[ تحذير المشايخ من (( قنوات السحر والشعوذة والكهانة )) ]
النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: [ تحذير المشايخ من (( قنوات السحر والشعوذة والكهانة )) ]

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي [ تحذير المشايخ من (( قنوات السحر والشعوذة والكهانة )) ]

    [ تحذير المشايخ من (( قنوات السحر والشعوذة والكهانة )) ]



    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه أما بعد..
    ما تبثه هذه القنوات من علم السحر والشعوذة والكهانة من أعظم المنكرات ومن أعظم الفساد، وإضلال الناس. وهي علوم تقوم على الكذب والدجل ودعوى علم الغيب بما يدعونه من النظر في النجوم والطوالع كما يقولون، أو مما يتلقونه من أصحابهم من شياطين الجن، وقد لا تكون لهم خبرة في هذه العلوم الشيطانية ولكنهم يدعونها كذباً وزوراً لكسب المال.. وهذه العلوم لا تروج إلا على الجهال والمغفلين وضعفاء الدين.. وقد ذم الله السحر والسحرة والكهان كما قال الله تعالى: ﴿ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى ﴾ وقال : ﴿ فَيَتَعَلَّمُون َ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُون َ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ ﴾ وقال تعالى في سحرة فرعون :﴿ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ ﴾ وثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من أتى كاهناً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً )) وجاء في السنن : (( من أتى كاهناً أو عرافاً فسأله عن شيء فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد )) وسواء ذهب السائل إليهم ببدنه أو اتصل عليهم بواسطة الهاتف الحكم واحد. وعلى هذا فيجب الحذر من مشاهدة هذه البرامج فمشاهدتها ولو لمجرد الفرجة حرام وأما الاتصال على أصحاب هذه البرامج لسؤالهم ففيه الوعيد المتقدم. ويجب على أولياء أمور الأسر منعهم من مشاهدتها أو الاتصال على هؤلاء السحرة والمشعوذين فقد قال صلى الله عليه وسلم : (( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته )) وقال صلى الله عليه وسلم : (( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه..)).
    ويجب على المسلمين التناصح والحذر والتحذير من التواصل مع هذه القنوات التي هَمُّ أصحابها كسب المال ولو من الحرام.. بل وأكثرهم يقصد الفساد والإفساد فنقول حسبنا الله ونعم الوكيل.


    الموقعون :

    عبد الرحمن بن ناصر البراك

    عبد العزيز بن عبد الله الراجحي

    عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين



    المصدر : (( صحيفة الجزيرة )) الجمعة 23 ذو الحجة 1427 العدد 12524


    http://www.al-jazirah.com/207723/is18d.htm

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي

    (( حرب بلا هوادة على فضائيات الشعوذة ))

    لِسَمَاحَة المُفْتِيّ العَلاَّمَةِ عَبْدِ العَزِيزِ آل الشَّيْخ
    مفتي عام المملكة العربية السعودية
    ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء
    - حفظه الله ورعاه -


    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


    يواصل ملحق (الرسالة) حملته الإعلامية المكثفة على قنوات الشيطنة والضلال والسحر والشعوذة، التي تستهدف عقول العوام من أبناء هذه الأمة، وتوقعهم في أوهام الشعوذة، ببرامجها السطحية الشركية البعيدة عن صحيح الدين، وتبتز أموالهم بالاتصالات التليفونية الباهظة الثمن للمشاركة في برامجها، وظهور الدجالين والنصابين من السحرة وقراء الكف والنجوم والأبراج والحظ على هذه القنوات، والتي استأثرت بالفنانين والمغنين الذين يداومون على جلسات قراءة الكف والتعرف على حظوظهم.

    وتفاعل مفتي عام المملكة مع حملة (الرسالة) وأكد على ضرورة مواجهة هذه الفضائيات شرعيا ببيان خطورتها على عقيدة المسلمين، وعلى عوام الناس، وتربويا بتحذير النشء من شباب وفتيات منها، وإعلاميا بمواجهة قنوات السحر والشعوذة بإعلام إسلامي قوي يفند أكاذيبها، واقتصاديا بعدم الاتصال بها أو الإعلان فيها، وجماهيريا بالإعراض عن هذه القنوات لخطورتها وعلى كافة المستويات.


    [ قنوات شيطانية ]


    وجاء حديث سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية عن فضائيات السحر والشعوذة قويا وصارما، وفند سماحته أكاذيب هذه القنوات وأكد على حرمة الإنفاق فيها، أو مشاهدتها أو الاتصال بها.

    وقال سماحته : إن هذه القنوات التي تنشر السحر وتعلمه، وتحاول تعريب المسلمين للسحرة والكهنة هي قنوات شيطانية.

    وأضاف سماحته : انك بمجرد أن تفتح هذه القنوات تجد أرقاما هاتفية خاصة تناديك وتدعوك للاتصال لتجيبك، لتقرأ لك الحظ والمستقبل، وتحدد سعادتك وشفاءك وغناك وفقرك إلى غير ذلك من الخرافات والأكاذيب.

    [ قنوات السحر ]


    ووصف المفتي العام قنوات السحر والشعوذة بأنها قنوات شيطانية لعينة لا خير فيها، وقاتل الله من أنشأها وأعدها، وانها قنوات تفسد الدين والعقيدة، وان نبينا صلى الله عليه وسلم يقول : (( من أتى كاهنا أو عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوما )) وفي لفظ (( من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد )) صلى الله عليه وسلم.

    وقال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ : إن هذه القنوات الفاجرة الضالة الكافرة، لا خير في مشاهدتها، ولا خير في النظر إليها فالناظر إليها مرتكب وعيدا شديدا، وإثما عظيما، لأنها مبنية على الكذب والأوهام والتحرضات والظنون الكاذبة، والله يقول: ﴿ قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون ﴾.

    [ الإيمان بقضاء الله ]


    وأضاف سماحته : إن علم الأجل والأرزاق علم استأثر به المولى عز وجل ولو اطلعت على شيء أو شكك ان تنهزم وتضعف، فعلى المسلم أن يمضي مؤمنا بقضاء الله وقدره متعاطيا الأسباب النافعة، بعيدا عن الأسباب الضارة، مستعينا بالله، يطلب رحمته ويخشى عذابه، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك )) فالمسلم إيمانه بقدر الله، وما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن هذا هو الحق والعدل.

    وتساءل المفتي العام : ماذا تفيد المسلم هذه الأرقام السيئة، وماذا يفيده ما يقوله له الحظ، في رزقه، فقد يصدقونك في جزء من مائة جزء، ولكن ما الفائدة، في إدخال الأوهام على المسلمين أو إدخال الحزن والغم عليه.

    [ الابتعاد عنها ]


    وطالب المفتي العام المسلمين بالابتعاد عن هذه القنوات لأنها قنوات لعينة خبيثة وفيها العداء للإسلام لأنها تنشر السحر وتدعو إلى تعلمه والله يقول : ﴿ فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ﴾ .

    ولذلك فلا يكون المسلم عونا للشيطان، وليتق الله حيثما ينظر إلى الفضائيات، وليختر منها الخير وما يبث الخير، ويبتعد عن الشر، فالقنوات الإلحادية تحارب ثوابت الأمة، والقنوات الخليعة تنشر الشر والفساد وتدعو للرذيلة، بكل ما أوتيت من إمكانات والقنوات السحرية الشيطانية التي لا خير فيها ولا مصلحة للفرد ولا للجماعة ولذلك فالمسلم يكن حذرا فيما يشاهد، ويحذر من الاقتراب من هذه القنوات الفضائية السيئة فربما يستهويه الشيطان فيقع في قلبه شيء من وساوسه ودعاياته المضلة، فلنكن على حذر من قنوات السحر التي تروج له وتعلمه وتدعو إليه.

    وقال سماحته : انه لا يحل لأي جهة كائنة أن تعيد قنوات السحر أو تسهيل الاتصال بها، فان من سهل الاتصال بهذه القنوات فهو شريك لهم في الإثم والعدوان.


    المصدر : (( صحيفة المدينة )) الجمعة 17 ذو القعدة 1427 - العدد 15934



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي



    زوايا الأبراج المنشورة في الصحف والفضائيات خرافات والعمل بها محرم
    [ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ]



    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    الرياض: واس
    صدر عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية أمس بيان بينت فيه تحريم علم التنجيم بإجماع علماء الشريعة.
    و قالت اللجنة في بيانها لقد دأبت بعض الصحف والمجلات على تخصيص زاوية منها تنشر شيئا من علم التنجيم المحرم، يكتب بعناوين جذابة تخدع من لا علم عنده بتحريم أنواع التنجيم من هذه العناوين"أنت والنجوم، أو أبراج القراء، أو ألوان الحظ، أو حظك هذا الأسبوع أو الفلك بين يديك، أو حديث الأبراج، أو أورسكوب .. وهكذا"، وتكتب هذه الزوايا بعدة طرق منها ما يكتب بطريقة الأبراج"برج الحمل، برج الثور، برج الجوزاء برج السرطان.. وهكذا.."ومنها ما يكتب بطريقة الأشهر، حيث توضع جداول شهر كذا وشهر كذا، وما يوجد في كل شهر من النحس والسعد، ومنها ما يكتب بطريقة السنوات إذا كنت من مواليد سنة كذا فسنتك الجديدة سنة خير أو شؤم .
    وأضاف البيان : أنه من مزيد التضليل أن تنسب هذه المعلومات إلى إحدى الشخصيات، فيقال: يعدها هذا الأسبوع الفلكي الدكتور فلان ونحو ذلك، كما دأبت بعض القنوات الفضائية على بث برامج التنجيم، وقراءة الفنجان واستقطبت بعض المشاهدين والمشاهدات ممن يهمهم البحث عن المستقبل، وربما تابعوا ذلك من أجل التسلية، وحيث إن هذا كله من علم التنجيم المحرم المعدود من علم السحر لحديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال" من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر، زاد ما زاد"رواه أبو داود، وابن ماجة بإسناد صحيح وفي رواية" من اقتبس شعبة من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد".
    ومضى البيان يقول : ولأنه قائم على ادعاء علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله، قال تعالى"قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون", وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى 53/871 ـ 971/ وابن قيم الجوزية في مفتاح السعادة/3/92 أنه لما أراد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن يسافر لقتال الخوارج عرض له منجم فقال يا أمير المؤمنين لا تسافر فإن القمر في العقرب فإنك إن سافرت والقمر في العقرب هزم أصحابك، فقال : علي رضي الله عنه بل نسافر ثقة بالله وتوكلا على الله وتكذيبا لك. فسافر علي رضي الله عنه بجيشه وكان النصر حليفة وظهر كذب المنجم.
    وأفاد البيان أن مما هو معلوم من مسائل التوحيد أن اعتقاد أن النجم الفلاني، أو البرج الفلاني هو سبب سعد فلان، أو سبب نحسه من خرافات أهل الجاهلية الذين ينسبون تدبير بعض أمور الكون إلى غير الله تعالى، وذلك من شرك الربوبية، وقد ينتج عنه تعلق الإنسان بالنجم أو البرج فيعمل له نوعا من العبادة فيقع في شرك الألوهية.
    وقال البيان كما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى 53/271 إنه اجتمع مع رؤساء المنجمين بدمشق، وإنه بين لهم فساد صناعتهم بالأدلة العقلية التي يعترفون هم بصحتها، وقد اعترف عنده أحد رؤسائهم بأنهم يكذبون مئة كذبة حتى يصدقوا في كلمة واحدة، وقال رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى 53/771 إن اعتقاد المعتقد أن نجما من النجوم السبعة هو المتولي لسعده ونحسه اعتقاد فاسد وإن اعتقد هذا المعتقد أن النجم هو الذي يدبر له أموره فهو كافر بالله تعالى".
    ومضى البيان يقول وقد أجمع علماء الشريعة ومنهم فقهاء المذاهب الأربعة على تحريم التنجيم قال العيني الحنفي في عمدة القاري : الكهانة هي إخبار بما يكون في أقطار الأرض إما من جهة التنجيم أو العرافة والكاهن يطلق على العراف والمنجم.
    وأضاف البيان وفي حاشية العدوى المالكي المنع من هذا العمل، وذكر: أن ما يدعيه المنجمون من الأحوال الغيبية المستنتجة من مقدمات معلومة هي الكواكب من جهة حركاتها ومكانها وزمانها، وما يحدث من التأثيرات في العالم فشيء لا يساوي استماعه وقال النووي في المجموع 9/042 كتب التنجيم والشعوذة، وغيرها من العلوم الباطلة المحرمة فبيعها باطل لأنه ليس فيها منفعة مباحة،حيث عد ابن حجر الهيتمي الشافعي التنجيم من كبائر الذنوب. ومضى البيان إلى القول إن اللجنة حين تبين تحريم هذا العمل تذكر عموم المسلمين وتخص الصحفيين والإعلاميين بأن واجب الكلمة يحتم عليهم النصح لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، وإن من النصح نشر الخير ووسائله ومكافحة الشر ووسائله، كما تذكرهم بحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال إن رسول الله صلى عليه وسلم قال"من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص من أجورهم شيئا. ومن دعا إلى ضلالة، كأن عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا / رواه مسلم في صحيحه.

    ودعت اللجنة في ختام بيانها أن يوفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح ويبعدهم عن الشرك ووسائله.


    يذكر أن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء يرأسها مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
    وعضوية أصحاب الفضيلة : الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
    والشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الغديان
    والشيخ عبدالله بن محمد بن خنين
    والشيخ عبدالله بن محمد المطلق
    والشيخ أحمد بن علي المباركي
    والشيخ محمد بن حسن آل الشيخ
    والشيخ سعد بن ناصر الشثري.


    المصدر : (صحيفة الوطن) الأحد 16 رمضان 1427هـ العدد (2200) السنة السابعة

    http://www.alwatan.com.sa/daily/2006...rst_page12.htm

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي تتمـة : فتوى شيخنا العلامة صالح الفوزان - سلمه الله -

    [align=center]حكم مشاهدة قنوات السحر والشعوذة

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    ظهرت في الآونة الأخيرة بعض القنوات الفضائية التي تخصصت في أمور السحر والشعوذة حيث تتلقى اتصالات المشاهدين ممن لديهم مشكلات فيسأل المتصل عن اسمه واسم أمه ويخبره بعدها عما يحدث له مستقبلا والسؤال يا صاحب الفضيلة : ما حكم الاتصال بهذه القنوات وما حكم مشاهدتها ولو على سبيل التسلية ؟

    الجواب : إذا وجد الشر فالذين يعشقونه كثيرون من الناس ولا يحذر منه إلا القليل فإذا وجد الشر فالناس يلتفون عليه إلا من رحم الله والسحر كفر بالله عزّ وجل ولا يجوز النظر في هذه القنوات أو الاستماع إليها وإذا اتصل بهم وسألهم دخل في قوله صلى الله عليه وسلم ( من أتى كاهنًا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) ولما سئل صلى الله عليه وسلم عن أمثال هؤلاء المنجمين والسحرة فقال ( ليسوا بشيء ) ونهى عن إتيان السحرة والمنجمين والاتصال بهم ومشاهدتهم مثل الجلوس معهم والقعود معهم فالواجب التحذير والنهي عن هذا والنصيحة للمسلمين من هذا .وسؤالهم عن الأم وعن الأب دليل على أنهم مشعوذون وأنهم سحرة.

    كتبه : صالح بن فوزان الفوزان
    [/align]

    المصدر : الموقع الرسمي لمعـالي شيخنــا العلامـة صـالح بن فوزان الفوزان

    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/MyNe...=454&new_id=37

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: [ تحذير المشايخ من (( قنوات السحر والشعوذة والكهانة )) ]

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الداخلية توجه بحظر الاتصال على أرقام قنوات السحر والشعوذة


    جازان: خالد جعوني

    وجه وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بحظر الاتصال على أرقام قنوات السحر والشعوذة من داخل السعودية باستخدام ما لدى الوزارة من تقنية.
    جاء ذلك في خطاب حصلت "الوطن" على نسخة منه تضمن توجيهاً من سموه لوزارات التعليم العالي والشؤون الإسلامية والتربية والتعليم والاتصالات وتقنية المعلومات والثقافة والإعلام ورابطة العالم الإسلامي وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتحذير المواطنين من بعض القنوات الفضائية التي تهدف إلى تعليم السحر والشعوذة، وذلك بإصدار بيان من رابطة العالم الإسلامي يبين حرمة بث مثل تلك القنوات، وحث العلماء والخطباء لتحذير المجتمع من أعمال السحر والشعوذة خشية أن يتسبب الأمر في إيقاع الضرر على عامة الناس وتفشي البدع والشركيات وأخذ أموال الناس بالباطل إلى غير ذلك من السلبيات العقائدية والاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية.
    إضافة إلى ذلك وجه الخطاب مختلف وسائل الإعلام ببحث الأمر عن طريق عقد الندوات والبرامج التي تعالج مثل تلك المشكلات والقيام بحملات توعوية في الجامعات والكليات والمدارس وعمل مطويات وكتيبات تحذر من السحر والشعوذة، وتكثيف حملات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتتبع السحر والمشعوذين، والقبض عليهم بالتعاون مع الجهات الأمنية المعنية وإنزال عقوبات رادعة بحقهم.



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: [ تحذير المشايخ من (( قنوات السحر والشعوذة والكهانة )) ]

    بارك الله فيك أخي
    ونحمد الله عزوجل فقد تم إقفال قناتي الشعوذة كنوز و شهرزاد على عرب سات هكذا اسمها أظن ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي رد: [ تحذير المشايخ من (( قنوات السحر والشعوذة والكهانة )) ]

    بورك فيك وفي هؤلاء المشائخ .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    190

    افتراضي رد: [ تحذير المشايخ من (( قنوات السحر والشعوذة والكهانة )) ]

    -

    بارك الله في كل من ساهم في انكار هذا المنكر العظيم و نسأل الله سبحانه أن يوفق اهل الخير الى الغاء بقية قنوات الفساد و النهوض بقنوات واعية وهادفة وعلمية في علوم الشريعة والطبيعة وقنوات تسلية موافقة للشريعة الإسلامية ، وقد وجدت القنوات الإسلامية و القنوات الموافقة للشريعة الإسلامية ترحيباً كبيراً من الجمهور العربي ولله الحمد مما يثبت أن في الأمة خير كبير و عدم رضى بما يحدث ، ونسأل الله أن يصلح الحال

    حفظكم الله

    ،،

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: [ تحذير المشايخ من (( قنوات السحر والشعوذة والكهانة )) ]

    بالفعل تم غلق على قمرى عرب سات والنيل قناتى السحر والفساد وهدم العقيدة والأخلاق

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: [ تحذير المشايخ من (( قنوات السحر والشعوذة والكهانة )) ]

    الإخوان الفضلاء :

    جزاكم اللَّهُ خيرًا ،وبارك فيكم .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: [ تحذير المشايخ من (( قنوات السحر والشعوذة والكهانة )) ]

    ومؤخرا بث برنامج 99 حلقة بعنوان حرب السحرة والشياطين وتطرقوا لهذا الموضوع وكشف حقائق قنوات السحر والشعوذة واليكم البرنامج 99.
    http://www.arab-sky.com/vb/showthread.php?p=177079
    حمل روابط الحلقة
    http://www.s-qu.com/forum/showthread.php?t=24599

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: [ تحذير المشايخ من (( قنوات السحر والشعوذة والكهانة )) ]

    جزاكم الله خيرا
    العلم والعمل توأمان أمهما علو الهمّة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: [ تحذير المشايخ من (( قنوات السحر والشعوذة والكهانة )) ]

    جزاكُمَا اللَّهُ خيرًا ،وباركَ فيكما .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: [ تحذير المشايخ من (( قنوات السحر والشعوذة والكهانة )) ]

    يُضـاف : فتوى العلاّمـة عبد الكريم الخُضَيْر ـ سلَّمهُ اللَّـهُ ـ :


    سائل يقول ... ما هي الطُّرُق العملِيَّة لِقِيَام الشَّباب لِنجدةِ التَّوحيد الذِّي غُزِيَ من كُلِّ حَدَبٍ وصوب بالفتاوى المُتساهلة بالذَّهابِ إلى السَّحرة والعرَّافين والقنوات الفضائيَّة التِّي تبُثُّ وتُعلِّم النَّاس السِّحر والبدع والشَّعوذة ؟؟؟

    لاشكَّ أنَّ مثل هذا الشَّر يُصيبُ المُسلم في صَمِيمِ عقيدتِهِ ، ويُناقض التَّوحيد مُناقضةً تامَّة ، والآن السِّحر دخل قعر بيُوت المُسلمين ، بيُوت العَامَّة الذين لا يُفرِّقُون بين الحقِّ والباطل غزاهُم هذا النَّوع - نسأل الله السَّلامة والعافية –
    ((((( والإطلاع على هذه القنوات مع العِلم مُسْبَقاً أنَّهُ يفتح على هذه القناة هُو مثل إتيان السَّاحر ، " من أتى ساحراً أو عرَّافاً لمْ تُقبل لهُ صلاةً أربعين يوماً " يعني مُجرَّد فتح القناة مع عِلْمِهِ بأنَّها قناة سِحر هذا حُكم ، مثل كما لو ذهب إلى ساحر ؛ لأنَّ الذِّي في هذه القناة ساحر ، فإنْ صدَّقَهُ فقد كفر بما أُنْزِلَ على محمد )))))
    الأمر خطير جدُّ خطير ، يعني يُناقض رأس المال مُناقضة تامَّة ، يعني ...
    ما يُمكن التَّوفيق بين الكُفر والإسلام ، لا يُمكن التَّوفيق بين الشِّرك الأكبر والتَّوحيد ،
    ولاشكَّ أنَّ مثل هذه الفتاوى التِّي سُهِّل فيها موضُوع الذَّهاب إلى السَّحرة والعرَّافين والكهنة لاشكَّ أنَّها تَجُرُّ إلى مِثل هذا ،
    فلاشكَّ أنَّ منْ ذهب إلى ساحر لِيَفُكَّ عنهُ السِّحر على حدِّ زَعمِهِ وعلى حدِّ زعم من أفتاهُ أنَّهُ سوف يُصدِّقُهُ لا مَحالة ، لا يُمكن أنْ يستفيد من سِحرِهِ وهو لا يُصدِّقُهُ ، تناقض ، تزعُم أنَّهُ كاذب وتعمل بما يطلُب ؟! هذا تناقُض ، وإذا صدَّقَهُ كفر بما أُنزِلَ على مُحمد ... فكيف يُقال اذهب إلى ساحر يَفُك عنك السِّحر؟
    - نسأل الله السَّلامة والعافية -
    وهذا في وقتٍ لا يُوجد فيه مثل هذه القنوات ، ومِمَّا يُذكر من هذه القنوات أنَّها تُظهر السَّحرة من رجال ونساء على هيئة عباد صالحين تجد المرأة مُتحجِّبة حجاب لا يُرى منها شيء بالقُفازين وبالحجاب وباللِّباس الفضفاض هذا كُلُّهُ من باب الدَّجل والضحك على النَّاس ، وتغرير النَّاس بهؤُلاء ، و إلا فهي قنوات شركيَّة لا يجُوزُ قَصْدُها ، ولاشك أنَّها إنَّما تأتي بسبب الدُّشُوش التِّي ابتُلي بها كثير من بُيُوت المُسلمين ، وفتاوى أهل العلم في تحريمها سواء كانت هذه القنوات إباحيَّة تَعرض المُنكرات أو تعرض الشُّبهات أو تعرض الكُفُر الصَّريح البواح كهذهِ ، أفتى أهلُ العلم بتحريم اقتِنائِها ، وأنَّ من اقتناها ، وأدخلها في بيتِهِ ، ومكَّنَ من ولاَّهُ اللهُ عليهم من رُؤيتِها ، هذا لاشكَّ أنَّهُ غاشٌّ لرَعِيَّتِهِ ، وهذا أقل ما يُقال فيه ، أقل ما يُقال فيه أنَّهُ غاشٌّ لرعِيَّتِهِ - نسأل الله السَّلامة والعافية - والله المُستعان ، يعني طُلاب العلم منهم من يستطيع الرَّد على هؤُلاء ، يتَّصل عليهم ويرد عليهم يعني لديهِ أهلِيَّة الرَّد ، ويَقصد هذه القنوات بنِيَّة الرَّدِّ عليهم ، هذا مأجُور ومُجاهد إذا أَمِنَ على نفسِهِ التَّأثُّر ، لابُدَّ أنْ يكُون لديهِ من العلم ما يأمن معهُ بإذن الله جلَّ وعلا من التَّأثُّر بهذه القنوات ، و إلاَّ فإنَّ الكارثة وإنْ كانت النِّيَّة صالحة فيما لو تأثَّر بشيءٍ من كلام هؤُلاء الفَجَرة الكَفَرَة السَّحَرَة - نسأل الله السَّلامة والعافية - وإذا كُنَّا نُحَذِّر طُلاَّب العلم من بعض الكُتُب التِّي تُؤثِّر في العقائِد مع أنَّ أمرها واضح وبَيِّن لكنْ لا يَقرَؤُها كُل طالب علم فلئِنْ يُحَذِّر من الشِّرك والكُفر البواح في مثل هذه القنوات من باب أولى ، ولا يجُوزُ بحال أنْ تُقْصَدَ هذهِ القنوات إلاَّ لِمَنْ مَكَّنَهُ اللهُ جلَّ وعلا من العلم والإيمان الرَّاسِخ في الرَّدِّ على مثل هؤُلاء وبيانِ شُبَهِهِم و دعاوِيهم . أهـ .


    ورد السُّؤال في مُحاضرة بعنوان ( مسائل وإشكالات عند الشَّباب ) للشيخ د. عبد الكريم الخضير حفظهُ الله ورعاه .

    منقول.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: [ تحذير المشايخ من (( قنوات السحر والشعوذة والكهانة )) ]

    حكم مشاهدة قنوات السحر للتسلية


    سُئل شيخُنا العلّامة صالِح بن فوزان الفَوْزان :

    هل مشاهدة القنوات الفضائية التي يقوم عليها سحرة ويروجون له هل من يشاهدها فقط للتسلية يدخل في الوعيد لمن أتى كاهناً أو ساحراً ؟

    فأجاب ـ رَعاه اللَّـهُ تعالى ـ :

    نعم الذي يشاهدها ولا ينكرها وإنما للتسلية يدخل في الإثم ويكون شريكاً لهم في الإثم ويكون في حكم من ذهب إليهم وقد قال صلى الله عليه وسلم: ( من أتى كاهناً فصدقه بما يقول لم تقبل له صلاة أربعين يوماً ) وقال عليه الصلاة والسالم: ( من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) صلى الله عليه وسلم رواه أصحاب السنن وقال عليه الصلاة والسلام: ( من أتى كاهناً لم تقبل له صلاة أربعين يوماً ) رواه مسلم، فهذا في حكم من أتى إليهم إذا فتح المذياع أو الآلة التي معه أو الانترنت أو التلفاز على هذه المحطات ليتفرج ولا ينكر فإنه يكون شريكاً لهم في الإثم هو الذي جاء بهم وفتح المجال لهم عليه وعلى أولاده فيكون كمن ذهب إليهم وكذلك الله جل وعلا قال في القرآن : ﴿ وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ﴾ قال سبحانه وتعالى : ﴿ وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزئ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً ﴾ فأنت مثل الجالس معهم أنت مثل الجالس لا فرق بينك وبين الجالس معهم تشاهد كل شيء وترى كل شيء بل قد يكون عندك أوضح من الجالس معهم فهذا خطر عظيم يجب على المسلم أن يبتعد عنه ويبعد عنه أولاده وذريته وأهل بيته وينصح أخوانه المسلمين بالابتعاد عن ذلك.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •