>>اذكار: “الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكره واصيلآ„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

الأذان في أذن المولود

الأذان في أذن المولود


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: الأذان في أذن المولود

المشاهدات : 6287 الردود: 10

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1428هـ
    المشاركات
    83
    المواضيع
    21
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي الأذان في أذن المولود

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله وكفى والسلام على من اصطفى وآله وصحبه وبعد:
    فهذه كلمات أحببت أن اكتبها عن مسألة الأذان والإقامة في أذن المولود فأقول:
    استحب جمهور أهل العلم من الشافعية والحنابلة وبعض المالكية رحمهم الله أن يؤذن في أذن المولود اليمنى ويقام في أذنه اليسرى(1)، وهو رأي ابن القيم رحمه الله وحجتهم على ذلك أحاديث لا تثبت .

    الحديث الأول: عن أبي رافع قال:" رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة ". رواه أبو داود والترمذي والحاكم وغيرهم.
    وهذا حديث ضعيف ففيه عاصم بن عبيد الله ضعفه الجمهور.
    قال الشيخ الألباني في التعليق على الروضة الندية (3/143): ضعيف.

    الحديث الثاني: عن الحسن بن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان" . رواه ابن السني.
    فهو حديث ضعيف جدا لأن فيه جبارة بن المفلس قال عنه البخاري وغيره حديثه مضطرب.
    وفيه يحيى بن العلاء كذبه أحمد.
    الثالث/ عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي يوم ولد فأذن في اليمنى وأقام في اليمنى. رواه البيهقي في الشعب رقم (8255).
    قال البيهقي في اسناده ضعف.
    وسبب ضعفه أنه فيه محمد بن يونس الكديمي وهو ضعيف وفيه الحسن عمرو بن سيف السدوسي متروك.
    قال أبو مالك في صحيح فقع السنة: ورد هذا في بعض الاحاديث لكنها ضعيفة الاسناد منها حديث ابي رافع وهو حديث ضعيف فلا ينبغي العمل به حتى يأتي ما يعضده وقد أورده ابن القيم ومعه حديثان آخران في تحفة المولود وهما ضعيفان. (2).
    أما ما ورد في تحسين الشيخ الالباني لحديث ابي رافع بحديث ابن عباس فقد قال الشيخ عبد المحسن العباد عن ذلك:أما الإقامة فلم تثبت، وأما الأذان فقد جاء في بعض الأحاديث، وكان حديث الأذان حسنه الألباني في (إرواء الغليل)، وبلغني أنه رجع عنه فيما بعد، وأنه كان يظن أن له طريقاً أخرى تصلح أن تكون شاهداً، ثم وجدها مماثلة للطريق الموجودة.(3)
    قال الشيخ ابو اسحاق الحويني في الانشراح:ومع بحثي ووكدي لم أجد له ما يقويه – أي حديث ابي رافع - .
    وعليه فلا يسن الأذان ولا الإقامة في أذن المولود لضعف الدليل الوارد فيهما وهو رأي الإمام مالك رحمه الله،(4) والله أعلم.(5)

    ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
    (1) أحكام الجنين والطفل(1/383)
    (2) صحيح فقه السنة وأدلته (3/220):
    (3) شبكة طريق الاسلام ، موسوعة الفتاوى ، حكم التصدق بزنة شعر المولود والأذان في أذنه. (مقطع صوتي)
    (4) احكام الجنين والطفل(1/385)
    (5) للفائدة انظر كتاب الانشراح في آداب النكاح لأبي إسحاق الحويني: ص 95، 96 . والسلسلة الضعيفة للشيخ الألباني رقم (321) وأحكام الجنين والطفل في الفقه الاسلامي لعواطف البوقري، وشعب الايمان للبيهقي تحقيق مختار الندوي وصحيح فقه السنة لابي مالك كمال بن السيد سالم.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1430هـ
    المشاركات
    607
    المواضيع
    105
    شكراً
    0
    تم شكره 7 مرة في 6 مشاركة

    افتراضي رد: الأذان في أذن المولود

    يؤذن في اذن المولود اليمنى حتى يسمع كلمة التوحيد منذ ولادته ...
    ويقام في اذنه اليسرى حتى يقيم دين الله في حياته وحياة الانسانية منذ قدومه للدنيا ...
    والله تعالى أعلم ..،،،


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1428هـ
    المشاركات
    83
    المواضيع
    21
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: الأذان في أذن المولود

    أشكر الاخ صالح على تفضله بالمرور والتعليق ونسأل الله تعالى العلم النافع والاجر وما ذكرته فهو ما بينه المجيزون للأذان من حكمة الموجودة في الأذان في أذن المولود


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    رمضان-1429هـ
    المشاركات
    439
    المواضيع
    41
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: الأذان في أذن المولود

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الطريف مشاهدة المشاركة
    يؤذن في اذن المولود اليمنى حتى يسمع كلمة التوحيد منذ ولادته ...
    ويقام في اذنه اليسرى حتى يقيم دين الله في حياته وحياة الانسانية منذ قدومه للدنيا ...
    والله تعالى أعلم ..،،،
    أخي لو تكرمت ماهو الدليل على هذا؟


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1429هـ
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,097
    المواضيع
    187
    شكراً
    0
    تم شكره 22 مرة في 20 مشاركة

    افتراضي رد: الأذان في أذن المولود

    أما هذا فثابت:
    الحديث الأول: عن أبي رافع قال:" رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة ". رواه أبو داود والترمذي والحاكم وغيرهم.
    قد حمله عن عاصم أئمة رواية الحديث.
    وله شاهد من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أخرجه تمام في فوائده رقم (333).


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1430هـ
    المشاركات
    7,833
    المواضيع
    1476
    شكراً
    160
    تم شكره 158 مرة في 141 مشاركة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    رمضان-1429هـ
    المشاركات
    439
    المواضيع
    41
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: الأذان في أذن المولود

    السؤال


    ما صحة التأذين والاقامة في أذن المولود؟

    الإجابة


    الحديث في أذان المولود لا يصحّ فقد أخرجه أحمد في مسنده وأبو داود في سننه والترمذي والبزار في مسنده والطبراني في معجمه والبيهقي في الشعب وعبدالرزاق في مصنفه من طريق عاصم بن عبيدالله عن عبيدالله بن أبي رافع عن أبيه قال: رأيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أذّن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة. وفي اسناده عاصم بن عبيدالله قال أبو حاتم: منكر الحديث مضطرب الحديث ليس له حديث يعتمد عليه، وضعفه ابن معين وقال البخاري : منكر الحديث. وأخرجه أبو يعلى عن حسين قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): من ولد له ولد فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان، وفيه مروان بن سالم الغفاري وهو متروك. وأخرج البيهقي في الشعب من طريق الحسن بن عمرو عن القاسم بن مطيب عن منصور بن صفية عن أبي معبد عن ابن عباس أن النبي (صلى الله عليه وسلم) أذن في أذن الحسن بن علي يوم ولد فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى. وهذا منكر، فالحسن بن عمرو كذبه البخاري. ولا يثبت في استحباب الأذان في أذن الصبي حديث.

    الشيخ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي حفظه الله

    وقال الشيخ سليمان بن ناصر العلوان :
    " الحديث الوارد في الأذان في أُذن المولود لا يثبت ... ولا يصح في الباب شيء ؛ فيصبح الأذان في أذن المولود غير مستحب . والأحكام الشرعية – من واجبات ومندوبات ومحرمات ومكروهات – لا تقوم إلا على أدلة صحيحة وأخبار ثابتة " انتهى .

    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    "هذا بيان للناس ، كنا نقول من قبل بشرعية الأذان في أذن المولود ، مع العلم بأن الحديث الذي ينص على سنية الأذان في أذن المولود ، مروي في سنن الترمذي بإسناد ضعيف ، لكننا نحن على طريقة تقوية الأحاديث الضعيفة بالشواهد ، كنا وجدنا لهذا الحديث شاهداً في كتاب ابن القيم الجوزية المعروف بــ (تحفة الودود في أحكام المولود) ، كان يومئذ عزاه لكتاب (شعب الإيمان) للبيهقي ، ومع أنه صرح بأن إسناده ضعيف ، فقد اعتبرت تصريحه هذا بأن السند ليس شديد الضعف ، وبناء على ذلك اعتبرته شاهداً لحديث الترمذي ، وهو من رواية أبي رافع ، ولم يكن يومئذ كتاب (شعب الإيمان) بين أيدينا ، لا مخطوطاً ، ولا مطبوعاً .
    واليوم فقد تيسر طبع هذا الكتاب (شعب الإيمان) ، وإذا بهذا الحديث رواه الإمام البيهقي في كتابه الشعب بسند فيه راويان متهمان بالكذب ، وحينئذ تبين لي أن ابن القيم رحمه الله كان متساهلاً في تعبيره عن إسناد الحديث بأنه ضعيف فقط ، وكان الصواب أن يقول : بأنه ضعيف جداً ، لأنه في هذه الحالة لا يجوز لمن يشتغل بعلم الحديث ، أن يعتبر الشديد الضعف شاهداً لما كان ليس شديد الضعف . وحينئذ لم يسعني ، إلا التراجع عن تقوية حديث أبي رافع في سنن الترمذي ، بحديث شعب الإيمان لشدة ضعفه . فبقي حديث أبي رافع على ضعفه ، ونحن على ما هدانا الله عز وجل إليه من عدم جواز العمل بالحديث الضعيف ، رجعنا إلى القول ما دام أن حديث أبي رافع أصله ضعيف السند ، والشاهد له أشد ضعفاً منه. إذاً بقي الضعف على ضعفه ، رجعنا عن القول السابق بسنية ، أو شرعية الأذان في أذن المولود "


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1428هـ
    المشاركات
    83
    المواضيع
    21
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: الأذان في أذن المولود

    نعم الاحاديث المذكورة كلها ضعيفة كما ذكرت وبعضها اضعف من بعض بحيث لا تصلح للشواهد والمتابعات وأما الحديث الوارد في شعب الايمان فقد أوردته وهو من حديث ابن عباس وقد وبينت ضعفه ،وأما حديث ابن عمر فقد أورده الشيخ ابو اسحاق الحويني في الانشراح وقال ان سنده واه.
    أما ما ذكره الاخ صالح في بيان سبب التأذين في اذن المولودحتى يكون اول ما يسمع هو كلمة التوحيد فهو من كلام العلماء ومن تعليلهم وبيان الحكمة من استحباب الاذان وليس عليه دليل بل استنتجه من رأى العمل بهذه الاحاديث.


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1433هـ
    المشاركات
    5,624
    المواضيع
    866
    شكراً
    1,083
    تم شكره 1,334 مرة في 1,095 مشاركة

    افتراضي رد: الأذان في أذن المولود

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الطريف مشاهدة المشاركة
    يؤذن في اذن المولود اليمنى حتى يسمع كلمة التوحيد منذ ولادته ...
    ويقام في اذنه اليسرى حتى يقيم دين الله في حياته وحياة الانسانية منذ قدومه للدنيا ...
    والله تعالى أعلم ..،،،
    ما دامت الأحاديث لم تصح, فلا يجوز العمل بها


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1431هـ
    المشاركات
    80
    المواضيع
    35
    شكراً
    4
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: الأذان في أذن المولود

    السؤال الحادي والأربعين :ما درجة الحديث الوارد في الأذان بأذن المولود ، فقد ورد على مسامعنا أن فضيلتكم يضعفه ؟
    وما السنن الثابتة في أحكام المولود يوم سابعه ؟
    الجواب:
    الحديث الوارد في الآذان في أُذن المولود لا يثبت .
    رواه أبو داود في سننه ( 5105 ) والترمذي ( 1514 ) من طريق عاصم بن عبيد الله عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه قال :( رأيت رسول الله ( أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة ) .
    قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وفيه نظر فقد تفرد به عاصم عن عبيد الله وأكثر أهل العلم على تضعيفه .
    قال ابن عيينه ( كان الأشياخ يتقون حديث عاصم بن عبيد الله ) .
    وقال علي بن المديني :سمعت عبد الرحمن بن مهدي ينكر حديث عاصم بن عبيد الله أشد الإنكار .
    وقال أبو حاتم ( منكر الحديث مضطرب الحديث ليس له حديث يعتمد عليه ) .
    وقال النسائي ( لا نعلم مالكاً روى عن إنسان ضعيف مشهور بالضعف إلا عاصم بن عبيد الله فإنه روى عنه حديثاً ) .
    وتصحيحُ الترمذي للحديث اجتهادُُُ ُ لم يوافقه عليه كبير أحد ، فأئمة هذا الشأن وأهل العلم المعنيّون بمعرفة الرواة والأسانيد يطعنون في عاصم ولا يصححون له .
    وقد ورد الحديث عن ابن عباس
    رواه البيهقي في الشعب ] 6 / 390 [من طريق الحسن بن عمرو بن سيف عن القاسم بن مطيب عن منصور بن صفية عن أبي معبد عن ابن عباس أن النبي( ( أذن في أذن الحسن بن علي يوم ولد فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى ) .
    وهذا الإسناد أشد ضعفاً من سابقه ، فالحسن بن عمرو كذبه البخاري وقال الحاكم أبو أحمد متروك الحديث .
    ولا يصح في الباب شيء فيصبح الأذان في أذن المولود غير مستحب .
    والأحكام الشرعية من واجبات ومندوبات ومحرمات ومكروهات لا تقوم إلا على أدلة صحيحة وأخبار ثابتة .



  11. #11
    تاريخ التسجيل
    محرم-1434هـ
    المشاركات
    2,687
    المواضيع
    98
    شكراً
    320
    تم شكره 924 مرة في 679 مشاركة


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مهمات باب الأذان والإقامة من شرح البلوغ للشيخ عبد الكريم الخضير
    بواسطة أبو هاجر النجدي في المنتدى مجلس الفقه وأصوله
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 8-محرم-1432هـ, مساءً 09:32
  2. إعلام المنصفين باستحالة التعارض الطب والدين
    بواسطة ربيع أحمد السلفي في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 7-ذو القعدة-1429هـ, صباحاً 06:38
  3. برنامج الأذان
    بواسطة صالح بن محمد العمودي في المنتدى استراحة المجلس
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 5-رجب-1429هـ, مساءً 11:33
  4. بشرى
    بواسطة عبدالعزيز بن سعد في المنتدى استراحة المجلس
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 16-صفر-1429هـ, صباحاً 08:08
  5. هل من حاجة الآن إلى الأذان الأول يوم الجمعة ?
    بواسطة عبدالقادر بن محي الدين في المنتدى مجلس الفقه وأصوله
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-ذو الحجة-1428هـ, صباحاً 10:52

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 11:26


اخر المواضيع

الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان- ابن تيمية : 1374هـ @ منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية وبهامشه بيان موافقة صريح العقول لصحيح @ الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح - ابن تيمية : 1322هـ @ ال‍جوامع من السياسة الإلهية و الآيات النبوية- ابن تيمية : 1306هـ @ طلب نسخة مصورة من بحث " الحروف المقطعة في القرآن دراسة نحوية صرفية " @ حمل بحث "أثر العلم الشرعي في مواجهة العنف والعدوان "! @ إيران بين شيخوخة المجتمع وانحرافات الشباب ! @ الصهاينة يتقدمون خطوات لهدم الأقصى بإغلاقه أمام المسلمين ! @ حمل كتاب "التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية" @ الأولى عدم تزويج من يعمل في البنوك الربوية @ الرسائل الکبري - ابن تيمية : 1323هـ @ مخطوط: السياسة الشرعية في اصلاح الراعي والرعية - ابن تيمية @ الخلق والعاد بقلم - فالح الحجية @ زهرة النرجس - شعر فالح الحجية @ الشاعر عبد الله بن رواحة قائد مؤتة - بقلم -فالح الحجية @ المرأة العربية في الشعر الجاهلي عند الفرسان - بقلم -فالح الحجية @ حمل كتاب الصبح السافر في حياة العلامة أحمد شاكر @ أنظمة إيقاعات الشعر العربي-عرض ونقد @ طلب تعديل موضوع @ يا عباد الله أغيثوني !! @