تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    الاخوة الافاضل هذه احاديثه ذكرها الامام الفريابي رحمه في كتابه (صفة النفاق وذم المنافقين) واتمنى من من لديه علم او اطلاع ان يخبرنا عن صحة اسانيدها علماً بان الكناب المذكور تم تحقيقه على يد الشيخ عبد الرقيب بن علي وأشراف ومراجعة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي فمن كان لديه هذا الكتاب فاتمنى ان يفيدنا.

    وإن كانت هذه الاحاديث صحيحة فماذا نستنبط منها؟

    31 - حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا ابن لهيعة ، عن مشرح بن هاعان ، عن عقبة بن عامر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « أكثر منافقي أمتي قراؤها (1) »

    32 - حدثنا محمد بن الحسن البلخي ، بسمرقند سنة ست وعشرين ومائتين أخبرنا عبد الله بن المبارك أخبرنا ابن لهيعة حدثنا أبو المصعب مشرح بن هاعان قال : سمع عقبة بن عامر الجهني يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « أكثر منافقي أمتي قراؤها (1) »

    33 - حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ، بالبصرة سنة إحدى وثلاثين ومائتين حدثنا عبد الله بن يزيد أخبرنا ابن لهيعة عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : « أكثر منافقي هذه الأمة قراؤها (1) »

    34 - حدثني أحمد بن خالد الخلال ، حدثنا أبو سلمة الخزاعي ، حدثنا الوليد بن المغيرة أبو العباس المصري ، ولم أر بمصر أثبت منه قال : حدثنا مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يقول : « أكثر منافقي أمتي قراؤها (1) »

    35 - حدثنا محمد بن الحسن البلخي ، حدثنا عبد الله بن المبارك ، حدثنا عبد الرحمن بن شريح المعافري ، حدثنا شراحيل بن يزيد ، عن محمد بن هدية ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « أكثر منافقي أمتي قراؤها (1)


    36 - حدثنا أبو بكر ، وعثمان ، ابنا أبي شيبة قالا : حدثنا زيد بن الحباب ، حدثنا عبد الرحمن بن شريح أبو شريح الإسكندراني ، حدثني شراحيل بن يزيد المعافري ، قال : سمعت محمد بن هدية الصدفي ، قال : سمعت عبد الله بن عمرو ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « أكثر منافقي أمتي قراؤها (1) »

    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  2. #2

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    صححه الألباني في السلسلة الصحيحة, والأرناؤوط في تحقيقه لمسند الإمام أحمد .
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    161- وقال صالح: سألت أبي عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أكثر منافقي أمتي قُرَّاؤُها": صحيح هو؟ قال: الله أعلم، ما أدري.
    انظره في المنتخب من علل الخلال تحقيق الشيخ طارق.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    قــــال رســــول الله – صــلـــى الله عــلــيه وســلم – (( أكثر منافقي آمتي قرائها )) .

    الحديث صحيح بشواهده :


    ورد من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص , و عقبة بن عامر .


    1- حيث عبد الله بن عمرو .

    أخرجه أحمد [ 6633 ] , و ابن أبي شيبة في (( المصنف )) [ 34335 ] , و عنه الفريابي في (( صفة النفاق )) [ 37 ] .
    عن زيد بن الحباب , ثنا عبد الرحمن بن شريح , قال : حدثني شراحيل بن يزيد المعافري , قال : سمعت محمد بن هدية الصدفي يقول : سمعت عبد الله بن عمرو يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ...... ( فذكره ) .


    و أخرجه ابن المبارك في (( الزهد )) [ ص152 ] , و من طريقه البخاري في (( خلق أفعال العباد )) [ ص118 ] و في (( التاريخ الكبير )) [ 1 / ص257 ] , و البيهقي في (( الشعب ))
    [ 6959 ] , و الفريابي في (( صفة النفاق )) [ 36 ] و من طريقه المزي في (( التهذيب ))
    [ 12 / ص112 ] .
    عن عبد الرحمن بن شريح به مثله .

    و إسناده حسن ,
    ( محمد بن هدية ) ,
    قال العجلي : مصري ، تابعي ، ثقة . و ذكره بن سفيان في الثقات . كما في (( تهذيب التهذيب )) .
    قال الحافظ : مقبول .
    فالراجح عندي أنه صدوق إن لم يكن ثقة .
    و ( شراحيل ) , قال الحافظ : صدوق .



    2- حديث عقبة بن عامر .


    أخرجه الفريابي في (( صفة النفاق )) [ 32 ] و من طريقه الذهبي في (( السير ))
    [ 8 / ص27 ] و ابن عدي في (( الكامل )) [ 4 / ص148 ] , و الخطيب في (( التاريخ ))
    [ 1 / ص357 ] .
    حدثنا قتيبة بن سعيد , حدثنا ابن لهيعة , عن مشرح بن هاعان , عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ...... ( فذكره ) .
    و إسناده ضعيف ؛ لأن ابن لهيعة اختلط بعد احتراق كتبه .




    و أخرجه الفريابي في (( صفة النفاق )) [ 33 ] و من طريقه الذهبي في (( السير ))
    [ 8 / ص396 ] .
    حدثنا محمد بن الحسن البلخي , أخبرنا عبد الله بن المبارك , أخبرنا ابن لهيعة ، حدثنا أبو المصعب مشرح بن هاعان عنه به .
    و إسناده حسن ,
    ( مشرح ) ,
    قال الذهبي : صدوق .
    وقال الحافظ : مقبول .
    قلت : و قول الذهبي هو الأقرب ؛ لأن أحمد قال : معروف , و قال ابن معين : ثقة , كما في (( التهذيب )) .
    و ( محمد بن الحسن ) , و ثقه ابن حبان .
    و ( ابن لهيعة ) زالة علة اختلاطه ؛ لأن الراوي عنه ( ابن المبارك ) .



    و أخرجه أحمد [ 4 / ص155 ] , و الفريابي في (( صفة النفاق )) [ 34 ] .
    من طريق عبد الله بن يزيد , أخبرنا ابن لهيعة , عن مشرح بن هاعان , عنه به .
    و إسناده حسن ؛ لأن ( مشرح ) صدوق كما سبق .
    و أما ( ابن لهيعة ) فقد زالة علة اختلاطه لأن الراوي عنه هو ( عبد الله بن يزيد المقرئ ) .



    و أخرجه أحمد [ 4 / ص155 ] , و الفريابي في (( صفة النفاق )) [ 35 ] .
    من طريق أبو سلمة الخزاعي , حدثنا الوليد بن المغيرة أبو العباس المصري قال : حدثنا مشرح بن هاعان ، عنه به .
    و إسناده حسن ؛ من أجل ( مشرح ) , وباقي رجاله ثقات .
    الكلام على سنده منقول من ملتقى اهل الحديث

    واما معنى الحديث

    فقال عبدالرؤوف المناوي )
    في فيض القدير شرح الجامع الصغير

    الطبعة الاولى ج: 2 ص: 80


    أكثر منافقي أمتي قراؤها أي الذين يتأولونه وجهه ويضعونه مواضعه أو يحفظون القرآن تقية للتهمة عن أنفسهم وهم معتقدون خلافه فكان المنافقون في عصر النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الصفة ذكره ابن الأثير
    وقال الزمخشري أراد بالنفاق الرياء لأن كلا منهما أراد ما في الظاهر خلاف ما في الباطن اهـ .
    وبسطه بعضهم فقال أراد نفاق العمل لا الاعتقاد ولأن المنافق أظهر الإيمان بالله لله وأضمر عصمة دمه وماله
    والمرائي أظهر بعلمه الآخرة وأضمر ثناء الناس وعرض الدنيا والقارئ أظهر أنه يريد الله وحده
    وأضمر حظ نفسه وهو الثواب ويرى نفسه أهلا له وينظر إلى عمله بعين الإجلال فأشبه المنافق واستويا في مخالفة الباطن والظاهر
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    الاخوان جزاكم الله كل خير واخص شيخنا ابو محمد الغامدي
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    تنبيه.. الحديث لا يؤخذ على إطلاقه أبداً.. بل له معنى وغاية ومراد. فتنبه
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    سئل الإمام أحمد عنه: صحيح هو؟ قال: الله أعلم، ما أدري.
    وانظر تحقيق المنتخب من علل الخلال للشيخ طارق عوض.
    وأورده الشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة (ص 288)، ولم يتكلم عليه.
    وذكره الفتني في تذكرة الموضوعات (ص 24)، وقال: لأحمد والطبراني، حسن.
    وأورده العقيلي في الضعفاء (1 / 275) في ترجمة حفص بن عمر العدني، من حديث ابن عباس ررر، وقال: ولا يتابع على هذا أيضا من حديث بن عباس، وقد روي هذا عن عبد الله بن عمرو عن النبي عليه السلام بإسناد صالح.
    وهل يكون معنى القراء هنا: العباد؟ محل بحث.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    تنبيه.. الحديث لا يؤخذ على إطلاقه أبداً.. بل له معنى وغاية ومراد. فتنبه
    شيخنا ابا عصام أفدنا افادك الله فقد اوقعني هذا الحديث
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    الحمد لله وحده.. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. ثم أما بعد..

    قبل كل شيء لتعلم أن الحديث ثابت في بعض طرقه لا كلها.. والخلاصة أنه بهذا اللفظ ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    قال الحافظ ابن عبد البر رحمه الله معلقاً على قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: ".. وسيأتي على الناس زمان قليل فقهاؤه كثير قراؤه؛ يحفظ فيه حروف القرآن وتضيع حدوده.."؛ قال:
    (فيه من الفقه مدح زمانه لكثرة الفقهاء فيه وقلة القراء، وزمانه هذا هو القرن الممدوح على لسان النبي صلى الله عليه وسلم.
    وفيه دليل على أن كثرة القراءة للقرآن دليل على تغير الزمان وذمه لذلك، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم "أكثر منافقي أمتي قراؤها" من حديث عقبة بن عامر وغيره.
    وقال مالك رحمه الله: قد يقرأ القرآن من لا خير فيه، والعيان في هذا الزمان على صحة معنى هذا الحديث كالبرهان.
    وفيه دليل أن تضييع حروف القرآن ليس به بأس؛ لأنه قد مدح الزمان الذي تضيع فيه حروفه، وذم الزمان الذي يحفظ فيه حروف القرآن وتضيع حدوده).

    وقال في موضع آخر: (وفي هذا الحديث نص على أن القرآن يقرؤه من لا دين له ولا خير فيه ولا يجاوز لسانه.. وحسبك بما ترى من تضييع حدود القرآن وكثرة تلاوته في زماننا هذا بالأمصار وغيرها؛ مع فسق أهلها، والله أسأله العصمة والتوفيق والرحمة فذلك منه لا شريك له).

    وقال الإمام البخاري معلقاً على هذا الحديث: (قراء المعطلة وأهل الأهواء وغيرهم).
    قلت: ويفسره أحاديث أخرى تبين معناه؛ فعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يقرأ القرآن رجال يمرقون من الدين لا يجاوز حلوقهم هم شر الخلق والخليقة؛ وقال: يتعجلونه ولا يتأجلونه".
    وقال عليه الصلاة والسلام: "أتخوف على أمتي من ثنتين: يتبعون الشهوات، ويؤخرون الصلوات، والقرآن يتعلمه المنافقون يجادلون به الذين آمنوا"، وغيرها الكثير.

    وقال ابن الأثير: (أي أنهم يحفظون القرآن نفياً للتهمة عن أنفسهم وهم معتقدون تضييعه، وكان المنافقون في عهد النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الصفة).
    وقال في موضع آخر: (أراد بالنفاق ها هنا الرياء؛ لأن كليهما إظهار غير ما في الباطن).

    وقال أبو عبيد: (لم يرد بهذا أن القراءة نفاق، وأن القارئ منافق، وإنما أراد أن الرياء في القراءة كثير والإخلاص فيهم قليل، والرياء صفة المنافقين).
    وقال في موضع آخر: (إنما جعل النفاق في أكثر القراء؛ لأن الرياء فيهم أكثر منه في غيرهم، والرياء نفاق).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    حديث ( أكثر منافقي أمتي قراؤها )..ماهو تخريجه
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...99#post1139799

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود شعبان مشاهدة المشاركة
    161- وقال صالح: سألت أبي عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أكثر منافقي أمتي قُرَّاؤُها": صحيح هو؟ قال: الله أعلم، ما أدري.
    انظره في المنتخب من علل الخلال تحقيق الشيخ طارق.
    انظر المسائل برواية ابنه صالح :
    حديث أكثر منافقي أمتي قراؤها
    337 قلت قول النبي صلى الله عليه وسلم :" أكثر منافقي أمتي قراؤها". هو صحيح ؟ قال : الله أعلم ما أدري .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    تخريج حديث: (أكثر منافقي أمتي: قراؤها) - موسوعة رمح السنة للتخريجات الحديثية المحكمة:


    https://sunnapike.wordpress.com/2015...4%D9%87%D8%A7/

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    وللحديث له شواهد كثيرة ...
    وقد صححه الالباني في الصحيحة ...
    وقد اعتنت رسالة بهذا الشأن في تخريجه وذكر شواهده ...

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    وللحديث له شواهد كثيرة ...
    وقد صححه الالباني في الصحيحة ...
    وقد اعتنت رسالة بهذا الشأن في تخريجه وذكر شواهده ...
    الحديث لا بأس به، أي في مرتبة الحسن، أما طرقه وشواهده فلا يصلح منها شيء، فلا يثبت منها سوى طريق عبد الرحمن بن شريح المعافري، عن شراحيل بن يزيد المعافري، عن محمد بن هدية الصدفي، عن عبد الله بن عمرو مرفوعا.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    جزاك الله خيرا
    ننقل لكم مختصر الرسالة

    وفقكم الله

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    الدولة
    Libya
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    أنا أقول بحدث قديم وله قصة شبيهة بهذه المساءلة ؟
    .
    لماذا لا تخطبون بنات العلماء الكبار ! لا يأتيهن خطاب !
    وجواب هذا ثابت في السنة ولعله له علاقة ومناسبة ؟
    طب : استرح وتهيأ
    ثم صل رحما : الأول لك نفعه لله تبارك وتعالى
    تفز : توكيد
    ضف ذا نعم : اختار المضياف منهم علما
    دع سوء ظن : لا تقارن بينهم فكلهم سواء
    زر شريفا للكرم : زر شيخهم وكبيرهم وقدوتهم إن أمكن أيها القاريء والمتحفظ للقرآن فهم أولى من غيرهم لما معك من قرآن.
    وهذه مساءلة من بعض الفتايات الغيورات لا غير.
    ولكن هذا زمان وليس اليوم فربما بنات زمان يختلفن عن بنات اليوم قليلا.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    وجهه بعض أهل العلم كابن بطة على أن المقصود بالنفاق هنا هو الرياء , لأنه يسرع فيهم أكثر من غيرهم ممن ليس لهم علم بالقرآن و نقل أيضا في الابانة عن الامام عبد الله بن المبارك أن المقصود بهم الزتادقة , وقد يؤيد هذا التفسير ما روي مرفوعا
    (أخوف ما اخاف على أمتي منافق عليم اللسان )

    ومثاله ما روي (التاجر فاجر) , فليس معناه أن كل تاجر هو فاجر , ولكن هذا يكثر فيهم أكثر من غيرهم لافتتتانهم بالمال وبمحبة الربح فيؤدي بهم ذلك الى الكذب والفجوروقول الزور لأجل تحصيله

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    لكن رأيت إمام الفقه والحديث , محمد بن اسماعيل البخاري ذكر رواية عن عقبة بن عامر مياشرة بعد روابته لهذا الحديث ولعل فيها توجيها حسنا قد يزول به الاشكال السابق
    سَمِعَ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «أَتَخَوَّفُ عَلَى أُمَّتِي ثِنْتَيْنِ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ وَيؤَخِّرُونَ الصَّلَوَاتِ، وَالْقُرْآنُ يَتَعَلَّمُهُ الْمُنَافِقُونَ يُجَادِلُونَ بِهِ الَّذِينَ آمَنُوا»
    وعقبة بن عامر هو راوي الحديث (أكثر
    منافقي أمتيقراؤها ) , ففي هاته الرواية (وَالْقُرْآنُ يَتَعَلَّمُهُ الْمُنَافِقُونَ يُجَادِلُونَ بِهِ الَّذِينَ آمَنُوا»)) بيان أن النفاق المقصود هو النفاق الأكبر , وأن المنافقين يتعلمون القرآن ليجادلوا به المسلمين وليدخلوا عليهم الشبهات وليلبسوا عليهم دينهم حتى يردوهم عنه , وهذا موافق للرواية السابقة
    (أخوف ما أخاف على أمتي منافق عليم اللسان )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •