يا طالب العلم : لا يحل لك ترك الطلب!!
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: يا طالب العلم : لا يحل لك ترك الطلب!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    89

    افتراضي يا طالب العلم : لا يحل لك ترك الطلب!!



    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله !
    أما بعد!
    فمنزلة طلب العلم وشرفه لا تخفى على كل ذي لب ، لذا يسارع أهل الهمم العالية إليها مشمرينعن سواعد الجد، لكن كثيرا ما يعرض ما لطلاب العلم ما يشغلهم عنه كأمور المعاش وغيرها فنرى مع الأسف بعض طلاب العلم أعرض عن طلبه كلية وانشغل عنه جملة بطلب معاش ونحوه، كما أن هناك قسما آخر من طلاب العلم الذين دخلوا فيه وأحرزوا شيئا منه يسول لهم الشيطان ترك الطلب والإعراض عنه بحجة عدم الأهلية وعدم العمل بالعلم مع أن الواجب عليهم طلب العلم مع العمل لا ترك الطلب.
    وقد وقفت على كلمة نفسية للإمام الفذ- الذي يجري نور الكتاب والسنة على لسانه وقلمه -شيخ الإسلام ومجدد معالم الدين ابن تيمية رحمه الله تعالى ، يبين فيها أن طلب العلم كالحج أي في لزومه بالشروع فيه، وهو ملمح فريد لكنه ليس غريبا على شيخ الإسلام ذي الانتزاعات العجيبة للأدلة من الكتاب والسنة.
    فدونكم هذه الكلمة لعلها ترفع الهمم وتحفز النفوس وتحرك الكوامن:
    قال رحمه الله تعالى:
    "...ولهذا مضت السنة بأن الشروع في العلم والجهاد يلزم كالشروع في الحج يعني أن ما حفظه من علم الدين وعلم الجهاد ليس له إضاعته لقول النبي صلى الله عليه وسلم { من قرأ القرآن ثم نسيه لقي الله وهو أجذم } رواه أبو داود . وقال : { عرضت علي أعمال أمتي - حسنها وسيئها - فرأيت في مساوئ أعمالها الرجل يؤتيه الله آية من القرآن ثم ينام عنها حتى ينساها } وقال : { من تعلم الرمي ثم نسيه فليس منا } رواه مسلم . وكذلك الشروع في عمل الجهاد . فإن المسلمين إذا صافوا عدوا أو حاصروا حصنا ليس لهم الانصراف عنه حتى يفتحوه . ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم { ما ينبغي لنبي إذا لبس لأمته أن ينزعها حتى يحكم الله بينه وبين عدوه } . فالمرصدون للعلم عليهم للأمة حفظ علم الدين وتبليغه ؛ فإذا لم يبلغوهم علم الدين أو ضيعوا حفظه كان ذلك من أعظم الظلم للمسلمين ؛ ولهذا قال تعالى : { إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون } فإن ضرر كتمانهم تعدى إلى البهائم وغيرها فلعنهم اللاعنون حتى البهائم . كما أن معلم الخير يصلي عليه الله وملائكته ويستغفر له كل شيء حتى الحيتان في جوف البحر والطير في جو السماء " انتهى.
    مجموع الفتاوى ( الباز المعدلة ) - (28 / 186)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,578

    افتراضي رد: يا طالب العلم : لا يحل لك ترك الطلب!!

    جزاك الله خيرا ..
    نقل طيب .. رزقنا الله العلم والعمل
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: يا طالب العلم : لا يحل لك ترك الطلب!!

    جزاك الله خير وبارك فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •