تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: تخريج حديث الذبيح إسحاق

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي تخريج حديث الذبيح إسحاق

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    و الصلاة و السلام على رسول الله
    أما بعد


    طرق الحديث
    أولا :
    الطرق التى أخرجها الحاكم رحمه الله فى المستدرك
    1 - ذكر من قال إن الذبيح إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام - حديث:‏3980‏
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب
    ثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم
    أنبأ ابن وهب
    أخبرني يونس
    عن ابن شهاب
    أن عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية
    أخبره أن كعبا قال لـ
    أبي هريرة :
    ألا أخبرك عن إسحاق بن إبراهيم النبي ، ؟
    قال أبو هريرة : " بلى "
    قال كعب : لما رأى إبراهيم أن يذبح إسحاق قال الشيطان : والله لئن لم أفتن عندها آل إبراهيم لا أفتن أحدا منهم أبدا فتمثل الشيطان لهم رجلا يعرفونه ، قال : فأقبل حتى إذا خرج إبراهيم بإسحاق ليذبحه دخل على سارة امرأة إبراهيم فقال لها : أين أصبح إبراهيم غاديا بإسحاق ؟ قالت سارة : غدا لبعض حاجته ، قال الشيطان : لا والله ما غدا لذلك ، قالت سارة : فلم غدا به ؟ قال : غدا به ليذبحه ، قالت سارة : وليس في ذلك شيء لم يكن ليذبح ابنه ، قال الشيطان : بلى والله ، قالت سارة : ولم يذبحه ؟ قال : زعم أن ربه أمره بذلك ، فقالت سارة : فقد أحسن أن يطيع ربه إن كان أمره بذلك فخرج الشيطان من عند سارة حتى إذا أدرك إسحاق وهو يمشي على أثر أبيه ، فقال : أين أصبح أبوك غاديا ؟ قال : غدا بي لبعض حاجته ، قال الشيطان : لا والله ما غدا بك لبعض حاجته ولكنه غدا بك ليذبحك ، قال إسحاق : فما كان أبي ليذبحني ، قال : بلى ، قال : لم ؟ قال : زعم أن الله أمره بذلك ، قال إسحاق : فوالله إن أمره ليطيعنه فتركه الشيطان وأسرع إلى إبراهيم فقال : أين أصبحت غاديا بابنك . قال : غدوت لبعض حاجتي ، قال : لا والله ما غدوت به إلا لتذبحه ، قال : ولم أذبحه ؟ قال : زعمت أن الله أمرك بذلك ، قال : فوالله لئن كان الله أمرني لأفعلن ، قال : فلما أخذ إبراهيم إسحاق ليذبحه وسلم إسحاق عافاه الله وفداه بذبح عظيم ، قال إبراهيم لإسحاق : قم يا بني فإن الله قد أعفاك وأوحى الله إلى إسحاق : إني أعطيتك دعوة أستجيب لك فيها ، قال إسحاق : فإني أدعوك أن تستجيب لي أيما عبد لقيك من الأولين والآخرين لا يشرك بك شيئا فأدخله الجنة
    " قال الحاكم : " سياقة هذا الحديث من كلام كعب بن ماتع الأحبار ولو ظهر فيه سند لحكمت بالصحة على شرط الشيخين ، فإن هذا إسناد صحيح لا غبار عليه


    2 - ذكر من قال إن الذبيح إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام - حديث:‏3981‏
    حدثنا إسماعيل بن علي الخطبي ببغداد
    ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي
    ثنا موسى بن إسماعيل
    وحجاج بن منهال ، قالا :
    ثنا حماد بن سلمة ،
    عن داود بن أبي هند ،
    عن عكرمة ،
    عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال :
    " هو إسحاق يعني الذبيح "


    3 - ذكر من قال إن الذبيح إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام - حديث:‏3982‏
    وحدثنا حماد بن سلمة ،
    عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ،
    عن سعيد بن جبير ،
    عن ابن عباس قال : " الذي أراد إبراهيم ذبحه إسحاق"


    4 - ذكر من قال إن الذبيح إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام - حديث:‏3983‏
    حدثنا إسماعيل بن الفضل بن محمد الشعراني ،
    ثنا جدي ،
    ثنا سنيد بن داود ،
    ثنا حجاج بن محمد ،
    عن شعبة ،
    عن أبي إسحاق ،
    عن أبي الأحوص ،
    عن عبد الله ، قال : " الذبيح إسحاق "
    " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه


    5 - ذكر من قال إن الذبيح إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام - حديث:‏3984‏
    حدثناه أبو عبد الله بن بطة ،
    ثنا الحسن بن الجهم ،
    ثنا الحسين بن الفرج ،
    ثنا محمد بن عمر الواقدي ،
    ثنا أبو سليمان داود بن عبد الرحمن العطار ،
    عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ،
    عن سعيد بن جبير ،
    عن ابن عباس رضي الله عنهما ،
    قال : " إن الصخرة التي في أصل ثبير التي ذبح عليها إبراهيم إسحاق هبط عليه كبش أغبر له نواح من ثبير قد نوحه " فذكر حديثا طويلا .


    6 - قال الواقدي :
    وحدثنا محمد بن عمرو الأويسي ،
    عن أبي الزبير ،
    عن جابر رضي الله عنه ، قال :
    لما رأى إبراهيم في المنام أن يذبح إسحاق أخذ بيده ، فذكره بطوله .
    قال الحاكم : وقد ذكره الواقدي بأسانيده وهذا القول عن أبي هريرة ، وعبد الله بن سلام وعمير بن قتادة الليثي وعثمان بن عفان وأبي بن كعب وعبد الله بن مسعود وعبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو والله أعلم . وقد كنت أرى مشايخ الحديث قبلنا وفي سائر المدن التي طلبنا الحديث فيه وهم لا يختلفون أن الذبيح إسماعيل وقاعدتهم فيه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا ابن الذبيحين " إذ لا خلاف أنه من ولد إسماعيل وأن الذبيح الآخر أبوه الأدنى عبد الله بن عبد المطلب والآن فإني أجد مصنفي هذه الأدلة يختارون قول من قال : إنه إسحاق ، فأما الرواية عن وهب بن منبه وهو باب هذه العلوم


    7 - ذكر من قال إن الذبيح إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام - حديث:‏3985‏
    فأخبرنا الحسن بن محمد الإسفراييني
    ثنا أبو الحسن بن البراء ،
    ثنا عبد المنعم بن إدريس ،
    عن أبيه ،
    عن وهب بن منبه ، قال :
    حديث إسحاق حين أمر الله إبراهيم أن يذبحه وهب الله لإبراهيم إسحاق في الليلة التي فارقته الملائكة ، فلما كان ابن سبع أوحى الله إلى إبراهيم أن يذبحه ويجعله قربانا ، وكان القربان يومئذ يتقبل ويرفع فكتم إبراهيم ذلك إسحاق وجميع الناس وأسره إلى خليل له ، فقال الغازر الصديق وهو أول من آمن بإبراهيم وقوله : فقال له الصديق : إن الله لا يبتلي بمثل هذا مثلك ولكنه يريد أن يجربك ويختبرك فلا تسوءن بالله ظنك ، فإن الله يجعلك للناس إماما ولا حول ولا قوة لإبراهيم وإسحاق إلا بالله الرحمن الرحيم ، فذكر وهب حديثا طويلا إلى أن قال وهب :
    وبلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " سبق إسحاق الناس إلى دعوة ما سبقها إليه أحد ويقومن يوم القيامة فليشفعن لأهل هذه الدعوة وأقبل الله على إبراهيم في ذلك المقام فقال : اسمع مني يا إبراهيم يا أصدق الصادقين ، وقال لإسحاق : اسمع مني يا أصبر الصابرين ، فإني قد ابتليتكما اليوم ببلاء عظيم لم ابتل به أحدا من خلقي ابتليتك يا إبراهيم بالحريق ، فصبرت صبرا لم يصبر مثله أحد من العالمين ، وابتليتك بالجهاد في وأنت وحيد وضعيف ، فصدقت وصبرت صبرا وصدقا لم يصدق مثله أحد من العالمين ، وابتليتك يا إسحاق بالذبح ، فلم تبخل بنفسك ولم تعظم ذلك في طاعة أبيك ، ورأيت ذلك هنيئا صغيرا في الله كما يرجو من أحسن ثوابه ويسر به حسن لقائه وإني أعاهدكما اليوم عهدا لا أحبسن به أما أنت يا إبراهيم ، فقد وجبت لك الجنة علي ، فأنت خليلي من بين أهل الأرض دون رجال العالمين ، وهي فضيلة لم ينلها أحد قبلك ، ولا أحد بعدك فخر إبراهيم ساجدا تعظيما لما سمع من قول الله متشكرا لله ، وأما أنت يا إسحاق فتمن علي بما شئت وسلني واحتكم أوتك سؤلك ، قال : أسألك يا إلهي أن تصطفيني لنفسك وأن تشفعني في عبادك الموحدين فلا يلقاك عبد لا يشرك بك شيئا إلا أجرته من النار قال له ربه : أوجبت لك ما سألت وضمنت لك ولايتك ما وعدتكما على نفسي وعدا لا أخلفه وعهدا لا أحبسن به وعطاء هنيئا ليس بمردود "


    ثانيا :
    روايات ابن جرير الطبرى فى التفسير
    8 - القول في تأويل قوله تعالى : وقال الملك ائتوني به أستخلصه - وقوله : فلما كلمه
    حديث:‏17746‏
    حدثنا أحمد بن إسحاق قال :
    ثنا أبو أحمد قال :
    ثنا سفيان ،
    عن أبي سنان ،
    عن عبد الله بن أبي الهذيل قال :
    قال العزيز ليوسف : ما من شيء إلا وأنا أحب أن تشركني فيه ، إلا أني أحب أن لا تشركني في أهلي ، وأن لا يأكل معي عبدي قال : أتأنف أن آكل معك ؟ فأنا أحق أن آنف منك ، أنا ابن إبراهيم خليل الله ، وابن إسحاق الذبيح ، وابن يعقوب الذي ابيضت عيناه من الحزن


    9 -القول في تأويل قوله تعالى : وفديناه بذبح عظيم وتركنا عليه - وقوله : وفديناه بذبح عظيم حديث:‏27093‏
    حدثني يعقوب ،
    قال : ثنا ابن علية ،
    عن داود ،
    عن عكرمة ، قال :
    قال ابن عباس : " الذبيح إسحاق "


    10 - القول في تأويل قوله تعالى : وفديناه بذبح عظيم وتركنا عليه - وقوله : وفديناه بذبح عظيم
    حديث:‏27100‏
    حدثنا أبو كريب ، قال :
    ثنا ابن يمان ،
    عن سفيان ،
    عن أبي سنان الشيباني ،
    عن ابن أبي الهذيل ، قال : " الذبيح هو إسحاق"


    ثالثا :
    طرق أخرى
    11 - الفوائد المنتقاة عن الشيوخ العوالي لعلي بن عمر الحربي
    حديث:‏137‏
    أخبرنا علي قال :
    ثنا أحمد , قال :
    ثنا عبد الله بن عبد المؤمن ,
    ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ,
    عن المبارك بن فضالة ,
    عن الحسن ,
    عن الأحنف بن قيس ,
    عن العباس بن عبد المطلب ,
    عن النبي صلى الله عليه وسلم : " الذبيح إسحاق "


    12 - تفسير سنن سعيد بن منصور - تفسير سورة يوسف عليه السلام
    الآية ( 54 ) - قوله تعالى وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي فلما كلمه قال
    حديث:‏1078‏
    حدثنا سعيد قال :
    نا حبان بن علي ،
    عن أبي سنان ضرار بن مرة ،
    عن عبد الله بن أبي الهذيل ، قال :
    " قال العزيز ليوسف : " ما من شيء إلا أحب أن تشركني فيه ، إلا أني لا أحب أن تشركني في أهلي ، قال يوسف : ولا أنا ، ولا أحب أن يأكل معي عبدي ، قال يوسف : تأنف مني ، وأنا ابن إسحاق الذبيح ، وأنا ابن يعقوب نبي الله "


    13 - تفسير مجاهد
    أنا عبد الرحمن ، قال :
    ثنا إبراهيم ، قال :
    نا آدم ، قال :
    نا المبارك بن فضالة ،
    عن الحسن ،
    عن الأحنف بن قيس ،
    عن العباس بن عبد المطلب ، قال : " الذبيح إسحاق"


    البحر الزخار مسند البزار - ومما روى الأحنف بن قيس
    حديث:‏1163‏
    14 - وحدثنا معمر بن سهل الأهوازي ، وأخرجه إلينا من أصل كتابه ، قال :
    نا مسلم بن إبراهيم ، قال :
    نا مبارك ،
    عن الحسن ،
    عن الأحنف ،
    عن العباس ،
    عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " الذبيح إسحاق "
    وهذا الحديث قد رواه جماعة ،


    15 - عن المبارك بن فضالة ،
    عن الحسن ،
    عن الأحنف ،
    عن العباس موقوفا


    رابعا :
    طرق تاريخ الطبرى
    16 - حدثنا بها أبو كريب، قال:
    حدثنا زيد بن الحباب،
    عن الحسن بن دينار،
    عن علي بن زيد بن جدعان،
    عن الحسن،
    عن الأحنف بن قيس،
    عن العباس بن عبد المطلب،
    عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ذكر فيه: " وفديناه بذبح عظيمٍ " قال: " هو إسحاق " .


    17 - حدثنا أبو كريب قال:
    حدثنا ابن يمان،
    عن مبارك،
    عن الحسن،
    عن الأحنف بن قيس،
    عن العباس بن عبد المطلب: " وفديناه بذبحٍ عظيم " قال: " هو إسحاق "


    18 - حدثنا الحسين بن يزيد الطحان، قال:
    حدثنا ابن إدريس،
    عن داود ابن أبي هند،
    عن عكرمة،
    عن ابن عباس، قال: الذي أرم بذبحه إبراهيم هو إسحاق.


    19 - حدثنا ابن المثنى، قال:
    حدثنا ابن أبي عدي،
    عن داود،
    عن عكرمة،
    عن ابن عباس: " وفديناه بذبح عظيم " قال: هو إسحاق.


    20 - حدثنا ابن المثنى، قال:
    حدثنا محمد بن جعفر، قال:
    حدثنا شبعة،
    عن أبي إسحاق،
    عن أبي الأحوص، قال: افتخر رجل
    عند ابن مسعود، فقال: أنا فلان ابن فلان ابن الأشياخ الكرام، فقال عبد الله: ذاك يوسف بن يعقوب بن إسحاق، ذبيح الله بن إبراهيم خليل الله.


    21 - حدثنا ابن حميد، قال:
    حدثنا إبراهيم بن المختار، قال:
    حدثنا محمد ابن إسحاق،
    عن عبد الرحمن بن أبي بكر،
    عن الزهري،
    عن العلاء بن جارية الثقفي،
    عن أبي هريرة،
    عن كعب، في قوله: " وفديناه بذبح عظيم " قال: من ابنه إسحاق.


    22 - حدثنا ابن حيمد، قال:
    حدثنا سلمة، قال:
    حدثني محمد بن إسحاق،
    عن عبد الله بن أبي بكر،
    عن محمد بن مسلم الزهري،
    عن أبي سفيان بن العلاء بن جارية الثقفي،
    حليف بني زهرة،
    عن أبي هريرة،
    عن كعب الأحبار، أن الذي أمر بذبحه إبراهيم من أبنيه إسحاق.


    23 - حدثني يونس، قال:
    أخبرنا ابن وهب، قال:
    أخبرني يونس،
    عن ابن شهاب،
    أن عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية الثقفي، أخبره
    أن كعباً قال لأبي هريرة: ألا أخبرك عن إسحاق بن إبراهيم النبي؟ قال أبو هريرة: بلى، قال كعب: لما أري إبراهيم ذبح إسحاق، قال الشيطان: والله لئن لم أفتن عند هذا آل إبراهيم لا أفتن أحداً منهم أبداً، فتمثل الشيطان لهم رجلاً يعرفونه، فأقبل حتى إذا خرج إبراهيم غادياً بإسحاق؟ قالت: غدا لبعض حاجته، قال الشيطان: لا والله ما لذلك غدا به، قالت سارة: فلم غدا به؟ قال: غدا به ليذبحه، قالت سارة: ليس من ذلك شيء، لم يكن ليذبح ابنه، قال الشيطان: بلى والله، قالت سارة: فلم يذبحه؟ قال: زعم أن ربه أمره بذلك، قالت سارة: فهذا حسن بأن يطيع ربه إن كان أمره بذلك.
    فخرج الشيطان من عند سارة حتى أدرك إسحاق وهو يمشي على أثر أبيه، فقال له: أي أصبح أبوك غادياً بك؟ قال: غدا بي لبعض حاجته، قال الشيطان: لا والله، ما غدا بك لبعض حاجته، ولكنه غدا بك ليذبحك. قال إسحاق: ما كان أبي ليذبحني، قال: بلى، قال: لم؟ قال: زعم أن ربه أمره بذلك، قال إسحاق: فوالله لئن أمره بذلك ليطيعنه، فتركه الشيطان وأسرع إلى إبراهيم، فقال: أي أصبحت غادياً بابنك؟ قال: غدوت به لبعض حاجتي، قال: أما والله ما غدوت به إلى لتذبحه، قال: لم أذبحه؟ قال: زعمت أن ربك أمرك بذلك، قال: فوالله لئن كان أمرني ربي لأفعلن، قال: فلما أخذ إبراهيم إسحاق ليذبحه وسلم إسحاق أعفاه الله، وفداه بذبح عظيم. قال إبراهيم لإسحاق: قم أي بني، فإن الله قد أعفاك، فأوحى الله إلى إسحاق: إني أعطيك دعوة أستجيب لك فيها، قال إسحاق: اللهم فإني أدعوك أن تستجيب لي: أيما عبد لقيك من الأولين والآخرين لا يشرك بك شيئاً فأدخله الجنة.


    24 - حدثني عمرو بن علي، قال،
    حدثنا أبو عاصم، قال:
    حدثنا سفيان،
    عن زيد بن أسلم،
    عن عبد الله بن عبيد بن عمير،
    عن أبيه، قال:
    قال موسى: يا ربّ، يقولون يا إله إبراهيم وإسحاق ويعقوب، فيم قالوا ذلك؟ قال: إن إبراهيم لم يعدل بي شيئاً قط إلا اختارني عليه، وإن إسحاق جاد لي بالذبح وهو بغير ذلك أجود، وإن يعقوب كلما ذدتُه بلاء زادني حسن ظن.


    25 - حدثنا ابن بشار، قال:
    حدثنا مؤمل، قال:
    حدثنا سفيان،
    عن زيد ابن أسلم،
    عن عبد الله بن عبيد بن عمير،
    عن ابيه قال:
    قال موسى: اي رب بم أعطيت إبراهيم وإسحاق ويعقوب ما أعطيتهم؟ فذكر نحوه.


    26 - حدثنا أبو كريب، قال:
    حدثنا ابن يمان،
    عن إسرائيل،
    عن جابر،
    عن ابن سابط، قال: هو إسحاق.


    27 - حدثنا أبو كريب، قال:
    حدثنا ابن يمان
    عن سفيان،
    عن ابي سنان الشيباني،
    عن ابن أبي الهذيل، قال: الذبيح هو إسحاق.


    28 - حدثنا أبو كريب، قال:
    حدثنا سفيان بن عقبة،
    عن حمزة الزيات،
    عن أبي إسحاق،
    عن أبي ميسرة، قال:
    قال يوسفُ للملك في وجهه ترغب أن تأكل معي، وأنا والله يوسف بن يعقوب نبي الله بن إسحاق ذبيح الله ابن إبراهيم خليل الله!


    29 - حدثنا أبو كريب، قال:
    حدثنا وكيع عن سفيان،
    عن أبي سنان،
    عن ابن الهذيل، قال: قال يوسف للملك، فذكره نحوه.


    30 - حدثني موسى بن هارون، قال:
    حدثنا عمرو بن حماد، قال:
    حدثنا أسباط،
    عن السدي، في خبر ذكره
    عن أبي مالك
    وعن أبي صالح،
    عن ابن عباس -
    وعن مرة الهمداني،
    عن ابن مسعود -
    وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم،
    أن إبراهيم عليه السلام أري في المنام فقيل له: أوف نذرك الذي نذرت: إن رزقك الله غلاماً من سارة أن تذبحه.


    31 - حدثني يعقوب، قال:
    حدثنا هشيم، قال:
    حدثنا زكرياء
    وشعبة
    عن أبي إسحاق،
    عن مسروق في قوله: " وفديناه بذبح عظيمٍ " قال هو إسحاق"

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: تخريج حديث الذبيح إسحاق

    حسنا
    هكذا جمعت طرق الحديث
    من كل كتاب على حدة
    و لكن عند التخريج رأيت أن أخرج وفقا لراوى متهم أو متروك فى السند فأحمل عليه كافة ما ورد من طريقه
    فهذا يصفى الأمر سريعا

    أولا : أحاديث كعب الأحبار
    أرقام 1 ، 21 ، 22 ، 23
    و كعب الأحبار هو :
    هو : كعب بن ماتع الحميرى أبو إسحاق ، المعروف بكعب الأحبار ( كان من أهل اليمن فسكن الشام أدرك النبى و أسلم فى خلافة أبى بكر ) ، قال ابن سعد رحمه الله : هو من حمير من آل ذى رعين ، و كان على دين يهود ، فأسلم ، و قدم المدينة ، ثم خرج إلى الشام ، فسكن حمص حتى توفى بها سنة ثنتين و ثلاثين فى خلافة عثمان بن عفان . ويقول معاوية بن أبى سفيان : إن كان من أصدق هؤلاء المحدثين الذين يحدثون عن الكتاب و إن كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب . توفى 32 هـ

    إذن كان كعب الأحبار أروى الناس عن أهل الكتاب و لهذا كان الصحابة رضى الله عنهم يكذبونه
    و ما كان هذا طعنا فيه و لكن فيما يرويه
    هكذا تسقط جميع الروايات الواردة عن كعب الأحبار جملة فلسنا نقبل بالإسرائيليات

    ثانيا : حديث عبد الله بن عبيد بن عمير عن أبيه
    أرقام 24 ، 25
    و عبد الله بن عبيد هو
    عبد الله بن عبيد بن عمير بن قتادة بن سعد الليثى ، الجندعى ، أبو هاشم المكى
    قال البخارى فى " التاريخ الأوسط " : لم يسمع من أبيه شيئا ، و لا يذكره
    فهذان الطريقان منقطعان بن عبد الله و أبيه
    و هكذا تسقط الروايتين

    ثالثا : حديث الواقدى
    أحديث رقم 5 ، 6
    و الواقدى هو
    محمد بن عمر بن واقد الواقدى الأسلمى ، أبو عبد الله المدنى القاضى ، مولى عبد الله بن بريدة الأسلمى ( نزيل بغداد )
    قال ابن حجر و البخارى و مسلم و الحاكم و أحمد متروك متهم بالكذب
    و تسقط تلك الروايتين أيضا بسبب الواقدى

    رابعا حديث مجاهد بن جبر فى تفسيره
    حديث رقم 13
    هذا يرويه مجاهد عن عبد الرحمن بن أبى ليلى (توفى 83 هـ فى موقعة الجماجم ) عن ابراهيم التيمى (ولد 152 هـ)
    فوالله ما أدرى كيف سمع ابن أبى ليلى من التيمى قبل أن يولد و لا أدرى كيف عده المزى فى مشائخة ؟

    و يسقط هذا الطريق أيضا و بطريقة عجيبة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: تخريج حديث الذبيح إسحاق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    رابعا حديث مجاهد بن جبر فى تفسيره
    حديث رقم 13
    هذا يرويه مجاهد عن عبد الرحمن بن أبى ليلى (توفى 83 هـ فى موقعة الجماجم ) عن ابراهيم التيمى (ولد 152 هـ)
    فوالله ما أدرى كيف سمع ابن أبى ليلى من التيمى قبل أن يولد و لا أدرى كيف عده المزى فى مشائخة ؟

    و يسقط هذا الطريق أيضا و بطريقة عجيبة
    الله المستعان!
    وبطريقة عجيبة أيضًا؟! مصيبة والله!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: تخريج حديث الذبيح إسحاق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    الله المستعان!
    وبطريقة عجيبة أيضًا؟! مصيبة والله!
    ليت إذن أجد عندك تفسير لهذا
    شخص توفى 83 هـ يرو عن شخص لم يولد إلا 152 هـ ؟
    ما أدرى عبد الرحمن بأن شخصا سيولد بعد وفاته بـ 69 سنه و يدعى إبراهيم التيمى ليحدث عنه ؟؟؟
    و ليتك تجد لى اى ابراهيم فى تلك الطبقة لأحمله عليه

  5. #5

    افتراضي رد: تخريج حديث الذبيح إسحاق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    ليت إذن أجد عندك تفسير لهذا
    شخص توفى 83 هـ يرو عن شخص لم يولد إلا 152 هـ ؟
    ما أدرى عبد الرحمن بأن شخصا سيولد بعد وفاته بـ 69 سنه و يدعى إبراهيم التيمى ليحدث عنه ؟؟؟
    و ليتك تجد لى اى ابراهيم فى تلك الطبقة لأحمله عليه

    عبد الرحمن بن الحسن بن عبيد الهمذاني 352 هـ

    إبراهيم بن الحسين بن علي بن مهران بن ديزيل الكسائي الهمذاني 281 هــ



    مجاهد لا يروي عنهم إنما هم من يروون عنه فهذا سند الكتاب
    فتنبه لذلك.

    تفسير مجاهد - سورة الواقعة
    حديث:‏1741‏
    أنبأ عبد الرحمن ، قال : نا إبراهيم ، قال : نا آدم ، قال : نا المبارك بن فضالة ، عن الحسن ، قال : " " العرب : المعشقات لبعولتهن ، والأتراب : المستويات بسن واحد " " . أنبأ عبد الرحمن ، قال : نا إبراهيم ، قال : نا آدم ، قال : نا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : " " المحببات إلى أزواجهن ، وأما قوله : أترابا فيقول : أمثالا.

    تفسير مجاهد - سورة الفتح
    حديث:‏1590‏
    أنبأ عبد الرحمن ، قال : ثنا إبراهيم ، قال : نا آدم ، قال : نا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : أولي بأس شديد قال : " هم فارس والروم " ، أنبأ عبد الرحمن ، قال : نا إبراهيم ، قال : نا آدم ، قال : نا المبارك بن فضالة ، عن الحسن ، قال : " هم فارس والروم "


    تفسير مجاهد - سورة إذا الشمس كورت
    حديث:‏1935‏
    أخبرنا عبد الرحمن ، قال : نا إبراهيم ، قال : نا آدم ، قال : نا شيبان ، عن جابر ، عن عكرمة ، في قوله : وإذا البحار سجرت قال : " أوقدت " . أنبأ عبد الرحمن ، قال : ثنا إبراهيم ، قال : نا آدم ، قال : ثنا المبارك بن فضالة ، عن كثير أبي محمد عن ابن عباس قال : " تسجر حتى تصير نارا " أنبأ عبد الرحمن ، قال : ثنا إبراهيم ، قال : ثنا آدم ، قال : ثنا شيبان ، عن جابر ، عن مجاهد قال : " يقول : أوقدت "


    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: تخريج حديث الذبيح إسحاق

    أخي الكريم: مما يؤسف له أنك لا تكفُّ عن تعالمك مع تنبيهك إلى ذلك مرارًا، ومع ظهور المزيد من تخبطاتك شيئًا بعد شيء.
    وليس من عادتي أن أقول مثل ذلك، لكني أراك متجاسرًا في هذا العلم، ومتهوِّرًا فيه، وغير مبالٍ بتنبيهات إخوانك ونصائحهم لك.

    أولاً:
    عبدالرحمن هذا هو: عبدالرحمن بن الحسن الهمذاني القاضي،
    وإبراهيم شيخه هو: إبراهيم بن الحسين بن ديزيل،
    وآدم شيخه هو: ابن أبي إياس.
    وهذا هو إسناد الكتاب المعروف بـ(تفسير مجاهد)، ونسبته إلى مجاهد محل خلاف، وقد قيل: إنه تفسير آدم بن أبي إياس، وقيل غير ذلك.
    والعارف المدقق -فقط- يقطع بأدنى نظرة لذلك الإسناد أن (عبدالرحمن) فيه ليس شيخًا لمجاهد، ومن المستبعد جدًّا -إن لم يكن محالاً- أن يكون بين مجاهد وبين الصحابي ست وسائط!
    ثانيًا:
    قلتَ:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    فوالله ما أدرى كيف سمع ابن أبى ليلى من التيمى قبل أن يولد و لا أدرى كيف عده المزى فى مشائخة ؟
    وهذا من كيسك لا غير!
    بل ذكر المزيُّ (17/374) إبراهيم التيمي في الرواة عن ابن أبي ليلى، لا في مشايخه.

    تنبيه:
    سيُعتمد -بإذن الله- حذف وتحرير المشاركة الضعيفة علميًّا، وغير المحرَّرة والمدقَّقة، ونحوها، والله ولي التوفيق.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: تخريج حديث الذبيح إسحاق

    حسنا
    أعتذر لأخوتى الكرام
    و لكافة أعضاء المنتدى
    أعترف أنى أخطأت فى تعيين رواة هذا السند
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    رابعا حديث مجاهد بن جبر فى تفسيره
    حديث رقم 13
    هذا يرويه مجاهد عن عبد الرحمن بن أبى ليلى (توفى 83 هـ فى موقعة الجماجم ) عن ابراهيم التيمى (ولد 152 هـ)
    فوالله ما أدرى كيف سمع ابن أبى ليلى من التيمى قبل أن يولد و لا أدرى كيف عده المزى فى مشائخة ؟

    و يسقط هذا الطريق أيضا و بطريقة عجيبة
    أما عبد الرحمن فهو :
    عبد الرحمن بن الحسن بن عبيد بن عبد الملك الهمذانى ، توفى 353 هـ ، ادعى السماع من ابن ديزيل فذهب علمه ، متهم بالكذب ( عن اللسان و مقدمة التفسير)

    أما إبراهيم فهو :
    سيفنة ، دابة عفان ، إبراهيم بن الحسين بن على بن مهران بن ديزيل الكسائى الهمذانى ، توفى 281 هـ ، ضعفه ابن القيم و قال ابن حجر من كبار الحفاظ (عن اللسان)

    و تسقط تلك الرواية بسبب عبد الرحمن الهمذانى

    أجدد إعتذارى
    لشيخنا عبد الله
    و لشيخنا عبد الكريم
    جازاهما الله كل خير
    و كذا إعتذارى لكل أعضاء المنتدى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: تخريج حديث الذبيح إسحاق

    عفوا إخوتى
    فقد إتضح لى أن هذا الحديث يخالف القرءان الكريم فى أكثر من موضع

    الموضع الأول :
    وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112)الصافات
    فكيف يكون نبيا إذا كان سيذبح طفلا ؟

    الموضع الثانى :
    إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ (52) قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ (53) قَالَ أَبَشَّرْتُمُون ِي عَلَى أَنْ مَسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ (54) قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ (55) قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ (56) قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (57) قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (58) إِلَّا آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ (59)الحجر
    إن البشارة بإسحاق عليه السلام متأخرة جدا !
    إن الله عز و جل لم يبشره بإسحاق عليه السلام إلا وقتما أرسل ملائكته لإهلاك قوم لوط عليه السلام !
    و لم يكن لوط عليه السلام وقت خروج إبراهيم صلى الله عليه و سلم من مصر قد أُرْسل بعد ! و يدل على ذلك فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (26)العنكبوت ، لقد كان لوط عليه السلام معه !
    فلابد إذن أنه حين البشارة بإسحاق عليه السلام كان إسماعيل عليه السلام وقتها شابا يافعا
    لأن لوط عليه السلام قد أرسل فى حياته و دعا قومه الى ما شاء الله حتى كان أمر الله بإهلاكهم ؟ و وقتها كانت البشارة بإسحاق عليه السلام .

    الموضع الثالث :
    فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29)
    لقد كانت سارة رضى الله عنها وقت البشارة بإسحاق عليه السلام عجوزا ! و لم تكن كذلك حين خروجها من مصر ؟ إن بعض الروايات تؤكد أن عمرها وقت الخروج من مصر كان 28 عاما ! فلم تكن عجوزا إذن !

    الموضع الرابع :
    وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) هود
    إن البشرى هنا ليست لإبراهيم صلى الله عليه و سلم ؟؟
    إنها لإمرأته القائمة الى جواره ! فلابد أن كلا من إسحاق و يعقوب عليهما السلام من ذرية سارة رضى الله عنها ، فلا مجال للإنفكاك هنا ، فلابد أن يحيى إسحاق عليه السلام حتى ينجب يعقوب عليه السلام !

    هذا
    و الله أعلم
    و سلام خاص إلى الشيخ محمد عبد الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: تخريج حديث الذبيح إسحاق

    من هو كعب الأحبار؟ هل هو صحابى أم تابعى؟ هل هو من رواة الحديث الثقات؟ وهل صحيح أنه رويت عنه بعض الاحاديث الضعيفة أو التي لا أصل لها؟ وفي أي زمن كان يعيش؟


    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    هو كعب بن ماتع الحميري أبو إسحاق المعروف بكعب الأحبار كان من أهل اليمن فسكن الشام أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وسلم وأسلم في خلافة أبي بكر وهو من كبار التابعين توفي في آخر خلافة عثمان سنة:32.
    روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه في التفسير، رتبته عند ابن حجر ثقة وقد كان يحدث بما يعلمه من أخبار بني إسرائيل ولا حرج في ذلك، ولم ينسب شيئا من ذلك إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. ا.هـ


    راجع الإصابة لابن حجر تجد ما يسرك....

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: تخريج حديث الذبيح إسحاق

    أعلم جيدا من هو كعب الأحبار
    و أعلم أنه أسلم و حسن إسلامه
    و أنه كان أيضا من كبار الثقات
    و لكن هذا إذا رفع الحديث عن سيد المرسلين عليه الصلاة و السلام
    أما و الحديث من اجتهاده و من علمه السابق بالكتاب ؟
    فقد قال فيه معاويه رضى الله عنه ما قال !!
    شكرا على النصيحة ...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •