حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 29 من 29
2اعجابات

الموضوع: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    saudia
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    رابط الكتاب (الرد على النحاة) لا يعمل، فهل من رابط آخر له. وجزيتم خيرا

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    468

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    جزاك الله خيرا
    رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ، وَاهْدِنِى السَّبِيلَ الأَقْوَمَ.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    قال بعض الإخوة في بعض المواقع:
    (( أين دجاجلة الشبكة أمثال أبي مالك العوضى ليقرأوا هذه الكتب ويتعلموا !
    لقد افتروا على ابن مضاء وشوقي ضيف واتهموهم بأنهم من دعاة الشعوبية وأنهم ينطلقون من مبادئ المواطنة وليس من مبادئ الشرع والإسلام... كبرت كلمة تخرج من أفواههم . ))

    وأقول:
    هذه الافتراءات لم تصدر مني إطلاقا، ولا أدري كيف توهم كاتب هذه الحروف ذلك؟!

    ابن مضاء عالم كبير له احترامه وله اجتهاده الذي نقدره ونأخذه بعين الاعتبار
    وكتاب ابن مضاء (الرد على النحاة) موجود في مجلس الألوكة منذ زمن طويل، ولم يحذف.
    وقد قرأته منذ نحو عشرين سنة، وقرأت أيضا كتب شوقي ضيف في تيسير النحو، وهو جهد مشكور وإن كان يختلف تماما عن منهج ابن مضاء
    واختلافنا مع ابن مضاء في بعض المسائل وكذلك اختلافنا مع شوقي ضيف في بعض المسائل لا يفسد للود قضية.
    أما كتاب ( أصول النحو العربي ) و كتاب ( إحياء النحو ) فمنهجهما مختلف عن كتب اب مضاء وعن كتب شوقي ضيف.
    فهذان الكتابان أساءا للعلم والعلماء وقدحوا في الثقة بنقلهم.
    هل يجوز لنا أن نتهم الخليل بن أحمد وسيبويه والكسائي والفراء وأبا عمرو وغيرهم من أئمة العربية بأن لهم أصولا معتزلية ؟!!
    هل يجوز لنا أن نتهم هؤلاء الأئمة الأعلام الذين لا يعرف نقل اللغة إلا عن طريقهم وأشباههم أصلا بأنهم تأثروا بالباطنية ؟؟!
    هل يجوز لنا أن نزعم أن هؤلاء العرب الأقحاح الخلص الذين أفنوا أعمارهم في طلب لغة العرب وتتبع كلامهم بأنهم بنوا علم النحو على المنطق الأرسطي وليس على كلام العرب ؟!!
    إن من يقول هذا الكلام ليس جاهلا فقط فنعذره بجهله، ولكنه على الأغلب مدسوس ليطعن في الدين عن طريق الطعن في هذه اللغة الشريفة التي ما عرفناها ولا تعلمناها إلا من هؤلاء الأئمة الأعلام.
    فماذا بقي لنا من علماء اللغة الذين نقلوها عن العرب إن طعنا في أمثال هؤلاء ؟!!
    وأنا لا يهمني أن يتهمني هذا الكاتب بأنني دجال أو غير دجال، ولكن أردت فقط أن يعرف أن معرفته بهذا الشأن لا تؤهله للكلام فيه، ومن تكلم في غير فنه أتى بالعجائب، وليس هذا اختيالا ولا تكبرا، ولكنه توضيح للأمر الذي يتكلم فيه بغير علم، وأنا والحمد لله أتكلم فيه بعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    بارك الله فيكم..
    للعلامة عبدالسلام هارون كلامٌ طويل في حق ابن مضاء أنقله على أني لا أوافقه في قسوة لفظه -على غير عادته- ؛ قال في (قطوف أدبية..):
    ص155: إننا ننادي بتيسير النحو ، وبتيسير غير النحو ، بل بتيسير كل صعب في هذا الوجود. ولكننا لا نغفر أن تمس أصول العربية استناداً إلى آراء بعض شذاذ النحويين ، وارتكاناً إلى آراء فردية لا تمت إلى مدارس ذات قدر موزون.
    إن ابن مضاء الذي اتُخذ إماماً في هذا التيسير رجلٌ لا يكاد يعي ما يقوله في النحو ، ونحن نقرأ كلامه حين يشن هجوماً على نظرية العامل ويتخيل أمامه ميدان حرب يصول فيه ويجول ليقضي على كلمة النحويين : إن العامل يعمل في المعمول ، فترى قولاً متهالكاً. فأي فكاهة هذه التي نستخرجها من هذا الهجوم الذي يقول فيه (( وأما القول بأن الألفاظ يحدث بعضها بعضاً فباطلٌ عقلاً وشرعاً لا يقول به أحدٌ من العقلاء لمعان يظول ذكرها فيما المقصد إيجازه. منها أن شرط الفاعل أن يكون موجوداً حينما يفعل فعله ، ولا يحدث الإعراب فيما يحدث فيه إلا بعد عدم العامل ، فلا يُنصب زيد بعد إن في قولنا : إن زيداً إلا بعد إن.
    فإن قيل : يم يرد على من يعتقد أن معاني هذه الألفاظ هي العاملة ؟ قيل : الفاعل عند القائلين به إما أن يعمل بإرادة كالحيوان ، وإما أن يفعل بالطبع كما تحرف النار ويبرد الماء ، ولا فاعل إلا الله عند أهل الحق. وفعل الإنسان وسائر الحيوان فعل الله تعالى ، كذلك الماء والنار وسائر ما يعمل.
    وقد تبين هذا في موضعه – يعني كتب الكلام – وأما العوامل النحوية فلم يقل بعملها عاقلٌ لا ألفاظها ولا معانيها لأنها لا تفعل بإرادة ولا طبع)) وهكذا نمط كلامه في زوايا كتابه العجيب ، أفتجعل من يفكر بهذه العقلية المنحرفة إماماً لنا فيما نحن بسبيله من تيسير.
    إن مذهب ابن مضاء الظاهري وعقيدته الدينية الخاصة أفسدت عليه تفكيره في تعبير مجازي استعمله النحاة ليدلوا على أن العوامل دلائل تعيننا على ضبط ما يأتي بعدها أو قبلها من معمولات. لكنه خلّط وأخرج دينه وعقيدته الخاصة ليستخدمها في مهاجمة النحويين في أقوى معاقلهم فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل!...)
    ثم تكلم عن ما ينبغي أن يكون عليه تيسير النحو بكلامٍ نفيس فيُنظر ص156.
    --

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    562

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    رابط منته
    يرجى اعادة الرفع
    رفع الله قدر من رفعه

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,609

    افتراضي رد: حمل الآن : الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري

    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    17

    افتراضي

    أرجو ممن لديه الكتاب (تحقيق محمد البنا ) أن يضع رابط تحميله هنا ..
    وبارك الله فيكم ..

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2015
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    131

    افتراضي

    عذرا رابط كتاب (
    الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي الظاهري) لا يعمل

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    827

    افتراضي

    رابط الكتاب على أرشيف :
    https://archive.org/details/radd_madaa
    رابط التحميل المباشر :
    http://archive.org/download/radd_madaa/radd_nohaa.pdf
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة قمر العراق

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •