حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟ - الصفحة 2
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 67

الموضوع: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    فلم أجد - على حد علمي الضئيل - من صرح من أهل العلم ونص على كون النقاب مستحب شرعا , فهل هناك أحد من أهل العلم نص على استحباب النقاب شرعا - إذا لم يقل بوجوبه طبعا ولا قال ذلك في حق المرأة الجميلة - ؟؟
    القاضي عياض والشيخ الألباني شذا بالتنصيص على استحباب ستر الوجه , ويدخل في ذلك النقاب .
    والحجة على أن هذا القول شاذ , استدلالهما على الاستحباب بالتفريق بين فرض الحجاب على أمهات المؤمنين وبين فرضه على نساء المسلمين والأية صريحة في أن الأمر بالإدناء موجه للصنفين , فما كان إدناء عند إمهات المؤمنين فهو الإدناء الواجب على نساء المسلمين .
    وأما الخصوصية التي لأمهات المؤمنين فلا دليل على أنها في حجاب الوجه .
    وإنما الخصوصية في كونهن يستترن عن النظر مطلقاً ولا يجوز لهن البدو وإن كن متحجبات إلا لضرورة بخلاف نساء المسلمين .
    فأمهات المؤمنين بعد الأمر بالحجاب , كن لا يُخاطبن من أبنائهن - عموم الصحابة - إلا من وراء حجاب يفصل بينهم وهذا من معاني قوله تعالى { لستن كأحد من النساء } .
    فمن هنا دخل التفريق - الباطل - بين إدناء أمهات المؤمنين وبين إدناء نساء المسلمين , ففرقوا بين ما جمع الله في قوله { قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } وبالإجماع أن الإدناء في حق أمهات المؤمنين يدخل فيه ستر الوجه , وهو هو الإدناء الواجب على باقي نساء المسلمين والله الموفق .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    238

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    السؤال هو : هل يجوز أن نقول هذا مستحب شرعا وهذا غير مستحب من غير دليل ؟ لقد تابعت النقاش ولم أجد الجواب .

    ******************





    رداً على سؤال أم عبدالرحمن التي قالت للشيخ عائض القرني إنها طالبة تدرس في بريطانيا، وتسأل عن حكم كشفها وجهها مع الاحتفاظ بحجابها الإسلامي (غطاء الرأس)، فأجاب الشيخ عائض بأن “كشف الوجه جائز وواسع وهي فتوى عند الشافعية والأحناف والمالكية”، بحسب ما نقلت صحيفة “الحياة” بنسختها السعودية، الثلاثاء 15-9-2009.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,388

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    من المعلوم عند المشتغلين بالأمور الفقهية أن الأحكام الشرعية مستقات من عدة أصول فمن ظن أن إثبات الحكم الشرعي لابد أن يكون مباشرة من آية أو حديث بذكر مباشر للمسألة فقد أخطأ و هذا الذي أراه من المناقشين هنا هم يظنون أنه لابد ان يكون هناك نص يقول النقاب مستحب لإثبات إستحبابه إلا أن الأمر ليس كذلك.


    لا داعي أن أعيد ذكر أدلة الاستحباب لأنها موجودة في المشاركة السابقة و أظن أن البعض لم يفهمها لذلك واصل المناقشة في منع النقاب في الحج و قد شرحت جيدا أن الدليل ليس في المنع إنما في ذكر النقاب فالحكم على الشيئ فرع عن تصور و ان لم يتصور أحدكم موضع الدليل سيناقش ذلك بتصوره لذلك سيجانب الصواب.


    لذلك سنستعمل طريقة السبر و التقسيم , سأسأل هذا السؤال ما هو الأفضل للمرأة في رأيكم تغطية وجهها
    أو لا ؟ و هنا سؤال عن الأفضلية فأرجو من المجيبين أن يجيبوا بعفوية فقط ما هو الأفضل في رأيهم ثم يشرحوا لماذا قالوا بذلك فمن قال تغطية الوجه أفضل يشرح ذلك و من قال عدم تغطية الوجه أفضل يشرح ذلك و من قال لا فرق بين تغطية الوجه و عدمه يشرح ذلك أيضا.

    كما أرجوا من المجيبين أن يشرحوا معنى المستحب و السنة و الفرق بينهما إن كانوا ممن يرون فرقا و كيف يثبت الإستحباب أصوليا إن أمكن .

    و بارك الله فيكم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    من الخلل الذي لا يقبل ولا يعقل ولم يقله عالم عارف بفحوى الخطاب ومناط حكم الدليل؛ إخراج نساء المؤمنين من آيات أمهاتهن، وكأنهن نساء من كوكب آخر ومن جنس مختلف؛ وأؤلاء من جنس مختلف آخر!!!





    وأكتفي من هذا كله بهذا لمن عرف الحق بعقل ولب راسخ
    أستغفرُ الله من ذلك القول 00000فالذي فرق بين عامة نساء المؤمنين ونساء النبي إنما هو الله
    "يا نساء النبي لستن كأحد من النساء " صريح في التفريق
    "ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحاً نؤتها أجرها مرتين" 000 وغيرهن لسن كذلك
    "من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين " 000 وغيرهن لسن كذلك
    "وما كان لكم أن تؤذو رسول الله ولا تنكحوا أزواجه من بعده أبداً " وغيرهن لسن كذلك
    وكذلك مثل ذلك " وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب "
    وحق النبي صلى الله عليه وسلم وحرمته وحفظ جنابه والبعد عن أذيته في نفسه وأهله أعظم وأشد منه فيما سواه ولذلك توعد الله من آذى رسوله في نفس السورة فقال " إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا "
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    حديث المرأة عورة مختلف في صحته ورجح بضهم صحة عدم رفعه إلى النبي
    اخي الكريم مجدي فياض
    رددت الحديث لمجرد وجود الخلاف في تصحيحه وتضعيفه , فهل هذا من باب البحث العلمي ..!
    هل من الممكن ان تثبت ضعفه .؟
    وفقك الله
    اللهم اسلل سخيمة قلبي


  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    985

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    أخي الفاضل

    أولا أنا لم أرد الحديث
    ثانيا بحثي دائر مع من يذهبون إلى النقاب ليس بواجب سواء صححوا الحديث أم لم يصححوا رفعه
    ثالثا بالنسبة للحديث فهاك بعض الكلام المذكور فيه

    قال ابن خزيمة في صحيحه 3 / 93 : 95

    "
    باب اختيار صلاة المرأة في بيتها على صلاتها في المسجد إن ثبت الخبر فإني لا أعرف السائب مولى أم سلمة بعدالة و لا جرح و لا أقف على سماع حبيب بن أبي ثابت هذا الخبر من ابن عمر و لا هل سمع قتادة خبره من مورق عن أبي الأحوص أم لا بل كأني لا أشك أن قتادة لم يسمع من أبي الأحوص لأنه أدخل في بعض أخبار أبي الأحوص بينه و بين أبي الأحوص مورقا و هذا الخبر نفسه أدخل همام و سعيد بن بشير بينهما مورقا "

    ثم قال ابن خزيمة :

    1685 - أخبرنا أبو طاهر نا أبو بكر نا أبو موسى نا عمرو بن عاصم ثنا همام عن قتادة عن مورق عن أبي الأحوص عن عبد الله : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان و أقرب ما تكون من وجه ربها و هي في قعر بيتها

    - أخبرنا أبو طاهر نا أبو بكر نا أحمد بن المقدام ثنا المعتمر قال : سمعت أبي يحدثه عن قتادة عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود : عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال : المرأة عورة و إنها إذا خرجت استشرفها الشيطان و إنها لا تكون إلى وجه الله أقرب منها في قعر بيتها " أو كما قال

    1687 - أنا أبو طاهر نا أبو بكر نا محمد بن يحيى نا محمد بن عثمان ـ يعني الدمشقي ـ ثنا سعد بن بشير عن قتادة عن مورق عن أبي الأحوص عن عبد الله : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال بمثله
    و قال أبو بكر و إنما قلت : و لا هل سمع قتادة هذا الخبر عن أبي الأحوص لرواية سليمان التيمي هذا الخبر عن قتادة عن أبي الأحوص لأنه أسقط مورقا من الإسناد و همام و سعيد بن بشير أدخلا في الإسناد مورقا و إنما شككت أيضا في صحته لأني لا أقف على سماع قتادة هذا الخبر من مورق " أ.هـ

    قلت : قتادة مدلس وقد عنعن

    قال الدارقطني في العلل :

    "
    وسئل عن حديث أبي الاحوص عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان الحديث فقال يرويه قتادة واختلف عنه فرواه همام وسعيد بن بشير وسويد بن إبراهيم عن قتادة عن مورق العجلي عن أبي الاحوص عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه سليمان التيمي عن قتادة عن أبي الاحوص لم يذكر بينهما مورقا ورفعه أيضا ,

    ورواه حميد بن هلال عن أبي الاحوص عن عبد الله موقوفا ورواه أبو إسحاق السبيعي عن أبي الاحوص واختلف عنه فرفعه عمرو بن عاصم عن شعبة عن أبي إسحاق ووقفه غيره من أصحاب شعبة وكذلك رواه إسرائيل وغيره عن أبي إسحاق موقوفا والموقوف هو الصحيح من حديث أبي إسحاق وحميد بن هلال ورفعه صحيح من حديث قتادة " أ. هـ

    قلت الدارقطني رحج أن الموقوف هو الصحيح , وقال بأن رفعه صحيح من حديث قتادة , لكن قتادة مدلس وقد عنعن وكلام ابن خزيمة السابق صريح في شكه في سماع قتادة من مورق فلم يصرح قتادة بالسماع

    على أني لم أجزم بضعفه - ولكني أميل إلى عدم رفعه - ثم لو صح لوجد هناك اعتراضات على ما هو المراد من ذلك الحديث

    والله أعلم



  7. #27
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    إذا تنازلت مع من خالف في الوجوب فقد فتحت باب التأويل لمن أراد أن يخالف في الاستحباب فحالك سيكون كحال الأشاعرة الذين فتحوا باب التأويل في الصفات للمعتزلة ثم صاروا يتعبون في الرد عليهم أكثر من أهل السنة

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    365

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    الذي يفهم من قول النبي صلى الله عليه وسلم في النقاب أنه كان موجودا في زمن التشريع ولم يوجد قبل ذلك أي قبل الاسلام يفهم من هذا أنه كان يفعل هذا بعد نزول الحجاب وهو من ستر الوجه الذي أمر الشارع به وهذا إقرار منه عليه الصلاة والسلام بلبسه فحينئذ يكون سنة تقريريه .
    قبل يومين حدثنا شيخنا عبدالكريم الخضير عن جواز لبسه ولم يقل إنه مستحبا .
    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر المسعودي مشاهدة المشاركة
    قبل يومين حدثنا شيخنا عبدالكريم الخضير عن جواز لبسه ولم يقل إنه مستحبا .
    !!!؟؟؟
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحاج عادل مشاهدة المشاركة
    حديث النهي عن لبس النقاب للمحرمة ، لو صحت نسبته للنبي r ، لأن الإخوة المتخصصين في علل الحديث يعلمون الخلاف في وقف ذلك على ابن عمر ، الله تعالى يقول: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ} [البقرة : 197].
    هذه الآية ماذا تفيد عندك في غير الحج ؟!.
    وللتوضيح: هناك من يقول: قول النبي صلى الله عَليه وسلم للمحرمة: ولا تنتقب المرأة.
    معناه أنها تنقب في غير الإحرام.
    وعلى نفس خط الحوار ، الله تعالى قال: {فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ}.
    فهل معناه : ارفثوا، وافسقوا، وجادلوا في غير الحج؟.
    وفي النهاية أقول، لرفع سوء الظن، أخوكم هو أحد الذين دافعوا عن ابنتنا المنتقبة التي أهانها شيخ الأزهر الذي كان شريفا.
    الاخ الفاضل الحاج

    ((لا تنتقب المرأة)): والمراد بالمرأة هنا أيش؟ المحرمة، المرأة المحرمة، مفهومه أن غير المحرمة أيش؟ تنتقب، مفهومه أن غير المحرمة لها أن تنتقب، نعم أبو داود يقدح في هذه اللفظة، لكن ليس لأحد أن يقدح والخبر في البخاري.

    ثانيا قياسك للحج ليس بصحيح
    لماذا للأية منطوق ومفهوم وكذالك الحديث
    نأخذ بالمنطوق ولا مانع من الاخذ بالمفهوم لكن إذا المفهوم معارض بمنطوق آخر لايوخذ به ولا إذا عورض بمفهوم أقوى منه,

    مثال آية الحج وكذلك حديث النقاب
    الامثلة كثيرة منها:
    قال تعال(ياأيها الذين آمنوا لاتأكلوا الربا أضعافا مضاعفة)
    مفهومها لو مرة جائز لكنه معارض بمنطوق فلا يعمل بالمفهوم
    كذلك
    قال تعالى ( وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ )
    مفهوم الاية الذي لايخشى الفقر يقتل لكنه معارض بمنطوق فلا يعمل بالمفهوم.. ووفقكم الله
    موقع الشيخ الدكتور / عبدالكريم الخضير


  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    365

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    !!!؟؟؟
    وماذا تقصد بهذه العلامات
    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    لا شيء سوى طلب التأكيد والتثبت - أثابك الله - وإلا فإنا على ما ذهب اليه الشيخ
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    365

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرح الممتع مشاهدة المشاركة
    الاخ الفاضل الحاج

    ((لا تنتقب المرأة)): والمراد بالمرأة هنا أيش؟ المحرمة، المرأة المحرمة، مفهومه أن غير المحرمة أيش؟ تنتقب، مفهومه أن غير المحرمة لها أن تنتقب، نعم أبو داود يقدح في هذه اللفظة، لكن ليس لأحد أن يقدح والخبر في البخاري.

    ثانيا قياسك للحج ليس بصحيح
    لماذا للأية منطوق ومفهوم وكذالك الحديث
    نأخذ بالمنطوق ولا مانع من الاخذ بالمفهوم لكن إذا المفهوم معارض بمنطوق آخر لايوخذ به ولا إذا عورض بمفهوم أقوى منه,

    مثال آية الحج وكذلك حديث النقاب
    الامثلة كثيرة منها:
    قال تعال(ياأيها الذين آمنوا لاتأكلوا الربا أضعافا مضاعفة)
    مفهومها لو مرة جائز لكنه معارض بمنطوق فلا يعمل بالمفهوم
    كذلك
    قال تعالى ( وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ )
    مفهوم الاية الذي لايخشى الفقر يقتل لكنه معارض بمنطوق فلا يعمل بالمفهوم.. ووفقكم الله
    المفهوم من هذا الحديث لا يعتد به لأنه جاء جوابا لسؤال سائل .
    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    365

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    أولا لاشك أن النقاب أستر وأحصن للمرأة - وهذا لا يحتاج إلى تطويل - ومعلوم أن أهل العلم مختلفين هل النقاب واجب أم لا ؟؟

    بمعنى هل يجوز للمرأة كشف وجهها وكفيها أم يحرم كشفهما ؟؟؟

    ومعلوم الخلاف الطويل بين أهل العلم في ذلك

    لكن من ذهب - بغض النظر هل مذهبه صحيح أم لا - إلى النقاب ليس بواجب أي يجوز للمرأة كشف الوجه والكفين , هل هناك دليل صريح يفيد استحباب لبس النقاب شرعا ؟؟

    قد يقال أن المرأة الجميلة أو المرأة عموما في زمن الفتنة يجب عليها أو يستحب لها لبس النقاب , فالجواب أن وجوب ذلك أو استحبابهم من باب سد الذرائع ودرءا للفتنة كما يجب على المرأة التستر من محارمهما إذا لم تأمن على نفسها منهم , وليس وجوب ذلك واستحبابه شرعيا

    قد يقال وردت أحاديث فيها لبس بعض الصحابيات - خصوصا أمهات المؤمنين - والتابعيات ستر وجوههن , فهذه حكاية أفعال من الصحابيات هل ترقى بذلك إلى استحباب لبس النقاب استحبابا شرعيا ؟؟

    قد يقال حديث النبي في نهيه عن لبس المحرمة النقاب والقفازين دليل على استحباب ذلك , أقول هذا لا يفيد استحباب ولا وجوب لبس النقاب لغير المحرمة , بل أقصى ما فيه هو نهي المحرمة عن لبس هذين وأن لبس النقاب كان موجودا في زمن التشريع وإلا كان نهي النبي عن لبس المحرم القميص والعمامة والبرانس دليل على استحباب لبس هذه الثياب لغير المحرم !!

    بحثت - على قدر إمكانياتي - فالذي أجده من كلام اهل العلم حكاية الخلاف هل وجه المرأة وكفيها عورة أم لا دون التعرض إلى أنهما يستحب تغطيتهما من عدمه , فلم أجد - على حد علمي الضئيل - من صرح من أهل العلم ونص على كون النقاب مستحب شرعا , فهل هناك أحد من أهل العلم نص على استحباب النقاب شرعا - إذا لم يقل بوجوبه طبعا ولا قال ذلك في حق المرأة الجميلة - ؟؟

    فهل هناك دليل صريح على استحباب لبس النقاب شرعا إذا لم نقل بوجوبه ؟؟, فمن قال بوجوب لبس النقاب فهذه المسئلة مفروغة عنده , لكن الحوار مع من يرى جواز كشف الوجه والكفين

    وأكرر لا شك أن لبس النقاب أستر وأحصن للمرأة حتى لا يساء بي الظن !!

    وجزاكم الله خيرا
    جميع العلماء متفقون على مشروعية تغطية الوجه والنقاب هو من أجل تغطية الوجه أو أحد وسائل تغطية الوجه والذي ينكره إنما ينكر شيئا متفق عليه وهو ستر الوجه وإنما الخلاف في وجوبه
    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,388

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر المسعودي مشاهدة المشاركة
    الذي يفهم من قول النبي صلى الله عليه وسلم في النقاب أنه كان موجودا في زمن التشريع ولم يوجد قبل ذلك أي قبل الاسلام يفهم من هذا أنه كان يفعل هذا بعد نزول الحجاب وهو من ستر الوجه الذي أمر الشارع به وهذا إقرار منه عليه الصلاة والسلام بلبسه فحينئذ يكون سنة تقريريه .
    .
    بارك الله فيك أخي الكريم

    أخي الكريم كما قلت لك الاستحباب لا يستفاد من الحديث انما الاستحباب يستفاد من انتشار تغطية الوجه بين الصحابيات و لا نقول ان فعل الصحابي لا يدل على الإستحباب لأن الدليل لا يتعلق بهذا الأمر إنما الدليل هو أن المرأة قبل نزول آية الحجاب كانت متبرجة حتى جاء الحجاب فغطت وجهها و في هذا دليل على أن النقاب و تغطية الوجه ليست من العادات في ذلك العصر إنما جاءت تشريعا فوجه الدلالة هنا و يستعمل الحديث لكي يرد على من قال أن النقاب لم يكن معروفا عند المسلمين لكنه لم يكن عادة أنذاك انما جاء مع الحجاب لأنه قد ثبت أن الصحابيات كانت لا تغطي أشعرهن حتى نزل الحجاب فثبت تغطيتهنا للوجه تشريعا لا عادة و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    الخطوة الأولى كما سماها الخراشي هي التشكيك في وجوب ستر الوجه و هي التي يحاول حزب متتبعي الرخص الآن البداية بها في السعودية مع أن الفقهاء اتفقوا على أن خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه لا يجوز و يجب تعزير من تفعل ذلك

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر المسعودي مشاهدة المشاركة
    المفهوم من هذا الحديث لا يعتد به لأنه جاء جوابا لسؤال سائل .
    هل هذه قاعدة ؟
    موقع الشيخ الدكتور / عبدالكريم الخضير


  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    365

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرح الممتع مشاهدة المشاركة
    هل هذه قاعدة ؟
    بل هو أحد شروط العمل بمفهوم المخالفة .
    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    985

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    الخطوة الأولى كما سماها الخراشي هي التشكيك في وجوب ستر الوجه و هي التي يحاول حزب متتبعي الرخص الآن البداية بها في السعودية مع أن الفقهاء اتفقوا على أن خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه لا يجوز و يجب تعزير من تفعل ذلك


    أخي الفاضل يجب أن تحسن الظن بمخالفيك , ولا تتهمهم بتتبع الرخص , حتى لو كان مذهبك هو الصواب أو هو الذي عليه الجماهير في نظرك !!

    ودعوى الإجماع في هذه المسئلة دعوى عريضة , والخلاف ثابت , وهذا الموضوع ليس لمناقشة حكم النقاب ولا تجعلني أخي الفاضل أن أتطرق لإثبات الخلاف في المسئلة , فكما صرحت في أول الموضوع : إذا قلنا بعدم وجوب النقاب ..... , فأنا جعلت هذا الموضوع تفريعا على من يقول بعدم وجوب النقاب , والنقاش في هذه الجزئية فقط

    بارك الله فيك

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: حوار هادئ : إذا قيل بعدم وجوب النقاب , هل هناك دليل صريح أن النقاب مستحب شرعا ؟؟

    لا بأس أكمل لذلك فتحت موضوعا لمسألتي و هي الإجماع على تحريم خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه
    و طبعاً لما قلت حزب متتبعي الرخص لست أعنيك بل أعني قوماً عندنا في السعودية

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •