إذا دعا رجلٌ على آخر هل يُرد الدعاء عليه لأي سبب من الأسباب ؟ كأن يكون المدعو عليه لا يستحق ذلك الدعاء أو غير ذلك من الأسباب .
إذا دعا رجلٌ على آخر هل يُرد الدعاء عليه لأي سبب من الأسباب ؟ كأن يكون المدعو عليه لا يستحق ذلك الدعاء أو غير ذلك من الأسباب .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
ومع السؤال ياأهل الخير أفيدونا
هل يجوز الدعاء على أحد الوالدين
وبارك الله فيكم .
لطالما هذا السؤال حيّرني !
وكذلك لو أنه صادف وقت إجابة ، كما أن يدعو الوالد على ولده فيستجاب دعاؤه - مع أنه إثم - فهل يُستجاب دعاء كل من دعا في مواطن استجابة الدعاء ؟!
أنتظر مشاركة الإخوة الأكارم ..
أخي المكرم :
هل تسمح لي بنقله إلى ملتقى أهل الحديث ، لأرى أيضا رأي المشايخ والإخوة الأفاضل في هذه المسألة ؟!
نعم انقليه بارك الله فيك وضعي لنا الرابط هنا غير مأمورة .
أما دعاء الوالدين فهذه مسألة أخرى ، وحسب ما أعلم أنها دائما أو غالبا تُستجاب ،إذا كانت (( على )) الأبناء، لا للأبناء ، وهذا ورد في حديث من الدعوات التي لا تُرد (( دعوة الوالد على ولده )) ولا يحضرني نص الحديث ،
ووالله دعاء الوالدين على الأبناء هذا خطير جدا ، ينبغي على الوالدين أن يتقوا الله ويتقوا الدعاء على أبنائهم ، كم من الأبناء مات وكم شُل وكم حصلت له الأمور السيئة من مرض أو حادث أو غيره بسبب دعاء أحد الوالدين!
جزاكم الله خيرا ، ورفع قدركم ..
وهذا رابط الموضوع :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...12#post1097212
يُرفع
هذه بعض النقاط على بعض الحروف:
-الدعاء للمسلم بالخير مندوب
-الدعاء على المسلم بمصيبة لأنه ظلمهُ جائز
-الدعاء على المسلم (متأولا) أنه ظلمه ويغلب على ظنه ولم يكن حقا
ظلمه فنرجو الله تعالى ان يغفر له
-الدعاء بإثم مردود
-والدعاءعلى الغير من غير وجه حق
لااعلم دليلا في انها ترد عليه
ولكني احسبه من الظلم والله تعالى ناصر المظلومين
اتمنى ان اكون قد اسهمت في توضيح بعض النقاط
وبالله التوفيق.
نعم قد أسهمت ، جزاك الله خير