حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 29
2اعجابات

الموضوع: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    44

    افتراضي حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    الكتاب تحقيق : الدكتور / محمد إبراهيم البنا.
    طبعة : دار الاعتصام .
    من هنا الرابط
    http://www.4shared.com/file/16950234...alrad_ala.html
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة قمر العراق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    452

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    جزاك الله خيرا ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    جزاك الله خيرا أيها الأخ الكريم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    254

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    بارك الله فيك


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    818

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    جزاك الله خيرا
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    الكتاب مفيد، غير أن ابن مضاء لم يكمله، ولو أكمله فلربما كان هناك مدرسة ظاهرية في النحو تضارع المدرسة البصرية والكوفية، ولكن قدر الله ذلك، فمات هذا المذهب.

    ولبعض المعاصرين كتب فيها تأثر بهذا الاتجاه، غير أنها مختلفة عن رأي ابن مضاء، مثل كتاب (إحياء النحو)، وكتاب (اللغة العربية المعاصرة)، وبعض كتب (شوقي ضيف)، وبعض آراء صيداوي في الكفاف.

    وقد أكثر أهل العلم من الرد على ابن مضاء، منهم أبو إسحاق الشاطبي، وينظر في ذلك الكتاب النفيس (روضة الأعلام بمنزلة العربية من علوم الإسلام).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    نسيت أن أقول: إن الكتاب طبع قديما بتحقيق شوقي ضيف في دار المعارف.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    بارك الله فيك ، ونرجو منك المزيد من كتب النحو كلما تيسر لك ذلك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    188

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    بارك الله فيك أخي زاهر

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    188

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    ينظر هذا الرابط للأهمية
    موقف شوقي ضيف من الدرس النحوي .. دراسة في المنهج و التطبيق
    . علاء إسماعيل الحمزاوي
    يتناول موقف د/شوقي ضيف من النحو العربي ودعوته لتجديد النحو، توافقا مع ابن مضاء الظاهرى، وإلى أي مدى وُفّق في تطبيق ما دعا إليه في مقدمة كتاب الرد على النحاة.
    http://majles.alukah.net/showthread....6141#post26141

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    جزاكم الله خيرا،
    للأديب سعيد الأفغاني ملاحظة نقد للكتاب في مقاله عن المدرسة النحوية في الأندلس، وهل يمكن أن نقول أنها مدرسة مستقلة. كما نقول عن مدرسة البصريين والكوفيين,,,

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    188

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأندلسي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا،
    للأديب سعيد الأفغاني ملاحظة نقد للكتاب في مقاله عن المدرسة النحوية في الأندلس، وهل يمكن أن نقول أنها مدرسة مستقلة. كما نقول عن مدرسة البصريين والكوفيين,,,
    جزاكم الله خيراً أخي الكريم
    وليتك تحدد المصدر الذي ذكر فيه الأستاذ الأفغاني ذلك أو ترفقه كملف إن كان متوفراً لديك
    أعظم الله أجركم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    قرأت مقاله أمس في أحد مجلدات مجلة المعهد المصري للدراسات الإسلامية التي تصدر بمدريد والتي يوجد قرصها في موقع ودود، وقد قيدت الجزء والصفحة عندي، وبعض الافوائد، وأنا الآن أكتب في الخارج.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    الكتاب جيد لكن نقص من نفعه ما كتب على طرة كل صفحة منه تقريبا مَن صوره
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    188

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حرملة مشاهدة المشاركة
    الكتاب جيد لكن نقص من نفعه ما كتب على طرة كل صفحة منه تقريبا مَن صوره
    أنا كلمت الأخ الذي رفعه من أيام ووعدني بإعطائي الصور فإن استطاع رفعها (وأظن الشبكة عنده مضطربة) سأصنع نسخة جديدة بإذن الله

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله كل خير.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛
    سأنقل كلام سعيد الأفغاني في مقاله (هل في النحو مذهب أندلسي ؟)
    قال في ص 82/حاشية:
    (فاة ابن حزم سنة (456هـ) ووفاة ابن مضاء تتأخر (136 سنة) ورسالته في الرد على النحاة نشرها الدكتور شوقي ضيف سنة 1946. عمد فيها إلى ما وضعه الأقفدمون من صيغ للتقريب على المتعلمين فجعل يدقق فيها تدقيقا حرفيا حين يرد عليهم. قولهم مثلا: إن العامل في رفع (زيد) في قولنا: (ضرب زيد) هو فعل (ضرب) بأن هذا غير صحيح والذي رفع (زيد) هو المتكلم وأن القول إن الألفاظ يحدث بعضها بعضا باطل عقلا وشرعا لا يقول به أحد من العقلاء !! (ص87)).
    وأفاض في فلسفة هذه البديهة بما لا طائل تحته ، وإلا فهل يغيب على أحد أن المتكلم هة الذي يرفع وينصب على الحقيقة وأن إسناد ذلك العامل اللفظي مجاز وتقريب على المتعلمين وهذا أسلوب شائع في جميع العلوم لا في النحو فقط. وهذه البديهة ذكرها عرضا ابن جني ونقلها عنه ابن مضاء نفسه في الصفحة المذكورة ، بل تلك بديهو لكل مزاولي النحو تعلما وتعليما.
    وفي الرسالة، بعد نظرات جزئية في مسائل بعضها سائغ ، لكنه انتهى به الأمر إلى أن ناقض نفسه وإمامه ابن حزم فقال بالعلل الأولى ونفى العل الثواني والثوالث. وليس هذا مقام التفيل في نقد كتابه.) اهـ كلام الأفغاني في الحاشية.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    إخواني رابط كتاب الرد على النحاة يحيلني إلى موقع إنجليزي ولم أر فيه الكتاب ، هل الإحالة صحيحة أم أنه أخذني إلى موقع غريب ، لقد بحثت فيه طويلاً ، أرشدوني جزاكم الله خيراً .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •