الطريق الثالث :
1-موسى بن جمهور التنيسي :
قال الخطيب في تاريخ بغداد - (13 / 51) رقم (7020): موسى بن جمهور بن زريق البغدادي حدث بتنيس عن هشام بن خالد الأزرق ومحمد بن العباس اليزيدي وغيرهما روى عنه أبو طالب احمد بن نصر بن طالب الحافظ وعلي بن محمد المصري وسليمان بن أحمد الطبراني أخبرنا البرقاني. لم يذكر فيه جرح ولا تعديل.
وقال ابن عساكر في تاريخ دمشق - (60 / 402) رقم (7712): موسى بن جمهور بن زريق البغدادي ثم التنيسي السمسار لم يذكر فيه جرح ولا تعديل.
وقال ابن الجوزي في غاية النهاية في طبقات القراء:
(موسى بن جمهور بن زريق أبو عيسى البغدادي ثم التنيسي المقرئ مصدر ثقة، أخذ القراءة عرضاً عن السوسي).
وفي تاريخ الإسلام للإمام الذهبي - (21 / 311)
(موسى بن جمهور البغدادي السمسار. عن: هشام بن عمار، والحسن بن عيسى بن ماسرجس. وعنه: أبو طالب أحمد بن نصر الحافظ الطبراني)
خلاصة مرتبته: صدوق
2- أحمد بن عبود : أحمد بن عبد الواحد بن واقد التميمي ، أبو عبد الله الدمشقي المعروف بابن عبود.
روى عن : آدم بن أبي إياس العسقلاني ، وسلام بن سليمان المدائني ، وأبي صالح عبد الله بن صالح المصري ، وعبد الله بن يوسف التنيسي ، وأبي مسهر عبدالاعلى بن مسهر الغساني ، وعبد الملك بن الحكم الرملي ، وعبد الوهاب بن الضحاك العرضىوعبد الوهاب بن نجدة الحوطي ، وعلي بن هارون ، وعمرو بن أبي سلمة التنيسي ، ومحمد بن بكار بن بلال العاملي ، ومحمد بن خالد المزني ، ومحمد بن كثير المصيصي ، ومحمد بن المبارك الصوري ، ومحمد بن يوسف الفريابي ، ومروان بن محمد الدمشقي الطاطري ، وأبي صدقة مسرور بن صدقة ، وهشام بن إسماعيل العطار ، والوليد بن الوليد القلانسي ، ويحيى بن صالح الوحاظي ، ويوسف بن شعيب الخولاني.
روى عنه : أبو داود ، والنسائي ، وإبراهيم بن دحيم الدمشقي ، وإبراهيم بن عبد الرحمن بن مروان القرشي الحافظ ، وأحمد بن عامر ابن عبد الواحد البرقعيدي ، وأبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل ، وأبو الحسن أحمد بن عمير بن يوسف بن جوصى ، وأبو الدحداح أحمد بن محمد بن إسماعيل التميمي ، وأحمد بن المعلى ابن يزيد القاضي ، وإسماعيل بن محمد بن قيراط ، وجعفر بن محمد ابن أحمد بن حماد التميمي والد الفضل بن جعفر ، والحسن بن علي ابن روح بن عوانة ، وأبو سليمان داود بن الوسيم البوشنجي ، وسليمان ابن محمد بن إسماعيل الخزاعي ، وعبد الله بن أحمد بن موسى عبدان الاهوازي ، وأبو بكر عبد الله بن أبي داود ، وعمر بن محمد بن بجير السمرقندي ، والقاسم بن عيسى العصار ، والقاسم بن موسى بن الحسن بن موسى الاشيب ، وأبو بشر محمد بن أحمد بن حماد الدولابي ، وأبو الحسن محمد بن إسحاق بن الحريص ، ومحمد بن القاسم بن عبد الخالق المؤذن ، وموسى بن جمهور التنيسي.
قال أبو القاسم : ذكره أبو عبد الله عبد الله بن يحيى بن أحمد الفقيه ، فقال : هو ثقة.
وسيأتي عبد الوهاب هذا.
ووثقه العقيلي وابن أبي عاصم ومسلمة بن قاسم الاندلسي وغيرهم. وقال النسائي : صالح لا بأس به.
قال أبوالدحداح : توفي سنة أربع وخمسين ومئتين.
وقال إبراهيم بن عبد الرحمن القرشي : توفي ليلة الجمعة لليلتين خلتا من شوال سنة أربع وخمسين ومئتين ، وتابعه عمرو بن دحيم على ذلك
خلاصة مرتبته : ثقة .
3-الوليد بن الوليد : الوليد بن الوليد بن زيد أبو العباس العنسي القلانسي الدمشقي
حدث عن : عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان وسعيد بن بشير ومحمد بن المهاجر والأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز وعثمان بن عطاء الخراساني
روى عنه : إسماعيل بن عبد الرحمن الكتاني الدمشقي والعباس بن الوليد بن صبح وأيوب بن محمد الوزان وسلمة بن شبيب ومحمد بن خلف بن طارق والهيثم بن مروان وأحمد بن عبد الواحد بن عبود وعبد السلام بن عتيق ومحمد بن عبد الرحمن بن الأشعت وعباس بن عبد الله الترقفي ومحمد بن يحيى الذهلي
قال ابن أبي حاتم فى الجرح و التعديل (9/19): سألت أبي عنه فقال هو صدوق ما بحديثه بأس حديثه صحيح
قال صالح بن محمد:( الوليد بن الوليد القلانسي دمشقي كان يرى القدر وقال بعض أهل العلم وأظنه حكاه عن أبي حاتم بن حبان البستي الوليد بن الوليد العبسي روى عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان لا يتابع على حديثه )
قال أبو نعيم فى كتاب الضعفاء (261) : الوليد بن الوليد العبسي روى عن محمد بن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان موضوعات
وروى له نصر المقدسى في أربعينه حديثا منكرا ، وقال : تركوه ( كما فى ميزان الاعتدال للذهبى (4/350) )
قال ابن حبان فى المجروحين (3/81) : الوليد بن الوليد العنسى من أهل الرقة.
يروى عن ابن ثوبان وثابت ابن يزيد العجائب
وقال صالح جزرة : قدري
قال الدارقطنى : متروك .
خلاصة مرتبته : متروك ،و قد وثقه أبو حاتم الرازى .
4-ابن ثوبان : : عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان العنسي ، أبو عبد الله الدمشقي ، الزاهد.
روى عن : أبان بن أبي عياش ، وبكر بن عبد الله المزني ، وقيل : لم يسمع منه ، وأبيه ثابت بن ثوبان ، وحسان بن عطية ، والحسن بن أبجر ، وحميد الطويل ، وخالد بن معدان ، وزياد بنابي سودة ، وزيد بن أبي أنيسة ، وشهر بن حوشب ، وأبي الزناد عبد الله بن ذكوان ، وعبد الله بن الفضل الهاشمي ، وعبد الله بن هبيرة السبئي ، وعبدة بن أبي لبابة ، وعثمان بن داود الخولاني ، وعطاء بن أبي رباح ، وعطاء بن قرة السلولي ، وعلي بن زيد بن جدعان ، وعمرو بن دينار ، وعمرو بن شعيب ، وعمير بن هانئ ، والعلاء بن الحارث ، والعلاء بن عبد الرحمن ، والقاسم بن عبد الرحمن الدمشقي ، ومحمد بن عجلان ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، وأبي الزبير محمد بن مسلم المكي ، ومحمد بن يزيد الرحبي ، ومنصور بن المعتمر ، وموسى بن أبي كثير الأنصاري ، ونافع مولى ابن عمر ، والنعمان بن راشد ، وهشام بن عروة ، وياسين بن معاذ الزيات ويحيى بن الحارث الذماري ، ويحيى بن أبي كثير اليمامي ، وأبي مدرك الأزدي. واسمه عبد الله بن مدرك.
روى عنه : بشر بن المفضل البصري ، وبقية بن الوليد ، وحجين بن المثنى ، وأبو معيد حفص بن غيلان ، إن كان محفوظا ، وزيد بن الحباب وزيد بن يحيى بن عبيد، وسعد بن الصلت البجلي الفارسي قاضي شيراز ، وسليم بن صالح الصيداوي ، وصدقة بن عبد الله الدمشقي ، وعاصم بن علي بن عاصم الواسطي ، وعباد بن موسى الختلي ، وعبد الله بن صالح العجلي ، وعبد العزيز بن حكيم النهرواني ، وأبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج الخولاني ، وأبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدي البصري ، وعبد الواحد بن جرير العطار ، وأبو خليد عتبة بن حماد ، وعثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي ، وعثمان بن عبد الرحمن الطرائفي ، وعصام بن خالد الحضرمي ، وعلي بن ثابت الجزري ، وعلي بنالجعد الجوهري ، وعلي بن عياش الحمصي ، وعمار بن مطر الرهاوي ، وعمر بن عبد الواحد ، وغسان بن الربيع الكوفي ، وغصن بن إسماعيل الرقي ، وأبو أحمد فهر بن بشر الداماني ، مولى بني عقيل ، وأبو سهل قرط بن حريث المروزي ، ومحمد بن يوسف الفريابي ، وأبو مطرف المغيرة بن مطرف ، وأبو النضر هاشم بن القاسم ، والهيثم بن جميل الانطاكي ، والوليد بن مسلم ، والوليد بن الوليد القلانسي ، ويحيى بن حمزة الحضرمي القاضي ، ويحيى بن عبد الله بن الضحاك البابلتي ، وأبو الخطاب يحيى بن عمرو بن عمارة الليثي ، ويزيد بن خالد بن مرشل.
قال أبو بكر الأثرم عن أحمد بن حنبل : أحاديثه مناكير.
وقال محمد بن علي الوراق ، عن أحمد بن حنبل : لم يكن بالقوي في الحديث.
وقال أبو بكر المروذي ، عن أحمد بن حنبل : كان عابد أهل الشام.
وذكر من فضله ، قال : لما قدم به دخل على ذاك الذي يقال له المهدي ، وابنته على عنقه.
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى بن معين : صالح.
وقال في موضع آخر : ضعيف.
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين : ليس به بأس.
وكذلك قال علي بن المديني ، وأحمد بن عبد الله العجلي ، وأبو زرعة الرازي.
وقال معاوية بن صالح ، وعثمان بن سعيد الدارمي ، وعبد الله بن شعيب الصابوني ، عن يحيى بن معين : ضعيف.
زاد معاوية: فقلت : يكتب حديثه ؟. قال : نعم على ضعفه ، وكان رجلا صالحا.
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : لا شئ.
وقال يعقوب بن شيبة السدوسي: اختلف أصحابنا فيه ، فأما يحيى بن معين ، فكان يضعفه ، وأما علي بن المديني فكان حسن الرأي فيه ، وكان ابن ثوبان رجل صدق ، لا بأس به ، استعمله أبو جعفر والمهدي بعده على بيت المال ، وقد حمل الناس عنه.
وقال عمرو بن علي: حديث الشاميين كلهم ضعيف ، إلا نفرامنهم : الأوزاعي ، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان. وذكر آخرين .
وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن دحيم : ثقة ، يرمى بالقدر ، كتب إليه الأوزاعي ، فلا أدري أي شيء رد عليه.
وقال أبو حاتم : ثقة.
وقال في موضع آخر : يشوبه شيء من القدر. وتغير عقله في آخر حياته.
وهو مستقيم الحديث.
وقال أبو داود: كان فيه سلامة ، وكان مجاب الدعوة ، وليس به بأس ، وكان على المظالم ببغداد.
وقال النسائي : ضعيف.
وقال في موضع آخر : ليس بالقوي.
وقال في موضع آخر : ليس بثقة.
وقال صالح بن محمد البغدادي : شامي صدوق ، إلا أن مذهبه مذهب القدر ، وأنكروا عليه أحاديث ، يرويها عن أبيه ، عن مكحول. مسندة ، وحديث الشامي لا يضم إلى غيره ، معرف خطؤه من صوابه.
وقال في موضع آخر : لم يسمع من بكر بن عبد الله شيئا ، وإنما يروي عن أبيه ، وعن الشاميين.
وقال ابن خراش: في حديثه لين.
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث صالحة ، يحدث عنه عثمان الطرائفي بنسخة. ويحدث عنه يزيد بن مرشل بنسخة ، ويحدث عنه الفريابي بأحاديث ، وغيرهم ، وقد كتبت حديثه عن ابن جوصى وأبي عروبة من جمعيهما ، ويبلغ أحاديث صالحة ، وكان رجلا صالحا ، ويكتب حديثه على ضعفه ، وأبوه ثقة.
وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات".
وقال أبو بكر الخطيب : كان ممن يذكر بالزهد والعبادة والصدق في الرواية.
قال أبو زرعة الدمشقي ، عن إبراهيم بن عبد الله بن زبر : ولد ابن ثوبان سنة خمس وسبعين ، ومات سنة خمس وستين ومئة وصلى عليه سعيد بن عبد العزيز.
وقال يحيى بن معين : مات ببغداد.
روى له البخاري في "الأدب" ، وغيره ، والنسائي في "اليوم والليلة" ، والباقون سوى مسلم.
خلاصة مرتبته : صدوق له مناكير و رمى بالقدر .
1- أبى سعيد :
جهدت فى تعيينه ، فبحثت عنه فيمن روى عنه ابن ثوبان ممن يكنى أبى سعيد فلم أجد الا شهر بن حوشب ،ولم أجد فى شيوخه أنه حدث عن الصحابى عقبة بن عامر الجهنى رضى الله عنه ، فأن كنت أصبت فمن الله ،و ان كنت أخطأت فمنى ومن الشيطان .
ترجمة شهربن حوشب:شهر بن حوشب الاشعري ، أبو سعيد ، ويقال : أبو عبد الله ، ويقال : أبو عبد الرحمن ، ويقال : أبو الجعد ، والشامي الحمصي ، ويقال : الدمشقي ، مولى أسماء بنت يزيد بن السكن الأنصارية.
روى عن : بلال المؤذن ، وتميم الداري ، وثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجابر بن عبد الله الأنصاري ، وجرير بن عبد الله البجلي ، وجندب بن عبد الله البجلي ، وأبي سعيد سعد بن مالك الخدري ، وسلمان الفارسي ، وشمعون أبي ريحانة ، وأبي أمامة صدي بن عجلان الباهلي ، وعبد الله بن عباس وقرأ عليه القرآن ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ، وعبد الرحمن بن غنم الاشعري ، وعبد الملك بن عمير - وهو من أقرانه - وعمرو بن عبسة السلمي ، وعنبسة بن أبي سفيان ، وأبي إدريس الخولاني ، وأبي ذر الغفاري ، وأبي ظبية الكلاعي) ، وأبي عبيد مولى النبي صلى الله عليه وسلموأبي مالك الاشعري ،وأبي هريرة ، ومولاته أم سلمة أسماء بنت يزيد بن السكن ، وعائشة أم المؤمنين ، وأم حبيبة بنت أبي سفيان زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، وأم الدرداء الصغرى ، وأم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، وأم شريك الأنصارية .
روى عنه : أبان بن صالح ، وأبان بن صمعة ، وإبراهيم بن حنان الأزدي ، وإبراهيم بن عبد الرحمن الشيباني ، وأشعث بن عبد الله بن جابر الحداني ، وبديل بن ميسرة العقيلي ، وبريد بن أبي مريم السلولي ، وثابت البناني ، وثعلبة بن مسلم الخثعمي ، وجعفر بن أبي وحشية ، وحبيب بن أبي ثابت ، وحجاج الأسود ، وأبو معمر حفص بن أبي حفص التميمي ، والحكم بن أبان العدني ، والحكم بن عتيبة ، وحماد بن جعفر البصري ، وخالد الاثبج ، وخالد الحذاء ، وداود بن أبي هند ، وراشد أبو محمد الحماني ، وزبيد اليامي ، وزيد بن أبي أنيسة - إن كان محفوظا - وزيد العمي ، وسعيد بن عطية الليثي ، وسماك بن حرب ، وأبو ربيعة سنان بن ربيعة الباهلي ، وأبو المنهال سيار بن سلامة ، وسيار أبو الحكم ، وشبيل بن عزرة الضبعي ، وشمر بن عطية وعاصم بن بهدلة ، وعامر بن عبد الواحد الاحول ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين ، وعبد الله بن عثمان بن خثيم ، وعبد الجليل بن عطية ، وعبد الحكم بن ذكوان السدوسي ، وعبدالحميد بن بهرام ، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، وعبد العزيز بن صهيب البصري ، وعبد العزيز بن عبيد الله بن حمزة بن صهيب ، وعبيد الله بنابي زياد القداح ، وعبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب ، وعثمان بن نويرة ، وعطاء بن أبي رباح ، وهو من أقرانه - وعقبة بن عبد الله الرفاعي ، وعلي بن زيد بن جدعان ، وعوف الاعرابي ، وغيلان بن جرير ، والقاسم بن مسلم اليشكري ، وقتادة ، وليث بن أبي سليم ، ومحمد بن ذكوان، ومحمد بن زيد العبدي ، ومحمد بن شبيب الزهراني ، ومستقيم بن عبد الملك ، ومطر الوراق، ومعاوية بن قرة المزني - وهو من أقرانه - ومقاتل بن حيان ، وموسى بن المسيب الثقفي ، وميمون بن سيان البصري ، وهشام بن عروة ، وهلال بن أبي زينب ، وأبو التياح يزيد بن حميد الضبعي ، ويزيد بن عبد الله الشيباني ، وأبو بكر الهذلي ، وأبو حريز قاضي سجستان ، وأبو كعب صاحب الحرير ، وأبو الورد بن ثمامة بن حزن القشيري.
أقوال العلماء:
قال شبابة بن سوار ، عن شعبة : ولقد لقيت شهرا فلم أعتد به.
وقال علي ابن المديني : حدث ابن عون حديث هلال بن أبي زينب ، عن شهر ، عن أبي هريرة ذكر الشهداء عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فساره شعبة فلم يذكره ابن عون.
وقال عمرو بن علي: كان يحيى لا يحدث عن شهر بن حوشب وكان عبد الرحمن يحدث عنه. قال : وسمعت معاذ بن معاذ يقول :
سألت ابن عون عن حديث هلال بن أبي زينب عن شهر ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : لا يجف دم الشهيد حتى تبتدره زوجتاه من الحور العين". فقال : ما نصنع بشهر ، إن شعبة نزك شهرا.
وقال النضر بن شميل ، عن ابن عون : إن شهرا نزكوه. قال النضر : نزكوه. أي طعنوا فيه.
وقال يحيى بن أبي بكير الكرماني: عن أبيه : كان شهر بن حوشب على بيت المال فأخذ خريطة فيها دراهم فقال القائل :
لقد باع شهر دينه بخريطة • فمن يأمن القراء بعدك يا شهر
وقال أبو جعفر محمد بن جرير الطبري: قال علي بن محمد : قال أبو بكر الباهلي: كان شهر بن حوشب على خزائن يزيد بن المهلب ، فرفعوا عليه أنه أخذ خريطة ، فسأله يزيد عنها ، فأتاه بها ، فدعا يزيد الذي رفع عليه فشتمه ، وقال لشهر : هي لك. قال : لا حاجة لي فيها. فقال القطامي الكلبي ، ويقال : سنان بن مكبل النميري :
لقد باع شهر دينه بخريطة • فمن يأمن القراء بعدك يا شهر
أخذت بها شيئا طفيفا وبعته • من ابن جرير إن هذا هو الغدر وقال مرة النخعي :
يا ابن المهلب ما أردت إلى امرئ • لولاك كان كصالح القراء
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: أحاديثه لا تشبه حديث الناس : عمرو بن خارجة : كنت آخذا بزمام ناقة رسول الله صلى الله
عليه وسلم. أسماء بنت يزيد : كنت آخذة بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كأنه مولع بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحديثه دال عليه فلا ينبغي أن يغتر به وبروايته.
وقال موسى بن هارون : ضعيف.
وقال النسائي : ليس بالقوي.
وقال يعقوب بن شيبة : سمعت علي ابن المديني ، وقيل له : ترضى حديث شهر بن حوشب ؟ فقال : أنا أحدث عنه. قال : وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه. قال : وأنا لا أدع حديث الرجل إلا أن يجتمعا عليه يحيى وعبد الرحمن ، يعني على تركه ، قال : وسمعت علي ابن المديني يقول : كان يحيى بن سعيد لا يحدث عن شهر.
وقال حرب بن إسماعيل الكرماني ، عن أحمد بن حنبل : ما أحسن حديثه ، ووثقه ، وهو شامي من أهل حمص ، وأظنه قال : هو كندي ، وروى عن أسماء بنت يزيد أحاديث حسانا.
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل : عبدالحميد بن بهرام أحاديثه مقاربة هي أحاديث شهر كان يحفظها كأنه يقرأ سورة من القرآن ، وإنما هي سبعون حديثا ، وهي طوال فيها حروف ينبغي أن تضبط ولكن يقطعونها.
وقال حنبل بن إسحاق ، عن أحمد بن حنبل : ليس به بأس.
وقال عثمان بن سعيد الدارمي : بلغني أن أحمد بن حنبل كان يثني على شهر بن حوشب.
وقال الترمذي: قال أحمد بن حنبل : لا بأس بحديث عبدالحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب.
وقال الترمذي أيضا ، عن البخاري : شهر حسن الحديث. وقوى أمره ، وقال : إنما تكلم فيه ابن عون ، ثم روى عن هلال بن أبي زينب عنه.
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، ومعاوية بن صالح عن يحيى بن معين : ثقة.
وقال عبد الله بن شعيب الصابوني ، وعباس الدوري ، والمفضل بن غسان الغلابي عن يحيى بن معين : ثبت.
وقال أحمد بن عبد الله العجلي : شامي ، تابعي ، ثقة.
وقال يعقوب بن شيبة : ثقة. على أن بعضهم قد طعن فيه.
وقال يعقوب بن سفيان : وشهروان قال ابن عون : إن شهرا نزكوه ، فهو ثقة.
وقال الحسين بن إدريس الهروي : أخبرنا محمد بن عبد الله بن عمار وسألته عن شهر بن حوشب ، فقال : روى عنه الناس وما أعلم أحدا قال فيه غير شعبة. قلت : يكون حديثه حجة ؟ قال : لا.
وقال أبو زرعة : لا بأس به ، ولم يلق عمرو بن عبسة.
وقال أبو حاتم : شهر أحب إلي من أبي هارون وبشر بن حرب وليس بدون أبي الزبير ، ولا يحتج به.
وقال صالح بن محمد البغدادي : شهر بن حوشب شامي قدم العراق على الحجاج بن يوسف ، روى عنه الناس من أهل البصرة وأهل الكوفة وأهل الشام ، ولم يوقف عنه على كذب. وكان رجلا يتنسك إلا أنه روى أحاديث يتفرد بها لم يشركه فيها أحد مثل حديث ثابت البناني عن
شهر بن حوشب عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ (إنه عمل غير صالح) وأن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ (يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ولا يبالي) وروى عنه الحكم بن عتيبة ، عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن كل مسكر ومفتر ولم يذكر"مفتر"في شيء من الحديث. وروى عنه عبدالحميد بن بهرام أحاديث طوالا عجائب.
وروى ليث بن أبي سليم عنه عن أسماء بنت يزيد ، وقالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ويل أمكم قريش رحلة الشتاء والصيف"في موضع (لايلاف قريش). فشهر يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث في القراءات لا يأتي بها غيره. ويروي عنه من أهل البصرة معاوية بن قرة. وروى شعبة ، عن معاوية بن قرة ، قال : حدثني من سمع ابن عباس. قال : فقلت لمعاوية : من حدثك ؟ قال : حدثني شهر بن حوشب.
وروى عنه قتادة أحاديث ، وروى عنه أبوالتياح ، وثابت ، وذكر جماعة آخرين. قال : ورآه الأعمش بواسط.
وقال أيوب بن أبي حسين الندبي : قرأت على ابن عمر ، وابن عباس ، وعكرمة ، وشهر بن حوشب ، فما رأيت أحدا كان أقرأ لكتاب الله من شهر بن حوشب.
وقال حرب بن سريج ، عن زينب بنت يزيد بن واشق : سمعت
عائشة تقول ، فذكرت عنها حديثا قالت فيه : قال رجل من نساك أهل الشام يقال له : شهر بن حوشب : ما كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أم المؤمنين ؟ قالت : القرآن يا بني. فقال : شهر : حسبكم ومن يطيق القرآن ؟ قالت : من طوقه الله يا بني.
وقال محمد بن أبي منصور ، عن عمر بن عبد المجيد : اعتم شهر بن حوشب وهو يريد سلطانا يأتيه ، ثم أخذ المرآة فنظر في وجهه وعمامته ، فنظر إلى لحيته فرأى شيبة ، فأخذها بيده ، ثم نبض عمامته ثم جعل يقول : السلطان بعد الشيب ؟ ! السلطان بعد الشيب ؟ !
وقال ليث بن أبي سليم ، عن شهر بن حوشب : من ركب مشهورا من الدواب أو لبس مشهورا من الثياب أعرض الله عنه ، وإن كان عليه كريما.
وقال عثمان بن نويرة : دعي شهر بن حوشب إلى وليمة وأنا معه فدخلنا فأصبنا من الطعام ، فلما سمع شهر المزمار وضع إصبعيه في أذنيه وخرج حتى لم يسمعه.
وقال عبدالحميد بن بهرام : أتى على شهر بن حوشب ثمانون سنة ، ورأيته يعتم بعمامة سوداء طرفها بين كتفيه ، وعمامة أخرى قد أو شق بها وسطه سوداء ورأيته مخضوبا خضابة سوداء في حمرة ، وقدم على بلال بن مرداس الفزاري بحولايا فأجازه بأربعة آلاف درهم فقبضها منه.
وفاته :
قال أبو الحسن المدائني ، والهيثم بن عدي ، وأبو عبيد القاسم بن سلام ، والمفضل بن غسان الغلابي ، وخليفة بن خياط ، والبخاري : مات سنة مئة.
وقال خليفة بن خياط في موضع آخر : مات سنة مئة أو إحدى ومئة.
وقال أبو زرعة الدمشقي : مات سنة مئة أو قبلها بسنة.
وقال يحيى بن بكير : مات سنة إحدى عشرة ومئة.
وقال الواقدي ، وكاتبه محمد بن سعد : مات سنة اثنتي عشرة ومئة.
روى له البخاري في "الأدب" ، ومسلم مقرونا بغيره ، والباقون.
خلاصة مرتبته : ضعيف له أوهام و مراسيل .