تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 90

الموضوع: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    إجابات الدرس الحادي والثلاثين :
    ج92- لا حرج في تقديم الحلق على الرمي يوم النحر .
    ج93- طواف الإفاضة ركن من أركان الحج .
    ج94- ليس لوقت طواف الإفاضة نهاية ، فله أن يطوف ما بقي حيا .

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    الدرس الثاني والثلاثون :
    من قوله " ثم قد حل له كل شيء " ص381 إلى قوله " مستقبل القبلة " ص391 :
    95- هل يجوز للمحرم أن يجامع امرأته بعد طواف الإفاضة والسعي يوم النحر ؟
    96- هل يستحب أن يدعو بعد رمي جمرة العقبة أيام التشريق ؟
    97- هل يجزئ رمي الجمرات أيام التشريق قبل الزوال ؟

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    إجابات الدرس الثاني والثلاثون :
    ج95- نعم ، يجوز له أن يجامع امرأته بعد الطواف والسعي إن كان قد رمى وحلق .
    ج96- لا يستحب الدعاء بعد رمي جمرة العقبة .
    ج97- لا يجزئ رمي الجمرات أيام التشريق قبل وقت الزوال ، وهو قول الجمهور .

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    الدرس الثالث والثلاثون :
    من قوله " مرتبا " ص391 إلى قوله " وإلا لزمه المبيت ... " ص399 :
    98- ما حكم من رمى الجمرات أيام التشريق منكسا ؟ أي رمى العقبة ثم الوسطى ثم الصغرى ؟
    99- هل يجزئ أن يجمع رمي الجمرات أيام التشريق فيرميها كلها في اليوم الثالث ؟
    100- ما حكم من ترك ليلة واحدة من أيام المبيت بمنى أيام التشريق ؟

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    إجابات الدرس الثالث والثلاثون :
    ج98- لا يجزئ الرمي منكسا ، فإن فعل لم يجزئه إلا الصغرى .
    ج99- يجزئ أن يرمي الجمرات كلها في اليوم الثالث ولا دم عليه عند الجمهور . لكن بالترتيب .
    ج100- إن ترك ليلة واحدة فعليه إطعام مسكين ؛ لأنها ليست نسكاً بمفردها بخلاف المبيت بمزدلفة ، واختار الموفق أن عليه دماً وهو رواية عن أحمد . والمذهب أظهر .

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    الدرس الرابع والثلاثون :
    من قوله " فإذا أراد الخروج من مكة " ص402 إلى قوله " وتستحب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم " ص411 :
    101- ما الحكم إذا أقام بعد طواف الوداع في مكة أو اتجر بعده ؟
    102- هل يجب طواف الوداع على الحائض ؟
    103- ما حكم زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ؟

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    إجابات الدرس الرابع والثلاثين :
    ج101- عليه أن يعيد الطواف ليكون آخر عهد بالبيت الطواف ، وهو مذهب الجمهور خلافا للحنفية الذين قالوا يجزئ عنه ولو أقام بعده في مكة .
    ج102- لا يجب طواف الوداع على الحائض ولا يشرع .
    ج103- تستحب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم دون شد الرحال .

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    الدرس الخامس والثلاثون :
    من قوله " وصفة العمرة .. " ص413 إلى قوله " والباقي سنن " ص422 :
    104- من أين يحرم المكي الذي يكون في الحرم إذا أراد العمرة ؟
    105- ما أركان الحج ؟
    106- اذكر ثلاثا من واجبات الحج .

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    إجابات الدرس الخامس والثلاثين :
    ج104- يحرم من كان في الحرم للعمرة من الحل .
    ج105- أركان الحج : الإحرام والوقوف بعرفة وطواف الإفاضة والسعي .
    ج106- واجبات الحج : الإحرام من الميقات ، والوقوف بعرفة إلى المغيب ، والمبيت بمنى ...

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    الدرس السادس والثلاثون :
    من قوله " وأركان العمرة " ص423 إلى قوله " ومن فاته الوقوف فاته الحج " ص430 :
    107- ما أركان العمرة ؟
    108- هل طواف الوداع من واجبات العمرة ؟
    109- ما حكم من ترك الإحرام في الحج أو العمرة ؟ هل يجب عليه القضاء ؟

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    إجابات الدرس السادس والثلاثين :
    ج107- أركان العمرة ثلاثة : الإحرام والطواف والسعي .
    ج108- ليس بواجب بل ولا يشرع على قول الجمهور لأن طواف الوداع من أنساك الحج فقط ولا يشرع في العمرة ، واختاره ابن بازه رحمه الله . واختار شيخ الإسلام وهو مذهب الشافعية و اختاره النووي و طائفة من المالكية و الحنابلة أن طواف الوداع نسك مستقل بنفسه يشرع للخارج من مكة . وهذا المذهب مذهب قوي وهو اختيار الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمهم الله جميعا .
    ج109- من ترك الإحرام لم ينعقد نسكه أي لم يدخل في الحج أو العمرة بعد ، وعليه فلا قضاء عليه .

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    الدرس السابع والثلاثون :
    من قوله " وتحلل بعمرة " ص430 إلى قوله " وإن حصره مرض ... " ص442 :
    110- ماذا يفعل من فاته الوقوف بعرفة ؟
    112- ما حكم من صده عدو عن البيت فلم يتمكن من الوصول إلى الكعبة ؟
    113- ما حكم من حصره مرض أو ذهاب نفقة فلم يتمكن من الوصول إلى البيت ؟

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    إجابات الدرس السابع والثلاثين :
    ج112- من صده عدو عن البيت أهدى وحلق ثم حل . والمذهب لا يجب عليه الحلق ، والراجح الأول .
    ج113- من حصره مرض وذهاب نفقة لا يجوز له أن يتحلل ، فليس عليه هدي وحلق ، بل يبقى محرما أبدا إن لم يكن اشترطه ، وهو قول الجمهور . القول الثاني : أنه يهدي ويحلق ويتحلل ؛ لأن الإحصار عام في العدو والمرض وذهاب النفقة .

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    الدرس الثامن والثلاثون :
    من قوله " باب الهدي والأضحية " ص445 إلى قوله " بل البتراء خلقة " ص456 :
    114- هل يجوز للإنسان أن يضحي بالعجل ؟
    115- ما السن المجزية في الأضحية ؟
    116- هل يجزئ الاشتراك في الغنم بحيث يشترك اثنان في أضحية واحدة من الغنم ؟

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    إجابات الدرس الثامن والثلاثين :
    ج114- نعم يجوز أن يضحي بالعجل ؛ لأنه من البقر بشرط توفر الشروط الأخرى من تمام السن والخلو من العيوب المؤثرة . لكن الأفضل هنا الغنم كما هو مذهب المالكية خلافا للجمهور .
    ج115- في الضأن الجذع ، وفي غيره المسن . وهو ما له من الإبل خمس سنين ومن البقر سنتان ومن الغنم سنة والضأن ستة أشهر .
    ج116- لا يجزئ الاشتراك في الغنم . ولو فعلا لم يجزئ عنهما في الأضحية ، ويفعلان باللحم ما أرادا من أكل أو صدقة .

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    الدرس التاسع والثلاثون :
    1) من قوله " والجماء " ص456 إلى قوله " أو يوكل مسلما " ص464 :
    117- ما معنى الجماء ؟ وهل تجزئ في الأضحية ؟
    118- هل يجزئ الخصي في الأضحية ؟
    119- هل يجزئ أن يضحي بالدجاج ؟

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    إجابات الدرس التاسع والثلاثين :
    ج117- الجماء هي البهيمة التي لا قرن لها . وتجزئ في الأضحية عند توفر الشروط الأخرى .
    ج118- يجزئ الخصي بل هو أسمن للحم وأطيب له . والخصي هو الذي قطعت خصيتاه أو سلتا فقط وكذلك الحكم لو رضت خصيتاه .
    ج119- لا يجزئ التضحية بالدجاج ؛ لأن الأضحية لابد أن تكون من بهيمة الأنعام وهي ( الإبل والبقر والغنم ) .

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    الدرس الأربعون :
    1) من قوله " ويشهدها " ص466 إلى قوله " إلا أن يبدلها بخير منها " ص475 :
    120- ما حكم ذبح الأضحية في أيام التشريق ؟
    121- ما حكم ذبح الأضحية ليلاً ؟
    122- ما حكم من فاته الذبح أيام الذبح . هل يقضي بعد ذلك ؟

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    إجابات الدرس الأربعين :
    ج120- أيام ذبح الأضحية هي يوم النحر واليوم الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة فقط ، أما اليوم الثالث عشر وهو اليوم الثالث والأخير من أيام التشريق فليس من أيام الذبح وهو مذهب الجمهور . وذهب الشافعية إلى أنه من أيام الذبح أيضا وهو اختيار ابن تيمية وهو الراجح .
    ج121- يكره الذبح ليلا ويجزئ في ليلة الحادي عشر والثاني عشر ولا يجزئ ليلة النحر ( العيد ) ، وهو مذهب الجمهور . والمالكية على عدم الإجزاء . والأرجح هو الأول ، والأحوط الثاني .
    ج122- من فاته الذبح في وقته فإنه يقضي الواجب دون المستحب ، فإنه كانت الأضحية نذرا أو عينها فيجب القضاء ؛ لأنها أصبحت واجبة . فإن كانت وصية وقد فات الوقت فإنه يؤخرها إلى العام القادم .

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: شرح المناسك من زاد المستقنع خطوة ..

    الدرس الحادي والأربعون :
    من قوله " ويجز صوفها " ص476 إلى قوله " ويحرم على من يضحي أن يأخذ .. " ص485 :
    123- إذا تعينت الأضحية فهل يجوز بيعها أو هبتها أو جز صوفها ؟
    124- ما حكم الأضحية إذا تعيبت ( ظهر بها عيب جلي ) وكان قد عينها ؟
    125- هل يجوز لصاحب الأضحية أن يأكل من أضحيته دون أن يتصدق بشيء منها ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •