بنجديين ! مع التطرق لبعض الفوائد والتنبيهات المتنوعة .

    إجماع المسلمين ( العملي ) على تغطية الوجه :

    قال الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " (9/235-236) : ( لم تزل عادة النساء قديمًا وحديثاً يسترن

    وجوههن عن الأجانب ) ، ونقل ابن رسلان ( اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات

    الوجوه ) . ( انظر : نيل الأوطار للشوكاني (6/114).

    وقال أبوحامد الغزالي في " إحياء علوم الدين " ( 6 / 159 مع شرحه ) : ( لم يزل الرجال على مر الزمان

    مكشوفي الوجوه ، والنساء يخرجن متنقبات ) .

    ونقل النووي في روضة الطالبين ( 5 / 366 ) عن إمام الحرمين الجويني : ( اتفاق المسلمين على منع

    النساء من الخروج سافرات ) .

    ومما يؤكد هذا أنك لا تجد مسألة كشف الوجه من عدمه قد أخذت حيزًا كبيرًا في مصنفات الأئمة ، ولم

    تستغرق جهدهم ووقتهم ، بل لا تكاد تجد – فيما أعلم – مصنّفًا خاصًا بهذه المسألة ؛ ولو على شكل رسالة

    صغيرة ؛ مما يدل دلالة واضحة أن هذه القضية من الوضوح بمكان ، وأن عمل المسلمين كما هو قائم ،

    يتوارثه الخلف عن السلف ، وهذا التواتر العملي يدلنا أيضًا على طبيعة تلقي العلماء لمثل هذه المسائل ،

    وأنهم يرشدون أمتهم لما فيه العفة والطهر والإستقامة على أرشد الأمور ، وأفضل السبل .

    ولم يبدأ انتشار السفور وكشف الوجه إلا بعد وقوع معظم بلاد المسلمين تحت سيطرة الكفار في العصر

    الحديث، فهؤلاء الكفار كانوا يحرصون على نشر الرذيلة ومقدماتها في ديار الإسلام لإضعافها وتوهين ما

    بقي من قوتها. وقد تابعهم في هذا أذنابهم من العلمانيين المنافقين الذين قاموا بتتبع الأقوال الضعيفة في

    هذه المسألة ليتكئوا عليها ويتخذوها سلاحًا بأيديهم في مقابلة دعاة الكتاب والسنة. لا سيما في الجزيرة

    العربية ، آخر معاقل الإسلام.

    ومما يؤكد هذا أيضًا : ما سيأتيك من تصريح بعض من أنقل عنهم بأن وجوب ستر الوجه هو ما كان مستقرًا

    عندهم في مجتمعاتهم قبل وقوعها بيد المحتل أو قبل تسلل التغريب إليها : سواء في الحجاز أو مصر أو

    المغرب العربي أو الشام أو غيرها .

    والصور( الفوتغرافية ) التي التقطت لديار المسلمين المختلفة ( تركيا ، مصر ، تونس ، الشام ، .. الخ )

    تؤكد أن المرأة المسلمة كانت تغطي وجهها قبل أن تنتشر دعوة السفور على يد أذناب المستعمر النصراني .

    فانظر على سبيل المثال : كتاب " مكتب عنبر " للقاسمي ، وكتاب " الطاهر الحداد ومسألة الحداثة " لأحمد

    خالد ، وأي كتاب يتحدث عن ثورة 1919 المصرية . وقد نشر أحد الأخوة في شبكة التبيان مجموعة صور

    قديمة لنساء عدد من البلدان الإسلامية تشهد لما ذكرت . ( تجدها في موضوع الوقاية من مؤتمر الحوار ) .

    أسماء القائلين بوجوب تغطية المرأة وجهها من غير النجديين !!

    1- الشيخ الأمير الصنعاني : ( يمني )

    ألف كتابًا بعنوان " الأدلة الجلية في تحريم نظر الأجنبية " ، رد فيه على القائلين بجواز الكشف .

    2- الشيخ عبدالرب القرشي الملكياري : ( باكستاني )

    ألف كتابًا بعنوان " الأبحاث الفقهية القيمة " تعرض فيه للقضية ورجح وجوب تغطية المرأة لوجهها

    . ( انظر : 2 / 36 )

    3 - الشيخ أبو الأعلى المودودي : (باكستاني)

    ألف رسالة شهيرة بعنوان "الحجاب" قال فيها كلاماً ممتعاً أحببت نقل بعضه للقارئ؛ وهو قوله تعليقًا

    على آية الحجاب ( ص 326 - 330 ) :

    وكل من تأمل كلمات الآية وما فسرها به أهل التفسير في جميع الأزمان بالاتفاق، وما تعامل عليه الناس على

    عهد النبي صلى الله عليه وسلم، لم ير في الأمر مجالاً للجحود بأن المرأة قد أمرها الشرع الإسلامي بستر

    وجهها عن الأجانب. ما زال العمل جارياً عليه منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا اليوم، .

    4- الشيخ أحمد عبد الغفور عطار: (حجازي)

    ألف كتاباً بعنوان "الحجاب والسفور" لبيان هذا الأمر ، قال فيه ( ص 73 - 74 ) :

    ( كشف الوجه والكفين لا حجة للقائلين به :

    أما من ذهب إلى جواز كشف الوجه والكفين من العلماء القدامى فلهم رأيهم المردود بما جاء عن الله

    في كتابه العزيز ، وبما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف.

    وأما بعض علماء هذا العصر فقد رأوا إجازة كشف الوجه والكفين خضوعاً منهم لبيئاتهم ومجتمعاتهم التي

    أصابتها عدوى السفور من غير المسلمين كالأوربيين، واحتجاجاً منهم بما ورد من أحاديث لم تثبت صحتها،

    أو تعسفاً في تأويلات وتخريجات واستنباطات يردها الدليل الذي لا يقبل ما ذهبوا إليه.

    وظاهر التنـزيل لا يرضى بالتأويل إذا أريد منه طلاؤه بما يناقضه أو يوجهه الوجهة المناقضة.

    وأولئك العلماء المعاصرون الذين ذهبوا إلى جواز كشف الوجه والكفين بما اعتسفوا من التأويل والاستنباط

    يعيشون في بيئات سفرت فيها المرأة سفوراً فاضحاً، وظهرت المرأة سافرة متبرجة مكشوفة الوجه والجيد

    والذراع وشيء من الصدر والنحر والساق في أبهى زينة فتانة مغرية، ولم يستطيعوا أن يغالبوا هذا الواقع

    ، فسفر نساؤهم، ودفعوا ببناتهم إلى المدارس والمعاهد، واضطررن إلى السفور، فاضطر أولئك العلماء

    إلى تسويغ المنكر الذي وقعوا فيه فلجأوا إلى اعتساف الأدلة وذهبوا إلى جواز كشف الوجه والكفين ) .

    5 - الشيخ وهبي سليمان غاوجي: (سوري)

    ألف كتاباً بعنوان "المرأة المسلمة" بيّن فيه وجوب ستر الوجه بالأدلة الشرعية، ثم عقد فصلاً بعنوان "رأي

    شاذ" قال فيه ( ص 206 ، 212) : ( وهناك رأي شاذ في شأن كشف المرأة وجهها ليس هو رأي الحنفية،

    ولا رأي المذاهب الثلاثة الباقية، ولا جماهير الأئمة من السلف الصالح، ذلك هو رأي الشيخ ناصر الألباني

    الذي ألف كتاباً لقبه "حجاب المرأة المسلمة " وذهب فيه إلى إباحة كشف المرأة وجهها مطلقاً، ! ) .


    6 - الشيخ محمد علي الصابوني: (سوري)

    عقد مبحثاً في كتابه "روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن" بعنوان "آيات الحجاب والنظر

    " قال في خاتمته (2/182 وما بعدها):

    ( بدعة كشف الوجه : ظهرت في هذه الأيام الحديثة، دعوة تطورية جديدة، تدعو المرأة إلى أن تسفر عن

    وجهها، وتترك النقاب الذي اعتادت أن تضعه عند الخروج من المنـزل، بحجة أن النقاب ليس من الحجاب

    الشرعي، وأن الوجه ليس بعورة، دعوة (تجددية) من أناس يريدون أن يظهروا بمظهر الأئمة المصلحين

    الذين يبعثهم الله على رأس كل مائة سنة ليجددوا للأمة أمر دينها، ويبعثوا فيها روح التضحية،

    والإيمان، والكفاح.

    دعوة جديدة، وبدعة حديثة من أناس يدعون العلم، ويزعمون الاجتهاد ، ويريدون أن يثبتوا بآرائهم

    (العصرية الحديثة) أنهم أهل لأن يُنافسوا الأئمة المجتهدين وأن يجتهدوا في الدين كما اجتهد أئمة المذاهب

    ويكون لهم أنصار وأتباع.

    لقد لاقت هذه الدعوة "بدعة كشف الوجه" رواجاً بين صفوف كثيرة من الشباب وخاصة منهم العصريين،

    لا لأنها "دعوة حق" ؛ ولكن لأنها تلبي داعي الهوى، والهوى محبَّب إلى النفس، وتسير مع الشهوة،

    والشهوة كامنة في كل إنسان، فلا عجب إذاً أن نرى أو نسمع من يستجيب لهذه الدعوة الأثيمة ويسارع إلى

    تطبيقها بحجة أنها "حكم الإسلام" وشرع الله المنير.

    يقولون: إنها تطبيق لنصوص الكتاب والسنة وعمل بالحجاب الشرعي الذي أمر الله عز وجل به المسلمات

    في كتابه العزيز، وأنهم يريدون أن يتخلصوا من الإثم بكتمهم العلم (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات

    والهدى) إلى آخر دعاواهم الطويلة العريضة.

    ولست أدري : أي إثم يتخلصون منه، وهم يدعون المرأة إلى أن تطرح هذا النقاب عن وجهها وتُسفر عن

    محاسنها في مجتمع يتأجج بالشهوة ويصطلي بنيران الهوى ويتبجح بالدعارة، والفسق، والفجور؟! ) .

    إلى أن قال :

    ( فهل يعقل أن يأمرها الإسلام - أي المرأة - أن تستر شعرها وقدميها ، وأن يسمح لها أن تكشف وجهها

    ويديها؟ وأيهما تكون فيه الفتنة أكبر : الوجه أم القدم؟ يا هؤلاء كونوا عقلاء ولا تلبسوا على الناس أمر

    الدين . فإذا كان الإسلام لا يبيح للمرأة أن تدق برجلها الأرض لئلا يسمع صوت الخلخال وتتحرك قلوب

    الرجال أو يبدو شيء من زينتها ، فهل يسمح لها أن تكشف عن الوجه الذي هو أصل الجمال ومنبع الفتنة

    ومكمن الخطر ؟ ) .

    7- الدكتور محمد فؤاد البرازي: ( سوري )

    ألف كتاباً في مجلد بعنوان "حجاب المسلمة بين انتحال المبطلين وتأويل الجاهلين" طبع عدة طبعات ،

    وهو متميز في تبوبيه وترتيبه. ورد فيه على شبهات القائلين بجواز كشف الوجه.

    8 - الدكتور خالد بن علي العنبري: (مصري)

    ألف جزءً في تضعيف حديث أسماء، بعنوان "فتح الغفور بتضعيف حديث السفور" قال فيه (ص6):

    ( والحق الذي لا يُبتغى عنه حِوَلا: وجوب تغطية جميع بدن المرأة بما في ذلك الوجه والكفان ).

    9- الشيخ عبد الباقي رمضون: (سوري)

    ألف كتاباً بعنوان "خطر التبرج والاختلاط" قال فيه (ص74): ( وخير حجاب المرأة بيتها، لكن إذا خرجت

    منه لضرورة شرعية وجب عليها أن تستر جميع بدنها).

    10- الأستاذة اعتصام أحمد الصرَّاف: (مصرية)

    ألفت كتاباً بعنوان "أختي المسلمة: سبيلك إلى الجنة" قالت فيه ( ص 120 ) : (إن تغطية الوجه هي

    الأصل، وقد ندب الشرع لها ندباً شديداً). ولم تستثن إلا أحوال الضرورة؛ كالشهادة ونحوها.

    11 - الشيخ محمد بن سالم البيحاني : ( يمني)

    ألف كتاباً بعنوان "أستاذ المرأة" قال فيه (ص 28): "وأما خارج الصلاة فتستر بدنها كله حتى الوجه

    والكفين" ولم يستثن إلا ما كان للضرورة كالشهادة ونحوها.

    12- الشيخ طاهر خير الله: (سوري)

    قدم لكتاب الشيخ حمود التويجري: "الصارم المشهور على أهل التبرج والسفور" مؤيداً له.

    13- الشيخ عبد القادر بن حبيب السندي: (من علماء السند)

    صنف كتابين من أهم الكتب في هذا الموضوع للرد على الألباني :

    الأول: "رسالة الحجاب في الكتاب والسنة" .

    الثاني: "رفع الجُنة أمام جلباب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة".

    14- الشيخ أبو بكر الجزائري: (جزائري)

    ألف كتاباً بعنوان "فصل الخطاب في المرأة والحجاب" ذكر فيه أدلة وجوب ستر الوجه

    ورد على شبهات المخالفين.

    ثم ألف كتاباً ثانياً بعنوان "تنبيه الأحباب إلى خطأ صاحب تحريم النقاب" رد فيه على أحد السفهاء

    القائلين بحرمة لبس المرأة النقاب!!

    وللشيخ - أيضًا - كتابٌ عن الفتاة السعودية بعنوان "إلى الفتاة السعودية والمسؤلين عنها" حذرها فيه

    من خطورة كشف الوجه.

    15- الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي: (موريتاني)

    صاحب الكتاب الشهير: "أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن" تعرض فيه لتفسير آيات الحجاب،

    وبين بالأدلة القوية ، وبأسلوبه العلمي المتين وجوب ستر الوجه: (انظر: 6/586 من كتابه) .

    16- الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم: (مصري)

    صاحب الكتاب الشهير "عودة الحجاب" بأجزائه الثلاثة، الذي فصَّل فيه تاريخ المؤامرة على الحجاب في

    بلاد المسلمين، ثم بين في الجزء الثالث أدلة وجوب ستر الوجه، ورد على شبهات المخالفين بما لا مزيد

    عليه. وهو كتاب حري بالمسلم والمسلمة اقتناؤه .

    17- الشيخ محمد بن يوسف الكافي: (تونسي) وغيرهم كثير
    رحم الله علماء الامة


    اسالكم بالله الدعاء.
    اختكم في الله :طالبة فقه

    المملكة العربية السعودية
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: الإجماع على تحريم خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه

    على كل حال يا إخوة فإن من أهل العلم من يكفر من يبيح السفور بلا عذر لأنه ينكر قوله تعالى " ليدنين عليهن من جلابيبهن "
    و كل ما ينقلون من الأدلة و كلام أهل العلم إنما هو في حالة العذر كالضرورة و الحاجة و هذا دليل أن مخلفات الاستعمار لا يفقهون

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    157

    افتراضي رد: الإجماع على تحريم خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    على كل حال يا إخوة فإن من أهل العلم من يكفر من يبيح السفور بلا عذر لأنه ينكر قوله تعالى " ليدنين عليهن من جلابيبهن "
    و كل ما ينقلون من الأدلة و كلام أهل العلم إنما هو في حالة العذر كالضرورة و الحاجة و هذا دليل أن مخلفات الاستعمار لا يفقهون
    من هم هؤلاء بارك الله فيك,
    لعلنا نُذيّل على كتاب ابن الجوزي؟

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: الإجماع على تحريم خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه

    من هم الذين من هم ؟ العلماء الذين كفروا مبيحي السفور محمد بن يوسف الكافي المالكي التونسي نص على ذلك في كتابه المسائل الكافية في وجوب صدق خبر رب البرية علماً أن المالكية من اسمح العلماء في إباحة السفور حال العذر أي حال الحاجة أو الضرورة و مع هذا فهو يكفر من أباحه مطلقاً أما إن كان الذين من هم مخلفات الاستعمار فمن الذي يستطيع عدهم

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    648

    افتراضي رد: الإجماع على تحريم خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه

    نقولات ماتعة ، بارك الله فيك.
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    المغرب الأقصى
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: الإجماع على تحريم خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه

    ما شاء الله. يا إخوة الإسلام، يا رفقاء الدرب
    ما بالنا نتشدد فيما يسره الله علينا ؟؟؟؟
    ألا يسعنا ما وسع السلف ؟؟؟؟؟
    والشيخ الألباني قدس الله روحه قد أتى في كتابه جلباب المرأة المسلمة
    ثم حجاب المرأة المسلمة بما يشفي قلب كل طالب حق.
    ونشره وطبعه في وقت وفور كبار أهل العلم، فما سمعنا بأحد على حد علمي
    ممن يشار إليه بالبنان انتقد كلامه واستدلالاته، بل أذعنوا لما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وما جاء عن السلف الصالح رضي الله عنهم.
    والمسألة قتلت بحثا ودراسة. على أن المشايخ الكبار رحمهم الله ممن يقول بعدم جواز كشف المرأة لوجهها
    ما اتهم أحدهم القائلين بالقول الآخر بأنهم دعاة السفور والتبرج.
    وهي دعوى عظيمة وجريرة كبرى أن يوصف الجهابذة بدعاة السفور والتبرج.
    فإلى الله المشتكى.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: الإجماع على تحريم خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه

    إخواني: مابال الموضوع بدأ ينحو منحىً آخر غير المنحى العلمي...
    أين الأدب ياطلاب العلم - وأنا أقصد كلا الفريقين ولا أخص أحدًا دون أحد-؟!
    اتهام بالتنطع والتشدد والتطفيف و... و... ومخلفات الاستعمار وما إلى ذلك...
    أوردها سعدٌ وسعدٌ مشتمل ... ما هكذا ياسعد توردُ الإبل
    كفى تطاحنًا وسبابًا أيها المؤمنون...
    إن كان هذا حال طلاب العلم = فما بال الرعاع...
    يا إخواني أتمنى أن تتّسع صدوركم لأقول لنفسي - المقصّرة - ولكم معاشر طلاب العلم:
    (إننا إلى يسيرٍ من الأدب = أحوج منّا إلى كثيرٍ من الفقه)
    وغفر الله لي ولكم أجمعين...

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: الإجماع على تحريم خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إياد العكيلي مشاهدة المشاركة
    رحم الله شيخ الإسلام ابن تيمية فقد قال ( الفتاوى الكبرى ، 6 / 286 ) :


    ( وَلَا تَعْبَأُ بِمَا يُفْرَضُ مِنْ الْمَسَائِلِ وَيَدَّعِي الصِّحَّةَ فِيهَا بِمُجَرَّدِ التَّهْوِيلِ ، أَوْ بِدَعْوَى أَنْ لَا خِلَافَ فِي ذَلِكَ ، وَقَائِلُ ذَلِكَ لَا يَعْلَمُ أَحَدًا قَالَ فِيهَا بِالصِّحَّةِ فَضْلًا عَنْ نَفْيِ الْخِلَافِ فِيهَا ، وَلَيْسَ الْحُكْمُ فِيهَا مِنْ الْجَلِيَّاتِ الَّتِي لَا يُعْذَرُ الْمُخَالِفُ فِيهَا .


    وَفِي مِثْلِ هَذِهِ الْمَسَائِلِ قَالَ الْإِمَام أَحْمَدُ : مَنْ ادَّعَى الْإِجْمَاعَ فَهُوَ كَاذِبٌ ) .
    نعم ليس كل إجماعٍ يسلّم له، كما أنه ليس كلُّ خلافٍ يُعتبر...
    فكما أنه لايُسلّم للإجماع مع وجود مخالِفٍ معتبر - لاسيّما في قرن الصحابة ثم من بعدهم من أصحاب القرون المفضلة - = فإنه ليس كلُّ خلافٍ حادثٍ يكون قادحًا في صحة الإجماع لاسيّما إذا عُلِم انعقاد الإجماع في زمن الصحابة ثم من بعدهم من أصحاب القرون المفضلة...
    هذا رأيي وقناعتي، وحينها ينزّل هذا على المسائل التي حُكي فيها الإجماع، والمسائل التي حُكي فيها الخلاف... والله - تعالى - أعلم.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: الإجماع على تحريم خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفضل المراكشي مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله. يا إخوة الإسلام، يا رفقاء الدرب
    ما بالنا نتشدد فيما يسره الله علينا ؟؟؟؟
    ألا يسعنا ما وسع السلف ؟؟؟؟؟
    والشيخ الألباني قدس الله روحه قد أتى في كتابه جلباب المرأة المسلمة
    ثم حجاب المرأة المسلمة بما يشفي قلب كل طالب حق.
    ونشره وطبعه في وقت وفور كبار أهل العلم، فما سمعنا بأحد على حد علمي
    ممن يشار إليه بالبنان انتقد كلامه واستدلالاته، بل أذعنوا لما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وما جاء عن السلف الصالح رضي الله عنهم.
    والمسألة قتلت بحثا ودراسة. على أن المشايخ الكبار رحمهم الله ممن يقول بعدم جواز كشف المرأة لوجهها
    ما اتهم أحدهم القائلين بالقول الآخر بأنهم دعاة السفور والتبرج.
    وهي دعوى عظيمة وجريرة كبرى أن يوصف الجهابذة بدعاة السفور والتبرج.
    فإلى الله المشتكى.
    أخي أشكرُ لك أدبَك في الطَّرح...
    ولاشكَّ أن إلقاءَ الشتائم، ورميَ التهم، من أعظمِ البلايا وأحطِّ الرزايا، لاسيّما في أوساط طلاب الحقّ - جعلني الله وإياك منهم -...
    وأما قولُك:

    والشيخ الألباني قدس الله روحه قد أتى في كتابه جلباب المرأة المسلمة ثم حجاب المرأة المسلمة بما يشفي قلب كل طالب حق.

    فغيرُ سديدٍ؛ فإنّ جهابذةَ علماءِ أهلِ زمانِه - رحمهم الله - قد اعتبروها زلّة عالِم، فأنَّى لزلةٍ تُشفي قلبَ طالبِ حقّ، وهل أفهمُ من كلامِكَ أنَّها لاتُشفي قلبَ طالبِ الباطل، فما بالُها لم تُشفِ قلوبَ العلماءِ قبل قلوبَنا؟!
    غَفَرَ اللهُ لك، لو أنَّك تأملتَ قليلًا قبل كتابتِها لسلمتَ شرّها أُخيّ...
    ثم قولُك:
    ونشره وطبعه في وقت وفور كبار أهل العلم، فما سمعنا بأحد على حد علمي ممن يشار إليه بالبنان انتقد كلامه واستدلالاته، بل أذعنوا لما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فقد أعجبني منه قولُك: على حد علمي؛ لأن فوقَ كلِّ ذي علمٍ عليم...
    وأما عن أنه لم يَنتقد أحدٌ ممن يشارُ إليه بالبنان كلامَه واستدلالاتَه = فغيرُ صائبٍ، بل اعلم بأنه قد نُوقِشَ وانتُقد ورُدّ عليه، ولعلّكَ لو بحثتَ عن طريقِ محرِّكِ البحثِ في هذا المجلسِ أو غيرِه لوجدتَ بُغيتَك في ثوانيَ من وقتِك.
    ثم اعلم بأنَّ العبرةَ ليست بجمعِ الأحاديثِ والآثار، وإنما العبرةُ بكيفيةِ الاستنباطِ منها، والاستدلالِ بها، ودرايتِها.
    وأما قولُك:
    والمسألة قتلت بحثا ودراسة. على أن المشايخ الكبار رحمهم الله ممن يقول بعدم جواز كشف المرأة لوجهها
    ما اتهم أحدهم القائلين بالقول الآخر بأنهم دعاة السفور والتبرج.
    وهي دعوى عظيمة وجريرة كبرى أن يوصف الجهابذة بدعاة السفور والتبرج.
    فإلى الله المشتكى.
    فصدقت أَخِي - إلا أن هناك زلاتٌ تُغْتَفَر، وفي بحارِ الحسناتِ تُغْمَر -، وأنا أَعضُدُكَ في ذلك.
    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه...


  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    670

    افتراضي رد: الإجماع على تحريم خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه

    عجيب والله ان يدعى الاجماع على المسالة من يدعي العلم بل المسالة مختلف فيها قديما والجمهور على عدم ايجاب ذلك وما اوردته عن اهل العلم في منع المسلمين ولم يقولوا اجماع المسلمين على تحريم ذلك والعجيب ان الاخت او الاخ وضع العنوان على غير ما اورده عن اهل العلم.
    وليس فيما نقلته اي اجماع في تحريم ذلك وكلامهم واضح جلي

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    194

    افتراضي رد: الإجماع على تحريم خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه

    حســناً ؛ لئِـن كان الإجماع خاطئا .. فهل يكذِب التاريخ ؟

    الجواب مع الصور على هذا الرابط .. نفع الله به ..

    http://www.4shared.com/file/16703684...___online.html

    وبالله التوفيق .. ومنه العون والتأييــد والتسديــد ..
    "والله لا أحل ما حرَّم الله، فالله حرَّم عرضي وحرم غيبتي فلا أحلها لأحد، فمن اغتابني فأنا أقاصه يوم القيامة"ابن المسيب.

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: مسالة تغطية وجه المراة هل قال بها علماءنجد فقط

    جُزيت خيرا ، وأشكر لك هذه النقول من كلام أهل العلم
    ( أدام الله على كل مسلم ومسلمة الستر والحشمة )

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •