تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 26 من 26

الموضوع: ما درجة هذا الحديث :ولكن ربي أمرني بإعفاء لحيتي، وقصّ شاربي

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: ما درجة هذا الحديث :ولكن ربي أمرني بإعفاء لحيتي، وقصّ شاربي

    عفوا سادتى و لكن الحديث واضح الإنقطاع فعبد الله بن شداد لم يكن أحد الرسولين إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم و هما سبب الإنقطاع فهما مجهولين هذا لو كان مسلمين أصلا و لا علاقة للحديث بحكم اللحية فحكمها ثابت بأحاديث أخرى كثيرة و أما ما رواه أبو نعيم فضعيف و كذا ما رواة ابن حجرفى المطالب العاليه عن الحارث بن أبى أسامة
    و الخلاصة فالحديث فى باب الأحكام باطل و لايستدل به فى مسألة اللحية
    و لكنه فى باب السير صحيح و يستدل به على قصة باذان

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما درجة هذا الحديث :ولكن ربي أمرني بإعفاء لحيتي، وقصّ شاربي

    أبا (مسهر) رحمك الله.. وهذا تعجل آخر بوركت:
    و الخلاصة فالحديث فى باب الأحكام باطل و لايستدل به فى مسألة اللحية
    بل هي مما يستأنس بها أخي الكريم في الحكم الشرعي، ولا يقبل إطراحها ولا يجوز إذا صح سندها إلى ابن شداد _ وقد صح _.
    ولا يعنينا هنا رحمك الله الرجلين الرسولين فهما لم يروي الحديث أصلاً، بل يعنينا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لهما ونقله لنا ابن شداد، ولا اعتقد أن عبد الله بن شداد رحمه الله تعالى ممن سيكذب فيما ينقله وحاشاه ذلك رحمه الله. فتأمل
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: ما درجة هذا الحديث :ولكن ربي أمرني بإعفاء لحيتي، وقصّ شاربي

    ليس عبد الله بن شداد متهما رحمك الله و لكن المتهم من بينه و بين رسول الله صلى الله عليه و سلم
    هل تعلم له سميا ؟
    بارك الله فيك
    قلت "يستأنس" و هذا من باب الشواهد لا الأصول فهو لا يستدل به .
    ثم إنك قلت أن للحديث أصلا فهلا أتيتنا به ؟
    وفقك الله الى ما يحبه و يرضاه

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما درجة هذا الحديث :ولكن ربي أمرني بإعفاء لحيتي، وقصّ شاربي

    يا أخي سامحني لكن أظن أنك تكتب لمجرد الكتابة والمعارضة فقط.
    أيضاً هنا سامحني عن مواصلة المدارسة معك.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: ما درجة هذا الحديث :ولكن ربي أمرني بإعفاء لحيتي، وقصّ شاربي

    يقول الإمام أحمد "إن كان فى الأحكام تشددنا و إن كان فى غيره تساهلنا "
    عظم الله أجرك

  6. #26

    افتراضي رد: ما درجة هذا الحديث :ولكن ربي أمرني بإعفاء لحيتي، وقصّ شاربي

    بارك الله فيكم و زادكم علما و حلما

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •