تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ضروري : المنهجية في فهم السنة النبوية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    30

    Exclamation ضروري : المنهجية في فهم السنة النبوية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني طلبة العلم الشرعي
    عندي اشكال هاااااااااام : ماهي المنهجية لدراسة علم السنة النبوية وعلم المصطلح
    وماهو الترتيب في قراءة الكتب وسماع الشروح
    بداء من الاربعين النووية ثم العمدة والبلوغ والكتب الستة وباقي الكتب
    والمصطلح بداءبالنخبة الى الالفية
    وشكرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: ضروري : المنهجية في فهم السنة النبوية

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    فضيلة الشيخ .. ما هي الكتب التي تنصح فيها المبتدئ حتى يتعلم علم الحديث ؟
    وهل يكفي شراء الكتب والاستماع عن طريق الشروح الصوتية في الانترنت وعرض تطبيق التخريج على احد المشايخ ؟



    جزاكم الله خيراً






    جواب الشيخ:



    فأقول ان الكتب التي ينبغي لطالب العلم ان يبدا بها قبل كتب الحديث كتب التوحيد و العقيدة ما يتعلق


    بشهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله ومعنى الشهادتين وما يتعلق بهما من أركان الشهادتين

    و لوازم و ملتزمات هاتين الشهادتين ونواقض هاتين الشهادتين هذا على كل مسلم ان يبدا بذلك قبل غيره


    ولذا في الصحيحين في حديث ابن عباس المخرج في الصحيحين عندما ارسل الرسول صلى الله علية وسلم


    معاذ بن جبل الى اهل اليمن قال قليكن اول ما تدعوهم اليه شهادة الا اله الا الله وفي الصحيحين في حديث

    عكرمة بن خالد عن عبدالله بن عمر قال علية الصلاة و السلام بني الاسلام على خمس شهادة الا اله الا الله


    فأول شئ ما يتعلق بالشهادتين ثم بعد ذلك ما يتعلق بالركن الثاني وهي الصلاة فيتعلم صفة الصلاة ويتعلم


    ما يتعلق بها من شروط كالطهارة ثم باقي اكان الاسلام من الزكاة ومن الصيام ومن الحج فهذه اركان الاسلام


    فكل الدين يعود الى هذه الاركان ثم بعد ذلك يتلم الانسان ما يتعلق بامور التوحيد و العقيدة وما يتعلق كذلك


    ايضا بفقة العبادات التي يباشرها و مطلوبة من عنده و مكلف بها ياتي بعد ذلك فيما يتعلق بعلم التفسير


    وأ ما يتعلق يضا بعلم الحديث فبالنسبة لعلم التفسير من انفع الكتب للمبتدئ كتاب الشيخ عبدالرحمن السعدي


    رحمة الله فان هذا الكتاب كتاب قيماً جداً وكتاب ميسر وسهلا بحمد الله ثم بعد ذلك مثلا ينتقل لتفسير ابن كثير


    ثم اذا اراد ان يتوسع اكثر و اكبر تفسير ابن جرير الطبري وهكذا نعم .


    فيما يتعلق بعلم السنة النبوية طبعا علم السنة النبوية ينقسم الى قسمين قسم يتعلق بالرواية وقسم بالدراية


    القسم الاول فيما يتعلق في متون الاحاديث و فقه هذه المتون ومعرفة ما دلت عليه هذه النصوص النبوية


    عندنا أصح الكتب كما تقدم بعد كتاب الله تعالي عز وجل صحيح البخاري فينبغي لطالب العلم ان يقرا في هذا


    الكتاب وان تيسر ان يقراه على أهل العلم فهذا اكمل و احسن وان تيسر ان يستمع للاشرطة المسجله لبعض


    أهل العلم التي تشرح الاحاديث التي جاءت في هذا الكتاب فأيضا هذا طيبا جداً ثم بعد ذلك صحيح الامام مسلم


    ثم كذلك بما يتعلق بما ذكرت قبل قليل فيما يتعلق بفقة العبادات يعني عندنا بلوغ المرام هذا قد أشتمل على


    هدد كبير من الاحاديث المتعلقة بالاحكام احاديث الطهارة اول ما بدا بها ثم احاديث الصلاة وصفتها ثم الزكاة


    وهكذا فكتاب بلوغ المرام هذا كتاب قيماً جداً ومتن مفيد جداً عندنا ايضا كتاب اوسع في الاحكام كتاب المنتقي


    ل المجد بن تيمية فأيضا في هذا الكتاب نحو 5000 حديث فهذا كتاباً قيما جداً فيما يتعلق في احاديث الاحكام


    يقرا الشروح على هذين الكتابين يعني من الشروح لبلوغ المرام سبل السلام عندنا ايضا شرح معاصر للشيخ


    عبدالله البسام رحمة الله فشرحه قيم جدا فيما يتعلق بالمنتقي شرح الشوكاني نيل الاوطار اما ما يتعلق بالصناعة


    الحديثية ومعرفة الصحيح من الضعيف و الحكم على الاسانيد وهو علم المصطلح وما يتعلق به فعلم المصطلح


    ينقسم الي قسمين قسم نظري و قسم تطبيقي القسم النظري يعني كتب المصطلح وعلى رأسها هذه الكتب عندنا


    كتاب معرفة علوم الحديث للحاكم عندنا كتاب الكفاية للخطيب البغدادي وعندنا ايضا مقدمة ابن الصلاح وعندنا


    ايضا شرح العلل لابن رجب وعندنا النكت لابن حجر على مقدمة ابن الصلاح وعندنا كذلك متن مختصر جداً


    وهو كتاب الذهبي في اختصار كتاب ابن دقيق العيد الموقظة كتاب الاقتراح لابن دقيق العيد اختصره الذهبي


    برسالة سماها الموقظة فهذه الرسالة مفيدة جداًً لو بدا بها الشخص ثم انتقل الي معرفة علوم الحديث ثم انتقل الى



    ان بدا بالموقظة ثم بدا بمقدمة ابن الصلاح ثم بعد ذلك معرفة علوم الحديث للحاكم ثم الكفاية للخطيب ثم شرح



    العلل لابن رجب والنكت لابن حجر فهذا يكفية في المصطلح أما الجانب العملي التطبيقي فيبدا اولا بكتب التخريج


    التي تخرج الاحاديث ومن خلاله يتعلم الشخص كيف يعرف مكان الحديث الذي يريد البحث عنه وكذلك بعد ذلك


    يتعلم جمع الطرق ثم بعد ذلك تاتي مرحلة الحكم على الاسانيد فهذا الجانب مهم جداً وهو الجانب العملي التطبيقي


    فكتب التخريج تعلم الشخص الحكم على الاسانيد ومعرفة الصحيح من الضعيف ومعرفة العلة ومعرفة الرواة


    الثقات و الرواة الضعفاء ويعرف كيف يطبق شروط الحديث الصحيح وشروط الحديث الحسن وكيف يعرف انه


    هذا الحديث ضعيف وكيف يعرف ان هذا الحديث معلول وهكذا فعندنا في هذا الجانب عدة كتب مهم جدا من هذه


    الكتب عندنا كتاب تلخيص الحبيب لابن حجر وعندنا ايضا نصب الاية ل الزيلعي وعندنا تنقيح التحقيق لابن


    عبدالهادي وعندنا ايضا كتابا قيما جداً في هذا الجانب وهو بيان الوهم والايهام لابن القطان الفاسي فهذه الكتب


    كتبا مفيدة هذة الكتب الاربعة لو أكثر الانسان من النظر فيها و القراءة فيها ومراجعة هذه الكتب لاستفاد فائدة


    كبيرة جدا ثم اذا توسع في هذه الكتب ينتقل الى كتب اخرى ينتقل مثلا الى جامع الترمذي ولينتبه كيف يحكم


    الترمذي على الاحاديث فطبعا ابو عيسى الترمذي تفنن في الحكم على الاحاديث وتوسع في ذكر المصطلحات


    يعني تجد يقول هذا حديث حسن صحيح او احياناً بشكل اقل هذا حديث صحيح او احياناً يقول هذا حديث حسن


    او حسن غريب او لانعرفة الا من هذا الوجة او هذا الحديث اسنادة ليس بالقائم او فية فلان او هكذا فالترمذي


    تفنن في الحكم على الاحاديث قالقراءة في جامع الترمذي والانتباة الى هذا الجانب هذا مفيد جداُ في معرفة


    المصطلحات وتطبيق هذه المصطلحات عملياً على النصوص الحديثية عند الحكم عليها ثم ممكن ينتقل بعد


    ذلك الى كتب العلل عندنا من كتب العلل يعني فليبدا بكتاب طبعا كتب العلل على درجات عندنا كتاب مبسط جداً


    ومفيد غاية في الافاده كتاب التمييز لمسلم الامام مسلم يتميز بميزات منها تبسيط المادة على القارئ فالتمييز


    هذا كتاباً قيما ً جداً يعلم الشخص كيف يعرف العله وذلك انه يشرح الخبر الذي يريد ان يبين علته يشرح هذه


    العله فهو كتاب قيم جدا في هذا الجانب ثم ينتقل بعد ذلك مثلا الى العلل الكبير للترمذي ثم العلل لابن ابي حاتم


    وقبل العلل لابن ابي حاتم عندنا العلل للدار قطني لانه اسهل من العلل لابن ابي حاتم لانه به صعوبة كبيرة


    فيتدرج فهذا ما يتعلق بالرواة فعندنا مثلا يمكن ان يبدا بالوؤطا رجال الموطا تدور عليهم الاسانيد يعني البخاري


    يروي من طريق مالك او من طريق شيوخة ومسلم كذلك وأصحاب السنن والامام أحمد وهكذا يعني مثلا عندنا


    في الموطا سلسلة نافع عن ابن عمر طبعا السلسة الذهبية كما يقول البخاري مالك بن نافع عن ابن عمر هذة من


    أصح الاسانيد عن ابن عمر فيها أحاديث كثيرة جدا مثلا عندنا هشام بن عروة عن ابية عن عائشة مثلا كذلك


    أيضا عندنا الزهري عن ابي سلمة بن عبدالرحمن عن ابي هريره اوابي الزناد عن الاعرج عن ابي هريره


    هذه الاسانيد وغيرها موجودة في الموطا هذه الاسانيد في الصحيح السلاسل تدور عليها الاحاديث الصحيحة


    فممكن ان يبدا بالموطا فطبعا هناك رسالتان في هذا الجانب مطبوعتان للشيخ عادل ابن عبدالشكور الزرقي


    الرسالة الاولى في الرواة المشهورين الذين تدور عليهم الاسانيد وهم تقريباً نحو 250 راوي فممكن ان الشخص


    يطلع عليها و يستفيد منها وعندنا رسالة اخري ايضا للشيخ عادل الزرقي وهي الاسانيد السلاسل التي تدور


    عليها الاحاديث المشهورة فذكر عشرات السلاسل فهذه أيضا تفيده في هذا الجانب كثيراً ثم بعد ذلك عندنا يعني


    كتب الرجال لعله ياتي سؤال عن هذا الشئ والكلام في هذا يطول


    قاله و أملاءه


    الشيخ عبدالله السعد








    المصدر


    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •