الآن :نكت القرآن للإمام أبي الحسن القصاب (أربعة مجلدات)
عيد أضحى مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: الآن :نكت القرآن للإمام أبي الحسن القصاب (أربعة مجلدات)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    764

    افتراضي الآن :نكت القرآن للإمام أبي الحسن القصاب (أربعة مجلدات)

    السلام عليكم...

    فهذا كتاب الإمام الظاهري: محمد بن علي أبي الحسن الكَرَجِي القصّاب -رحمه الله-
    والموسوم ب: (نكت القرآن الدالة على أنواع العلوم والبيان)..
    وهو موجود في المكتبة الوقفية -أحسن الله إليهم على جميل صنائعهم-لكنني أعدت رفعه على رابط واحد (الأربعة شير)..

    http://www.4shared.com/file/124024181/3e4a83a3/___.html
    إذا تغلغل فكر المرء في طرف ** من مجده غرقت فيه خواطره
    رحم الله ابن حزم


  2. #2
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,515

    افتراضي رد: الآن :نكت القرآن للإمام أبي الحسن القصاب (أربعة مجلدات)

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هذا الكتاب رائع جدا، وفيه فوائد كثيرة في فنون متعددة، وقد قرأته كاملا بحمد الله، وما ساءني إلا الأغلاط الطباعية على خلاف المتوقع من رسائل علمية.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    1,406

    افتراضي رد: الآن :نكت القرآن للإمام أبي الحسن القصاب (أربعة مجلدات)

    أغنانا الله جميعا
    وجزاكم الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,416

    افتراضي رد: الآن :نكت القرآن للإمام أبي الحسن القصاب (أربعة مجلدات)

    شكرًا .. للأخ (عبد الرحمان المغربي) على الاهتمام وهذه اللفتة الطيبة ..
    جزى الله خيرًا الإخوة القائمين على الوقفية خير الجزاء على هذه الإضافة المميزة ..
    ..
    إضافات مميزة للوقفية حول الموضوع أيضًا ..
    النكت في القرآن (ط العلمية) - علي بن فضال المجاشعي أبو الحسن
    النكت في القرآن (ط الرشد) - علي بن فضال المجاشعي أبو الحسن
    ...
    لا حظوا أن الإخوة في الوقفية رفعوا لنا طبعتين من كتاب النكت للمجاشعي .. وهذا شيء عظيم يشكر الإخوة عليه ..
    جزاهم الله خيرًا ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,416

    افتراضي رد: الآن :نكت القرآن للإمام أبي الحسن القصاب (أربعة مجلدات)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هذا الكتاب رائع جدا، وفيه فوائد كثيرة في فنون متعددة، وقد قرأته كاملا بحمد الله، وما ساءني إلا الأغلاط الطباعية على خلاف المتوقع من رسائل علمية.
    شكرًا على الإفادة الجميلة ..
    وقد قرأته كاملا بحمد الله،
    ما شاء الله ..
    لله درك ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,431

    افتراضي رد: الآن :نكت القرآن للإمام أبي الحسن القصاب (أربعة مجلدات)

    جزاك الله خيرا وبارك فيك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    764

    افتراضي رد: الآن :نكت القرآن للإمام أبي الحسن القصاب (أربعة مجلدات)

    يا شيخ أبو مالك , أنا ما عرفت الكتاب إلا بك ...فجزاك الله خيرا..
    إذا تغلغل فكر المرء في طرف ** من مجده غرقت فيه خواطره
    رحم الله ابن حزم


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    303

    افتراضي رد: الآن :نكت القرآن للإمام أبي الحسن القصاب (أربعة مجلدات)

    جزاك الله خيرا
    استعداد تام لنسخ المخطوطات والنشر المكتبي الورقي والالكتروني وعمليات البحث العلمي بسرعة فائقة وجودة تامة
    amgdali8@gmail.com

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    299

    افتراضي رد: الآن :نكت القرآن للإمام أبي الحسن القصاب (أربعة مجلدات)

    جزاك الله خيرا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,416

    افتراضي رد: الآن :نكت القرآن للإمام أبي الحسن القصاب (أربعة مجلدات)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وما ساءني إلا الأغلاط الطباعية على خلاف المتوقع من رسائل علمية.
    جزاكم الله خيرًا ..
    الذي يظهر لي
    أنها محدودة .. بما لا يشكل ظاهرة ..
    والله أعلم ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,416

    افتراضي رد: الآن :نكت القرآن للإمام أبي الحسن القصاب (أربعة مجلدات)

    كتاب نكت القرآن الدالة على البيان في أنواع العلوم والأحكام ، للإمام الحافظ محمد بن علي القصاب ،
    من علماء القرن الرابع والخامس . (360هـ)

    حقق الكتاب الأفاضل : د / علي بن غازي التويجري (1) ، وإبراهيم بن منصور الجنيدل ( 2 ـ 3 ) ، ود/شايع بن عبده بن شايع الأسمري (4).
    وصدر عن دار ابن القيم ودار ابن عفان .
    منهج المؤلف :
    1 ـ سار المؤلف على ترتيب السور ، فبدأ بالفاتحة وختم بالناس .
    2 ـ لم يلتزم الطريقة المعتادة في تفسير السورة آية آية .
    3 ـ اعتمد المؤلف منهجًا فريدًا ، حيث يذكر عنوانًا للآية التي سيتعرض للحديث عنها ، فمثلاً في سورة التغابن ذكر العناوين الآتية :
    ذكر التأكيد ، وذكر فيه تعليقه على قوله تعالى : ( ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يكفر عنه سيئاته ... )
    ذكر الاحترازات ، وذكر فيه تعليقه على قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم .. ) .
    ذكر الصبر على أذى الزوجة ، وذكر تعليقه على قوله تعالى : ( وإن تعفوا تصفحوا ... )
    المعتزلة ، وذكر تعليقه على قوله تعالى : ( ومن يوق شح نفسه ... ) الآيتين .
    وذكر الرد عليهم من هذه الآية .
    وقد سار في أغلب كتابه على هذا الأسلوب ، وحشد فيه جملة من المسائل الفقهية والعقدية واللطائف والمُلح ، والرد على المخالفين لأهل السنة والجماعة .
    وقد قال في مقدمته ؛ منبئًا عن مقصده في هذا الكتاب : (( هذا كتاب نكت القرآن الدالة على البيان في أنواع العلوم والأحكام والمنبية ( أي : المخبرة ) عن اختلاف الأنام في أصول الدين وشرائعه ، وتفصيله وجوامعه ، وكل ما يحسن مقاصده ، ويعظم فوائده من معنى لطيف في كل فن تدل عليه الآية من جليلها وغامضها ، وظاهرها وعويصها ، أودعته بعون الله تعالى كتابي هذا عدة على المخالفين ، وحجة على المبتدعين ... )) ( 1 : 77 ـ 78 ) .
    والكتاب مليئ بلطائف عجيبة ، واستدلالات مطربة ، ونفائس ودرر متناثرة في جنباته .
    وأنقل لك مثالاً من هذا الكتاب :
    قال القصاب : (( دَعْوَى :
    وفي قوله تعالى : ( وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودًا أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) ( البقرة : 111 ) = دليل على أن كل مدعي دعوى محتاج إلى تثبيتها وإقامة البرهان عليها ، ثم لا يقبل ذلك البرهان إلا أن يكون مأخوذًا عن الله ـ جل وتعالى ـ لقوله في الآية التي قبل هذه حيثادعى القوم أن لا تمسهم النار إلا أياما معدودة : ( قل أتخذتم عند الله عهدًا فلن يُخلف الله عهده أم تقولون على الله ما لاتعلمون ) ( البقرة : 80 ) .
    فلم يصحح لهم دعواهم إلا بعهد يكون عنده ، أو بضمان يسبق منه لهم ؛ ليكون الارتياب زايلاً عن صحتها ومحققًا لها )) ( 1 : 136 ) .
    وبالجملة فالكتاب نفيس ، وهو يدل على أن النظر الموضوعي ، والنفَسَ التربوي ، والتطبيق الواقعي للقرآن موجود في مصنفات العلماء ، لكن كثيرًا منها لا زال مخبوءًا حبيس دور المخطوطات .
    فنعم ما قدَّم المحققون لنا من تراث أئمتنا ، وفقنا الله وإياهم لما يحب ويرضى .
    انظر: http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=2661
    ــ
    جزى الله خيرًا من وفر لنا هذا الكتاب النفيس ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •