صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 51

الموضوع: تأملات حول تفسير الشعراوي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي تأملات حول تفسير الشعراوي

    تمهيد

    الطابع العام لتفسير الشعراوي أنه تفسير وعظي اجتماعي لغوي لم يقصد منه الدرس العلمي، فتجده قليل الإيراد للأحاديث والآثار ولم يذكر شياً من أقوال السلف. وقد أُعطي قدرة على استظهار آيات القرآن؛ فتجده عندما يريد تفسير آية يذكر شواهدها من القرآن ويوضح معانيها يحاول الشيخ ـ رحمه الله ـ أن يربط بين الآيات التي تتحدث عن المواضع الواحد في القرآن كله ، ومن ثم فهو يرى أن القرآن كله وحدة لا تتجزأ ، وكل لا يتبعض ، وأن الأصل في القرآن أنه مبني على الوصل لا على الفصل ، وأن القصة تقسم على فصول متعددة في سورة مختلفة ، تظهر كل سورة جزءاً معيناً بالتفصيل مع ما يتناسب مع جو السورة العام ،بيد أنها لا تغفل عن الإشارة عن مجمل السورة ولو بشكل مختصر..
    الباب الأول:
    الفصل الأول: التفسير بالمأثور.

    أولاً: تفسير القرآن بالقرآن.
    يجب أن نعلم أن الأصل في تفسير القرآن أن يفسر بالقرآن يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (فإن قال قائل فما أحسن طرق التفسير فالجواب إن أصح الطرق في ذلك أن يفسر القرآن بالقرآن فما أجمل في مكان فانه قد فسر في موضع آخر وما اختصر من مكان فقد بسط في موضع آخر) وهذا هو المنهج الأثري الأصيل في التفسير.
    وحقيقة من يتتبع تفسير الشيخ رحمه الله يجده قد أُعطي قدرة على استظهار آيات القرآن؛ فتجده عندما يريد تفسير آية يذكر شواهدها من القرآن ويوضح معانيها يحاول الشيخ ـ رحمه الله ـ أن يربط بين الآيات التي تتحدث عن المواضع الواحد في القرآن كله ، ومن ثم فهو يرى أن القرآن كله وحدة لا تتجزأ ، وكل لا يتبعض ، وأن الأصل في القرآن أنه مبني على الوصل لا على الفصل ، وأن القصة تقسم على فصول متعددة في سورة مختلفة ، تظهر كل سورة جزءاً معيناً بالتفصيل مع ما يتناسب مع جو السورة العام ،بيد أنها لا تغفل عن الإشارة عن مجمل السورة ولو بشكل مختصر..
    ومن الشواهد على ذلك:
    عند تفسيره لقوله تعالى: {وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً }(النساء125)، فيقول لماذا ملة إبراهيم؟ لأن القرآن يقول عن إبراهيم: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }(النحل120).
    وعند قوله تعالى: {وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ }(الأعراف205). قد ذكر عند تفسيره للآية 13 شاهد قرآني .
    وعند تفسيره لقوله تعالى: {وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }(التوبة3)، ذكر أكثر من خمسة شواهد .
    وليس القصد من ذلك التتبع لجميع التفسير وإنما هذه شواهد على اهتمام الشيخ رحمه الله بتفسير القرآن بالقرآن.
    --------------وللحديث بقية إن شاء الله-----------

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    الباب الأول:
    الفصل الأول: التفسير بالمأثور.

    ثانياً: تفسير القرآن بالسنة.
    الأصل أن يفسر القرآن بالقرآن ثم بالسنة فهي شارحة وموضحة للقرآن يقول الإمام الشافعي رحمه الله (كل ما حكم به رسول الله فهو مما فهمه من القرآن قال الله تعالى {إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً }(النساء105). وقال تعالى {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }(النحل44). وقال تعالى {وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }(النحل64)، ولهذا قال رسول الله : ( ألا أنى أوتيت القرآن ومثله معه يعنى السنة).
    وعند مراجعة تفسير الشعراوي تجده نادراً ما يستشهد رحمه الله في كتابه بالحديث.
    غير أن الحق الذي يقال فإن الشيخ ـ رحمه الله ـ كان قليل البضاعة في علم الحديث ، ومن ثم فقد كان قليل الاستشهاد بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ولربما كان يستغنى في التفسير بالقرآن واللغة عن التفسير بالسنة أو التأييد بها.
    وقد تجده يستشهد بالأحاديث الضعيفة والموضوعة دون بيان.
    ثالثاً: التفسير بالآثار وأقوال السلف.
    الطابع العام لتفسير الشعراوي أنه تفسير وعظي اجتماعي لغوي لم يقصد منه الدرس العلمي فتجده قليل الإيراد للأحاديث والآثار ولم يذكر شياً من أقوال السلف.
    --------------وللحديث بقية إن شاء الله-----------

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    الفصل الثاني: الاهتمام باللغة.
    اللغة العربية نزل بها القرآن الكريم وخاطب أهلها يقول جل وعلى: {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ }(الشعراء195).
    والملاحِظ والمتتبع لتفسير الشعراوي رحمه الله يلاحظ اهتمامه باللغة العربية وبيان معنى الألفاظ التي يورد تفسيرها، وكثيراً ما تجده يحلل معني الألفاظ ليستخرج منها المعنى الذي يرى أن الآية تدل عليه، وقد يتعمق أكثر من ذلك فيستطرد في بحث قضايا نحوية وبلاغية، ومن ذلك عند قوله تعالى: {قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }(المائدة25)، قال رحمه الله: ( معنى الفاسقين هم الذين خرجوا من الإيمان .. كما تفسق الرطبة.. فالبلحة عندما تترطب فإن قشرتها تتسع على حجمها فتخرج الرطبة من قشرتها؛ فيقال فسقت الرطبة.. فكأن الإيمان كالجلد، والجلد كالقشرة، إنه غلاف يحيط بالإنسان..).
    • ومن ذلك تجده رحمه الله كثيراً ما يستشهد بالشعر فعند قوله تعالى: {إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثاً وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَاناً مَّرِيداً}(النسا ء117)، قال رحمه الله : فالإناث في عرف العرب لا تستطيع النصر أو الدفاع، ولذلك يقول الشاعر:
    وما أدرى ولست أخال أدرى** أقوم آل حصن أم نساء

    • ويورد من المسائل اللغوية ماله أثر في التفسير عند قوله تعالى: {فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ}(ا لمائدة30)، فقال رحمه الله: (ولا يقال: طوعت الشيء إلا إذا كان متأبياً على الفعل، فلا تقل طوّعت الماء، إنما تقول طوّعت الحديد) .
    --------------وللحديث بقية إن شاء الله-----------
    أعتذر لمن لم أرد عليه لانشغالي هذه الفترة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    الفصل الثالث: القضايا العقدية.

    الشيخ رحمه الله تأثر جداً بمن سبقه مثل: محمد عبده وسيد قطب والبنا ومحمد رشيد رضا وغيرهم؛ فهو يكثر الحوار العقلي من جهة والإسهاب والإطالة من جهة أخرى. وسنذكر بعض التفصيل في ذلك.
    أولاً: الربوبية.
    كما ذكرنا أن الشيخ رحمه الله يكثر من الحوار العقلي، فهو كثير ما يركز على بيان أن الله وحده خالق كل شيء وأنه يرسل الرسل ليخبرونا عن قدرة الله تعالى، وأن العقل مهما ارتقى لا يستطيع أن يصل إلى ما وراء هذا الكون، وأنه على مر الأزمان لم يأتِ من يقول أنه الله الخالق . بل له كتاب اسمه الأدلة الكونية على وجود الله.

    --------------وللحديث بقية إن شاء الله-----------
    أعتذر لمن لم أرد عليه لانشغالي هذه الفترة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    أعتذر لمن لم أرد عليه لانشغالي هذه الفترة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    الأخ سعود
    ما هي موارد الشيخ رحمه الله اللغوية ؟
    أتراه مولعا بالزمخشري وكشافه
    ملتقطا للطائفه ودقائقه ؟
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    Lightbulb رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    وأرجو المعذرة أخي الكريم، فلم أقرأ مقالتكم بعناية؛ لذا أقول:
    هل قارنتم بين تفسير الشيخ الصوتي، وبين تفسيره المطبوع ؟
    ثم هل حرصتم على الوقوف على آخر تسجيلات الشيخ رحمه الله، والمقارنة بينها وبين التسجيلات السابقة ؟
    ثم هل راجعتم، الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير ...، 3/2340_2352.
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    188

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخوة الكرام
    أنا سمعت بأذني وأشهد بذلك أن الشعراوي قال في تفسير الاستواء مقالة السلف التي ذكرها الإمام مالك (الاستواء معلوم والكيف مجهول...) وأظنه باقي الصفات يمررها بلا تفسير ولا أذكر ماذا قال في باقي الصفات لصغر سني وقت استماعي إلى حلقاته قديماً ... لكنى أجزم بما قاله في الاستواء لأني سمعته بنفسي وأذكره تماماً .
    أما عن عقيدته في التوسل وما شابهه فالله أعلم ماذا كان آخر أمره .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    Lightbulb رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    الأخ الحبيب أبو محمد:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المنير مشاهدة المشاركة
    هل راجعتم، الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير ...، 3/2340_2352.

    وأنا أدعو إلى دراسة متكاملة، لتحرير هل الشعراوي رحمه الله:

    أشعري، أم أنه قد وافق الأشعرية في أشياء
    وهل هو صوفي، أو فيه صوفية
    هل هو متكلِّم، أو أنه قد تأثر بأهل الكلام
    تحرير مذهبه الفقهي، وهل له اجتهادات خاصة به
    ...........
    قال الذهبي في شأن الماوردي: (معتزلي).
    فتعقبه الحافظ بقوله: (ولا ينبغي أن يطلق عليه اسم الاعتزال). فافهم
    ............
    ظهر أن الشيخ الشعراوي رحمه الله يدندن حول قوله تعالى (ليس كمثله شيء)
    ولكنه سرعان ما ينقضها غفر الله له
    من علامات الحق = الثبوت
    فالباب واحد
    والشيخ رحمه الله فيما ظهر لنا اجتهد في الوصول إلى مراد الله
    وكم مريد للحق لا يدركه
    للنشأة تأثير لا شك في ذلك
    ولذلك كان من نعمة الله على الحدث إذا نسك أن يوفّق لصاحب سنّة يحمله عليها

    ............

    الخلاصة لا ينبغي أن نرقب كل مذمة ومنقصة ونجعلها في سياق واحد دون التماس المعاذير، خاصة وأن الشيخ قد أفضى إلى كريم، ونسأل الله حسن الخواتيم
    والله اعلم
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المنير مشاهدة المشاركة
    الأخ سعود
    ما هي موارد الشيخ رحمه الله اللغوية ؟
    أتراه مولعا بالزمخشري وكشافه
    ملتقطا للطائفه ودقائقه ؟
    عذراً أخي ابن المنير على التأخير
    نعم الشيخ -رحمه الله- متأثر بالزمخشري ومحمد عبده.
    أعتذر لمن لم أرد عليه لانشغالي هذه الفترة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المنير مشاهدة المشاركة
    وأرجو المعذرة أخي الكريم، فلم أقرأ مقالتكم بعناية؛ لذا أقول:
    هل قارنتم بين تفسير الشيخ الصوتي، وبين تفسيره المطبوع ؟
    ثم هل حرصتم على الوقوف على آخر تسجيلات الشيخ رحمه الله، والمقارنة بينها وبين التسجيلات السابقة ؟
    ثم هل راجعتم، الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير ...، 3/2340_2352.
    لم أقصد شخصياً أن تكون كتابتي شاملة لمنهج الشيخ -رحمه الله- وإنما كما ذكرت أنها تأملات، وقد كتبت بعض الرسائل الجامعية حول تفسير الشعراوي أذكر منها -للفائدة على سبيل الإجمال لا الحصر:
    1. منهج الشيخ محمد الشعراوي في تفسير القرآن: رولي محمد أحمد، جامعة آل البيت، رسالة ماجستير.
    2. منهج الشعراوي في التفسير: إبراهيم عيسى صيدم، الجامعة الإسلامية صيدا، رسالة جامعية.
    3. الشيخ الشعراوي ومذهبه في التفسير: إبراهيم منصور، كلية أصول الدين بشبين الكوم، رسالة ماجستير .
    أما حول الفرق بين المطبوع والصوتي= فد ذكر أحد الباحثين أنه وجد فروقاً بينهما -والله أعلم-.
    أعتذر لمن لم أرد عليه لانشغالي هذه الفترة

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد المصرى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخوة الكرام
    أنا سمعت بأذني وأشهد بذلك أن الشعراوي قال في تفسير الاستواء مقالة السلف التي ذكرها الإمام مالك (الاستواء معلوم والكيف مجهول...) وأظنه باقي الصفات يمررها بلا تفسير ولا أذكر ماذا قال في باقي الصفات لصغر سني وقت استماعي إلى حلقاته قديماً ... لكنى أجزم بما قاله في الاستواء لأني سمعته بنفسي وأذكره تماماً .
    أما عن عقيدته في التوسل وما شابهه فالله أعلم ماذا كان آخر أمره .
    نعم قد ذكرتُ هذا عن الشيخ -رحمه الله- وهو موجوجد في كتابه تفسير الشعراوي: ص2852
    ولكن يبقى أن الشيخ لديه تخبط في تفسير آيات الصفات= فقد خالف منهجه عند تفسير قوله تعالى: (يخافون ربهم من فوقهم) تفسير الشعراوي: ص7982.
    شاكراً لك ملاحظاتك وجعلها الله في موازين أعمالك.
    أعتذر لمن لم أرد عليه لانشغالي هذه الفترة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المنير مشاهدة المشاركة
    ............
    الخلاصة لا ينبغي أن نرقب كل مذمة ومنقصة ونجعلها في سياق واحد دون التماس المعاذير، خاصة وأن الشيخ قد أفضى إلى كريم، ونسأل الله حسن الخواتيم
    والله اعلم
    بارك الله فيك أخي الفاضل:
    نعم الشيخ -رحمه الله- أفضى إلى ما قدم، ومناقشة ومنهجه ونقده لا ينقص قدره ومنزلته؛ فأنا من المعجبين بتفسيره، ولكن يبقى أن الحق ضالة المؤمن، وكما قال الإمام مالك -رحمه الله-: ما منا إلا رد أو رد عليه.
    أعتذر لمن لم أرد عليه لانشغالي هذه الفترة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    ثالثاً: الإلهية.
    أُتهم الشيخ أنه صوفي .
    وقد استمعت شريط للشيخ: فالح الحربي، في التحذير من الشعراوي، ولكن الملاحظ أنه لم ينقل من كتب الشعراوي شيء!!، وإنما اكتفى بذكر أخبار شخصية وفي النقد العلمي لايقبل مثل هذا، وتمنيت أنه نقل نقلاً علمياً حتى نستفيد.
    والذي يقرأ في تفسير الشيخ رحمه الله يجده قليل الاهتمام بالقضايا العقدية –حتى مع أهيمتها- وقد يستخدم ذلك في الوعظ والدعوة دون البحث أو التأصيل العلمي، وإن ذكر شيئاً في ذلك فهو يتكلم بكلام مُلْبِس.
    وأذكر شواهد على ذلك:
    1. عند تفسيره لقوله تعالى: { مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ..}(الزمر3)، قال رحمه الله : لو قالوا لانذبح لهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى –مثلاً- لكان من الجائز أن يدخلوا في عبادة الله.أهـ.
    أقول: فالذي يظهر من كلامه –والله أعلم- أن الشيخ غفر الله له لايعد الذبح من العبادة وهذا مخالف للنصوص الصريحة يقول الباري جل وعلى: {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }(الأنعام162).
    2. عند تفسيره لقوله تعالى: {إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثاً وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَاناً مَّرِيداً }(النساء117). لم يذكر معنى الدعاء في الآية، وإنما أسهب في ذكر القضايا اللغوية والبلاغية .
    3. وعند قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }(المائدة35)، قال عفا الله عنه: (نقول لمن يكفر المتوسلين بالنبي أو الولي هو يعتقد أن له منزلة عند الله، وهل يعتقد أحد أحد أن الولي يجامله ليعطيه ماليس له عند الله؟ طبعاً لا). ثم قال: ( والجماعة التي تقول: لايصح أن نتوسل بالنبي؛ لأن النبي انتقل إلى الرفيق الأعلى نقول لهم: انتظروا قليلاً وانتبهوا إلى ما قال سيدنا عمر رضون الله عليه: كنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا امتنع المطر نتوسل برسول الله ونستسقي به ولما انتقل رسول الله صلى الله عليه وسلم توسل بعمه العباس، وقالوا لو كان التوسل برسول الله جائز بعد انتقاله لما عدل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن التوسل بالنبي بعد انتقاله وذهب إلى التوسل بعم النبي ونسأل أقال عمر ( كنا نتوسل بنبيك والآن نتوسل إليك بالعباس؟ أم قال: والآن نتوسل إليك بعم نبيك)؟
    ولذلك فإن الذين يمنعون ذلك يوسعون الشقة على أنفسهم لأن التوسل لايكون بالنبي فقط ولكن التوسل أيضاً بن يمت بصلة إلى النبي صلى الله عليه وسلم) .
    أقول: عفا الله عن الشيخ: وهل جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلا بالتحذير مما تدعو إليه يقول الحق تبارك وتعالى: {إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُ واْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}(الأع راف194). وهل ماكان عليه كفار قريش من الغلو في الصالحين يختلف عن ماذكره الشيخ.
    وأما استدلال الشيخ بقصة عمر رضي الله عنه فنقول :
    1. أن هذا الحديث لو كان صحيحاً لكان حجة عليكم.
    2. لو كان التوسل بالجاه جائزاً لما احتاج عمر ـ رضي الله عنه ـ إلى العباس بل دعا الله بجاه نبيه  .
    3. إذا المقصود في الحديث ومعناه: أنا نتوسل إليك بدعاء نبيك فلما
    مات توسلنا إليك بدعاء عمه؛ لذلك تجد أن العباس ـ رضي الله عنه ـ قام فدعا الله.
    4. أن التوسل بطلب الدعاء الأحياء الصالحين الأحياء يختلف عن التوسل بالأموات، فالدعاء وردفيه نصوص يقول عليه السلام: (إن دعوة المسلم مستجابة لأخيه بظهر الغيب) .
    5. عرف عن الشيخ رحمه الله التساهل في قضية القبور داخل المساجد والجدل عنها فالكل يعرف أن الشيخ كان وزير للشئون الإسلامية وكان يلقي درسه داخل مساجد تنتشر فيه البدع والخرافات والغلو في الصالحين مثل الحسين والسيدة زينب، وقد ذهبت لهذه الأماكن وشاهدت ما يندى له جبين الموحد، وللأسف أن مثل الشيخ رحمه الله الذي كان من المفترض أن يكون له وقفة جادة ضد هذه البدع، أصبح على العكس من ذلك فقد بقي يرد ويدافع عن هذه البدع والله المستعان .



    --------------وللحديث بقية إن شاء الله-----------
    أعتذر لمن لم أرد عليه لانشغالي هذه الفترة

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    الأخ سعود
    نعم
    عند بيان عقيدة فلان، يلزم التدرج، كما يلي:
    أولا اعتماد المصادر المباشرة للمترجَم له، سواء من كتبه (ويجب تتبع تواريخ الطبعات لنقف على آخر الأمر)، أو من أحاديثه المسجلة (مع مراجعة التواريخ كما سبق)
    ثانيا الوسائط في هذا الشأن مقبولة، والوسائط قد تكون على هيئة كتابات، أوروايات وحكايات، والمنهج الحديثي هنا هو المتّبع ...
    أما أن نردّ كل حكاية ورواية بإطلاق دون النظر فيها وإعمال المنهج العلمي عليها
    ونقول بأن ذِكر الأخبار الشخصية لا يتفق مع المنهج العلمي، فلا
    نعم التدرّج في تناول المصادر مطلوب كما سبق
    أما الاقتصار على أحد المصادر دون البعض، فلا
    التعديل الأخير تم بواسطة علي أحمد عبد الباقي ; 07-02-2007 الساعة 08:44 AM
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    أخي الفاضل: ابن المنير
    صدقت، وهذا ما أحاول أن ألتزمه في ما أكتب؛ فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان، وشاكراً لك كلامك القيم.
    وفقك الله.
    أعتذر لمن لم أرد عليه لانشغالي هذه الفترة

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    الفصل الرابع: المسائل الفقهية.
    الشيخ رحمه الله يذكر المسائل الفقهية على سبيل الإجمال دون التفصيل وذكر المذاهب ومثال ذلك عند قوله تعالى: {إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }(الإسراء9). قال: (نظام الطلاق في الإسلام الذي كثيراً ما هاجموه وانتقدوه، ورأوا فيه ما لا يليق بالعلاقة الزوجية، ولكن بمرور الزمن تكتشف لهم حقائق مؤلمة، وشقي الكثيرون منهم لعدم وجود هذا الحل في قوانينهم، وهكذا ألجأتهم مشاكل الحياة الزوجية لأن يقننوا للطلاق).
    وعند قوله تعالى: {وَإِنْ عَزَمُواْ الطَّلاَقَ فَإِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }(البقرة227). قال: (واختلف العلماء، هل تطلق المرأة طلقة بائنة أو طلقة رجعية؟ ومعنى طلاق رجعي: مأخوذ من اللفظ نفسه، أي أن الزوج له الحق أن يراجع امرأته دون إذن منها أو رضاً. أما الطلاق البائن فإنه لا عودة إلا إذا عقد عليها عقدا جديداً بمهر جديد: والطلقة في الإيلاء بينونة صغرى وهي التي تحتاج إلى عقد ومهر جديدين، هذا إذا لم يسبق طلاقان. والبينونة الكبرى وهي التي توصف بأنها ذات الثلاث) .

    --------------وللحديث بقية إن شاء الله-----------
    أعتذر لمن لم أرد عليه لانشغالي هذه الفترة

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد المصرى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخوة الكرام
    أنا سمعت بأذني وأشهد بذلك أن الشعراوي قال في تفسير الاستواء مقالة السلف التي ذكرها الإمام مالك (الاستواء معلوم والكيف مجهول...)
    نعم ، وأنا أشهد معك ؛ بل ما زلت أذكر - حينما سمعت ذلك من بعض أشرطته - أذكر أنه أبدع في بيان مذهب السلف في هذه الصفة صفة الاستواء.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    الأخ الفاضل علي الفضلي
    لطفا راجع المشاركة رقم 9.
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: تأملات حول تفسير الشعراوي

    الإخوة: علي الفضلي و ابن المنير
    شرفتموني بآرائكم وارجو مراجعة الرد رقم 3 بتأمل وشكراً.
    أعتذر لمن لم أرد عليه لانشغالي هذه الفترة

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •