تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الأحاديث الواهية في الفتاوى الحديثية

  1. #1

    افتراضي الأحاديث الواهية في الفتاوى الحديثية

    الأحاديث الواهية في الفتاوى الحديثية

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل , ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, واشهد أن محمداً عبده ورسوله. صلى الله عليه وعلى آله وسلم كثيراً.

    أما بعد: فهذه مقالات كنت قد كتبتها في جريدة المدينة بعنوان لا تكذب عليه متعمداً أي على رسول الله صلى الله عليه وسلم: تناولت فيها عديداً من الكتب والأبحاث والمقالات التي أحسن أصحابها في أشياء, لكنهم اساؤا في أهم جانب- بعد سلامة العقيدة إن سلمت لهم أيضاً!- ألا وهو التساهل العجيب في جانب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بذكر الموضوع والواهي والضعيف في مقالاتهم وأبحاثهم وتأليفاتهم.

    ثم رأيت أن أفرد كتاب الفتاوى الحديثيه لابن حجر المكي الهيتمي لما ناله من شهرة كبيرة بين أوساط طبقة من القراء الذين لم تكن صناعة الحديث من شؤونهم, ولهذا قلدوا المؤلف في ذكره للموضوعات والواهيات في كتابه الآنف الذكر, فكان لزاماً على من منّ الله تعالى عليه بشيء من المعرفة في علم صحيح الحديث وضعيفه أن يبين للناس الحق والصواب دفاعاً عن السنة المطهرة حشرنا الله وإياكم تحت لواء صاحبها محمد صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.

    من الكتب التي اشتهرت بإيراد الضعيف الواهي والمكذوب من الأحاديث مع جزم مؤلفيها بنسبة تلك الأحاديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم, وكأنهم غفلوا عن قوله عليه الصلاة والسلام فيما رواه عثمان بن عفان رضي الله عنه ((من قال عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار)) رواه أحمد, وغيره وهو حديث صحيح. أقول: من هذه الكتب المشهورة كتاب الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي المكي- وليس هو ابن حجر العسقلاني صاحب فتح الباري – والذي ملىء بالأحاديث المكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.



    1-فقد ذكر في (ص9) حديثاً موضوعاً لفظه: ((ليس أحد يدخل الجنة إلا أجرد أمرد إلا موسى بن عمران عليه الصلاة والسلام, فان لحيته تبلغ سرته...)) وهذا من وضع جماعة من الكذابين هم: وهب بن حفص الحراني, ونوح بن أبي مريم, ومجاشع بن عمرو. ولهذا رواه ابن الجوزي في الموضوعات (3/257) وأقره الألباني في السلسلة الضعيفة (704), ووافقتهما في تحقيقي لكتاب صفة الجنة (261).

    2-وذكر في (ص35) حديثاً مكذوباً لا شك في وضعه, ولفظه: ((إن الله لطّف الملكين الحافظين حتى أجلسهما على الناجذين, وجعل لسانه قلمهما, وريقه مدادهما))! وهذا من وضع أحد سراق الحديث, وهو نعيم ابن مورّع العنبري, وقد اتهم برواية أحاديث موضوعة, وانظر: (( لسان الميزان)) (6/222-223). والحديث من مرويات ((تاريخ أصبهان))(2/1) لأبي نعيم. وفي الإسناد علل أخرى ليس هذا مقام توضيحها.

    3-في (ص59) ذكر حديثاً موضوعاً جزم بوضعه الحافظ الذهبي, والحافظ ابن حجر العسقلاني وهو: ((امسح براس اليتيم هكذا إلى مقدّم رأسه, ومن له أب هكذا إلى مؤخر رأسه))!

    وهكذا اللفظ الآخر:

    ((الصبي الذي له أب يمسح رأسه إلى الخلف, واليتيم رأسه إلى قدّام))! وهو موضوع مكذوب كسابقه. انظر ميزان الاعتدال (3/572), و لسان الميزان (5/192-193) وسلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (1072).

    4- وفي (ص59) يورد الحديث المكذوب الذي لا اصل له في شيء من كتب السنة المعتمدة, وهو حديث: ((أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر.....)) الحديث , وقد بينت في حلقة منفردة كونه مكذوباً لا اصل له, كم جزم المحققون من العلماء والأئمة. وليس هذا غريباً على مؤلف كتاب الفتاوى الحديثية هذا , فإنه صوفي يدعو إلى عقيدة وحدة الوجود صراحة كما بينت ذلك في مقالة لي بعنوان مكانة ابن حجر الهيتمي لدى المحققين من العلماء والذي نشره ملحق التراث بعناية الدكتور الفاضل محمد يعقوب تركستاني حفظه الله تعالى.

    5-ثم ذكر في (ص60) حديثا موضوعاً وجزم بنسبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم, وهو: ((إن لله تعالى في الجنة نهراً يدخله جبريل, فينفض قطراً, فيخلق الله من كل قطرة تقطر منه ملكاً))! وهذا من موضوعات كتاب العظمة لأبي الشيخ رقم (317) (2/735), والذي اختلقه زياد بن المنذر, فإنه قد كذبه يحي بن معين. وانظر كذلك الموضوعات لابن الجوزي (1/146-147) والسلسلة الضعيفة (1495)

    6-ثم ذكر في (ص61) قصة هاروت وماروت مع الزهرة, وجزم بصحتها, وهي من أبطل الباطل, وقد نبه على ذلك العلماء المحققون. وانظر ((السلسلة الضعيفة (912,913)

    7-وذكر في (ص64) حديثا منكراً بشهادة الحافظ الذهبي, ولفظه: ((لن يراه خلق-يعني جبريل- إلا عمي إلا أن يكون نبياً, ولكن يكون ذلك آخر عمرك)). وانظر المستدرك (3/536-537).

    8-وزعم في ( ص85) صحة حديث: ((لا تنزلوهن العزف ولا تعلموهن الكتابة))! وهو حديث مكذوب, كما بينته في إحدى الحلقات السابقة, وخلاصته إن فيه رجلاً وضاعاً كذاباً, ولهذا جزم بوضعه الذهبي, وابن الجوزي, والألباني وانظر الضعيفة (2017)

    يتبع ..

  2. #2

    افتراضي رد: الأحاديث الواهية في الفتاوى الحديثية

    ما قيمة كتاب ابن حجر هذا العلمية ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •