هل يصح هذا القياس ؟ ... " مسألة واقعية في الصيام "
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هل يصح هذا القياس ؟ ... " مسألة واقعية في الصيام "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بلد العلم والمعرفة المحروسة
    المشاركات
    311

    افتراضي هل يصح هذا القياس ؟ ... " مسألة واقعية في الصيام "





    إن الله لا يستحي من الحق ... والمسألة واقعية فعلا وقد سُئلت فيها

    عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمُ النِّدَاءَ وَالإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ فَلاَ يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِىَ حَاجَتَهُ مِنْهُ ».
    وفي هذا الحديث دلالة ظاهرة أن هذاء استثناء من قوله تعالى وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود ... الآية
    والسؤال : هل يصح قياس الجماع على هذه المسألة بجماع العلة
    وصورة المسألة
    إذا طلع الفجر والرجل يجامع أهله ولم يقضي حاجته أو لم ينزل بعد فهل يقضي حاجته مع طلوع الفجر أم ينزع ؟
    ولا يخفى عليكم الضرر المترتب على النزع قبل قضاء الحاجة
    وإذا قلنا أن العلة في الطعام هو الحاجة فإن الحاجة تظهر أكثر في مسألة الجماع خاصة وأن الرجل قد يصعب عليه النزع !



    .::مجالس الأصوليين::.
    مجالس تسعى للخدمة أصول الفقه وتنقيته من الدخيل عليه والارتقاء بطلابه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    772

    افتراضي رد: هل يصح هذا القياس ؟ ... " مسألة واقعية في الصيام "

    وفقك الله.
    إليك هذا الرابط أخي الفاضل.
    http://www.alukah.net/Fatawa/FatwaDe...x?FatwaID=2142

    بصرف النظر عن كلام الأئمة في هذا الحديث.
    من جهة القياس، يمكن أن يقال إن الشافعية والحنابلة لايرون الكفارة لمن أكل عامدًا في نهار رمضان، ويقصرونها على المجامع عمدًا، وما ذلك إلا لمنعهم قياس الأكل على الجماع. فكذلك لا يقبلون العكس هنا، وهو قياس الجماع على الأكل. ( وأرجو من المشايخ وطلبة العلم توجيهي فيما قلته)
    والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •