مع الشيخ الحويني ... - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 56

الموضوع: مع الشيخ الحويني ...

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    من جميل الكلام : ( يومَ مات النبي صلى الله عليه وسلم دُفنت معه العصمة ، فكل إنسان يُخطئ ويُصيب ، لكنه كلما كان فاضلا كان خطؤه أقل ، وكلما كان جاهلا كان خطؤه أكثر . فلا ينبغي تحت ستار أنه لا عصمة لأحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم أن يتكلم الجهلة في مقابل أهل العلم ، بل لابد أن يتكلم أهل العلم في مقابل أهل العلم . أما الجاهل فمحله أن يجثو على ركبتيه تحت أقدام أهل العلم ليتعلم ، لا أن يلبس مُسوح أهل العلم ويتزيَّا بزيهم ، ويتصور أنه يستطيع أن يساورهم ) .
    ومنه عن من يتهجم على البخاري : ( هذا إنما يُثير النقع على نفسه . البخاري حاول كثيرون أن يدخلوا عليه منذ قرون ، المبتدعة حاولوا الدخول على البخاري ، ظل البخاري كما هو شامخا ، كصرح شيده البخاري ، وحفظته الأمة . لما أقول البخاري ليس شخص البخاري ، البخاري كتاب البخاري ، الأمة كلها تحافظ على هذا البناء الراسخ . كل هؤلاء سينتهون ، وكان من هو أذكى منهم ، وأفضل منهم ، وأعلم منهم ، راح إلى مزبلة التاريخ ، وبقي البخاري كما هو . فأريد القول : أي أحد يريد أن يخرج حميدا لا يتعرض للكبار ) .
    ومنه : ( الطعن في الرجال طعنٌ في الحق الذي يحملونه ) .
    ومنه : ( التعارض لا يكون بين الدليلين على الحقيقة ، إنما يكون في ذهن المجتهد ) .
    ومنه في معنى " والشر ليس إليك " : ( معناه أن الشر المحض الذي ليس تحته حكمة لا يُنسب إلى الله تعالى ، فإذا نزل بالعبد المؤمن كان خيرا له ، وإذا نزل بالفاجر كان عدلا منه تعالى ) .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    حتى تصل إلى الاستمتاع بهذا الدين ، لا بد لك من ثلاث مراحل :
    الأولى : أن تترك ما كنت تستمتع به قبل المحبة تجرعا ، وهذه هي المقاومة .
    الثانية : إن ترقيت في المحبة بذلته رضا وتطوعا ، وهذا هو التذوق .
    الثالثة : إن ترقيت في المحبة بذلته ذلا وتضرعا ، وهذا هو الاستمتاع .
    • العبودية لغير الله هو الذل على بابته ، إنما العبودية لله هي الشرف .
    • الذي يتقاوى على الفتنة يسقط ، لا يفعل هذا إلا أحمق ، لا يعرف ما هي الفتن .
    • كان من فقه بعض الصحابة أنه ربما قام الليل لا يتجاوز الآية الواحدة .
    • عن عائشة؛ أنها قالت: يا رسول الله، { وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ } ، هو الذي يسرق ويزني ويشرب الخمر، وهو يخاف الله عز وجل؟ قال: "لا يا بنت أبي بكر، يا بنت الصديق، ولكنه الذي يصلي ويصوم ويتصدق، وهو يخاف الله عز وجل". قال الشيخ الحويني : ضعيف مع أن كثيرين يحتجون به ؛ إسناده فيه انقطاع لكن له شواهد كثيرة أخرى .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالملك السبيعي مشاهدة المشاركة

    حِشمةُ طالب العلم ..



    فهذا الإمام البخاري رحمه الله كان لا يبيع ولا يشتري بنفسه، إنما يشتري له آخر، ويبيع له آخر. لماذا؟ لأن البيع والشراء فيه نوع من المساومات والمجادلات، فمثل هذه المساومات والمجادلات قد تضع من حشمة هذا العالم، وحتى يتقي أيضاً المظالم، فلا يظلم صاحب السلعة، وذلك بأن يكون أحسن لساناً منه فيأخذ السلعة بأقل، أو يأخذ من ربح البائع .. إلخ



    أزجي لك ـ أبا عبدالملك ـ وافر الشكر على هذه الفوائد الممتعة ، ولتسمح لي بالتعليق على هذا الموقف الذي استدل به الشيخ الحويني عن منهج الإمام البخاري في مسألة البيع والشراء ـ وهو تعليق يصلح لأمثال هذه المواقف التي تحكى عن أولئك الأئمة الكبار الذين جعلهم الله من الإسلام والقدوة بالمحل الذي لا يخفى ـ فأقول:
    لا شك أن الإمام قد يعذر في اختياره وما يختطه من منهج له في الحياة، ولكن لا بد أن لا يعزب عن بالنا أبداً أن القدوة المطلقة في هذا هو النبي ، الذي قال عنه ربه سبحانه وتعالى ـ في معرض عناد الكفار ـ : {وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا} [الفرقان : 7] ،
    وكان يسم إبل الصدقة بنفسه ،
    وكان يكون في مهنة أهله ،
    وكان يقوم بأعمال قد يترفع عنها بعض صغار طلبة العلم ،
    وكان .. وكان ... بأبي هو أمي .
    فلا ينبغي ـ فيما أرى ـ أن تُطلق أمثال هذه المواقف من غير هذا التقييد الذي أشرتُ إليه آنفاً ؛ لأن بعض الناس ـ خصوصاً من صغار الطلاب أو المبتدئين ـ قد يأخذ أمثال هذه المواقف ظناً منه أنها منهج لا انفكاك عنه ، وقد يظن غيره مقصراً إذا لم يقلد هذا الإمام أو ذاك ـ وهي الأشد ـ.
    فما أحسن أن يكون الإنسان على سجيته ، من دون تكلف ، ولا خرْمٍ لسياج المروءة ، ولا لهيبة العلم ـ كما أشار الشيخ حفظه الله إلى نماذج محزنة في هذا الباب ـ ديدنه في ذلك قوله تعالى: {وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِي نَ}[ص : 86] والله أعلم.
    شاكراً لك مرة اخرى هذه اللطائف والفوائد الممتعة.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    الأخ الكريم / كوير التميمي ..
    تعليقٌ موفقٌ جميلٌ ، يرفع سوء فهم قد يحصل للكلام ؛ فجزاك الله خيرا .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    • يُعلق الشيخ على ما يُذكر من أن الشيخ الألباني سماه خليفة له ، ويقول : شهادة الشيخ إن لم تصادف محلا ، لا يرتفع المرء بها . (هنا) .
    • عن حكم السفر إلى الحج بغير محرم ، وهو أمر منتشر للأسف . (هنا) .
    • هل إسبال الإزار للرجل مكروه ؟ يجيب الشيخ بإجابة تأصيلية (28دقيقة) . (هنا) .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    179

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    بارك الله فيك

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    واصل .. فأنا بشوق كبير لهذه الدرر من هذا الشيخ المسدد ..

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    الإخوة الأفاضل / أبو سلمان الجزائري ، و كوبر التميمي
    جزاكمـــا الله خيرا


    • العقل في القلب ، لا في الرأس ، هذا ما نص عليه كتاب الله ، يبين هذا الشيخ الحويني (تحميل) .. و(هنا) كلام للشيخ ابن عثيمين ، ورفضه مناقشة أحد في هذا الأمر رحمه الله .

    • كلام الشيخ في "محمود عباس العقاد" . (تحميل) .. التفريغ : والعقاد كان رجلا يقبع تحت خط الفقر في علوم الإسلام رواية ودراية ، وأنا قرأت كثيرا جدا عن العقاد وعن مخالفيه ، عن هذه الفترة ، وأجمع تقريبا كل من كتب عن عباس محمود العقاد أنه رجل كان فيه بأو وكِبر ، وكان فيه اعتداد بالنفس ، وفي نفس الوقت لم يكن يرعى لأحد حرمة عند الاختلاف . ومن علامات كِبره ما ذكره الكاتب أنيس منصور ، في كتاب "في صالون العقاد كانت لنا أيام " ، أنا قرأت هذا الكتاب ، ذكر إنه في آخر حياته كان مريضا بالقلب ، جاء الطبيب ليكشف عليه ، فقال له إن قلبك ضعيف ... ، فقال له كلاما – لا أحفظ عبارة الكاتب لكن معناها - : أن القلب الذي لا يستطيع أن يحمل العقاد يتوقف ، يعني هو شايف العقاد حاجة فوق جدا جدا ، وهذا هو عين البأو والكبر ، وفي خصوص قصة عائشة وسن عائشة رد عليه كثيرون من أهل العلم ، وقرأت رد العقاد عليهم ، يحتقرهم جميعا ، بالرغم من أن الذين تكلموا من أكبر العلماء الذين شهدتهم مصر وعرفتهم ، وأتوا على بنيانه من القواعد أيضا ، ومع ذلك لم يرفع لهم رأسا ، بل نبذهم نبذ النواة . أنا أقول إن الرجل كان يكتب من دماغه ، وكان ينظر إلى أي مصدر ، أي مصدر من المصادر ، ليس عنده أي فكرة عن علوم الحديث ولا قوانين نقل الأخبار ، ولا هذا الكلام ، فكان أي خبر من الأخبار في كتاب ، حتى لو كتبه كُسير أو عُوير أو ثالث ما فيه خير ، كان يأخذه على أنه حقيقة مسلمة طالما أنه يخدم الفكرة التي يقولها ، وبالتالي احتج بالساقط الذي لم يحتج به أحد من أهل العلم قط ، وجعله حقيقة ثابتة ، وجمع له جراميذه وأخذ يقوي فيه ، وينفخ فيه الروح ليصبح دليلا ، لكنه لا ينهض دليلا عند أهل العلم . ا.هـ

    • استنكار الشيخ لنشر أخبار الفاحشة كزنا المحارم وغيره في الإعلام بأنواعه ، وأن هذا مما يزيد فساد المجتمع (تحميل) .

    • تحذير الشيخ من جهاز الاستشراق ، فهو ليس إلا جهاز أسس لضرب الإسلام ، خلاف ما قد يتصور بعض الأغرار (تحميل) .

    • نداء قوي من الشيخ للمؤسسة الرسمية (الأزهر) أن تقوم بدورها في الذب عن الإسلام والسنة ، ووقف فوضى أنه يتكلم في دين الله كل أحد بلا ضابط أو خوف من عقوبة (تحميل) .

    • رد فرية أعداء المنهج السلفي ، واتهامهم لدعاته أنهم يحرمون ما أحل الله (تحميل) .

    • مرحلة المقاومة التي يواجهها الملتزم في بيته أو مجتمعه ، أهميتها وخطورتها (تحميل) .

    • رأي الشيخ في كتاب صيد الخاطر ، ومؤلفه ابن الجوزي ، وبيان معنى أن يكون العالمُ "رجلَ عامة" (تحميل) .

    • قراءة لخاطرة ابن الجوزي :
    بالله عليك يا مرفوع القدر بالتقوى لا تبع عزها بذل المعاصي.
    وصابر عطش الهوى في هجير المشتهى وإن أمض وأرمض.
    فإذا بلغت النهاية من الصبر فاحتكم وقل، فهو مقام من لو أقسم على الله لأبره.
    تالله لولا صبر عمر ما انبسطت يده بضرب الأرض بالدرة.
    ولولا جد أنس بن النضر في ترك هواه، وقد سمعت من آثار عزمته: لئن أشهدني الله مشهداً ليرين الله ما أصنع، فأقبل يوم أحد يقاتل حتى قتل فلم يعرف إلا ببنانه فلولا هذا العزم ما كان انبساط وجهه يوم حلف والله لا تكسر سن الربيع.
    بالله عليك تذوق حلاوة الكف عن المنهى، فإنها شجرة تثمر عز الدنيا. وشرف الآخرة.
    ومتى اشتد عطشك إلى ما تهوى، فابسط أنامل الرجاء إلى من عنده الري الكامل.
    وقل قد عيل صبر الطبع في سنيه العجاف، فعجل لي العام والذي فيه أغاث وأعصر.
    بالله عليك تفكر فيمن قطع أكثر العمر في التقوى والطاعة ثم عرضت له فتنة في الوقت الأخير، كيف نطح مركبه الجرف فغرق وقت الصعود.
    أف والله للدنيا، لا بل للجنة إن أوجب نيلها إعراض الحبيب.
    إنما نسب العامي باسمه واسم أبيه، فأما ذوو الأقدار فالألقاب قبل الأنساب.
    قل لي: من أنت ؟ وما عملك ؟ وإلى أي مقام ارتفع قدرك ؟ يا من لا يصبر لحظة عما يشتهي.
    بالله عليك أتدري من الرجل ؟.
    الرجل والله من إذا خلا بما يحب من المحرم وقدر عليه وتقلل عطشاً إليه نظر إلى نظر الحق إليه فاستحى من إجالة همه فيما يكرهه، فذهب العطش.
    كأنك لا تترك لنا إلا ما لا تشتهي، أو بما لا تصدق الشهوة فيه، أو ما لا تقدر عليه..
    كذا والله عادتك إذا تصدقت أعطيت كسرة لا تصلح لك، أو في جماعة يمدحونك.
    هيهات والله لا نلت ولايتنا حتى تكون معاملتك لنا خالصة. تبذل أطايبك. وتترك مشتهياتك، وتصبر على مكروهاتك.
    علماً منك تدخر ثوابك لدينا إن كنت معاملاً بأنك أجير وما غربت الشمس.
    فإن كنت محباً رأيت ذلك قليلاً في جنب رضى حبيبك عنك.
    وما كلامنا مع الثالث.. !!
    .ا.هـ
    (تحميل) ... والشيخ تكلم حول هذه الخاطرة في حلقات بعنوان : ترك الهوى [1] ، [2] ، [3] ، [4] ، [5] .

    • رأي الشيخ في أيهما أفضل : ختم القرآن في ثلاثة أو أربعة أيام ، أم ختمه في أكثر من ذلك قراءة تدبر وتأمل للمعاني (تحميل) .

    • نصيحة من الشيخ للإخوة الدعاة ألا يتولوا منصبا في جمعية أو إدارة مسجد ونحوه (تحميل) .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    بارك الله فيك

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    موضوع متميز
    بارك الله فيك ونفع بك

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    الإخوة الأفاضل / فالح العجمي & الرغيد
    جزاكما الله خيرا

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    853

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    أخي جزاك الله خيرا وذادك علماً وبركة ونفع بك
    قناة روح الكتب على التيليجرام فوائد متجددة
    https://telegram.me/Qra2t

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    لله درك يا عبدالملك السبيعي، بوركت ونفع الله بك، وزادك الله حرصا وثباتا.

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    الإخوة الفضلاء / أبو الطيب المتنبي & أبو عمر بن عمر
    جزاكمــا الله خيرًا

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    يُرفع ؛ للفائدة . وأتابع عاجلا إن شاء الله .

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    رأي الشيخ في السيوطي : الذي رفع راية هذا كله كان السيوطي ، [ راية القول بنجاة والدي النبي صلى الله عليه وسلم ] ، صنف ثماني مصنفات في هذا الأمر ، وصحح الأحاديث المكذوبة والمنكرة والباطلة عند علماء الحديث ، وحاول يقول بعضها ببعض على عادة السيوطي رحمه الله في التصحيح والتضعيف ، متساهل ، لا تأخذ منه تصحيحا ولا تضعيفا ، السخاوي كان أمكن منه بكثير . ولو تريد معرفة درجة السيوطي في علم الحديث ، ادخل كتاب ( اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة ) ، وانظر كيف يدفع كلام ابن الجوزي ، بأي حجة ؟! يعني ابن الجوزي يقول هذا حديث باطل مثلا ، هذا الحديث لا يصح ، ونحوه ، وفيه فلان الفلاني ، قال فلان : متروك ، وقال فلان : ليس بثقة ...الخ ، فيقول لك ماذا [ أي السيوطي ] ؟ قلتُ : روى له ابن ماجة ! ما معنى روى له ابن ماجة ؟ ما الذي استفدناه ؟ هل لابن ماجة شرط كالبخاري ؟ روى له ابن ماجة ، فكان ماذا ؟!
    [مدرسة الحياة - رمضان 1431 هـ - المجلس الثاني – (50:50)] .

    معمر بن راشد باتفاق أهل العلم أثبت من حماد بن سلمة - الذي تغير في آخر عمره قليلا - ، لكن :
    - اتفق كل أهل العلم أن حماد بن سلمة هو أثبت الناس في ثابت ، ولو خالفه الناس كلهم ، فالقول قول حماد .
    - وأجمع النقاد من أهل العلم أن رواية معمر عن ثابت ضعيفة إلا أن يُتابع . وكان يخطئ في الرواية عن البصريين كثابت البناني وقتاة السدوسي .
    [مدرسة الحياة - رمضان 1431 هـ - المجلس الثاني – (54:00)]

    حديث : " منهومان لا يشبعان : طالب علم ، وطالب دنيا " .
    قال الشيخ : فيه مقال .
    [مدرسة الحياة - رمضان 1431 هـ - المجلس الثالث – (53:20)]

    الناس أمام النفس اللوامة أصناف : صنف إذا لامته النفس يرتقي ، وواحد إذا لامته النفس يُخسف به الأرض ، فلابد أن تعرف من أي جنس أنت ، لأن النفس اللوامة إذا اشتد لومها على صاحبها المذنب أرجعته إلى الوراء ، وأدخلته في مرحلة اليأس .
    مثلا : اذنب كثيرا ويريد أن يتوب ، فتقول له : تتوب ؟ والذي عملته ؟! إنك فعلت كذا وكذا ، وهذا في الحد وذاك فيه الرجم ...الح ، تتوب من أي شيء؟ فيُسرع في المنكرات يأسا .
    لذلك العلماء قالوا : من علل التوبة الالتفات إلى الذنب ، أن تلتفت إلى الخلف وتقول أنا عملت كذا وعملت كذا ، لا !
    الذي يلتفت ولا تكون عنده علة من ؟! صاحب الهمة العالية والإيمان القوي ؛ لأنه كلما التفت إلى ذنب قال : آه ، أنا عملت هذا الذنب فلابد أن أحدث له طاعات ، يبدأ يعمل في الطاعات حتى يصل إلى سقف القدرة ، فيدخل إليه الرجاء ليبرد حرارة الخوف ، فإنه سوط مزعج والرجاء يبرده ، ولولا الرجاء لكفر الناس . فيدخل إليه الخوف : أترضى عن عملك ؟! أهو يقبل ؟ قد يُرد كله عليك عدلا من الله !! فيقوم يجد للعمل مرة أخرى ، حتى يصل إلى سقف القدرة مرة أخرى ، فيعود الخوف للدخول عليه بمثلها وهكذا .
    هذا لا يُخاف عليه ، وهذا غير معنى بقول : الالتفات إلى الذنب علة للتوبة . إنما هو علة عند من إذا حاسب نفسه يئس .
    [مدرسة الحياة - رمضان 1431 هـ - المجلس الرابع – بتصرف ]

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    في سجن الدنيا .. أنتظر أجلي ..
    المشاركات
    341

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    جزاكم الله خيرا ..
    وَمَا قَدَرُوا اللَّـهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    مقدمة صحيح مسلم ليست على شرط مسلم .
    لب الدعوة وروحها أن يحصل بينك وبين المتلقي أنس .
    [درس بعد خطبة17رمضان]

    " ولكن يا حنظلة ساعةً وساعة ً " يعني اجعلها ساعة لهذا وساعة لهذا .
    " اُكلُفوا من العمل ما تطيقون " ، وكنت أظنها ( اِكلَفوا ) !
    النكرة في سياق الإثبات تفيد الإطلاق ، وفي سياق النفي تفيد العموم .
    [مدرسة الحياة 5 رمضان 1431 هـ]


  19. #39
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    ماشاء الله قدراً قبل أن أانتهي من مراجعة الجزء الثاني من فك الوثاق لترفع علي الموقع وكذلك لشيخنا فرغبت بالمرور علي الموقع فإذا بهذه المفاجاءة الموضوع المليء بالدرر وقتها استصغرت ما أقوم به وغبطتك علي موضوعك بارك الله فيك ونفع بك وسأنقله لشيخنا بإذن الله و قريبا تجد ان شاء الله فك الوثاق الجزء الثاني ولو أحبب أرسل لك ماتم تفريغه من الجزء الثاني فعلت تقبل الله منا ومنكم
    http://alheweny.org/aws/catplay.php?catsmktba=228
    هنا رابط الدروس المفرغة
    http://alheweny.org/aws/catplay.php?catsmktba=25
    وهنا ركن الفتاوي المفرغة
    وعندي سلاسل كثيرة لم توضع بعد كنت أحب أن تتدرج لها بطريقة فك الوثاق مثل مدرسة الحياة (لعام 1428 و1429 و1430 و1431 نفثة مصدور وقد تم الإنتهاء من تفريغ الجميع
    وفقك الله الجميع للخير ورزقنا الإخلاص في القول والعمل
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: مع الشيخ الحويني ...

    جزاكم الله خيرا

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •