تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: إشكال في أقوال أئمة الجرح والتعديل في تهذيب الكمال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    23

    افتراضي إشكال في أقوال أئمة الجرح والتعديل في تهذيب الكمال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    في الواقع عند وقوفي لبعض التراجم، أرى أن المزي رحمه الله تعالى يقول قال فلان: ثقة، ولكن فلان هذا لم يدركه المزي لأن المزي كما نعلم ولد 654 وتوفي 742.

    مثلا ترجمة: أحمد بن اشكاب

    قال المزي في تهذيب الكمال :
    ( خ ) : أحمد بن إشكاب الحضرمى ، أبو عبد الله الصفار الكوفى ، نزيل مصر ،
    و قيل : أحمد بن معمر بن إشكاب ، و قيل : أحمد بن عبيد الله بن إشكاب ، و يقال : اسم إشكاب : مجمع . اهـ .
    و قال المزى :
    قال يعقوب بن شيبة السدوسى : كوفى ثقة .
    و قال أبو زرعة : صاحب حديث أدركته و لم أكتب عنه .
    و قال أبو حاتم : ثقة ، مأمون ، صدوق ، كتبت عنه بمصر .
    و قال عباس الدورى : كتب عنه يحيى بن معين كثيرا .

    وأحيانا يقول المزي : قال العجلي...
    هل نعتبر في هذه الأقوال؟؟ أم أنها مرسلة؟


    والسؤال الآخر:

    جاء في سير أعلام النبلاء17/428 ( الأردستاني الإمام الحافظ الجوال الصالح العابد أبو بكر محمد بن إبراهيم ابن أحمد الأردستاني....قال شيرويه كان ثقة يحسن هذا الشأن)

    من هو شيرويه وهل ادركه الذهبي رحمه الله تعالى؟

    وشكرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: شيوخ المزي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم سائل مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    هل نعتبر في هذه الأقوال؟؟ أم أنها مرسلة؟
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
    اعلم رحمك الله أن أقوال العلماء التي يثبتها المزي رحمه الله عقب الترجمة على عدة صور؛ فقد قال في مقدمة كتابه تهذيب الكمال (ص: 152-153):
    "واعلم أن ما كان في هذا الكتاب من أقوال أئمة الجرح والتعديل ونحو ذلك، فعامته منقول من كتاب "الجرح والتعديل" لأبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي الحافظ ابن الحافظ، ومن كتاب "الكامل" لأبي أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني الحافظ، ومن كتاب "تاريخ بغداد" لأبي بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي الحافظ، ومن كتاب "تاريخ دمشق" لأبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساكر الدمشقي الحافظ.
    وما كان فيه من ذلك منقولا من غير هذه الكتب الأربعة فهو أقل مما كان فيه من ذلك منقولا منها أو من بعضها.
    ولم نذكر إسناد كل قول من ذلك فيما بيننا وبين قائله خوف التطويل. وقد ذكرنا من ذلك الشيء بعد الشيء لئلا يخلو الكتاب من الإسناد على عادة من تقدمنا من الأئمة في ذلك.
    وما لم نذكر إسناده فيما بيننا وبينه قائله:
    1- فما كان من ذلك بصيغة الجزم، فهو مما لا نعلم بإسناده عن قائله المحكي ذلك عنه بأسا.
    2- وما كان منه بصيغة التمريض، فربما كان في إسناده إلى قائله ذلك نظر.
    فمن أراد مراجعة شيء من ذلك أو زيادة اطلاع على حال بعض الرواة المذكورين في هذا الكتاب،
    فعليه بهذه الأمهات الأربعة فإنا قد وضعنا كتابنا هذا متوسطا بين التطويل الممل والاختصار المخل".
    انتهى كلامه.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: إشكال في أقوال أئمة الجرح والتعديل في تهذيب الكمال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم سائل مشاهدة المشاركة
    والسؤال الآخر:
    جاء في سير أعلام النبلاء17/428 ( الأردستاني الإمام الحافظ الجوال الصالح العابد أبو بكر محمد بن إبراهيم ابن أحمد الأردستاني....قال شيرويه كان ثقة يحسن هذا الشأن)

    من هو شيرويه وهل ادركه الذهبي رحمه الله تعالى؟

    وشكرا
    شيرويه هو: ابن شهردار بن شيرويه بن فناخُسْره بن خُسْركان، المحدث العالم، الحافظ المؤرخ، أبو شجاع الديلمي الهمذاني مؤلف كتاب "الفردوس" و"تاريخ همَذان".
    ولد سنة خمس وأربعين وأربع مئة" ...." متوسط الحفظ، وغيره أبرع منه وأتقن، مات في تاسع عشر رجب سنة تسع وخمس مئة، وله أربع وستون سنة".
    بتصرف من سير أعلام النبلاء (19 / 294-295).
    وبالطبع لم يدركه الذهبي لأن وفاة الذهبي عام 748هـ.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: إشكال في أقوال أئمة الجرح والتعديل في تهذيب الكمال

    أستاذي العزيز المشرف عبدالله بارك الله فيك..

    وما لم نذكر إسناده فيما بيننا وبينه قائله:
    1- فما كان من ذلك بصيغة الجزم، فهو مما لا نعلم بإسناده عن قائله المحكي ذلك عنه بأسا.
    2- وما كان منه بصيغة التمريض، فربما كان في إسناده إلى قائله ذلك نظر.
    فمن أراد مراجعة شيء من ذلك أو زيادة اطلاع على حال بعض الرواة المذكورين في هذا الكتاب،
    فعليه بهذه الأمهات الأربعة فإنا قد وضعنا كتابنا هذا متوسطا بين التطويل الممل والاختصار المخل".
    انتهى كلامه.
    بالنسبة لهذا الكلام أستاذي لو تفضلت علي بذكر مثال للأول والثاني،، في الحقيقة لم أفهم بعد أعزك الله، صيغة تمريض وصيغة جزم !!!! لم أفهم..

    شيرويه هو: ابن شهردار بن شيرويه بن فناخُسْره بن خُسْركان، المحدث العالم، الحافظ المؤرخ، أبو شجاع الديلمي الهمذاني مؤلف كتاب "الفردوس" و"تاريخ همَذان".
    ولد سنة خمس وأربعين وأربع مئة" ...." متوسط الحفظ، وغيره أبرع منه وأتقن، مات في تاسع عشر رجب سنة تسع وخمس مئة، وله أربع وستون سنة".
    بتصرف من سير أعلام النبلاء (19 / 294-295).
    وبالطبع لم يدركه الذهبي لأن وفاة الذهبي عام 748هـ.
    طيب عندما يقول الذهبي قال شيرويه فهذا يعني عدم اعتبار القول؟؟ أم أن الذهبي رحمه الله تعالى ينقل مما في مؤلفاته؟؟

    وشكرا أستاذي الكريم المشرف

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •