تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 46

الموضوع: لبس ربطة العنق

  1. #21

    Arrow رد: لبس ربطة العنق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أزمُراي مشاهدة المشاركة
    هناك أمر تم نسيانه من قبل القائلين بجواز ربطة العنق وهو : ألسنا مأمورين بمخالفة الكفار في الهيئة واللباس؟!

    وليراجع كلام شيخ الإسلام في هذا.
    الأخ الكريم أزمراي وفقه الله تعالى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إذا قرأت الموضوع كاملاً ترى أنه قد تُطُرِّقَ لموضوع التشبه، ولكن سبحان الله أنا أستغرب من حفيظة المبيحين، فهم دائماً يشنوا الهجمات الواهية على من حاول إتباع السنة وإجتناب البدعة، والأسوء من ذلك أن ليس عندهم من الأدلة شيئ، وعلينا أن نتذكر أن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فوق قول كل بشر مهما عليَّ مقامه، حيث أننا جميعاً نأخذ علمنا منه صلى الله عليه وسلم، وقد أمرنا في أحاديث صحيحة عديدة تم ذكر بعضها، ولكن يحوم حولها من حام.
    ولو استيقظ المسلمون وقرأوا تاريخ لبس الرسن لما لبسوه خاصة الذين يدعون العلم والمشيخة، فالباحث في تاريخها يجد أن ربطة العنق القذرة قد إرتديت من قبل أعداء الله تعالى في مواطن عديدة بعد إنتصارهم على جند المسلمين، تكبراً وغروراً وإستهزاءً وشماتةً، وياحسرتا على عزة المسلمين وشموخهم في عصر أصبحنا فيه أذناباً مقلدين ، والله المستعان.
    قناتي الدعوية على اليوتوب.
    أرجو منكم الدعاء لي بالفرج والرزق الحلال المبارك وبالعودة إلى ديار المسلمين،وجزاكم الله خيراً.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    يا أخوة... بارك الله فيكم...
    لا يسمى المانع متمسكًا بالسنة والآخر مبتدع، ولا العكس. ولكن يُقال هذا الرأي راجح وهذا الرأي مرجوح.
    وأقول: ما لا يميز الكافر عن المسلم من اللباس لا يسمى لباس كفر، وإن صنعه الكفار قبل المسلمين، حتى وإن اشتريناه منهم ولبسه الناس فلا يدخل في هذا الباب.
    فليست العبرة بمن صنعه ولا أين صُنِّع ولا مَن لبسه من الناس قبل المسلمين.
    ولكن إذا كان يميز الكافر بكفره... كان المنع، سواء صنعه أحد المنتسبين للإسلام في البلدة نفسها أو جاء من بلاد أخرى.
    وليس عندنا شيء في الأصل اسمه لباس المسلم معروف بعينه، وإنما هي أصول وقواعد عرفنا به ما يحل لبسه عن ما يحرم.
    ولهذا بدء الإمام البخاري باب اللباس في صحيحه بقول الله تعالى: قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ
    وأتبعها بقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا، في غير إسراف ولا مخيلة
    ثم أثر ابن عباس - رضي الله عنه-: ( كل ما شئت والبس ما شئت، ما أخطأتك اثنتان: سرف أو مخيلة ).
    وقس على ذلك جميع الملابس التي يستوردها العرب من باقي البلدان، بأشكالها وأنواعها. وكذلك ما يستحدث منها.

    والإشكال ليس في باب التشبه فيما يظهر... بل في بابي الإسراف والخيلاء.
    فالمانع قد يتشدد في هذه النقطة، والمبيح قد يتجاوز فيها لأنه شيء قد درج الناس على استخدامه.
    والله أعلم.
    وكأيِّن مِن نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كثير فَمَا وهَنوا لِمَا أصابَهُمْ في سَبِيلِ اللَّهِ وما ضعُفُوا ومَا اسْتَكانوا واللَّه يُحِبُّ الصَّابِرِينَ
    سيف صارم مسلول معليًا سنة الرسول

  3. #23

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    بل إنه التشبه أخي الكريم والناظر في عصرنا هذا يرى أن ربطة العنق من صلب زي ولباس اليهود والنصارى خاصة قساوستهم ورهبانهم وحواخيمهم ورجالات دياناتهم، وانتشارها بين ضعفة المسلمين من أهل التقليد والتساهل لا يدل على انتفاء التشبه، وأنظر إلى حال الكفرة في عصرنا تجد التزامهم بارتداء ربطة العنق في أعيادهم واحتفالاتهم واجتماعاتهم الدينية ، وهذا يوضح خصوصية ربطة العنق بالكفار واليهود والنصارى ومن شابهمهم في الضلالة.
    قناتي الدعوية على اليوتوب.
    أرجو منكم الدعاء لي بالفرج والرزق الحلال المبارك وبالعودة إلى ديار المسلمين،وجزاكم الله خيراً.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    بارك الله في الجميع

    لا يصح التشديد والإنكار على المبيحين لأن دليلهم معتبر وهو يتكون من شقين:
    الأول: التمسك بالأصل وهو :الأصل الشرعي الفقهي في باب الملابس والزينة وهو الإباحة لا الحرمة
    الثاني: أنهم لا يردون أحاديث النهي عن التشبه بالمشركين
    ولكن ينازعون في كون هذه الربطة من التشبه المحرم
    والتشبه المحرم هو : التشبه بشيء يختص بدين المشركين لا دنياهم

    فمن قال بالحرمة يلزمه إثبات اختصاص هذه الربطة بدين المشركين علميا وتارخيا
    فإذا لم يثبت ذلك بدليل صحيح
    فلا يصار إلى القول بالحرمة ويبقى الأمر على أصله
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,184

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    بارك الله في الجميع
    لا يصح التشديد والإنكار على المبيحين لأن دليلهم معتبر وهو يتكون من شقين:
    الأول: التمسك بالأصل وهو :الأصل الشرعي الفقهي في باب الملابس والزينة وهو الإباحة لا الحرمة
    الثاني: أنهم لا يردون أحاديث النهي عن التشبه بالمشركين
    ولكن ينازعون في كون هذه الربطة من التشبه المحرم
    والتشبه المحرم هو : التشبه بشيء يختص بدين المشركين لا دنياهم
    فمن قال بالحرمة يلزمه إثبات اختصاص هذه الربطة بدين المشركين علميا وتارخيا
    فإذا لم يثبت ذلك بدليل صحيح
    فلا يصار إلى القول بالحرمة ويبقى الأمر على أصله
    والله أعلم
    جزاك الله خيرا ، وزد على ذلك أن شيخ الإسلام أباح بل استحب موافقة الكفار في شيء من سمتهم الظاهر للمصلحة ، ولا أرى ربطة العنق إلا من جملة السمت الظاهر. ومفهوم هذا التصريح من شيخ الإسلام أن أعظم ما يمكن أن يقال في تقلّد سمتهم الظاهر أنه مكروه ، والمفهوم الأقرب أنه مباح ، ولذلك سهُل على شيخ الإسلام نقله للإستحباب عند مصلحة راجحة ، كتأليف القلوب ونحو ذلك. وهب أن لها أصل ديني تاريخياً ، فقد زال هذا المحذور ولم تعد علماً على شعيرة كفرية أبداً ، وانتشر هذا واشتهر ، وبزوال العلة يزول الحكم ويرجع الأمر إلى مطلق الإباحة ، وهذا كإضاءة الشموع لها أصل ديني تاريخياً ، عند أهل الكتاب ومن قبلهم وثنية اليونان ، ولكن فقدت هذا الاختصاص فعاد الأمر إلى الإباحة ، ولكن الفرق بين هذه وربطة العنق أن الشمع من جملة الحاجيات وربطة العنق من جملة التحسينيات ، فالأولى أولى بالإباحة من الثانية لعارض الحاجة ، والله أعلم.

  6. #26

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    ربطة العنق الجوارب والسيارة وغيرها كلها مباحة وهذا من فضل ربي فله الحمد

  7. افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    سئل شيخنا العلامة عبد المحسن العباد , يوم أمس (الأربعاء 17/3/1431هـ) في شرحه كتاب اللباس من سنن ابن ماجة , بالمسجد النبوي عن لبس البنطال وربطة العنق فقال ما مضمونه :أما ربطة العنق فلا ينبغي لبسها ؛ لأنه معلوم أنها من لباس الفرنجة والكفار .وأما البنطال , فقال لمن احتاج ذلك , وكان في بلد مسلم أو كافر زيّه ذلك : يلبس السروايل الواسعة !.ولما قيل له : لم يعد البنطال من لباس الكفار الخاص , لانتشاره في البلاد الإسلامية , قال ما مضمونه :لا يقال هذا ؛ لأن نسبته للفرنجة وأهل الكفر معلوم , ويجب على المسلمين أن يُقَلَّدوا , ولا يقلِّدو ..
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحرير والذهب محرمه على الرجال
    بالنسبة لربطة العنق (الكرافته) والملابس الاوربية عموما، من وجهة نظر شخصية جدا .. لا ارى فيها شيئا إلا إذا كان ذلك من باب التشبه بقوم.
    مع ذلك يجب ان نعلم بان مصطلح الثقافة ليس مقتصرا على فرد يقرأ فنطلق عليه لقب مثقف او ان المقصود به الانتاج العلمي والادبي العام.

    الثقافة اسلوب حياة مجتمع بصفة عامة تنتقل منه إلى مجتمع آخر عبر ما يسمى في علم الاجتماع بـ (الدوائر الثقافية المتماسة) نتيجة الاحتكاك المباشر او عبر القراءة ، ينتج عن هذا اشياء جديدة علينا كليا من ناحية الاطعمة وتصميم المساكن والملابس ... الخ، اما إلى الافضل او إلى العكس.
    على سبيل المثال (ربة المنزل العربية قد لا تستطيع ان تصنع كعكة كالتي تصنعها المرأة الاوربية) إلا إذا شاهدت بعينها (احتكاك او تماس) او قرأت كيف يمكن ان تصنعها (ثقافة مقروءه ممكن ان تتحول إلى سلوك إذا كانت القراءة صحيحة والفهم اصح والاقتناع وارد) ... وبالتالي نعتبر هذه المرأة العربية ناقلة للثقافة الاوربية وادخلت إلى مطبخها نوعية جديده من الاطعمة لم يتذوقها افراد اسرتها من قبل.

    لو نظرنا إلى ملابس العرب قديما واسلحتهم وادواتهم لوجدنا انها اما ان تكون صينية او هندية او حبشية .. فهل يعني هذا ان ابائنا في الجاهلية ومن ثم في الاسلام كانوا يتشبهون بهم ؟!!
    (من القاب السيف -المهند- نسبة إلى الهند )
    الملابس الفاخرة التي كانت تهدى إلى علية القوم .. لم تكن تصنع بارض العرب ابدا

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    فتوى الشيخ الوالد الفوزان في الكرافتة ( رابطة العنق )

    أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، هل يجوز للمرأة أن تلبس الكم القصير ، وهل لها لبس البنطلون أم أنه تشبه من الكفار ،
    وهل نفس الحكم ينطبق على رباط العنق التي تسمى بالكارافتة , وإذا كان اللبس على طريق التشبه ماذا يكون تصرف المسلم إذا أجبره صاحب العمل على لبس هذه الكرافتة؟
    قال حفظه الله ( .......والسؤال الثالث في الكرافته على ما يبدو لي.
    هذه تُضاهي تعليق النصارى الصُّلب على أعناقهم . في مشابهة .
    لأن النصارى يُعلّقون الصليب على أعناقهم فقلّدهم بعض المسلمين و جعل هذه الكرافته. هذا تشبه
    وليست هذه من ملابس المسلمين ، إنما هي سارية إلى.إلينا من مجتمع الكفار وهم الأصل
    الأصل فيها أنها تعليق الصليب فلا يجوز أن يلبس المسلم هذه الكرافته.
    وإذا كام صاحب العمل يُجبره عليها فالأعمال كثيرة والحمد لله . ينتقل إلى دائرة أخرى أو إلى عمل آخر .

    المصدر : موقع الشيخ حفظه الله
    و قد فرّغ المادة الأخ أسعد أسامة أحمد
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    يا إخوة يا كرام ، لو اتفقنا على أن ربطة العنق ليست خاصة بالكفرة ، ألسنا مطالبين شرعًا بالتميز عنهم؟!

    كما سبق في حديث أبي أمامة (تسرولوا واتزروا ؛ خالفوا أهل الكتاب).

    يقول شيخ الإسلام في (اقتضاء الصراط) :

    الوجه الثامن من الاعتبار : أن المشابهة في الظاهر تورث نوع مودة ومحبة وموالاة في الباطن ، كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر ، وهذا أمر يشهد به الحس والتجربة ، حتى إن الرجلين إذا كانا من بلد واحد ثم اجتمعا في دار غربة كان بينهما من المودة والموالاة والائتلاف أمر عظيم ، وإن كانا في مصرهما لم يكونا متعارفين أو كانا متهاجرين .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قَلِيلٌ مِنْكَ يَكْفِيني وَلَكِنْ قَلِيلُكَ لا يُقالُ لَهُ قَلِيلُ

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    يا طلبة العلم أين نحن من القاعدة الأصولية :
    لا إنكار في المسائل الاجتهادية.

    قال الشيخ ابن العثيمين رحمه الله :
    المسائل الخلافية تنقسم إلى قسمين؛ قسم:
    مسائل اجتهادية يسوغ فيها الخلاف؛ بمعنى أن الخلاف ثابت حقاً وله حكم النظر:
    فهذا لا إنكار فيه على المجتهد، أما عامة الناس، فإنهم يلزمون بما عليه علماء بلدهم، لئلا ينفلت العامة؛ لأننا لو قلنا للعامي: أي قول يمرُّ عليك لك أن تأخذ به، لم تكن الأمة أمة واحدة، ولهذا قال شيخنا عبد الرحمن بن سعدي –رحمه الله-: "العوام على مذهب علمائهم".
    القسم الثاني من قسمي الخلاف: لا مساغ له ولا محل للاجتهاد فيه فينكر على المخالف فيه لأنه لا عذر له"

    و ما دام الخلاف معتبرا فمن رأى التحريم فله ذلك لكن لا يلزم غيره و يصبح الموضوع جدال بدل الإفادة من بعضنا !! ، و ما دام أفتى بالقولين من هم أهل للإجتهاد في هذه النازلة فلما ضيق العطن ؟
    فليسعنا ما وسع الأئمة أصحاب المذاهب فقد كانوا رحمهم الله يختلفون في آرائهم و لكن المودة في القلوب باقية ، و لو أنّ كل مسلمين اختلفا في مسألة افتراقا لقطعت صلة المحبة و الأخوة في الله .. ( مقتبس من كلام لشيخ الإسلام )

    قلت هذا لأني لاحظت نزاعات بين بعض الإخوة كان الأحرى تلافيها عند طرح طلب لفتيا في مسألة شرعية ..

    نسأل الله العلم النافع و العمل الصالح للجميع

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    هى ناقصة خنقه
    أخنق نفسى بيدى ؟
    أهذا معقول ؟

  14. #34

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    جزاكم الله خيراً على إثراء الموضوع , ومادام الكلام على جهتين من علمائنا وكل له وجهته ولكل ماترجح له . ومن ثم لا عيب في النقاش في هذه المسائل أوأقل منها ولا يعني نقاشنا فيها نسيان أمرالأمة وحالها إذ وأن هذا من العلم والمسائل العصرية التي نحتاج إلى كلام مؤصل فيها .

  15. #35

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    جزاكم الله خيرا.
    فقد سئل الشيخ الدكتور سليمان بن سليم الله الرحيلي - حفظه الله -....
    من شرح الأصول الثلاثة في درسه في المسجد النبوي في موسم حج 1429-1430 هـ .
    للاستماع إلى الفتوى عند الدقيقة 48 بعد تحميل هذا الجزء من شرح ثلاثة الأصول
    http://www.archive.org/download/shar...16.rm[/url

    الرابط لا يعمل، وأنا بحاجة ماسّة إلى هذا الملف الصوتي، ولمن جاء به خالص الشكر والدعاء!

    وهل من تسجيل لغيره - لا سيما في موضوع "البنطلون"-؟

    اللهم ارحم من دلّني على شيء من ذلك [ثلاثا]! والقارئين! (مع الابتسامة)

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حُنيف الأثري مشاهدة المشاركة

    الرابط لا يعمل
    http://www.archive.org/download/rahili-threeusol/16.rm
    ورابط المجموعة كلها:
    http://www.archive.org/details/rahili-threeusol
    ورابط الموضوع
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=53012
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  17. #37

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    أخي أسامة، نزّلتُ الملف، واستمعت إليه، ولم أجد فيه بُغيتي-أعني موضوع البنطال وربطة العنق-! وجزاك الله خيرا على سرعة ردّك.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    بارك الله فيك يا أبا حنيف.
    فضلا منك، راجع المشاركات رقم 24 و 26
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  19. #39

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    راجعت التعليقين، ولا يبعُد رأيي عما فيهما، غير أنّ لي تحفّظًا شديدا على قول مُشرفِنا أمجد:
    والتشبه المحرم هو : التشبه بشيء يختص بدين المشركين لا دنياهم!
    فلعله يوضّح مقصوده.
    وبارك الله في الجميع!

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    4,884

    افتراضي رد: لبس ربطة العنق

    سؤال :
    إذا كنا نرى الكثير من دعاتنا حفظهم الله يرتدونها ونحسبهم من الصالحين مثل شيخنا الدكتور عمر عبد الكافي والدكتور صفوت حجازي والدكتور راتب النابلسي وغيرهم ، أقصد : ماذا لو لبست بغير نية التشبه ؟
    ولماذا لا يكون من التشبه استعمال أدواتهم وآلاتهم مثل السيارة والكمبيوتر أو .... ...... ؟
    بارك الله فيكم
    ما أنا إلا طويلبة علم متطفلة على موائد العلماء تحب السؤاااال
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •