فتوى صحيحة للقرضاوى بتحديد وقت الإفطار بالجو !
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: فتوى صحيحة للقرضاوى بتحديد وقت الإفطار بالجو !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي فتوى صحيحة للقرضاوى بتحديد وقت الإفطار بالجو !

    فتوى صحيحة للقرضاوى بتحديد وقت الإفطار بالجو!
    أصدر الدكتور يوسف القرضاوي الأحد فتوى بشأن تحديد وقت الإفطار للمسافرين عبر الطائرة، اعتبر فيها أن موعد الإفطار لهؤلاء هو مغيب شمسهم التي يرونها، لا البلد الذي هم فوقه.
    وحسب الفتوى لا يتبع ركاب الطائرة في إفطارهم الدولة التي يسافرون منها ولا التي ينوون التوجه إليها ولا التي هم فوقها، وإنما بمغيب الشمس التي يرونها بأم أعينهم.
    وقال القرضاوي إنه فوجئ حين عودته من القاهرة إلى الدوحة في أول يوم من رمضان بقائد الطائرة الأجنبي غير المسلم يعلن أنه حان وقت الإفطار "مع أن الشمس ساطعة والنهار بين"، مشيرا إلى أن حجة قائد الطائرة كانت "أن المغرب تحتنا قد حل".
    وسرد القرضاوي تفاصيل حوار دار بينه وبين ركاب الدرجة الأولى الذين كانوا بجنبه، حيث قال لهم "لا يجوز لكم أن تفطروا قبل غروب الشمس، فإن مغربنا لم يحن بعد، هل يصح أن تصلوا المغرب الآن؟ قالوا: لا، قلت: فكذلك الإفطار لا يجوز قبل الغروب".
    ولفت القرضاوي إلى أن "الإنسان كلما ارتفع عن الأرض تأخرت شمسه في الغروب، وكذلك الناس الذين يعيشون في الجبال أو المناطق العالية يتأخر مغربهم عن الذين يعيشون قريبا منهم في السهول".
    وطالب القرضاوي الخطوط القطرية -التي وقعت عليها الحادثة- وسائر خطوط الطيران العربي أن ينبِهوا قادة الطائرات أن يراعوا هذا الأمر ويلتزموا بالإفطار بعد غروب الشمس.
    المصدر: الجزيرة - الألمانية
    ** هذا الموقف حدث لي مثله تماماً من سنوات لما كنت راكباً طائرة من جدة إلى القاهرة
    وقلت للناس وقتها لا تفطروا وأريتهم الشمس ظاهرة من شباك الطائرة رغم أن الوقت قد حان !
    فالارتفاع عن سطح الأرض كما هو معلوم يجعلك ترى الشمس نتيجة تغير زاويتك عما هو أسفلك

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    265

    افتراضي رد: فتوى صحيحة للقرضاوى بتحديد وقت الإفطار بالجو !

    على حسب ما فهمت من كلام الشيخ القرضاوي
    فإن في هذه الفتوى إشكالات وهي أن الالتزام بمغرب الشمس المرئية فيه محاذير ينبغي للمفتي مراعاتها
    فالمتجه بالطائرة شرقا ينقص نهاره لأن الشمس تكون قد غربت أوتكاد ، ومع اضافة سرعة الطائرة في قطع المسافات يزيد النقص من يوم الصائم المسافر
    والمتجه غربا بالطائرة يزيد نهاره لأن سرعة الطائرة تزيد على سرعة غروب الشمس
    وعلى هذا أرى والله أعلم أن يفطر المسافر في الوقت الذي يفطر فيه اهل بلده الاصلي الذي سافر منه ، لأن هذا اضبط و أحوط و أحسن في رفع التخليط عند العامة
    لنا الحديث الصحيح :" قلنا: يا رسول الله ! فذلك اليوم الذي كسنة، أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: " لا، اقدروا له قدره " رواه مسلم
    والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: فتوى صحيحة للقرضاوى بتحديد وقت الإفطار بالجو !

    سئل الشيخ ابن عثيمين - غفر الله له - :في إحدى المرات كنت في السعودية ورؤى هلال العيد وكنت مسافراً في تلك الليلة إلى باكستان حوالي الساعة الثانية ليلاً وعلمت أنهم لم يروا هلال شوال وبالتالي فهم صائمون فهل أصوم معهم؟ فأجاب بقوله:صم معهم؛لأنك وقت الإمساك أنت في بلد صائم حتى لو زاد صيامك على شهر,فالزائد تبع كما أنك لو صمت في بلدك إلى قريب المغرب ثم أقلعت الطائرة إلى أمريكا وطالت رؤيتك للشمس أكثر من اليوم؛فإنك لا تفطر حتى تغيب الشمس ,

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    265

    افتراضي رد: فتوى صحيحة للقرضاوى بتحديد وقت الإفطار بالجو !

    جزاك الله خيرا أبا مالك ...
    ما مستند الشيخ رحمه الله في فتواه ، لأني أراها مخالفة لحديث مسلم في وجوب التقدير ، وهو أمر لا قرينة تصرفه عن ذلك ، وليس من البر الزيادة في الصيام ، كما أنه لايجوز بل يجرم الإنقاص حال الشك وعدم التثبت وهذه مسألتنا في كون الطائرة تتجه إلى المشرق وقت الغروب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    265

    افتراضي رد: فتوى صحيحة للقرضاوى بتحديد وقت الإفطار بالجو !

    ومما يؤكد ما ذهبا إليه و يخالف فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله ، قول القاضي شيخ الاسلام عياض في شرحه حديث الدجال في صحيح مسلم
    قال : ""وغيره هذا حكم مخصوص بذلك اليوم شرعه لنا صاحب الشرع قالوا ولولا هذا الحديث ووكلنا إلى اجتهادنا لاقتصرنا فيه على الصلوات الخمس عند الأوقات المعروفة فى غيره من الأيام ومعنى أقدروا له قدره أنه اذا مضى بعد طلوع الفجر قدر ما يكون بينه وبين الظهر كل يوم فصلوا الظهر ثم اذا مضى بعده قدر ما يكون بينها وبين العصر فصلوا العصر واذا مضى بعد هذا قدر ما يكون بينها وبين المغرب فصلوا المغرب وكذا العشاء والصبح ثم الظهر ثم العصر ثم المغرب وهكذا حتى ينقضى ذلك اليوم""

    وكلام القاضي عياض رحمه الله صريح في اعتبار وقت الصلاة الأول المعتاد وإن تغيرت الأحوال كحال عصرنا ونقله الامام الحطاب في مواهبه ومثل له بحال الولي يطير من المغرب إلى المشرق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: فتوى صحيحة للقرضاوى بتحديد وقت الإفطار بالجو !

    على طريقة السادة الأحناف في افتراض "السيناريوهات" ومذهبهم في استباط دقائق الأمور،،، لو افترضنا أن شخصاً ركب طائرة تسير بسرعة كبيرة جداً بحيث تساوي سرعة حركة الشمس واتجهت هذه الطائر غرباً، واستمرت هذه الطائرة بالتحليق والدوران حول الكرة الأرضية بحيث يتم تزويدها بالوقود جوّا (كما تفعل الطائرات الحربية) فبالنسبة لهذا الشخص فلن تغيب عنده الشمس أبدا وسيبقى صائماً لأيام وربّما شهور حتى تهبط الطائرة أو يموت من الجوع ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: فتوى صحيحة للقرضاوى بتحديد وقت الإفطار بالجو !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابونصر المازري الجزائري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أبا مالك ...
    ما مستند الشيخ رحمه الله في فتواه ، لأني أراها مخالفة لحديث مسلم في وجوب التقدير ، وهو أمر لا قرينة تصرفه عن ذلك ، وليس من البر الزيادة في الصيام ، كما أنه لايجوز بل يجرم الإنقاص حال الشك وعدم التثبت وهذه مسألتنا في كون الطائرة تتجه إلى المشرق وقت الغروب
    نفع الله بك .
    مستنده : أن الله تعالى قال : ( ثم أتموا الصيام إلى الليل ) وهذه الغاية لم تتحقق في حقه ما دام يرى الشمس .
    وقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أقبل الليل من ههنا وأدبر النهار من ههنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ).
    وفي فتوى اللجنة :
    إذا كان الشخص بالطائرة في نهار رمضان وهو صائم ويريد الاستمرار بصيامه إلى الليل فإنه لا يجوز أن يفطر إلا بعد غروب الشمس اهـ
    مجموع فتاوى اللجنة الدائمة (10/136-137) .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: فتوى صحيحة للقرضاوى بتحديد وقت الإفطار بالجو !

    الإشكال الذي حصل لأبي نصر أنه قدر حيث لا يحتاج إلى تقدير.
    وقبل أن يذكر الأخ محمد بن هاني ما ذكر فإنه خطر ببالي ذلك المفروض، ووجه الفرق
    ووجه الفرق أن حينذا يحتاج إلى تقدير وهو ما يتناوله الحديث
    أما حيث لا حاجة إلى تقدير بل مجرد أنه طال الزمن فالعبرة بقوله تعالى: ثم أتموا الصيام إلى الليل.
    وإذا طال السفر بسرعة عالية وامتد زمن الصيام حتى جاوز يوما وليلة بمعنى أنه دخل في اليوم الثاني فهذا أيضا موضع تقدير
    بخلاف مجرد الإطالة، فإن هناك بلدان يطول النهار فيها عشرون ساعة بل أكثر، فهم يصومون طول هذا الوقت .
    أما البلدان التي لا غروب فيها فهم يقدرون بأقرب بلد لهم.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: فتوى صحيحة للقرضاوى بتحديد وقت الإفطار بالجو !

    وأضيف -مع ا لمعذرة- أن كلام الأخ أبي نصر وجزمه بمتمسكه يذكّرنا بالتعالم الذي ابتلينا به في هذا العصر
    وكيف يجزم بعض الناس ويصرون على رأيهم ظانين أنه هو الصواب ، بل معتقدين ويردون اقوال الأئمة بنفس القوة، مع أنهم لو اطلعوا على أدلتهم ودقة مداركهم لما فعلوا ذلك.

    كما راينا كيف أن الأخ سكت حين أتته أجوبة المشايخ الذين يحسن الظن فيهم بأنهم لا يقولون شيئا إلا عن دليل،
    وهذا ما يفعله المقلدون لإمامهم يسكتون ويستسلمون ، لكن المخالف لرأيهم من المتعالمين يظن أنهم يقلدون أئمتهم تقليدا أعمى وأنه تعصب ووو ، واسمع الاتهامات ...
    أما سكوتهم بل وقبولهم رأي علمائهم ومشايخهم رغم عدم إمكان ردهم للمخالف، فلا يسمى تعصبا ولا ولا ..
    والله المستعان.
    وهذا من أعظم ما جر للخلاف في الأمة وانشغالها بما لا ينبغي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •