من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    أيام مع ابن جبرين




    فتحت عيني كغيري ممن يسكن حي السويدي والبديعة على جهابذة العلم وأئمة الدين في الرياض بل في المملكة قاطبة - ابن باز وابن جبرين وابن قعود رحمهم الله تعالى - فقلما تصلي فرضاً من الفروض الخمسة أو تمر بمنزل من منازلهم إلا وتجد درساً أو تسمع محاضرة أو تشهد تجمعاً أو ترى لفيفاً يتوق للقرب منهم والتحدث معهم والاستماع إليهم .




    لا يفصل بين بيوتهم إلا عدة كيلوات ولكنهم اشتركوا جميعاً في العلم الرصين القائم على الكتاب والسنة ، واتفقوا كلهم على نفع الناس ، وتميزوا كافة ببذل أنفسهم علماً وتعليماً ودعوة وتوجيهاً وأمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر وصدقة وعبادة وكرماً وجوداً وسماحة ورحمة ورفقاً وليناً بالمخالف قبل الموافق . فكانوا بحق أئمة الهدى ومصابيح الدجى .





    1 - كانت بدايتي عام 1410هـ مع الشيخ ابن جبرين رحمه الله تعالى لكثرة دروسه وتنوعها وانتشارها ولقربها من المنهجية العلمية والطريقة التعليمية .


    كانت البداية في مسجد البرغش بشبرا فجر الأحد والثلاثاء حيث يقام درس منتقى الأخبار.
    لا يبدأ الشيخ الدرس حتى ينتهي من الأذكار ثم يأخذ مكانه وينتظر القارئ ثم يأذن له بالقراءة .
    يقوم الشيخ بدر البدر بقراءة الباب ثم يقوم الشيخ رحمه الله تعالى بالتعليق على كل حديث بدءاً بألفاظ الحديث ومعانيها ثم الكلام على السند والتصحيح والتضعيف ثم يشرع في بيان أحكام الحديث متوسعاً في عرض الخلاف وأقوال الأئمة ثم بيان الراجح ووجه الترجيح ثم يفتح المجال للأسئلة والاستفسارات .
    يستفيد من هذا الأسلوب وبهذه الطريقة طالب العلم المبتدئ والمتوسط والمتقدم كل على حد سواء .
    ولكن يأخذك العجب من حفظ الشيخ المتقن واطلاعه الواسع واستيعابه الكبير لألفاظ الأحاديث وتخريجها ومسائلها وأحكامها .
    هذه المشهد أصابني بانبهار عجيب فلم أرى في حياتي مثل هذه الصورة ولا ذلك المشهد .
    كان هذا المشهد حافزاً كبيراً لي للاستزادة من علم هذا الجهبذ . فعزمت على حضور ما أستطيع من دروسه .




    2 - سمعت بدرس للشيخ في الروض المربع ( بجامع عتيقة ) مغرب كل أربعاء . حضرت الدرس لأول مرة . كان الشيخ أول الحاضرين يصلى المغرب في المسجد . لم يكن الحضور كبيراً الطلاب بعدد الأصابع حتى أننا نتحلق حول الشيخ وهو جالس على الأرض في روضة المسجد . الأسلوب هو الأسلوب والطريقة هي الطريقة في الشرح والتعليق والتعقيب والتفصيل مع قلة العدد وضعف الحضور .



    3 - زرت الشيخ مرة في مسجده فرأيته بعد المغرب يدرس في المسجد ( أظنه مغرب الاثنين ) كتاب الكافي لابن قدامة والحضور فقط طالبان . أكبرت في الشيخ هذه الهمة والعزيمة في التعليم والتدريس .



    4 - في درس الخميس حيث يقرأ على الشيخ ما يفوق عشرة كتب حسب الإعلان الموزع عن دروس الشيخ اليومية .
    صليت الفجر مع الشيخ في سرحة المسجد وبعد الصلاة جلس الشيخ يذكر الله عز وجل حتى أسفر جداً ثم أخذ الشيخ مكانه في الدرس وتابع الذكر وهو يتلفت يمنة ويسرة . يا ترى ماذا ينتظر .
    تعجبت من تأخر بداية الدرس. دخل أحد الأخوة المقيمين من باب المسجد فإذا الشيخ يشير إليه بإحضار ما معه من كتب والجلوس بجانبه . أحضر الأخ كتبه وبدأ في القراءة وقام الشيخ بالشرح والتعليق قرابة الساعة والنصف. أثر ذلك الموقف في نفسي أيما تأثير فلقد كنت أرقب الشيخ وهو ينتظر واحداً من طلاب العلم العشرة الذين تغيبوا عن الدرس الذي كان الشيخ يحضره أولاً ويخرج منه أخيراً .



    5 - كنت أشاهده بسيارته في شارع السويدي العام خارجاً قبل صلاة العصر متجهاً إلى أحد دروسه بعزيمة وهمة فيحضر قبل الطلاب وينصرف بعدهم .



    6 - لم أحضر جنازة لعالم أو داعية أو وجيه إلا وأرى الشيخ رحمه الله تعالى في مقدمة المصلين وأمام المشيعين ومتصدراً للمعزين .



    7 - حضرت مع أحد الأخوة من أهل عسير للشفاعة في التنازل عن أرض تبنى جامعاً لأهل القرية فبادر بأخذ ورقة من مكتبه وكتب شفاعته لشاب لا يعرفه ولم يسمع به ولكنه التطبيق العملي للحديث النبوي ( اشفعوا تؤجروا ) .



    8 - تواصل عطاء الشيخ رحمه الله تعالى حتى بعد مرضه فكان يعتلي المنبر ويلقى الدروس ويجوب المدن ويزور القرى لنشر دين الله عز وجل وتبليغ الدعوة فرحمه الله تعالى رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته .




    9- التماس : منذ قرابة عشرين سنة كنت أسمع عن شرح للشيخ على منار السبيل . أشاد الكثير بهذا الشرح وطول نفس الشيخ فيه . سمعت أن الأشرطة المسجلة للشرح متوفرة عند الشيخين محمد الشعلان وعبد العزيز السدحان وكنا ننتظر إخراجه مكتوباً ومطبوعاً بفارغ الصبر لعلمي ومعرفتي بالشيخ وعنايته واهتمامه بأي كتاب يشرحه وفي ظني أن هذا الكتاب لو خرج سيسد فراغاً كبيراً من النقص الحاصل في شرح كتب الفقه الحنبلية من قبل فقهاء نجد . بل سيكون قريناً لشرح الشيخ ابن عثيمين على زاد المستقنع . وأعلم يقيناً كما يعلم غيري من طلاب العلم أن ما خرج للشيخ من آثاره العلمية المقروءة والمسموعة لا يساوي إلا النزر اليسير من تراث الشيخ العلمي رحمه الله تعالى فآمل من أبناء وطلاب الشيخ الاهتمام والعناية بهذا الكتاب خاصة وغيره من تراث الشيخ إكراماً للشيخ بعد موته وقياماً بواجبنا تجاهه رحمه الله رحمة واسعة .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    اللهم ارحم شيخنا ابن جبرين واجزه عنا خير الجزاء وبوركت ياشيخ علي على هذا النقل وننتظر المزيد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,590

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    رحم الله الشيخ رحمة واسعة
    كانت همته عالية
    رغم سنه ومشاغله
    يحضر قبل تلامذته .. ويعطى الدرس لواحد أو اثنين !!
    لو فعلها أحد مع طويلب علم لنفض يديه من تلك الحلقة
    فسبحان من وزَّع النعم, ووهب مَن شاء مِن الهمم
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين


    .. رحم الله الشيخ بن جبرين ورزقه ربي الفردوس الأعلى ..
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,612

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    الأخوة الأكارم :جزاك الله خيراً ونفع بكم وألهمنا وإياكم الصبر والسلوان على فراق شيخنا عليه رحمة الله تعالى .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    رحمة الله علية ابكانى هالموضوع وكيف بى لم ألقة ولم يسعفنى سنى بلقاءة هو وابن العثيمين ..

    كلما أتذكر هؤلاء الاثنان احزن على فقدهم طيب الله ذكراهم لكم فقدنا من عضماء

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم وبارك في جهدكم
    ونخبر الإخوة الكرام بأننا نعمل الآن على مشروع لإخراج تراث الشيخ رحمه الله في صور مختلفة (اسطوانات - كتب - انترنت) وقد مر العمل بالمراحل التالية:
    1- فحص الأشرطة الموجودة عند الشيخ - رحمه الله - والحصول على نسخة مما عند طلابه جزاهم الله خيرًا وذلك لمعرفة هل هي للشيخ أم لا، لحدوث اختلاط بينها وعدم عنونة بعض الأشرطة فكان لابد من قحصها لمعرفة ما فيها.
    2- فهرسة الأشرطة على حسب الكتب.
    3- تنزيل هذه الأشرطة على جهاز الحاسب الآلي لتنقيتها والبدأ في فهرستها كليًا.
    4- الاستماع للأشرطة من قبل فاحصيين علميين لمعرفة الشروحات الموجودة فيها (مثلاً: من الدقيقة 0.00 إلى الدقيقة 35.30 شرح زاد المستقنع ومن 35.31 إلى 70.00 شرح سنن أبي داود كتاب كذا) وهكذا في جميع الأشرطة.
    5- تقطيع الدروس لجمع كل شرح في ملف مستقل (كلما ظهر جزء من الشرح في أي شريط يتم جمعه مع ما يمثاله حتى يتكامل الشرح).
    وبقيت الآن عدة عمليات أخرى:
    1- الاستماع إلى الدروس التي كمل فهرستها لمعرفة هل الشرح كامل فيها أم لا.
    2- البحث عن النواقص.
    3- تجهيز المواد الصوتية المتكاملة لمرحلة النشر، وذلك بجعلها بصيغ الصوتيات المشهورة مثل mp3 - rm - wav
    4- رفع الدروس على موقع الشيخ واتاحتها لجميع طلبة العلم، وكذلك البدأ في نشر هذه الدروس الكترونيًا وورقيًا.
    لذا أيها الإخوة المباركين نلتمس منكم العذر إذا حدث تأخير فأنتم ربما تعلمون أن مثل هذه المشاريع تحتاج إلى وقت وجهد ودقة للخروج بها في أحسن وجه.
    وهناك إدارة للنشر في المؤسسة تتولى العناية بكتب الشيخ وقد بدأت عملها بكتابين جديدين ربما لأول مرة يطبعان قريبًا إن شاء الله.
    وبالنسبة لشرح منار السبيل فقد تم تفريغ قسم العبادات إلا أنه ما يزال في مراحل الإنتاج من تصحيح وتخريج وصف وخلافه، وهذا يحتاج إلى وقت وجهد، وأما بقية الأجزاء فيتم الآن تجميع الأشرطة من طلاب الشيخ حيث ثبت من الفحص للأشرطة التي عندنا وجود نقص فيها وجدناها عند تلاميذ الشيخ وفقهم الله، وسيتم إكماله منها على أن تخرج الأجزاء تباعًا إن شاء الله.
    وقد تعاملنا خلال السنتين الماضيتين مع دور نشر لم يكونوا على المستوى المطلوب ولم يلتزموا بالمواعيد المحددة وكان لذلك أثره على تأخر طباعة كتب الشيخ رحمه الله أو إعادة طباعة الكتب الموجودة.
    وجزاكم الله خير الجزاء.

    جوال ابن جبرين لدعم أنشطة مؤسسة ابن جبرين الخيرية

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    456

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    أخي الفاضل صاحب المعرف مكتب الشيخ عبدالله الجبربن رحمه الله
    عندي اقتراح حول مشروع طباعة شرح المنار و ارجوا ان يجد من لدنكم القبول و هو ليتكم تضعون في هامش شرح الشيخ للمنار اختياراته التي استقر عليها الشيخ قبل وفاته رحمه الله خاصة و ان الشرح قديم و قد لاحظت تراجع الشيخ عن بعض اختياراته في الشروح المتاخره مثلا ذهب الشيخ ان لم اكن واهما في شرح المنار الى تقسيم المياه الى ثلاثة اقسام كما هو معتمد في المذهب و لكنه اي الشيخ رحمه الله يبدوا انه تراجع عنه و ذهب الى ما ذهب اليه شيخ الاسلام من ان الماء قسمان كما اذكر في شرحه لمتن التسهيل للبعلي
    و اظن ان الكتاب اذا اضيفت اليه هذه الميزه سيكون مرجعا في معرفة اختيارات الشيخ رحمه الله القديمه و الحديثه بالاضافه الى كونه مرجعا في الفقه الحنبلي النجدي
    اما بالنسبه للدور ليتكم مع الدور القوية في اخراج الكتب مثل ابن الجوزي و الميمان و المنهاج و الرشد

    و اقول في الختام بارك الله في جهودكم و اعانكم على ما تقومون به من اخراج علم الشيخ رحمه الله
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار

    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    الأخ الكريم/ محمد الجروان وفقه الله
    شكر الله لكم اقتراحكم وزادكم حرصًا.
    وقد عرضت اقتراحكم على مدير إدارة النشر في المؤسسة وهو أحد طلاب الشيخ رحمه الله تعالى القدامى فأجاب بما يلي:
    "أود أن أبين أنه قد يتعذر العمل باقتراحك نظرًا لأن دروس سماحة شيخنا الإمام العلامة ابن جبرين رحمه الله كثيرة جدا، وتحتاج إلى تتبع حتى يقرن رأي الشيخ المتأخر وتراجعه عن رأيه المتقدم، والآن الدروس لازالت حبيسة الأشرطة - عسى الله أن ييسر بمنه وكرمه إذا خرجت في كتب.
    وتعلم وفقكم الله أن العزو غلى الأشرطة يشق على كثير من الناس، حيث لا توجد عندهم تلك الأشرطة.
    زادك الله علمًا وعملاً وجعلنا وإياكم من أهل العلم والعمل، وجمعنا بكم في دار كرامة".

    جوال ابن جبرين لدعم أنشطة مؤسسة ابن جبرين الخيرية

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    رحم الله شيخنا ابن جبرين رحمة واسعة

    و شكرا لك على موضوعك الجميل و الذي يحكي بعضا من سيرة شيخنا الجليل ...

    و احب ان اذكر لكم هذه الحادثة و التي تدل على محبته لنشر العلم : قبل وفاة شيخنا بايام قليلة و خلال مرضه و ذلك في حدود السنتين الماضيتين كنت في زيارة لمكتب الشيخ و كان الطلب هو تقسيم القبو الى مكاتب و ذلك لعمل "فريق انتاج " و اتمنى ان المشروع قد اكتمل لانه و حسب ما رأيت من مشاريع يعتبر مكتمل في تقسيماته و اغراضه

    و أسأل الله ان يرى المشروع النور و يكون النجاح مصيره و ذلك لخدمة الاسلام و المسلمين

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    رحم الله الشيخ رحمة واسعه ، وجزى الله خيراً من طرح هذا الموضوع .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    الأخ الكريم / المشاشي وفقه الله
    تمتلك المؤسسة الآن ثلاثة استديو صوتي، يعمل عليها ثلاثة من هندسي الصوت الأكفياء بالإضافة إلى استديو تصوير ملحق به وحدة مونتاج.
    كما يوجد في (القبو) الذي زرته إدارة النشر والتي تعمل على إخراج التراث العلمي للشيخ رحمه الله في صورة دقيقة بالإضافة إلى إدارة الإنترنت والجوال.

    جوال ابن جبرين لدعم أنشطة مؤسسة ابن جبرين الخيرية

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مكتب الشيخ عبدالله الجبرين مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم/ محمد الجروان وفقه الله
    شكر الله لكم اقتراحكم وزادكم حرصًا.
    وقد عرضت اقتراحكم على مدير إدارة النشر في المؤسسة وهو أحد طلاب الشيخ رحمه الله تعالى القدامى فأجاب بما يلي:
    "أود أن أبين أنه قد يتعذر العمل باقتراحك نظرًا لأن دروس سماحة شيخنا الإمام العلامة ابن جبرين رحمه الله كثيرة جدا، وتحتاج إلى تتبع حتى يقرن رأي الشيخ المتأخر وتراجعه عن رأيه المتقدم، والآن الدروس لازالت حبيسة الأشرطة - عسى الله أن ييسر بمنه وكرمه إذا خرجت في كتب.
    ".
    سمعنا أن كل أشرطة الشيخ مفرغة بالكامل في مصر وأنها تجهز الآن للطباعة فبإمكانكم الحصول عليها إن كانت قد خرجت ومراجعة آراء الشيخ فيها ثم مقارنتها بمظانها من الأشرطة وتوثيق النقول و الاختيارات

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    سمعنا أن كل أشرطة الشيخ مفرغة بالكامل في مصر وأنها تجهز الآن للطباعة فبإمكانكم الحصول عليها إن كانت قد خرجت ومراجعة آراء الشيخ فيها ثم مقارنتها بمظانها من الأشرطة وتوثيق النقول و الاختيارات
    من أين سمعت هذا أخي الكريم؟؟ عجيب جدا هذا الأمر؟؟ والأعجب منه أننا في المؤسسة لا ندري عنه شيئًا ونحن المخولون بالموضوع؟
    وإن كنت تعلم شيئًا عن هذا الموضوع فالرجاء تزويدنا بما تعلم بارك الله فيكم.

    جوال ابن جبرين لدعم أنشطة مؤسسة ابن جبرين الخيرية

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    اسالوا الإخوة في مصر عن هذا
    لكن من أخبرني متأكد من هذا الأمر

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    من هم الإخوة في مصر بارك الله فيكم؟ ومن هو من أخبرك جزاك الله خيرا؟
    وكيف لا نعلم بهم !!!!!!!!
    ربما كان ذلك في المسقبل حيث طرح الموضوع من قبل كاقتراح في أكثر من دولة وليس تحديدا مصر، ولكن الآن لا يوجد شيء من هذا القبيل.

    جوال ابن جبرين لدعم أنشطة مؤسسة ابن جبرين الخيرية

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    الأخوة فى مكتب الشيخ ابن جبرين رحمه الله

    ماهى الدار التى طبعت شرح الشيخ لأخصر المختصرات

    وأين أجده بارك الله فيكم
    موقع الشيخ هشام البيلى حفظه الله



  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    هذا الكتاب "شرح أخصر المختصرات" طبع في دار البشائر الإسلامية في بيروت وقد نفدت نسخه من المكتبات، ونعمل حاليًا على إعادة تحقيق وطبع كتب الشيخ رحمه الله عن طريق المؤسسة بإذن الله تعالى

    جوال ابن جبرين لدعم أنشطة مؤسسة ابن جبرين الخيرية

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    أخي الممضي باسم ( مكتب الشيخ ) ..
    أرى أن تفعلوا كما فعلت مؤسسة الشيخ ابن عُثيمين في مسألةِ عدم أحقيّة اخراج أي كتاب أو شريط صوتي للشيخ إلا من مؤسسة الشيخ ، و تسجيل ذلكَ عند الإعلام ، و مقاضاة من يُخرج كتاب أو شريط للشيخ دون رضى منكم ..
    أتحدث عن تجربة ..
    ففي ذلك إخراج لكتب الشيخ و أشرطته دون عبث من أحد ، و بالوجه المطلوب ، و أقترح أن تتواصلوا مع مؤسسة الشيخ ابن عُثيمين ( اللجنة العلميّة ) فتجربتهم ستفيدكم كثيراً .
    و المعنى ..
    أنَّ تسجيل حقوق الشيخ عند الإعلام ليسَ للحقوقِ الماليّة المحضة ، إنما لإخراج مؤلفات الشيخ - رحمةُ الله عليه - على الوجه المطلوب ..

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: من مذكراتي : أيام مع ابن جبرين

    الأخ الكريم الملقب بطالب الإيمان وفقه الله
    نعم أخي الكريم قد فعلنا ذلك بعد وفاة الشيخ رحمه الله تعالى، وخصوصًا أن هناك مؤسسة باسم الشيخ حاليًا.
    وقد تواصلنا مع مؤسسة ابن عثيمين حتى قبل وفاة الشيخ رحمه الله وتواصلنا كذلك مع غيرهم من المؤسسات النشطة.
    بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء

    جوال ابن جبرين لدعم أنشطة مؤسسة ابن جبرين الخيرية

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •