تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    [ المملكة العربية السعودية - الرياض ]
    المشاركات
    78

    Question أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟


    | السلام عليكم ،،

    شهر مبارك أيها الإخوة الفضلاء ..

    جاءني رجل قبل عدة أيام ، فقال : إن في رجلك اليسرى قطعة ( علك / لبان ) ملتصقة بها
    وأنا أراها منذ يومين عليك ..

    فشكرته على نصحيته ثم لما عدت إلى البيت ووجدتها كما ذكر فأزلتها ..
    بعدها بيوم أو يومين .. فكرت في ما حدث .. فقلت : يومين وهي ملتصقة برجلي
    إذا أنا توضأت وهي في رجلي .. إذا احتمال كبير جداً أن الماء لم يصل إلى ذلك
    الجزء الذي التصق به العلك ..


    فهل صلاتي في ذلك اليومين صحيحة ؟ أم أعيدها ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    قال النووي في المجموع 1/492: " إذا كان على بعض أعضائه شمع أو عجين أو حناء وأشباه ذلك فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو لم تصح طهارته سواء أكثر ذلك أم قل ". انتهى

    وتجاوز بعض أهل العلم في اليسير منه، وهذا رأي شيخ الإسلام في الفتاوى الكبرى (كتاب الطهارة): فقال رحمه الله "وإن منع يسير وسخ الظفر ونحوه وصول الماء صحت الطهارة وهو وجه لأصحابنا ومثله كل يسير منع وصول الماء حيث كان كدم وعجين" انتهى.

    فالأمر يسر بإذن الله، وانتبه لرجلك في المرات القادمة..

  3. #3

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    أخي كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في وسخ الأظافر و غيره كما عبّر هو : (يسير وسخ الأظافر ..) و يسيره لاشك أنه دون العلكة - فيما أحسب- ، فيسير وسخ الأظافر صغير جدا! فتات كالنقط ، هذا يُعفى عنه ، أما علكة لاصقة في رجله ، ورآها صاحبه ، فهذا ظاهر في أنها ليست يسيرة ، فيكون قضاؤه باتفاق .
    ثم إن عدم التفريق بين اليسير و الكثير هو قول الجمهور ، فالورع هنا على أقل التقادير أن نأمره بالقضاء ، لأن الأمر متعلق بركن عظيم يترتب عليه جنة أو نار ، ألا وهو الصلاة .
    و الله أعلم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    من فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء:
    السؤال الرابع من الفتوى رقم (7523):
    س: اكتشف شخص بعد الصَّلاة أنَّ على عضوين من أعضاء الوضوء مادة عازلة للماء "شمع مثلاً" فماذا يفعل؟ وهل يعاد الوضوء لتقليم الأظافر؟
    الجواب: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:
    يجب غسل جميع أعضاء الوضوء امتثالا لقوله تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ))
    ولفعل النبي صلى الله عليه وسلم وبيانه في الأحاديث الصحيحة وجوب غسل أعضاء الوضوء.
    فمن وجد بعد الصلاة على أعضاء الوضوء أو بعضها شيئا قد يمنع وصول الماء إلى البشرة فعليه إزالة المانع، وإعادة الوضوء والصلاة.
    وأما تقليم الأظافر فلا تجب به إعادة الوضوء ولا تستحب.
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    اللَّجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو: عبدالله بن قعود. عضو: عبدالله بن غديان.
    نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي. الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟


    ومن فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء:
    السؤال الأول من الفتوى رقم (4511):

    س: نظرا لأنني أعمل في حلقة لبيع السمك وهذا يؤدي إلى تعلق قشر السمك الصغير والكبير بيدي ومواضع أخرى. ونظرا لأن قشر السمك شفاف جدا بحيث إذا تعلق باليد أو أي موضع آخر يصعب رؤيته بالعين المجردة وهذا يحول دون وصول الماء إلى مواضع الوضوء. مع العلم بأنني أخرج من البيت في حوالي الساعة التاسعة صباحا ويظل العمل مستمرا أو شبه ذلك حتى قبيل الظهر بقليل ويصعب عليَّ المحافظة على الوضوء في أثناء فترة العمل وكنت أحاول إزالة القشر عن مواضع الوضوء وذلك يستنفد وقتا طويلا حوالي عشر دقائق مع العلم بصعوبة رؤية القشر بالعين المجردة، لمشابهته للجلد في تلك الأماكن وأنني أبذل قصارى جهدي في ذلك ولكن بعد انتهاء الصلاة أكتشف وجود قشر آخر متعلق بيدي وقد قمت بلبس قفاز في يدي من النوع الذي يستخدم في المطابخ لأنه سميك عن القفاز الذي يستخدم في العمليات الجراحية كما أن الأخير لا يتحمل شد العمل ولكن الأول يؤثر على الأصابع فيجعلها شبه متجمده وكأنها موضوعه في ماء شديد البرودة وذلك يعيق العمل؟
    الجواب: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:
    إذا كان الأمر كما ذكر، فلا بد من إزالة ما علق في يديك من قشر السمك عند الوضوء، ولا يصح وضوءك مع وجود حائل، من قشر السمك أو غيره، بين البشرة وبين الماء.
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    اللَّجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو: عبدالله بن قعود. عضو: عبدالله بن غديان.
    نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي. الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز.
    ------------------------


    ومن فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء:
    السؤال الأول من الفتوى رقم (7734):

    س: صلى رجل صلاة المغرب وبعد الصلاة اكتشف في قدمه سائلا يمنع الوضوء كالشمع مثلا هل تصحُّ صلاته إذا علم بوجود شيء ما أثناء الوضوء ولم يره إلا بعد الصلاة؟
    الجواب: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:
    يجب عليه إزالة ما يمنع وصول الماء إلى البشرة، وإعادة الوضوء والصلاة.
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    اللَّجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو: عبدالله بن قعود. عضو: عبدالله بن غديان.
    نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي. الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز.


    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    [ المملكة العربية السعودية - الرياض ]
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    أشكر المشايخ الفضلاء على إفادتي .. وسوف أعيد الصلاة بإذن الله ..
    ولكن الرجل ذكر أنها رآها من يومين .. ولا أعلم منذ أي صلاة والعلكة ملتصقة في رجلي .
    ثم إنه في اليوم الثالث الذي أخبرني الرجل ، كان بعد صلاة الظهر .. ولا أدري هل صليت العصر
    على وضوئي السابق الذي وجب علي إعادته أم أني توضأت بعد أن أزلته في صلاة الظهر ..

    فماذا أفعل ؟ هل أعيدها على حسب ظني ؟ أم يومين كاملين ، الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء ..
    ثم الفجر والظهر لليوم الثالث

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    إخواني الفضلاء

    أعلم أن هناك فتاوى نقلت عن كبار وفضلاء من أهل العلم الذين بجب علينا ان نوقرهم ونحترمهم كل التوقير والاحترام , لكن أقول ما عندي والأمر للمدارسة وليس للفتيا ....

    الذي توضأ وعليه قطعة لبان تمنع وصول الماء إما أن يكون متعمدا أو غير متعمد

    فإن كان متعمدا فلا خلاف في بطلان وضوئه وليس محل بحثنا

    وإن كان غير متعمد - وهو محل بحثنا - فهذا لم يفرط ولم يتعمد المخالفة بل بذل قصارى جهده لكن أخطأ بدون قصد فلم يأمر بالإعادة ؟؟!!

    أو ليس هذا مثل من أكل ظانا غروب الشمس أو أكل ظانا عدم طلوع الفجر , فهل هذا يؤمر بالقضاء على الصحيح ؟؟ أظن كثير يقولون لا يؤمر بالقضاء للعلة نفسها انه ليس مفرطا وهذه فتوى شيخنا ابن عثيمين فيمن أكل ظانا عدم طلوع الفجر

    وهل من توضأ على صفة مختلف فيها بين أهل العلم ثم تغير اعتقاده هل يؤمر بإعادة الوضوء والصلاة طيلة فترة وضوئه على تلك الصفة ؟؟ كمن يرى جواز الاقتصار على مسح بعض الرأس في الوضوء وكان يتوضأ هكذا ثم تغير اعتقاده إلى وجوب استيعاب جميع الرأس في الوضوء , هل يؤمر بإعادة الوضوء والصلاة طيلة فترة مسحه لبعض الرأس ؟؟

    قد يستدل من يأمر بالإعادة بحديث صاحب اللمعة لكن حديث صاحب اللمعة قضية عين يحتمل أن يكون مفرطا ويحتمل أن يكون غير مفرط فلا يصح الاستدلال بها , على أن شيخ الإسلام ابن تيمية حملها على كونه مفرطا راجع مجموع الفتاوى 21 / 136 , 418

    وكما قلت الأمر للمدارسة وليس للفتيا , ولا أحب بذلك المجادلة في هذه الأيام المباركة

    هذا ما عندي والله أعلم

    بارك الله في الجميع

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    قال المرداوي في الإنصاف 1 /158 , 159 :

    " فائدة لو كان تحت أظفاره يسير وسخ يمنع وصول الماء إلى ما تحته لم تصح طهارته قاله ابن عقيل وقدمه في القواعد الأصولية والتلخيص وابن رزين في شرحه , وقيل تصح وهو الصحيح صححه في الرعاية الكبرى وصاحب حواشي المقنع وجزم به في الإفادات وقدمه في الرعاية الصغرى وإليه ميل المصنف واختاره الشيخ تقي الدين , قال في مجمع البحرين اختاره شيخ الإسلام يعني به المصنف ونصره وأطلقهما في الحاويين , وقيل يصح ممن يشق تحرزه منه كأرباب الصنائع والأعمال الشاقة من الزراعة وغيرها واختاره في التلخيص أطلقهن في الفروع وألحق الشيخ تقي الدين كل يسير منع حيث كان من البدن كدم وعجين ونحوهما واختاره " أ.هـ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    أخي مجدي ،
    بالنسبة للعفو عمن أكل ظانا غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر ، قد يُستشهد له بما ورد من العفو عن غير المفرّط في الصوم . (من أكل أو شرب ناسياً ..) .

    لكن في الوضوء ، هل ورد ما يدل على العفو عن غير المفرّط ؟
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  10. #10

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    الآكل ظانا الغروب ، فعله من باب الوقوع في المحظور ، و الذي معنا- أعني من لم يتم وضوؤه- من باب فعل المأمور ، و شتان عند الفقهاء بينهما ، فالأول ليس عليع شيء لأن أصله سلب لا إيجاب ، بينما الثاني فذمته مشغولة بالأمر.
    و الله أعلم.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    لكنكم إخواني لم تتعرضوا للمثال الثاني الذي ذكرته وهو :

    " وهل من توضأ على صفة مختلف فيها بين أهل العلم ثم تغير اعتقاده هل يؤمر بإعادة الوضوء والصلاة طيلة فترة وضوئه على تلك الصفة ؟؟ كمن يرى جواز الاقتصار على مسح بعض الرأس في الوضوء وكان يتوضأ هكذا ثم تغير اعتقاده إلى وجوب استيعاب جميع الرأس في الوضوء , هل يؤمر بإعادة الوضوء والصلاة طيلة فترة مسحه لبعض الرأس ؟؟ "

    فهذا الرجل ترك مسح بعض الرأس فترة من الزمن وهو من باب المأمور فهل يؤمر بإعادة الصلوات التي صلاها وكان يمسح بعض الرأس في الوضوء ؟؟

    وأنقل لكم كلاما نفيسا لابن تيمية متعلق بالوضوء والصلاة , قال في مجموع الفتاوى 21 / 429 , 430 :

    " وما ترك لجهله بالواجب مثل من كان يصلي بلا طمأنينة ولا يعلم أنها واجبة فهذا قد اختلفوا فيه هل عليه الإعادة بعد خروج الوقت أو لا على قولين معروفين وهما قولان في مذهب أحمد وغيره والصحيح أن مثل هذا لا إعادة عليه فإن النبي قد ثبت عنه في الصحيح انه قال للأعرابي المسيء في صلاته اذهب فصل فإنك لم تصل مرتين أو ثلاثا فقال والذي بعثك بالحق لا هذا فعلمني ما يجزيني في صلاتي فعلمه النبي الصلاة بالطمأنينة ولم يأمره بإعادة ما مضى قبل ذلك الوقت مع قوله والذي بعثك بالحق لا هذا ولكن أمره أن يعيد تلك الصلاة لأن وقتها باق فهو مأمور بها أن يصليها في وقتها وأما ما خرج وقته من الصلاة فلم يأمره بإعادته مع كونه قد ترك بعض واجباته لأنه لم يكن يعرف وجوب ذلك عليه وكذلك لم يأمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يقضي ما تركه من الصلاة لأجل الجنابة لأنه لم يكن يعرف أنه يجوز الصلاة بالتيمم وكذلك المستحاضة قالت له إني أستحاض حيضة شديدة منكرة تمنعني الصوم والصلاة فأمرها أن تتوضأ لكل صلاة ولم يأمرها بقضاء ما تركته " أ.هـ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    النقل الأخير عن ابن تيمية نفيس أخي مجدي جزاك الله خيراً ،
    لكن هل نقول لمن لم يعلم باحتلامه في النوم - وصلى عدة صلوات بتلك الجنابة - ثم انتبه :
    هل نقول له : لا تعد تلك الصلوات ؟
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    هذا إشكال قوي على كلامي , وسبحان الله هذا الإشكال بحثت فيه مع نفسي أمس إذ يلزمني أن أقول بذلك ّّ!!! لكن ....

    أولا أريد أن أوضح نكتة في كلام ابن تيمية وهو إذا كان من لم يفعل الفرض أصلا لجهله غير مأمور بالقضاء فمن فعله بخلل حدث فيه أو بجهل عرض له فيه هو أولى بعدم القضاء , وهو الذي أريد ان أصل إليه

    ثانيا أعود للإلزام والإشكال القوي الذي يلزمني وأقول : الحدث الأصغر - البول والغائط - والحدث الأكبر - الجنابة والحيض - ومثلهما النوم يثبت أحكامها مع القصد والخطأ والإكراه والنسيان بإحماع حكاه ابن حزم في الإحكام , بمعنى أن الرجل الذي احتلم واستيقظ من نومه فوجد نفسه محتلما هو لم يتعمد الإحتلام ولا قصده ولا أراده ولا أراد أن يبطل طهارته ومع ذلك يجب عليه الاغتسال , وكذلك الحكم بالنسبة للمرأة الحائض - على أن الحيض الأمر فيه أكثر وضوحا إذ الحيض لا يأتي إلا بغتة أو اضطرارا دون اختيار البتة من المرأة ولا قصد ولا نية سواء في النوم أو اليقظة - يجب عليها الاغتسال بمجرد مجيئ الحيض ثم تنتظر حتى تطهر منه


    أما من أكل لحم إبل مثلا وهو يعتقد أنه لحم بقر فهذا لا ينقض وضوؤه لأنه لم يتعمد نقض الوضوء إذ هو جهل أنه لحم إبل
    وأما من أراد أن يحك فخده فلمس ذكره بباطن كفه بدون قصد - على القول بنقض الوضوء من مس الذكر - فهذا لا ينقض وضوؤه لأنه لم يتعمد نقض الوضوء إذ هو لم يقصد مس الذكر

    الشاهد من هذه المقدمة أن هذه أحداث يثبت حكمها مع العمد والخطأ والنسيان أي على جميع الأحوال فحكمها يختلف عن باقي الأمور , فلا يصح قياس غيرها من الأمور عليها , مع الاعتراف بقوة الإلزام !!!

    ومما يؤيد ذلك لو كنت في سفر أو حضر وصليت إلى جهة تظن أنها الكعبة أياما وليالي ثم تبين لك خطأ هذه الجهة هل تؤمر بإعادة هذه الصلوات الماضية ؟؟

    ولو كنت تصلي وأنت تكشف الفخدين على أنهما ليستا عورة ثم تغير اجتهادك إلى كونهما عورة هل تؤمر بإعادة هذه الصلوات الماضية ؟؟

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد مشاهدة المشاركة
    لكن هل نقول لمن لم يعلم باحتلامه في النوم - وصلى عدة صلوات بتلك الجنابة - ثم انتبه :
    هل نقول له : لا تعد تلك الصلوات ؟
    لعل الجواب على إشكال هذه المسألة بالذات :
    هو أنّ الجهل بالحال ليس كالجهل بالحكم ؛ إذ ورد ما يدل على العفو عن الثاني . (حديث المسيء صلاته) .
    ولم يرد في الأول ، والأصل : اشتراط الطهارة .

    وسؤال صاحب الموضوع ، هو جهل بالحال .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    أخي الفاضل

    ما الدليل على التفرقة بين الجهل بالحال وبين الجهل بالحكم ؟؟

    أو ليس كلاهما معذورين ولم يتعمدا المخالفة !!

    1- أو ليس من صلى إلى جهة غير الكعبة مخطئا وهو يظن أن هذه الجهة هي الكعبة هو قد جهل بالحال وليس بالحكم ومع ذلك لا يؤمر بالقضاء - على الأقل لا يؤمر بالقضاء عندي وعندك فيما أظن - ؟؟

    2- أو ليس من أكل ظانا غروب الشمس أو ظانا عدم طلوع الفجر هو أيضا جهل بالحال وليس بالحكم ومع ذلك لا يؤمر بالقضاء ؟؟

    3- وما حكم من صلى ببدنه أو ثيابه نجاسة وهو لا يعلم هل يؤمر بإعادة الصلاة ؟؟

    4- وما حكم من أخطأ في رؤية الهلال فصام أو أفطر , فهل من علم بثبوت هلال رمضان أثناء النهار بعد ان أكل او شرب وهو يظن ان الثلاثين من شعبان هل يؤمر بالقضاء ؟؟ وهو طبعا جهل بالحال وليس جهلا بالحكم

    5- وما حكم من صلى قبل الوقت ظانا دخول الوقت ؟؟ وهذا بالطبع جهل بالحال وليس بالحكم ؟؟ طبعا أنا أعلم ان هناك من يدعى الإجماع على أن من صلى قبل الوقت يعيد بالإجماع لكن ليس هناك إجماع بل أثبت الخلاف ابن المنذر في الأوسط وابن قدامة في المغني وغيرهما

    أخي الفاضل الباب عندي واحد مطرد في جميع هذه المسائل الخمس بل وغيرها - ولعلك توافقني في أكثر هذه المسائل الخمس إن لم توافقني فيها كلها - وهو أن العبد طالما فعل الطاعة غير مفرط ولا مقصر وبذل وسعه لا شيء عليه ولا إعادة إلا أن يثبت نص إو إجماع أنه يعيد رغم عدم تقصيره وهو مثل ما ذكرت لك من الحدث الأصغر البول والغائط والحدث الأكبر الجنابة والحيض ومثلهما النوم , أما سائر ما يجب الوضوء به كأكل لحم الإبل أو مس الذكر أو لمس المرأة عند من يقول بأن ذلك يوجب الوضوء فالخطأ والجهل وعدم القصد معفو عنه عندي على أصل الباب

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    ننتظر الزيادة بارك الله فيكما

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    ماعندي قلته , إن كان صوابا فالفضل لله وإن كان خطئا فأسأل الله أن يعلمني الصواب

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: أأعيد صلاتي بسبب التصاق العلك برجلي ؟

    والشيئ بالشيئ يذكر ..
    قد قرأت عن الشيخ / ابن عثيمين - قدس الله روحه- بأنه وجد عازلاً - كما أتذكر - في رجله أعاد الصلوات مع السنن!!
    ليس ليوم واحد فقط بل عدة أيام!
    ولا تقولون أين ووين !!
    فصاحب السكري - عافانا الله وإياكم- يالله يذكر نفسه !!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •