ما مستند الجمهور في كون النماء المتصل للبائع ؟
ما مستند الجمهور في كون النماء المتصل للبائع ؟
إخواني هل من معين؟!!!
مذهب الجمهور علي أن النماء المتصل في مدة الخيار للبائع!!
لكن اختار شيخ الاسلام أن النماء المتصل للمشتري..
لعموم قوله "الخراج بالضمان" ...لكن ما هي حجة الجمهور؟!!
الأدلة نظرية وتتضح بالمثال :
لو اشتريتُ منك شاة ، وقلتُ : لي الخيار ثلاثة أيام .
فسمنت هذه الشاة خلال يمين ، ثم بدا لي أن أفسخ البيع وأرد الشاة . هل أردها وآخذُ ( أنا المشتري ) عوضا عن هذه الزيادة أم لا .
الجواب ( على قول الجمهور ) : لا يجوز لي أن آخذ عوضا ؛ لأن هذه الزيادة متصلة ويشق فصلها وتقديرها ، ولأنه يثبت تبعا ما لا يثبت استقلالا .
http://209.85.229.132/search?q=cache...&ct=clnk&gl=saوأما النماء المتصل كالسمن، فإنه يتبع العين مع الفسخ لتعذر انفصاله