تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اتهام أحمد ابن الصديق الغماري ، و الرد عليه ..،

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي اتهام أحمد ابن الصديق الغماري ، و الرد عليه ..،

    بسم الله الرحمن الرحيم:




    الحمد الله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه .

    قلت في رسالتي : ( إتحاف الأنام بمن جرد و نقح أحاديث الأحكام من أئمةالمغرب الأعلام، ص: 4 و ما بعدها ) ،في ترجمة أبي جعفر الإشبيلي الظاهري (المشهور بابن أبي مروان)) :

    "
    ونجد الحافظ أحمد ابن الصديق الغماري –رحمه الله – على عادته في انتقاص الأفاضل ،واتهامهم بغير برهان ،قد فهم كلام ابن الأبار فهمًا جعله يتهم الحافظ عبد الحق الإشبيلي بـأنه سطا على كتاب شيخه ونسبه لنفسه ،فقد قالكما في (جؤنة العطار2/67) بعد ذكره لترجمة أبي جعفر الإشبيلي الظاهري : ( قلت –أي أحمد ابن الصديق-:فضاع هذا المسكين ،وحاز الشهرة عبد الحق بكتابالأحكام ،ولكن إن كانت تلك الأوهام منه فقد سلمه الله من ابن القطان ،ووقعفي يده عبد الحق ،وذلك جزاء من يغير على كتب الناس ويدعي ما ليس له). [1]

    قلت : أما أبو جعفر الإشبيلي- رحمه الله - فلم يضِعْ ذكره ، و لم يعف أثره،بل خلف مدرسة يمثلها تلميذه النجيب الحافظ الواعية عبد الحق الإشبيلي الظاهري،فهو قد خلد اسمه في صفحات التاريخ بإنجاب هذا الحافظ ،والذي يعدحسنة من حسناته ،فكيف يسطو هذا التلميذ على مؤلَّف شيخه؟هذه أفيكة ظاهر للناظر وهاؤها ، فحاشا ابن الخراط الإشبيلي أن يصنع هذاالصنيع الذي لا يليق إلا بمتسَور على العلوم لم يطرق أبوابها ، و لم يثافنأربابها، و أما عبد الحق الإشبيلي فكرع العلم من أكف الحفاظ و المشايخ ، وقد شهد له بالحفظ و جلالة القدر حفاظ المغرب والمشرق الأقحاح-كما سيأتي فيترجمته إن شاء الله-،والشهرة التي حازها فإنما هي بإخلاصه في عمله لا بسلب جهد غيره رحمه الله،وحسبنا أن نقول مثل ماقال ابن الأبار فقد بنى كتابه على كتاب شيخه، بالاستفادة منه لا غير،مقتديا في ذلك بشيخه ،مما دفعه لتأليف تواليف أخرى عظيمة رحمه الله ، وهي تواليف غزيرة جليلة تهوي على أفيكة الغماري بقذائف البطلان ، و تدرجه تحت خط الهذر و الهذيان.

    ومما حدا-أيضا- بأحمد ابن الصديق الغماري إلى تلفيق هذه التهمة قول الحافظابن الأبار -عند ترجمته لعبد الحق الإشبيلي- :( صنف في الأحكام نسختينكبرى وصغرى؛ سبقه إلى مثل ذلك أبو العباس بن مروان – بل أبو جعر ابن أبيمروان أو أبو عمر- الشهيد بلبلة؛ فحظي عبد الحق دونه...). 3/120 التكملة. [2]


    أين الاغارة والسطو من كلام ابن الأبار،والله المستعان.

    والشهرة التي نالها عبد الحق الإشبيلي رحمه الله ،نقول عنها كما قال الحافظ ابن القطان الفاسي (ت628) -رحمه الله –في خطبة كتابه (بيان الوهم والإيهام) بعد الحمد والصلاة: (وبعد؛ فإن عبد الحق بن عبد الرحمن الأزدي،ثم الاشبيلي، رحمة الله عليه، قد خلّد في كتابه الذي جمع فيه أحاديث أحكامأفعال المكلفين علماً نافعاً وأجراً قائماً، زكا به عمله، ونجح فيه سعيه،وظهر عليه ما صلح فيه من نيته، وصح من طويته؛ فلذلك شاع الكتاب المذكوروانتشر، وتُلقي بالقبول، وحق له ذلك، لجودة تصنيفه، وبراعة تأليفه،واقتصاده، وجودة اختياره، فلقد أحسن فيه ماشاء، وأبدع فوق ما أراد، وأربىعلى الغاية وزاد، ودل منه على حفظ وإتقان، وعلم وفهم، واطلاع واتساع،...).[3]


    وكلام الحافظ ابن القطان يرد ما يوهمه كلام أحمد ابن الصديق ،بأن الحافظ ابن القطان الفاسي إنما أراد باستدراكاته على عبد الحق الإشبيلي النكاية به وفضحه ، بل مقصده أسمى وأشرف كما بين بنفسه ذلك - رحمه الله - فقال:( وقد يظن ظان أن كتابنا هذا مقصور الإفادة على من له بكتاب أبي محمدعبدالحق اعتناء ، فذلك الذي يستفيد منه إصلاح خلل ،أو تنبيها على مغفل،هذا الظن ممن يظنه خطأ ، بل لو كان كتابنا قائما بنفسه ،غير مشيرا إلىكتاب أبي محمد المذكور ، كان ما فيه من التنبيه على نكت حديثية ، جلت عنهاوعن أمثالها الكتب ،وتعريف برجال يعز وجودهم ، ويتعذر الوقوف على المواضع التي استفدنا أحوالهم منها ، وأحاديث أفدنا فوائد في متونها أو أسانيدها ،وعلل نبهنا عليها ،وأصول أشرنا إليها : أفيد كتاب وأعظم ثمرة تجتنى ، ومن له بهذا الشأن اعتناء يعرف صحة ما قلت. وقد يكون مما لم يسبق إليه في الصناعةالحديثية ، وترتيب النظر فيها المستفاد بطول البحث ، وكثرة المباحثة والمناظرة والمفاوضة و شدة الاعتناء ، و وجود الكتب المتعذر وجودها على غيرنا مما يسر الإنعام به من الله – سبحانه- علينا له الحمد والشكر،..).[4]


    رحم الله ابن القطان ، وأسكنه فسيح الجنان.


    وأما الأوهام التي وقع فيها عبد الحق الإشبيلي فهو ليس بدعا في ذلك ،بل وهِم من هو اجل منه حفظا وقدرا من الأئمة المتقدمين ،و يبقى الكمال للهوحده.


    و قارن بين كلام أحمد ابن الصديق وأخيه الأصغر الدكتور إبراهيم ابن الصديقحيث قال في مقدمة كتابه(علم العلل بالمغرب): ( أبو جعفر...،وهو من مشايخعبد الحق الإ شبيلي كان حافظ زمانه وكان يلقب بابن معين وقته ...،ولهمؤلف...، سماه بـ"المنتخب المنتقى" وعليه بنى عبد الحق كتابه "الأحكام" وكان ملازما له...).فهذا هو الإنصاف. [5
    ______________________________ ____________________



    [1]
    نقلا (عن مناهج التخريج عند المحدثين ص153) لأستاذي الدكتور محمد الخرشافي – حفظه الله -.
    [2]
    وقد نقل ترجمة ابن الأبار لعبدالحق ،الحافظ الذهبي في (تذكرة الحفاظ 4/97) وكذا صاحب (الديباج المذهب2/59) .
    [3] (
    بيان الوهم والإيهام ص7).تحقيق الحسين آيت سعيد ،ط دار طيبة 1997م.
    [4] (
    بيان الوهم والإيهام ص16 ).
    [5]
    قلت : مع أن الشيخ أحمد ابن الصديق ، قد أراد أن يسطو على كتاب أخيهعبد الله بن الصديق في شرح الآجرومية الموسوم بـ( تشييد المباني لتوضيح ماحوته الآجرومية من المعاني) ، و ليس لأحمد ابن الصديق في هذا الكتاب سوىوضع عنوانه ، و التأليف لأخيه عبد الله ابن الصديق، و قد قال الشيخ عبدالله عن شرحه :" و كتبت إذ ذاك شرحا على الآجرومية ، يعتبر أكبر شرح واكثره فوائد ، بعد أن راجعت من شروحها و حواشيها ما ينيف على العشرين . منها شرح الراعي و هو مخطوط ، و شرح الشيخ احمد بابا السوداني ،.." ثم ذكربعد الشروح ، ثم قال : " و عرضته على سيدنا الأستاذ الإمام الوالد رضيالله عنه فأصلح فيه مواضع بخطه و أقره ، و سماه شقيقنا الحافظ أبو الفيضرحمه الله تعالى- ((تشييد المباني لتوضيح ما حوته المقدمة الآجرومية منالحقائق و المعاني ) . ، و قد قال عن هذا الشرح شيخنا الأستاذ مقرئالدارالبيضاء سعيد العديوي – حفظه الله و بارك فيه- : أنه من أفضل الشروحالتي وضعت على الآجرومية ." اهـ. نقلا عنترجمته لنفسه التي ذيل بها رسالته ( بدع التفاسير ، ص: 167)، ط: دار الرشاد الحديثة ، سنة : 1986م.ا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: اتهام أحمد ابن الصديق الغماري ، و الرد عليه ..،

    أحسن الله إليك على هذه الفائدة العزيزة ، وما كنت أظن أن أحمد بن الصديق يقدم على هذا الفعل بدون تحقيق ، رحمه الله و عفا عنه ، و أما عبد الحق الإشبيلي فإمام متوقد الذهن - رحمه الله وجمعنا به في الجنة - ،،
    و بارك الله فيك يا حميديُّ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: اتهام أحمد ابن الصديق الغماري ، و الرد عليه ..،

    و فيك بارك الله أخي الفاضل ..،

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •