وقفة للتأمل: ما مدى إلزام العضو بما سطَّره قبل مرور (45 ق) ؟
النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: وقفة للتأمل: ما مدى إلزام العضو بما سطَّره قبل مرور (45 ق) ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    Lightbulb وقفة للتأمل: ما مدى إلزام العضو بما سطَّره قبل مرور (45 ق) ؟

    الشروع في المقصود:

    معلوم لدى الكافة أن مشاركة العضو تصبح ملزمة في حقه، وحجة عليه عند المناظرة وغيرها بعد مرور 45 دقيقة،
    وطيلة هذه المدة يحق للعضو:
    التعديل أو الحذف
    إثبات ما سطّره أو الرجوع عنه

    السؤال: ما مدى إلزام المخالِف لكاتب المشاركة قبل مرور 45 دقيقة ؟

    سؤال آخر: هل الاقتباس خلال فترة (45 ق) المتاحة للعضو، مما يخالف المروءة؛ حيث أنه يضيّع على العضو الفائدة المرجوّة من الفترة المتاحة له ؟

    سؤال ثالث: قد أكتب مشاركة ثم أحذفها أو أقوم بتعديلها
    ثم يحتفظ أحد الأعضاء بنسخة قبل التعديل أو الحذف
    ما حكم الاحتجاج بهذه المشاركة على صاحبها ؟

    سؤال رابع: قال عبد الله بن المعتز: «من قرأ سطرًا قد ضُـرِبَ عليه من كتابٍ، فقد خان؛ لأن الخط يخـزن عنه ما تحته».
    فهل يحق أن يقرأ أو يحتفظ أحدنا بمشاركة قد حذفها صاحبها أو قام بتعديلها ؟

    سؤالات للتأمل والتدبر
    والقصد المصلحة

    وإلى لقاء إن شاء الله
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: وقفة للتأمل: ما مدى إلزام العضو بما سطَّره قبل مرور (45 ق) ؟

    بسم الله
    الأخ الكريم ابن المنير حياك الله
    مسالةإلزام العضو بما كتب
    أنا أعتقد أن العضو لو كتب مشاركة ونشرها فهي ملزمة له سواء مرت الخمسة وأربعون دقيقة أم لم تمر
    فالأصل أن تراجع ما كتبت قبل نشره
    لانه بمجرد نشره على الشبكة العنكبوتية أصبح ملكا لكل من هو على الشبكة

    لكن أن يراجع الكاتب نفسه في ما كتب فيتبين له الصواب في غيره فيعلن ذلك أو يعدل المشاركة ويعلن أنه قام بتعديلها فلا ينبغي لأحد أن يحتج عليه بما عدل عنه
    ولا يحتج عليه بالمشاركة الأصلية التي خزنها المستدرك على الكاتب طالما قام بالرجوع عن بعض ما فيها
    وغير ذلك لا يصح اصلا
    هذا والله أعلم
    كفانا الله وغاياكم الفتن ما ظهر منها وما بطن

  3. #3
    أبو حماد غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: وقفة للتأمل: ما مدى إلزام العضو بما سطَّره قبل مرور (45 ق) ؟

    هذا خيار الـ 45 ق (ابتسامة).

  4. #4
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: وقفة للتأمل: ما مدى إلزام العضو بما سطَّره قبل مرور (45 ق) ؟

    اسئلة غريبة جدا.

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: وقفة للتأمل: ما مدى إلزام العضو بما سطَّره قبل مرور (45 ق) ؟

    ألا يعد ما نشره قبل قولا له، فإن حذف أو عدل قلنا رجع عن قوله، لا أنه بتعديله لما سبق أن قاله ينفى عنه القول أصلا، وإنما هو من باب الرجوع وترك القول الأول إلى قول آخر.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    447

    افتراضي رد: وقفة للتأمل: ما مدى إلزام العضو بما سطَّره قبل مرور (45 ق) ؟

    أوافق الأخ محب سيبويه في رأيه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: وقفة للتأمل: ما مدى إلزام العضو بما سطَّره قبل مرور (45 ق) ؟

    قول ابن المعتز فائدة جليلة، فجزاك الله خيرا على، هلا دللتني على مصدره؟!
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: وقفة للتأمل: ما مدى إلزام العضو بما سطَّره قبل مرور (45 ق) ؟

    سمعا وطاعة:

    «الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع»: الخطيب، (1/278)، ط: طحان.
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,872

    افتراضي رد: وقفة للتأمل: ما مدى إلزام العضو بما سطَّره قبل مرور (45 ق) ؟

    أحبتي الكرام الأمر المطروح للمدارسة أمر جيد وهو متصل بأدب يجب مراعاته لمن يكتب في هذه المنتديات .
    هذه الفترة مفتوحة أمام العضو ليحرر مشاركته ويكتب ويغير ويبدل ما بدى له ، لكن إذا كتب شيئًا ، واطلع عليه أحد الأعضاء ، ورأى خلاف قوله فعقبه بما يراه صوابًا ، فلا يسع صاحب المشاركة الأولى تعديل مشاركته إلا بمراجعة المتعقب ، لأنه لو دخل في هذه الحالة وعدَّل مشاركته ، سوف يظهر كلام الشخص الثاني في غير موضعه ، لذلك يتعين على الشخص صاحب المشاركة الأولى أن يبقي مشاركته ، ويعلن بعد ذلك موافقته لأخيه ، ورجوعه عما قاله سلفًا ، وهذا أدب عالي لا يطعن في المتراجع .
    ولو أمكن التواصل بينهما خلال الفترة (45) دقيقة بحيث يتم تحرير المشاركتين بطريقة لا يظهر فيها التعقب فلا مانع من ذلك ، لكن بموافقةالطرفين ، وحتى لو اتفقا بعد هذا الوقت على تحرير المشاركة بصورة معينة يمكنهما مراسلة أحد المشرفين وتحرير المشاركتين بما يرياه مناسبًا، وهذا لا بأس به - من وجهة نظري طبعًا - إذ ليس المقصود تخطئة بعضنا البعض ، فحتى في حالة المناظرة إذا قال أحد المتناظرين قولًا ثم أعلن رجوعه عنه لا يجوز أن نلزمه بقوله الأول ونقول أنت قلت كذا ويجب عليك أن تلتزم به ، هذا لا يصح .
    من قال بقول ثم تبن له خطأه فرجع عنه لا يجوز لنا بحال من الأحوال نسبته إليه إلا لضرورة ويكون ذلك مصحوبًا بالتنبيه على أنه رجع عنه.
    أرجو أن تكون فكرتي واضحة ، ولعل من عنده زيادة بيان في هذا الباب ومزيد شرح لهذا الأدب المهم أن يتفضل به ، بارك الله فيكم جميعًا .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    Lightbulb رد: وقفة للتأمل: ما مدى إلزام العضو بما سطَّره قبل مرور (45 ق) ؟

    بارك الله فيكم،
    وما رأيكم في هذه:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المنير مشاهدة المشاركة
    سؤال آخر: هل الاقتباس خلال فترة (45 ق) المتاحة للعضو، مما يخالف المروءة؛ حيث أنه يضيّع على العضو الفائدة المرجوّة من الفترة المتاحة له ؟
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: وقفة للتأمل: ما مدى إلزام العضو بما سطَّره قبل مرور (45 ق) ؟

    مع يقيني أنّ مَن يقتبِس خلال فترة 45 ق المتاحة، لا يقصد سلب حق المقتبَس كلامه ...
    وأنا رأيي الشخصي:
    أن يُمنع (فنيًّا) الاقتباس خلال فترة 45ق
    حتى لا يتحقّق فينا المثَل المصري القائل: (اللي عطاهولي باليمين، أخده مني بالشمال)
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    636

    افتراضي رد: وقفة للتأمل: ما مدى إلزام العضو بما سطَّره قبل مرور (45 ق) ؟

    ( لأن الخط يخـزن عنه ما تحته )

    ما معنى هذا المقطع من قول إبن المعتز ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •