تحذير من تحريف في إحدى طبعات تفسير الحافظ ابن كثير
عيد أضحى مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: تحذير من تحريف في إحدى طبعات تفسير الحافظ ابن كثير

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي تحذير من تحريف في إحدى طبعات تفسير الحافظ ابن كثير

    فى أثناء مطالعتى لتفسيرالقرآن العظيم للحافظ ابن كثير _رحمه الله _ رأيت تحريفاً عجيبا فى طبعة أولاد الشيخ للتراث5/266 عند تفسير قَوْله تَعَالَى " إِنَّمَا وَلِيّكُمْ اللَّه وَرَسُوله وَاَلَّذِينَ آمَنُوا" وذلك فى أخر الرواية الآتية وروى ابن مردويه أيضا عن طريق محمد بن السائب الكلبي وهو متروك عن أبي صالح عن ابن عباس قال خرج رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إلى المسجد والناس يصلون بين راكع وساجد وقائم وقاعد وإذا مسكين يسأل فدخل رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال أعطاك أحد شيئا ؟ قال نعم قال من ؟ قال ذلك الرجل القائم قال " على " أي حال أعطاك ؟ قال وهو راكع قال وذلك علي بن أبي طالب قال فكبر رسول الله عند ذلك وهو يقول من " يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون " وهذا إسناد لا يقدح به
    والتحريف فى الجملة الأخيرة وهذا إسناد لا يقدح به بينما فى جميع الطبعات وهذا إسناد لا يفرح به.
    والفرق كبير جداً ومما يدلل على هذا أن الحافظ ابن كثير قال بعد ذلك وليس يصح شيء منها بالكلية، لضعف أسانيدها وجهالة رجالها وأيضاً قوله فى سياقه للسند السالف عن طريق محمد بن السائب الكلبي وهو متروك كثير فهذا تناقض عجيب كيف يبطل الرواية بجميع طر قها ثم يقول وهذا إسناد لا يقدح به فهذا التحريف من الشيعة الرافضة وأكثر المطابع فى بيروت للشيعة ولكن المطلع على كتب أهل العلم لا يخيل عليه هذا التحريف فكلام ابن كثيرالسابق يبطل ما زعموه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    سيدى ليس هذا مما يعد تحريفا و إنما " خطأ مطبعى " وفرق كبير بين الخطأ العمدى و العفوى
    و فقك الله الى ما يحبه و يرضاه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    684

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    التصحيف هنا واضح .
    فصورة يقدح كصورة يفرح ..
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    1,406

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    اخي الكريم مع الاسف
    قد يحدث الخطأ المطبعي ولكن كتب التفسير وخصوصا لابن كثير مليئة بالاسرائيليات
    ولا يعرفها الا ذو اختصاص

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,268

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    حبيبي في الله
    في طبعة أولاد الشيخ... وعساها أن تكون أفضل طبعات تفسير القرآن العظيم لأنها محققة تحقيق جيد على نسختين احداهما النسخة الأزهرية...
    وقام بها فريق عمل من المحققين نحسبهم على خير... وأهل هذه الصناعة

    وأما عن قولك...
    فحين الرجوع إلى الطبعة الجزء الخامس صفحة 266... فيقول فيها: وهذا إسناد لا يُفرح به. انتهى

    والطبعة من مؤسسة قرطبة بالجيزة ومكتبة أولاد الشيخ للتراث بالجيزة... يعني ليس لها علاقة ببيروت
    إلا إذا كانت هناك مطبعة أخرى تخرج الكتاب... فعسى أن يكون حقًا خطأ مطبعي... والله الموفق

    نسخة أولاد الشيخ هنا
    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=324
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,268

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    وأما هذا التحريف فهو موجود في طبعة المكتبة العصرية بيروت
    وفيها ما نصه: وهذا إسناد لا يقدح فيه. انتهى
    ومكتوب على الطبعة: راجعها وصححها : الشيخ خالد محمد محرم
    وسبحان الله العظيم
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,268

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    وأما في نسخة دار طيبة... والتي تعتبر من أجود التحقيقات للتفسير ذاته
    الجزء الثالث الصفحة 139
    ما نصه:
    وهذا إسناذ لا يُفرح به. انتهى
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,773

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    الأمر كما ذكر الأخ الفاضل أسامة..
    وقد راجعتُ أيضا طبعة أولاد الشيخ التي عندي: الجزء الخامس صفحة 266 فلم أعثر على ما قدم الأخ من تحريف.
    وإنما فيه: "لا يفرح به"
    فيبدو أن الأخ اعتمد على بعض الموسوعات الإلكترونية وفيها التفسير موافقا لطبعة أولاد الشيخ وفيها التصحيف المذكور (ابتسامة)
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    معذرة أيها الأخوة الفضلاء ليست هى طبعة أولاد الشيخ وإنما هى طبعة المكتبة العصرية بيروت ، فهى طبعة لبنانية ، ولا تؤاخذونى على هذا الخطأ .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    684

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    المكتبة العصرية ! (ابتسامــــــة)
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,773

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الكتب مشاهدة المشاركة
    ولكن كتب التفسير وخصوصا لابن كثير مليئة بالاسرائيليات
    ولا يعرفها الا ذو اختصاص
    تخصيص تفسير ابن كثير بكونه "مليئ يالإسرائيليات وكونه لا يعرفه إلا ذووا الاختصاص" هكذا غير صحيح.
    إذ إن ابن كثير رحمه الله وهو من العلماء المحدِّثين ينبه على الإسرائليات وما يقبل وما يرد منها وما يتوقف فيه.
    وبعد قراءة المنقول التالي من التفسير يمكنك أن تعرف قدر هذا التفسير؛ إذ إن الذي أعده صيرفي في الحديث عالم ناقد ذو بصيرة نافذة رحمه الله.
    فكونه مشتمل نعم، أما كونه لا يعرفه أهل الخبرة فنعم لكن ابن كثير من أهل الخبرة (ابتسامة)
    وهذه بعض أمثلة للأخ الكريم تبين ذلك:
    فبعد أن نقل حديثا نقده بقوله (1 / 185): وَقَدْ يَكُون صَحِيحًا إِلَى مَنْ دُون رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ يَكُون مِنْ الْإِسْرَائِيلِ يَّات لَا مِنْ الْمَرْفُوعَات وَاَللَّه أَعْلَم .
    فلا يقول هذا إلا من هو أهل لذلك.
    وقوله هنا (9 / 184):
    وَقَالَ اِبْن لَهِيعَة : حَدَّثَنِي سَالِم بْن غَيْلَان عَنْ سَعِيد بْن أَبِي هِلَال أَنَّ مُعَاوِيَة بْن أَبِي سُفْيَان قَالَ لِكَعْبِ الْأَحْبَار : أَنْتَ تَقُول إِنَّ ذَا الْقَرْنَيْنِ كَانَ يَرْبِط خَيْله بِالثُّرَيَّا ؟ فَقَالَ لَهُ كَعْب إِنْ كُنْت قُلْت ذَلِكَ فَإِنَّ اللَّه قَالَ " وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلّ شَيْء سَبَبًا " وَهَذَا الَّذِي أَنْكَرَهُ مُعَاوِيَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ عَلَى كَعْب الْأَحْبَار هُوَ الصَّوَاب وَالْحَقّ مَعَ مُعَاوِيَة فِي ذَلِكَ الْإِنْكَار فَإِنَّ مُعَاوِيَة كَانَ يَقُول عَنْ كَعْب : إِنْ كُنَّا لَنَبْلُو عَلَيْهِ الْكَذِب يَعْنِي فِيمَا يَنْقُلهُ لَا أَنَّهُ كَانَ يَتَعَمَّد نَقْل مَا لَيْسَ فِي صُحُفه وَلَكِنَّ الشَّأْن فِي صُحُفه أَنَّهَا مِنْ الْإِسْرَائِيلِ يَّات الَّتِي غَالِبهَا مُبَدَّل مُصَحَّف مُحَرَّف مُخْتَلَق وَلَا حَاجَة لَنَا مَعَ خَبَر اللَّه تَعَالَى وَرَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى شَيْء مِنْهَا بِالْكُلِّيَّةِ فَإِنَّهُ دَخَلَ مِنْهَا عَلَى النَّاس شَرّ كَثِير وَفَسَاد عَرِيض. انتهى
    وكتاب تفسير ابن كثر كتاب جليل حفيل حق على طالب علم ألا يخلو منزله منه.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,268

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    جزاكم الله خيرًا...
    تفسير ابن كثير لعالم متقن في هذه الصناعة... يُنظر كلام الشيخ أحمد شاكر - رحمه الله - في هذه المسألة
    وشيخ الإسلام قد قال لا نعدل عن تفسير كلاً من الإمامين ابن أبي حاتم والطبري لما يروياه من إسناد...
    فقد يكون إلتبس بين تفسير كلاً من الإمام الطبري وابن كثير... لأن الإمام ابن كثير أخذ منهجية تفسير القرآن بالقرآن... وبالحديث يوضح مدى صحة الحديث من عدمها في جلُّ مواضعها وهو من أكثر المعارضين للنقل من الإسرائيليات... ولكنه وجد أنه ولابد ذكر شيء منها لتنفيد الشبهات وترجيح القول الصحيح وبيان الفاسد منها.
    وصدق من قال أنه أحسن كتاب تفسير... فلا يستغني عنه طالب علم ولا يبحر دونه متبحر.. عظم الله أجره وأحسن إليه.
    وأما تفسير الإمام الطبري... فيحتاج إلى عالم بصنعة الحديث والرجال والطرق والطبقات والعلل وغير ذلك الشيء الكثير الذي قد لا يكون في أيدي طلبة العلم البسطاء من أمثالي... ولكنه جعبة العلم للتفسير بالمأثور.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    1,406

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني مشاهدة المشاركة
    تخصيص تفسير ابن كثير بكونه "مليئ يالإسرائيليات وكونه لا يعرفه إلا ذووا الاختصاص" هكذا غير صحيح.
    إذ إن ابن كثير رحمه الله وهو من العلماء المحدِّثين ينبه على الإسرائليات وما يقبل وما يرد منها وما يتوقف فيه.
    وبعد قراءة المنقول التالي من التفسير يمكنك أن تعرف قدر هذا التفسير؛ إذ إن الذي أعده صيرفي في الحديث عالم ناقد ذو بصيرة نافذة رحمه الله.
    فكونه مشتمل نعم، أما كونه لا يعرفه أهل الخبرة فنعم لكن ابن كثير من أهل الخبرة (ابتسامة)
    وهذه بعض أمثلة للأخ الكريم تبين ذلك:
    فبعد أن نقل حديثا نقده بقوله (1 / 185): وَقَدْ يَكُون صَحِيحًا إِلَى مَنْ دُون رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ يَكُون مِنْ الْإِسْرَائِيلِ يَّات لَا مِنْ الْمَرْفُوعَات وَاَللَّه أَعْلَم .
    فلا يقول هذا إلا من هو أهل لذلك.
    وقوله هنا (9 / 184):
    وَقَالَ اِبْن لَهِيعَة : حَدَّثَنِي سَالِم بْن غَيْلَان عَنْ سَعِيد بْن أَبِي هِلَال أَنَّ مُعَاوِيَة بْن أَبِي سُفْيَان قَالَ لِكَعْبِ الْأَحْبَار : أَنْتَ تَقُول إِنَّ ذَا الْقَرْنَيْنِ كَانَ يَرْبِط خَيْله بِالثُّرَيَّا ؟ فَقَالَ لَهُ كَعْب إِنْ كُنْت قُلْت ذَلِكَ فَإِنَّ اللَّه قَالَ " وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلّ شَيْء سَبَبًا " وَهَذَا الَّذِي أَنْكَرَهُ مُعَاوِيَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ عَلَى كَعْب الْأَحْبَار هُوَ الصَّوَاب وَالْحَقّ مَعَ مُعَاوِيَة فِي ذَلِكَ الْإِنْكَار فَإِنَّ مُعَاوِيَة كَانَ يَقُول عَنْ كَعْب : إِنْ كُنَّا لَنَبْلُو عَلَيْهِ الْكَذِب يَعْنِي فِيمَا يَنْقُلهُ لَا أَنَّهُ كَانَ يَتَعَمَّد نَقْل مَا لَيْسَ فِي صُحُفه وَلَكِنَّ الشَّأْن فِي صُحُفه أَنَّهَا مِنْ الْإِسْرَائِيلِ يَّات الَّتِي غَالِبهَا مُبَدَّل مُصَحَّف مُحَرَّف مُخْتَلَق وَلَا حَاجَة لَنَا مَعَ خَبَر اللَّه تَعَالَى وَرَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى شَيْء مِنْهَا بِالْكُلِّيَّةِ فَإِنَّهُ دَخَلَ مِنْهَا عَلَى النَّاس شَرّ كَثِير وَفَسَاد عَرِيض. انتهى
    وكتاب تفسير ابن كثر كتاب جليل حفيل حق على طالب علم ألا يخلو منزله منه.
    كلامك سليم اخي
    ولكن هناك من لا يعرف ان الاسرائيلية لا تصدق ولا تكذب
    وهناك من الروافض والملحدين من يستعين بها في الطعن في ديننا ولو لم يناقشو احدا من اهل الاختصاص لغلبو المناقش

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,773

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الكتب مشاهدة المشاركة

    ولكن هناك من لا يعرف ان الاسرائيلية لا تصدق ولا تكذب

    بارك الله فيكم..
    عندما يعرض ابن كثير رحمه لبعض الإسرائليات فإنه يناقش تلك الروايات ويفندها ويقسمها على التقسيم السابق، وبذلك يعد مرجعا لطلب مثل تلك الأخبار ومعرفة الصواب فيها.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الكتب مشاهدة المشاركة
    وهناك من الروافض والملحدين من يستعين بها في الطعن في ديننا ولو لم يناقشو احدا من اهل الاختصاص لغلبو المناقش

    الملحدون ومنهم الروافض حتى وإن استعانوا بها في الطعن في الدين فإن حججهم ضعيفة متهافتة، لكن ضعف العوام وعدم تطلعهم للعلم والمعرفة هو الذي يزج بهم في شباك أمثال هؤلاء الملحدين، وليعلم الإنسان أن طلب العلم فريضة، حتى يزيل الجهل المأمور برفعه عن نفسه، فالإنسان يجب عليه أن يحصل من العلوم ما يقيم به شعائر ربه.. ولا يجعل الإنسان قلبه كالإسفنجة كلما مرت بشيء أخذت منه، بل يوطن نفسه حتى في مصادر التلقي فلا يتلقى عن كل من هدب ودب ودرج إنما يأخذ عن الأفاضل المشهود لهم بالصلاح ولا يصعد السلم من فوق وليتذكر أن العلم درجات وأن المهم التحصيل للعبادة على بصيرة لينال رضى الله، وأن طعام الكبار سم الصغار، فليتدرج في طلب العلم درجة درجة...
    وفق الله الجميع...
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    1,406

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني مشاهدة المشاركة

    ليس لي زيادة عليك قلت ما كنت اقصده واكثر

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,773

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الكتب مشاهدة المشاركة
    ليس لي زيادة عليك قلت ما كنت اقصده واكثر
    ما فمهتُ قصدكَ؟!
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    1,406

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني مشاهدة المشاركة
    ما فمهتُ قصدكَ؟!
    مدح مدح
    اقصد كفبت ووفيت الله يجزاك كل خير


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,773

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الكتب مشاهدة المشاركة
    مدح مدح
    اقصد كفيت ووفيت الله يجزاك كل خير

    ماشي يا أستاذ شذى
    تقبل الله منا ومنكم
    وكل عام أنتم بخير
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    1,406

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    ءامين واياك

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,268

    افتراضي رد: تحذير من تحريف خطير فى تفسير الحافظ ابن كثير

    وكما لا يخفى عليكم أصحاب الفضل - أن الإسرائيليات على ثلاثة أنواع... :
    ما وافق ما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - وهذا نقبله
    وما يتعارض مع ما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - وهذا مردود عليهم
    وما هو ليس بموافق ولا معارض - وهذا مسكوت عنه... وأغلب هذا ما يعج به كلام بعض المفسرين - سواء نقلاً عن كعب الأحبار أم كذب عليه... ومن كان يحكي عن الأولين.. وجاء كلام كثير عن الصحابة في النهي عن هذا... ومروي عن مثل هذا عن أمير المؤمنين - عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وغيره من كبار الصحابة في النهي والذجر عن نقل هذا وروايته... لما ليس فيه فائدة... فهو علم لا ينفع صاحبه ولا يضره جهله.
    وهنا مسألة عقدية هامة
    المسكوت عنه - يُقال فيه - لا نصدقه ولا نكذبه ، ولكن نقول : آمنا بما أنزل علينا وما أنزل عليكم...
    وتحديد اللفظ (أنزل) لأن ربما ما يقوله كذب.. فتكون آمنت بما لم ينزل الله به من سلطان...، وربما كذبته... فتكون كفرت ببعض ما أنزل الله... (((وهنا مكمن الخطورة)))
    بارك الله فيكم... وما هي إلا ذكرى تنفعنا وتنفعكم.
    نفع الله بكم ، وكل عام وأنتم بخير
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •