>>اذكار: “الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكره واصيلآ„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

«أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

«أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

المشاهدات : 7539 الردود: 9

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    المشاركات
    1,999
    المواضيع
    333
    شكراً
    271
    تم شكره 146 مرة في 119 مشاركة

    افتراضي «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    الاخوة الافاضل هذه احاديثه ذكرها الامام الفريابي رحمه في كتابه (صفة النفاق وذم المنافقين) واتمنى من من لديه علم او اطلاع ان يخبرنا عن صحة اسانيدها علماً بان الكناب المذكور تم تحقيقه على يد الشيخ عبد الرقيب بن علي وأشراف ومراجعة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي فمن كان لديه هذا الكتاب فاتمنى ان يفيدنا.

    وإن كانت هذه الاحاديث صحيحة فماذا نستنبط منها؟

    31 - حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا ابن لهيعة ، عن مشرح بن هاعان ، عن عقبة بن عامر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « أكثر منافقي أمتي قراؤها (1) »

    32 - حدثنا محمد بن الحسن البلخي ، بسمرقند سنة ست وعشرين ومائتين أخبرنا عبد الله بن المبارك أخبرنا ابن لهيعة حدثنا أبو المصعب مشرح بن هاعان قال : سمع عقبة بن عامر الجهني يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « أكثر منافقي أمتي قراؤها (1) »

    33 - حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ، بالبصرة سنة إحدى وثلاثين ومائتين حدثنا عبد الله بن يزيد أخبرنا ابن لهيعة عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : « أكثر منافقي هذه الأمة قراؤها (1) »

    34 - حدثني أحمد بن خالد الخلال ، حدثنا أبو سلمة الخزاعي ، حدثنا الوليد بن المغيرة أبو العباس المصري ، ولم أر بمصر أثبت منه قال : حدثنا مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يقول : « أكثر منافقي أمتي قراؤها (1) »

    35 - حدثنا محمد بن الحسن البلخي ، حدثنا عبد الله بن المبارك ، حدثنا عبد الرحمن بن شريح المعافري ، حدثنا شراحيل بن يزيد ، عن محمد بن هدية ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « أكثر منافقي أمتي قراؤها (1)


    36 - حدثنا أبو بكر ، وعثمان ، ابنا أبي شيبة قالا : حدثنا زيد بن الحباب ، حدثنا عبد الرحمن بن شريح أبو شريح الإسكندراني ، حدثني شراحيل بن يزيد المعافري ، قال : سمعت محمد بن هدية الصدفي ، قال : سمعت عبد الله بن عمرو ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « أكثر منافقي أمتي قراؤها (1) »



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1430هـ
    المشاركات
    7,827
    المواضيع
    1475
    شكراً
    160
    تم شكره 152 مرة في 138 مشاركة

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    صححه الألباني في السلسلة الصحيحة, والأرناؤوط في تحقيقه لمسند الإمام أحمد .


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    78
    المواضيع
    26
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    161- وقال صالح: سألت أبي عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أكثر منافقي أمتي قُرَّاؤُها": صحيح هو؟ قال: الله أعلم، ما أدري.
    انظره في المنتخب من علل الخلال تحقيق الشيخ طارق.


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,578
    المواضيع
    571
    شكراً
    2
    تم شكره 11 مرة في 10 مشاركة

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    قــــال رســــول الله – صــلـــى الله عــلــيه وســلم – (( أكثر منافقي آمتي قرائها )) .

    الحديث صحيح بشواهده :


    ورد من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص , و عقبة بن عامر .


    1- حيث عبد الله بن عمرو .

    أخرجه أحمد [ 6633 ] , و ابن أبي شيبة في (( المصنف )) [ 34335 ] , و عنه الفريابي في (( صفة النفاق )) [ 37 ] .
    عن زيد بن الحباب , ثنا عبد الرحمن بن شريح , قال : حدثني شراحيل بن يزيد المعافري , قال : سمعت محمد بن هدية الصدفي يقول : سمعت عبد الله بن عمرو يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ...... ( فذكره ) .


    و أخرجه ابن المبارك في (( الزهد )) [ ص152 ] , و من طريقه البخاري في (( خلق أفعال العباد )) [ ص118 ] و في (( التاريخ الكبير )) [ 1 / ص257 ] , و البيهقي في (( الشعب ))
    [ 6959 ] , و الفريابي في (( صفة النفاق )) [ 36 ] و من طريقه المزي في (( التهذيب ))
    [ 12 / ص112 ] .
    عن عبد الرحمن بن شريح به مثله .

    و إسناده حسن ,
    ( محمد بن هدية ) ,
    قال العجلي : مصري ، تابعي ، ثقة . و ذكره بن سفيان في الثقات . كما في (( تهذيب التهذيب )) .
    قال الحافظ : مقبول .
    فالراجح عندي أنه صدوق إن لم يكن ثقة .
    و ( شراحيل ) , قال الحافظ : صدوق .



    2- حديث عقبة بن عامر .


    أخرجه الفريابي في (( صفة النفاق )) [ 32 ] و من طريقه الذهبي في (( السير ))
    [ 8 / ص27 ] و ابن عدي في (( الكامل )) [ 4 / ص148 ] , و الخطيب في (( التاريخ ))
    [ 1 / ص357 ] .
    حدثنا قتيبة بن سعيد , حدثنا ابن لهيعة , عن مشرح بن هاعان , عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ...... ( فذكره ) .
    و إسناده ضعيف ؛ لأن ابن لهيعة اختلط بعد احتراق كتبه .




    و أخرجه الفريابي في (( صفة النفاق )) [ 33 ] و من طريقه الذهبي في (( السير ))
    [ 8 / ص396 ] .
    حدثنا محمد بن الحسن البلخي , أخبرنا عبد الله بن المبارك , أخبرنا ابن لهيعة ، حدثنا أبو المصعب مشرح بن هاعان عنه به .
    و إسناده حسن ,
    ( مشرح ) ,
    قال الذهبي : صدوق .
    وقال الحافظ : مقبول .
    قلت : و قول الذهبي هو الأقرب ؛ لأن أحمد قال : معروف , و قال ابن معين : ثقة , كما في (( التهذيب )) .
    و ( محمد بن الحسن ) , و ثقه ابن حبان .
    و ( ابن لهيعة ) زالة علة اختلاطه ؛ لأن الراوي عنه ( ابن المبارك ) .



    و أخرجه أحمد [ 4 / ص155 ] , و الفريابي في (( صفة النفاق )) [ 34 ] .
    من طريق عبد الله بن يزيد , أخبرنا ابن لهيعة , عن مشرح بن هاعان , عنه به .
    و إسناده حسن ؛ لأن ( مشرح ) صدوق كما سبق .
    و أما ( ابن لهيعة ) فقد زالة علة اختلاطه لأن الراوي عنه هو ( عبد الله بن يزيد المقرئ ) .



    و أخرجه أحمد [ 4 / ص155 ] , و الفريابي في (( صفة النفاق )) [ 35 ] .
    من طريق أبو سلمة الخزاعي , حدثنا الوليد بن المغيرة أبو العباس المصري قال : حدثنا مشرح بن هاعان ، عنه به .
    و إسناده حسن ؛ من أجل ( مشرح ) , وباقي رجاله ثقات .
    الكلام على سنده منقول من ملتقى اهل الحديث

    واما معنى الحديث


    فقال عبدالرؤوف المناوي )
    في فيض القدير شرح الجامع الصغير


    الطبعة الاولى ج: 2 ص: 80



    أكثر منافقي أمتي قراؤها أي الذين يتأولونه وجهه ويضعونه مواضعه أو يحفظون القرآن تقية للتهمة عن أنفسهم وهم معتقدون خلافه فكان المنافقون في عصر النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الصفة ذكره ابن الأثير
    وقال الزمخشري أراد بالنفاق الرياء لأن كلا منهما أراد ما في الظاهر خلاف ما في الباطن اهـ .
    وبسطه بعضهم فقال أراد نفاق العمل لا الاعتقاد ولأن المنافق أظهر الإيمان بالله لله وأضمر عصمة دمه وماله
    والمرائي أظهر بعلمه الآخرة وأضمر ثناء الناس وعرض الدنيا والقارئ أظهر أنه يريد الله وحده
    وأضمر حظ نفسه وهو الثواب ويرى نفسه أهلا له وينظر إلى عمله بعين الإجلال فأشبه المنافق واستويا في مخالفة الباطن والظاهر

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    المشاركات
    1,999
    المواضيع
    333
    شكراً
    271
    تم شكره 146 مرة في 119 مشاركة

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    الاخوان جزاكم الله كل خير واخص شيخنا ابو محمد الغامدي


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1429هـ
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,097
    المواضيع
    187
    شكراً
    0
    تم شكره 22 مرة في 20 مشاركة

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    تنبيه.. الحديث لا يؤخذ على إطلاقه أبداً.. بل له معنى وغاية ومراد. فتنبه


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    78
    المواضيع
    26
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    سئل الإمام أحمد عنه: صحيح هو؟ قال: الله أعلم، ما أدري.
    وانظر تحقيق المنتخب من علل الخلال للشيخ طارق عوض.
    وأورده الشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة (ص 288)، ولم يتكلم عليه.
    وذكره الفتني في تذكرة الموضوعات (ص 24)، وقال: لأحمد والطبراني، حسن.
    وأورده العقيلي في الضعفاء (1 / 275) في ترجمة حفص بن عمر العدني، من حديث ابن عباس ررر، وقال: ولا يتابع على هذا أيضا من حديث بن عباس، وقد روي هذا عن عبد الله بن عمرو عن النبي عليه السلام بإسناد صالح.
    وهل يكون معنى القراء هنا: العباد؟ محل بحث.


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    المشاركات
    1,999
    المواضيع
    333
    شكراً
    271
    تم شكره 146 مرة في 119 مشاركة

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    تنبيه.. الحديث لا يؤخذ على إطلاقه أبداً.. بل له معنى وغاية ومراد. فتنبه
    شيخنا ابا عصام أفدنا افادك الله فقد اوقعني هذا الحديث


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1429هـ
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,097
    المواضيع
    187
    شكراً
    0
    تم شكره 22 مرة في 20 مشاركة

    افتراضي رد: «أكثر منافقي أمتي قراؤها» !!!

    الحمد لله وحده.. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. ثم أما بعد..

    قبل كل شيء لتعلم أن الحديث ثابت في بعض طرقه لا كلها.. والخلاصة أنه بهذا اللفظ ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    قال الحافظ ابن عبد البر رحمه الله معلقاً على قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: ".. وسيأتي على الناس زمان قليل فقهاؤه كثير قراؤه؛ يحفظ فيه حروف القرآن وتضيع حدوده.."؛ قال:
    (فيه من الفقه مدح زمانه لكثرة الفقهاء فيه وقلة القراء، وزمانه هذا هو القرن الممدوح على لسان النبي صلى الله عليه وسلم.
    وفيه دليل على أن كثرة القراءة للقرآن دليل على تغير الزمان وذمه لذلك، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم "أكثر منافقي أمتي قراؤها" من حديث عقبة بن عامر وغيره.
    وقال مالك رحمه الله: قد يقرأ القرآن من لا خير فيه، والعيان في هذا الزمان على صحة معنى هذا الحديث كالبرهان.
    وفيه دليل أن تضييع حروف القرآن ليس به بأس؛ لأنه قد مدح الزمان الذي تضيع فيه حروفه، وذم الزمان الذي يحفظ فيه حروف القرآن وتضيع حدوده).

    وقال في موضع آخر: (وفي هذا الحديث نص على أن القرآن يقرؤه من لا دين له ولا خير فيه ولا يجاوز لسانه.. وحسبك بما ترى من تضييع حدود القرآن وكثرة تلاوته في زماننا هذا بالأمصار وغيرها؛ مع فسق أهلها، والله أسأله العصمة والتوفيق والرحمة فذلك منه لا شريك له).

    وقال الإمام البخاري معلقاً على هذا الحديث: (قراء المعطلة وأهل الأهواء وغيرهم).
    قلت: ويفسره أحاديث أخرى تبين معناه؛ فعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يقرأ القرآن رجال يمرقون من الدين لا يجاوز حلوقهم هم شر الخلق والخليقة؛ وقال: يتعجلونه ولا يتأجلونه".
    وقال عليه الصلاة والسلام: "أتخوف على أمتي من ثنتين: يتبعون الشهوات، ويؤخرون الصلوات، والقرآن يتعلمه المنافقون يجادلون به الذين آمنوا"، وغيرها الكثير.

    وقال ابن الأثير: (أي أنهم يحفظون القرآن نفياً للتهمة عن أنفسهم وهم معتقدون تضييعه، وكان المنافقون في عهد النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الصفة).
    وقال في موضع آخر: (أراد بالنفاق ها هنا الرياء؛ لأن كليهما إظهار غير ما في الباطن).

    وقال أبو عبيد: (لم يرد بهذا أن القراءة نفاق، وأن القارئ منافق، وإنما أراد أن الرياء في القراءة كثير والإخلاص فيهم قليل، والرياء صفة المنافقين).
    وقال في موضع آخر: (إنما جعل النفاق في أكثر القراء؛ لأن الرياء فيهم أكثر منه في غيرهم، والرياء نفاق).


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    78
    المواضيع
    26
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تخريج حديث " إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان ... "
    بواسطة عبد الله المزروع في المنتدى مجلس الحديث وعلومه
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 29-جمادى الآخرة-1434هـ, صباحاً 05:10
  2. سؤال عن حديث: (سيكون في أمتي قوم ينتحلون حب أهل البيت لهم نبز يسمون الرافضة..)
    بواسطة فارس الأزدي في المنتدى مجلس الحديث وعلومه
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 4-جمادى الأولى-1430هـ, مساءً 12:04
  3. للأطفال.. سلسلة ( أحب أن أعرف تاريخ أمتي ) الأجزاء 1-6 ملونة
    بواسطة أبو عبدالله الحجازي في المنتدى مكتبة المجلس
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-ذو الحجة-1429هـ, مساءً 05:52
  4. أبشروا يا أهل غزة
    بواسطة السيد سليمان نور الله في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-محرم-1429هـ, مساءً 04:37
  5. سؤال عن مشكل في كلام أبي حاتم عن (رفع عن أمتي الخطأ والنسيان)
    بواسطة طلال في المنتدى مجلس الحديث وعلومه
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-ربيع الأول-1428هـ, صباحاً 12:17

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 06:50


اخر المواضيع

البداية والنهاية-محقق ومخرج الأحاديث-مراجعة-عبدالقادر الأرناؤوط و بشار عواد @ استفسار عن توثيق الأعلام @ مستنقع التنازلات @ هل كان المولى إدريس شيعيًّا؟! @ الأخبار العلمية من الإختيارات الفقهية من فتاوى ابن تيمية - أبو الحسن علي البعلي @ الأدب الصغير والأدب الكبير-لابن المقف @ الأجوية المسكتة-محمد سعيد العاني @ سلطة ولي الامر في تقييد سلطة القاضي-محمد بن عبدالله المرزوقي @ أحكام الأسرى في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي ملحقا بإتفاقية جنيف - علي أحمد جواد @ أسواق الأوراق المالية ( البورصة ) في ميزان الفقه الإسلامي - د . عصام أبو النصر @ معالم القربة في أحكام الحسبة - محمد بن محمد بن أحمد القرشي @ مدخل إلى فقه المهن - د . عطية فياض @ تعدد الزوجات في الشريعة الاسلامية-د.عبدالناصر توفيق @ الثلاثونات في القضايا الفقهية المعاصرة-دراسة مقارنة-د.سعدالدين مسعد @ بدائع السلك في طبائع الملك-ابن الازرق-ت.علي النشار-1-2 @ الإعجاز الطبي في السنّة النبوية - د . كمال المويل @ الجدل في القرآن - د . حسن الشرقاوي @ معجزات الجسد في القرآن - د.علي العريبي @ من ايات الإعجاز العلمي في القران الكريم-1-3 @ التجويد المصور-للدكتور أيمن-من الكتب القيمة @