تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كلامٌ نفيسٌ في المنارِ المنيفِ من الصحيحِ والضعيفِ !!

  1. #1

    Lightbulb كلامٌ نفيسٌ في المنارِ المنيفِ من الصحيحِ والضعيفِ !!



    قال شيخ الاسلام العلامة ابن القيم -رحمه الله- :

    * .. القبول مختلفا ومتفوتا بحسب رضا الرب سبحانه بالعمل، فقبول: يوجب رضا الله سبحانه وتعالى بالعمل، ومباهاة الملائكة به، وتقريب عبده منه. وقبول: يترتب عليه كثرة الثواب والعطاء فقط.

    كمن يتصدق بألف دينار من جملة ماله -مثلا- بحيث لم يكترث بها، والألف لم تنقصه نقصا يتأثر به، بل هي في بيته بمنزلة حصىً لقيه في داره أخرج منه هذا المقدار. إما ليتخلص من همه وحفظه، وإما ليجازى عليه بمثله أو غير ذلك. وآخر عنده رغيف واحد هو قوته، لا يملك غيره، فآثر به على نفسه من هو أحوج منه إليه محبة لله وتقربا إليه وتوددا ورغبة في مرضاته وإيثارا على نفسه.

    فيا لله كم بعد ما بين الصدقتين في الفضل ومحبة الله وقبوله ورضاه؟ وقد قبل سبحانه هذه وهذه لكن قبول الرضا والمحبة والاعتداد والمباهاة شيء وقبول الثواب والجزاء شيء.

    وأنت تجد هذا في الشاهد في ملك تهدى إليه هدية صغيرة المقدار لكنه يحبها ويرضاها فيظهرها لخواصه وحواشيه ويثني على مهديها في كلمات كهدية كثيرة العدد والقدر جدا لا تقع عنده موقعا ولكن يكون في جودة لا يضيع ثواب مهديها بل يعطيه عليها أضعافها وأضعاف أضعافها فليس قبوله لهذه الهدية مثل قبوله للأولى.
    ولهذا قال ابن عمر أو غيره من الصحابة رضي الله عنهم:
    "لو أعلم أن الله يتقبل مني سجدة واحدة لم يكن غائب أحب إلي من الموت" إنما يريد به القبول الخاص وإلا فقبول العطاء والجزاء حاصل لأكثر الأعمال.


    والقبول له أنواع : 1: قبول رضا ومحبة واعتداد ومباهاة وثناء على العامل به بين الملأ الأعلى 2: قبول جزاء وثواب وإن لم يقع موقع الأول 3: قبول إسقاط للعقاب فقط وإن لم يترتب عليه ثواب وجزاء كقبول صلاة من لم يحضر قلبه في شيء منها فإنه ليس له من صلاته إلا ما عقل منها فإنها تسقط الفرض ولا يثاب عليها وكذلك صلاة الآبق وصلاة من أتى عرافا فصدقه فإن البعض قد حقق أن صلاة هؤلاء لا تقبل
    ومع هذا فلا يؤمرون بالإعادة
    يعني: أن عدم قبول صلاتهم إنما هو في حصول الثواب لا في سقوطها من ذمتهم. انتهى كلامه رحمه الله .


  2. #2

    افتراضي رد: كلامٌ نفيسٌ في المنارِ المنيفِ من الصحيحِ والضعيفِ !!

    اثابك الله واحسن إليك .
    أحمد بن مانع الجهني
    abo_abdalmlk@ تويتر
    ahmad8882@gmail.com

  3. #3

    افتراضي رد: كلامٌ نفيسٌ في المنارِ المنيفِ من الصحيحِ والضعيفِ !!

    وأحسن الله إليكم وجزاكم بمثله .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: كلامٌ نفيسٌ في المنارِ المنيفِ من الصحيحِ والضعيفِ !!

    بارك الله فيك أخي معاذ على هذا النقل الطيب والمفيد . جعلنا الله وإياكم من أهل القبول .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •