حسنا
اليك هذا
صحيح ابن حبان - كتاب الصوم
باب حجامة الصائم - ذكر مخالفة خالد الحذاء عاصما في روايته التي ذكرناها
حديث:3593 حديث منسوخ
أخبرنا محمد بن عمر بن يوسف ، حدثنا بندار ، حدثنا عبد الوهاب ، حدثنا خالد ، عن أبي قلابة ، عن أبي الأشعث الصنعاني ، عن شداد بن أوس ، قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البقيع زمان الفتح ، فنظر إلى رجل يحتجم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أفطر الحاجم والمحجوم "
مسند الشافعي - من الجزء الثاني من اختلاف الحديث من الأصل العتيق
حديث:807 حديث منسوخ
أخبرنا عبد الوهاب ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أبي الأشعث ، عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم زمان الفتح فرأى رجلا يحتجم لثمان عشرة ليلة خلت من رمضان فقال وهو آخذ بيدي : " أفطر الحاجم والمحجوم "
لقد روى الشافعى الحديث عن عبد الوهاب و تابعه بندار
حسنا
لقد تفرد عبد الوهاب الثقفى بهذا الحديث
ونجد فى ترجمته
إختلط قبل موته بثلاث سنين
و قال عمرو بن على : اختلط حتى كان لا يعقل ، و سمعته و هو مختلط يقول : حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان . باختلاط شديد . اهـ .
و قد توفى 194 هـ
هذا يعنى أنه اختلط 191 هـ
فأما بندار فلم يسمع من عبد الوهاب إلا بعد الإختلاط
و أما الشافعى فلا يُعلم متى سمعه بالتحديد
و الشافعى ثقة
و تفرده بتلك الزيادة مقبول
إلا أن يثبت أنه سمع من عبد الوهاب بعد الإختلاط (ولم يثبت)
أما شبهة التدليس فى عبد الله بن زيد و خالد الحذاء فى هذا الحديث فساقطه
ذلك أنه شرطه فى صحيحه أن لا يروى عن مدلس إلا إذا علم اتصال السند
و الله أعلم