لبس ربطة العنق - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 48 من 48

الموضوع: لبس ربطة العنق

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    راجعت التعليقين، ولا يبعُد رأيي عما فيهما، غير أنّ لي تحفّظًا شديدا على قول مُشرفِنا أمجد:
    والتشبه المحرم هو : التشبه بشيء يختص بدين المشركين لا دنياهم!
    فلعله يوضّح مقصوده.
    وبارك الله في الجميع!

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,066

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    سؤال :
    إذا كنا نرى الكثير من دعاتنا حفظهم الله يرتدونها ونحسبهم من الصالحين مثل شيخنا الدكتور عمر عبد الكافي والدكتور صفوت حجازي والدكتور راتب النابلسي وغيرهم ، أقصد : ماذا لو لبست بغير نية التشبه ؟
    ولماذا لا يكون من التشبه استعمال أدواتهم وآلاتهم مثل السيارة والكمبيوتر أو .... ...... ؟
    بارك الله فيكم
    ما أنا إلا طويلبة علم متطفلة على موائد العلماء تحب السؤاااال
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,170

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    عفوا... جملتك هذه لم يتطرق إليها أحد في هذا الموضوع، فلا أدري من أين أتيت بها.
    وعلى العموم...
    فالقائل بالإباحة لا يراها لباسا دينيا يختص بهاتين الملتين ولا غيرهما.
    بمعنى، أنها ليست نصرانية وليست يهودية، وعليك أن تلزم القائل بالإباحة أنها لباس مشترك بين اليهود والنصارى كما أثبته دون دليل معتبر. في أول كلامك.
    وثانيا: الأصل في اللباس الحلية... ولهذا سبق في مشاركة سابقة (التي أحلتك عليها)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف المشهور مشاهدة المشاركة
    وليس عندنا شيء في الأصل اسمه لباس المسلم معروف بعينه، وإنما هي أصول وقواعد عرفنا به ما يحل لبسه عن ما يحرم.
    ولهذا بدء الإمام البخاري باب اللباس في صحيحه بقول الله تعالى: قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ
    وأتبعها بقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا، في غير إسراف ولا مخيلة
    ثم أثر ابن عباس - رضي الله عنه-: ( كل ما شئت والبس ما شئت، ما أخطأتك اثنتان: سرف أو مخيلة ).
    وقس على ذلك جميع الملابس التي يستوردها العرب من باقي البلدان، بأشكالها وأنواعها. وكذلك ما يستحدث منها.
    وفي هذا الغنية.
    أما إن كنت تتحدث عن هذا النص
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف المشهور مشاهدة المشاركة
    ما لا يميز الكافر عن المسلم من اللباس لا يسمى لباس كفر، وإن صنعه الكفار قبل المسلمين، حتى وإن اشتريناه منهم ولبسه الناس فلا يدخل في هذا الباب.
    فليست العبرة بمن صنعه ولا أين صُنِّع ولا مَن لبسه من الناس قبل المسلمين.
    ولكن إذا كان يميز الكافر بكفره... كان المنع، سواء صنعه أحد المنتسبين للإسلام في البلدة نفسها أو جاء من بلاد أخرى.
    فالكلام واضح فيه، ولا يحتمل ما ذهبتَ إليه.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,170

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الوهاب شميسة مشاهدة المشاركة
    سؤال :
    إذا كنا نرى الكثير من دعاتنا حفظهم الله يرتدونها ونحسبهم من الصالحين مثل شيخنا الدكتور عمر عبد الكافي والدكتور صفوت حجازي والدكتور راتب النابلسي وغيرهم ، أقصد : ماذا لو لبست بغير نية التشبه ؟
    ولماذا لا يكون من التشبه استعمال أدواتهم وآلاتهم مثل السيارة والكمبيوتر أو .... ...... ؟
    بارك الله فيكم
    ما أنا إلا طويلبة علم متطفلة على موائد العلماء تحب السؤاااال
    لا تثريب عليهم لأنهم لم يقعوا في محظور، ولأن شبهة التشبه بعيدة، وإلا لحرمنا ما لم يحرمه الله -سبحانه وتعالى-.
    ولرأيناأيضًا من يحرم لبس القميص (الثوب-أو الجلباب الرجالي) الأسود لأن النصارى واليهود يلبسونه، وما هو بمحرم. إلا أنه إذا وُجدت فيه علامات بعينها من لباس القساوسة وحاخامات اليهود أو غيرهم من الكفار بما يميز الكافر عيناً لكان المنع... وهكذا.
    أما استخدام أدواتهم وآلاتهم وغير ذلك، فهذا الاستخدام لمصلحة تنفع الناس ولا ضير من استخدام هذه الأشياء والانتفاع بها.
    بارك الله فيكم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,170

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حُنيف الأثري مشاهدة المشاركة
    راجعت التعليقين، ولا يبعُد رأيي عما فيهما، غير أنّ لي تحفّظًا شديدا!
    بارك الله فيك.
    التفريق بين أمور الدين وأمور الدنيا من أهم النقاط التي يجب الالتفات إليها.
    فـ (لباس الكفر) من باب الاضافة إلى (الكفر)، وهذا هو الذي يقصده الشيخ الفاضل.
    نفع الله بك.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,170

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    بارك الله فيك.
    نظرًا لأن المسألة فقهية، فلسنا بحاجة أن نقول إخوان أو غير ذلك. فمحل ذلك مناقشة المسائل العقدية والاتجاهات الفكرية.
    وأما كونها غربية المنشأ، فإن شئت قلت غالب اللباس كذلك، سواء أكان حاليا أم على عهد النبوة، فالعرب قديما كانوا أصحاب تجارة وكانوا يشترون الألبسة ويتاجرون فيها.
    والتشبه بشىء يتعلق بدين المشركين لا دنياهم هذا ما نقول به، وأما ما يتعلق بمسألة السمت الظاهر، فإذا كان يعرف به الكافر، كما في الحديث الذي استشهدت به فيكون التشبه به مكروها ومخالفته أمرا مندوبا، فالمحبة لا تقتضي الوجوب.
    وإن كان التحريم، لما كان هناك وجه لفرق النبي-صلى الله عليه وسلم- رأسه بعد أن كان مسدلا إياه.
    والخلاصة:
    أن الأصل هو الحلية إلا في العبادات والذبائح والأبضاع، فالأصل في اللباس هو الحلية ويتثنى من ذلك إن كان خيلاء أو إسراف أو تشبه بالكفار.
    وأما من ناحية أنه تشبه بالكفار، فغير مسلم به.
    وأما ما أراه: فلا أرى أنه تشبه بالكفار إذ لا يُعرف الكافر به لا دينيا ولا دنيويا، وأما من ناحية الخيلاء والإسراف فلا أدري أيدخل فيهما أم لا... وفيهما أتوقف.
    والله أعلى وأعلم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    [quote
    غالب اللباس كذلك...
    ****************************** *********
    والتشبه بشىء يتعلق بدين المشركين لا دنياهم هذا ما نقول به....
    ****************************** *****
    وأما ما يتعلق بمسألة السمت الظاهر، فإذا كان يعرف به الكافر، كما في الحديث الذي استشهدت به فيكون التشبه به مكروها .....
    ****************************** ********
    وإن كان التحريم، لما كان هناك وجه لفرق النبي-صلى الله عليه وسلم- رأسه بعد أن كان مسدلا إياه......
    ****************************** ********************
    والخلاصة:
    أن الأصل هو الحلية
    وأما من ناحية أنه تشبه بالكفار، فغير مسلم به........
    ****************************** ********************
    وأما ما أراه: فلا أرى أنه تشبه بالكفار إذ لا يُعرف الكافر به لا دينيا ولا دنيويا،



    الأخ أسامة : ما اقتطفته من كلامك يحزن والله .. راجعه ... كأن بعد كل هذا الوقت ندور حول لا شيء ... معذرة ... الوقت لا يتسع الآن ... السلام عليكم

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,170

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    واقتطاع الكلام بهذا الشكل أحزنني أيضًا، لأنه مسخ لأصله... وأما أصله فمثبت أعلاه، ويسعدنا النقاش حوله لمن أراد التدارس.
    وعلى كلٍ... يمكنك مواصلة حديثك في أي وقت إن شاء الله.
    وعليكم السلام ورحمة الله

    #تم إغلاق الموضوع لما حصل من مشاحنات بين الإخوة#الإشراف#
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •