من قائل هذه البيتين
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: من قائل هذه البيتين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    61

    Exclamation من قائل هذه البيتين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ربما وصلت هذه البيتين الى من يستحقها ممن كذبوا بانتسابهم
    الى خير البرية النبى الامى الطيب الطاهر النقى محمد واله عليهم افضل الصلاة والسلام
    ولكن السوال من قائل هذه البيتين ..؟

    قل للذى عن مذهب الحق اعتزل .. فلقد كذبت وفي ضلالك لم تزل
    واذا ادعـيـت انـك هاشميـاً .. فلقد هشمت بطول قرنيك الجبل

    اللهم صلى على محمد وعلى اله وصحبه وسلم
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله _ : لاعيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه
    أو اعتزى إليه بل يجب قبول ذلك منه فإن مذهب السلف لايكون إلا حقا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    126

    افتراضي رد: من قائل هذه البيتين

    السلام عليكم
    القائل هو الشاعر علي الدرويش شاعر مصري 1796-1853 ولد بالقاهرة واتصل بالخديوي عباس الاول وكان شاعره وهذه من قصيدة تتكون من 32 بيتا .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: من قائل هذه البيتين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد احمد ماجد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    القائل هو الشاعر علي الدرويش شاعر مصري 1796-1853 ولد بالقاهرة واتصل بالخديوي عباس الاول وكان شاعره وهذه من قصيدة تتكون من 32 بيتا .
    اسعدنى ردك
    قد كنت اعتقد انها مقتبسة او مستوحاة من الشعر القديم
    او لماذا لم ترى النور من قبل .. ؟
    هل هناك رابط او طريقة للوصول الى القصيدة ..
    جزاك الله خيراً
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله _ : لاعيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه
    أو اعتزى إليه بل يجب قبول ذلك منه فإن مذهب السلف لايكون إلا حقا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    126

    افتراضي رد: من قائل هذه البيتين

    تفضل هذه القصيدة وانا المنمون . ارجوا الدعاء لاخي بالشفاء

    قل للذي عن مذهب الحق اعتزلْ وعن الرشاد إلى الضلالة قد عدلْ
    عرضت نفسك للذين استمسكوا بالعروة الوثقى وقد بلغوا الأمل
    وبذلت جهدك في السفاهة والخنا حتى وصلت إلى النهاية في الثقل
    وغدوت تهجو من أساءك حظه حسداً فمثلك لا يسود ولا يُجَل
    ولنا قريحتك القريحة أعربت عن أوهن الأبيات مما لم يقل
    وظننت أنك قد نظمت قصيدة مع أنها شهدت بأنك مبتذل
    وأتت تشير بأن ناظمها حوى جهلاً عظيماً قد أحاط به الخلل
    إذ جئت فيها بالعجائب كلها ملحونة الألفاظ فاحشة العلل
    لو كنت ذا لب لعابك عيبها فابشر فإنك لست ممن قد عقل
    تعساً لفهمك في القريض فإنه لبوارد الأقوال بادر واتصل
    فاستر عيوبك بالسكوت ودارها واختر لنفسك ناصحاً منها أجل
    وارض الخمول فإنه لك نعمة كم بالظهور فتىً تعاظم ثم ذل
    واعلم بأنك في انتسابك كالعقا ب فإنْ دعوتُك يا ابن حتة قل أجل
    قد كنت في زمن الشباب مطية تسعى لمن يعلو وتعلى من سفل
    واليوم حياك المشيب بمسخة لو شمتها أحدثت من فرط الوجل
    كم ذا التغافل فاخش ربك واعتبر فعلى أصولك أنحس الأفعال دل
    إن كنت ذا زعم بعزم هاشمٍ فلقد هشمت بطول قرنيك الجبل
    وإذا ادعيت سيادةً بين الورى فلقد كذبت وفي ضلالك لم تزل
    بل أنت في الخسران هاشم غاشم في طالع الأنكيس نجمُك أو زحل
    يا نسل أوغادٍ وفرع أخسةٍ قد فقت في التزوير أرباب الحيل
    فوصلت بالدعوى إلى طلب العلا ومن ادعى ما لا يليق به اختبل
    وسعيت في طلب النقابة سابقاً فرددت مخذولاً وجانَبَكَ الجزل
    ونسبت بين الناس أقبح نسبة ولقد عرفت برفض أسلافٍ أُوَل
    والآن حل بك القضا فلعله يقضي عليك بأن ترد على عجل
    وتعود فيما كنت فيه من المرا بين الأكابر والأصاغر والدول
    فاصبر لنائبة أتتك فإنها جاءت بنقص من حظوظك والأجل
    واحزن على ما قد أصابك وانتحب ودع الذي بين الورى لك قد أضل
    إبليس هذا العصر أفجر من طغى كهف الأراذل من به ضرب المثل
    لقد التجأت إليه تبغي نصرة فرميت نفسك في ميادين الفشل
    وتبعته في الرأي وهو مغفلٌ ومرذل بين البرية أين حل
    لكنها الأشكال تهوي بعضها فاتبعه فيما شئت من خبث العمل
    فهو الذي لك قد سعى في منصب تاريخه هم القضا لك قد حصل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: من قائل هذه البيتين

    جزاك الله خيراً
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله _ : لاعيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه
    أو اعتزى إليه بل يجب قبول ذلك منه فإن مذهب السلف لايكون إلا حقا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •