هل يلزم من كون مسألة قال بها الجمهور أن تكون راجحة؟ وهل العكس صحيح؟؟؟
أفيدونا مأجورين
هل يلزم من كون مسألة قال بها الجمهور أن تكون راجحة؟ وهل العكس صحيح؟؟؟
أفيدونا مأجورين
لست من أهل الاختصاص أخي الكريم
وأنا مثلك بانتظار رأي ساداتنا
بالمناسبة أخي الفاضل أعجبني اسمك المستعار "ابن الطيب "
نسأل الله أن نكون من الطيبين
لا يلزم لأن العصمة للأمة جمعاء و ليست لجمهورها و لا أفرادها
العصمة في اجماع الأمة لا في جمهورها لكن غالبا ما يكون الحق لدى الجمهور إذن اتفاق الجمهور لا يعني رجحان قولهم دائما لكن يمكن أن نقول غالبا و الله أعلم
بارك الله فيك وشكر لك. جعلنا الله و إياك من الطيبين أخي عبد الواحدلست من أهل الاختصاص أخي الكريم
وأنا مثلك بانتظار رأي ساداتنا
بالمناسبة أخي الفاضل أعجبني اسمك المستعار "ابن الطيب "
نسأل الله أن نكون من الطيبين
لا يلزم لأن العصمة للأمة جمعاء و ليست لجمهورها و لا أفرادهاأثابكم الله جميعا على هذه الردود العطرةالعصمة في اجماع الأمة لا في جمهورها لكن غالبا ما يكون الحق لدى الجمهور إذن اتفاق الجمهور لا يعني رجحان قولهم دائما لكن يمكن أن نقول غالبا و الله أعلم
الحقيقة أن كثيرا من طلاب العلم فضلا عن السوقة من الناس يحتجون بقول الجمهور على رجحان مسألة ما، مع أن الأدلة التي اعتمدوها لا ينتهض بها الدليل بشكل قطعي، وتجد في المقابل أن القول الثاني لم يقل به الجمهور لكن حظه من النظر قوي جدا.
عموما حبذا لو تكرم علينا بعض إخوانا بذكر بعض النقول عن سلفنا الصالح في هذه القضية إن وجدت
ولكم منا الشكر الجزيل
الأخ ابن الطيب جزاك الله خيرا.
اعلم أيها الفاضل أن كون قول الجمهور "حجة" ليس بالضرورة يكون راجحا كما قال الشّيخ عبد الكريم بن عبد الرحمن في مشاركته.
ولكن إعلم أخي أن الغالب أن يكون صحيحا لأنه شبه اتفاق.
أما قولك بأن الأدلة التي اعتمدوها لا تنتهض فهي إما:
تقصيرا منا في البحث عن أدلتهم.
أو عدم فهمنا لوجه الاستدلال منها.
أو لميل خاص نحو المخالف.
هذا والله أعلم ونتمنى أن ينقل لنا إخواننا عن سلفنا الصالح.
وفقكم الله.
قد يكون عند بعض أهل العلم هو الراجح لأن منهم من يرى أن قول الأكثر هو الإجماع وذلك مثل بن جرير الطبري ققد يطلق إسم الإجماع ويريد به قول الأكثر .
والراجح هو الظاهر ويسمى الظاهر بالدليل والمرجوح هو الموؤل. والله أعلم
قبل هذا كيف يعرف انه قول الجمهور ؟