السلام عليكم
أيهما أولى بالحفظ (السَّفَّارينية) أم (سلم الوصول)؟
...جزاكم الله خيراً
السلام عليكم
أيهما أولى بالحفظ (السَّفَّارينية) أم (سلم الوصول)؟
...جزاكم الله خيراً
حسب تجربتي ، سلم الوصول سهلة ومفيدة وخالية من أخطاء السفارينية
السفارينية نظم معتمد عند اهل العلم فهو الاولى بالحفظ
مع ان السلم نظم رائق ماتع سلس يطرب الانسان له
لا يغني أحدهما عن الآخر، ففي كل منهما أبواب ليست في الآخر، كتوحيد الألوهية الذي أغفلته السفارينية.
ومع أن سلم الوصول أطول من السفارينية إلا أنه أسهل حفظا.
ونصيحتي لك أن تحفظ السفارينية أولا، ثم إذا وجدت نشاطا فاحفظ سلم الوصول.
وأهم من هذا كله أن تصحح المتنين قبل الحفظ؛ لأني لم أقف لهما على طبعة خالية من الأخطاء.
وأصح نسخة وجدتها للسفارينية هي التي وضعها الأخ عدي هنا:
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=31313
إلا أن بها أخطاء يسيرة أرسلتها له على الخاص، فإن لم يعدل نسخته ذكرتها هناك إن شاء الله.
أخي الفاضل (أبو مالك العوضي)
لما سألت بعض إخواني قال لي: يكفي متن الطحاوية عن غيره.
وأنا حفظت الطحاوية ولله الحمد.
فما رأيكم بارك الله فيكم؟
جزاكم الله خيراً
وفقك الله وسدد خطاك
ما شاء الله، بارك الله لك يا أخي!
ولكن كثير من طلبة العلم يصعب عليه حفظ المنثور دون المنظوم.
هذا أولا، وثانيا: الطحاوية خلت أيضا من بعض المسائل المهمة التي احتوتها السفارينية وسلم الوصول، كالكلام على أنواع الشرك، وأنواع العبادة، والسحر وأحكامه، والإمام ونصبه.
كما أن عبارات الطحاوية فيها إيهام في بعض المواطن.
ويمكنك أن تقرأ السفارينية وسلم الوصول، وتحفظ الأبواب التي لا يوجد لها مناظر في الطحاوية.
والله أعلم.
ومن الملاحظ أن صاحب سلم الوصول قد استفاد من الطحاوية في نظمه، كما في قوله:
لا تبلغ الأوهام كنه ذاته ............ ولا يكيف الحجا صفاته
باق فلا يفنى ولا يبيد ...... ولا يكون غير ما يريد
حي وقيوم فلا ينام ........... وجل أن يشبهه الأنام
ولهذا، فإنك إذا شرعت في سلم الوصول ستجد ألفة تسهل عليك حفظه.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
ابدأ بالسلم ثم مر على السَّفَّارينية
لما في الثانية من أخطاء
سدد الله خطاك
أخي أبو مالك للشيخ محمد العثيمين ملحوظات على نظم السفارينية .لعلكم اطلعتم عليه في شرحه لها .
وفقك الله وسدد خطاك
في شرح الشيخ رحمه الله جاءه سؤال:
بارك الله فيكم العقيدة السفارينية تكلم أحد طلاب العلم المعتبرين بأنها عقيدة غير عقيدة أهل السنة وأنه من المتكلمين فهل هذا حق؟
فكان جوابه:
لا شك أن كل إنسان له أخطاء إلا من شاء الله، السفارينية فيها كلمات يعني تُنتقد، ولكن إذا كانت مسألة من آلاف المسائل منتقدة هل يقال: إن الرجل خرج عن أهل السنة والجماعة؟ أو خرج عن السلفية؟ وما ندري لعل هذا القائل هو الذي خرج عن السلفية، إذ إن السلف يغتفرون قليل الخطأ في كثير الصواب ويحكمون بالقسط، أما أن يحكم بالجور وإذا أخطأ إنسانٌ ما في مسألة وتبع فيها مذهبا مبتدعا في هذه المسألة قيل هذا من هؤلاء هذا أشعري ولا يُؤخذ قوله؟! هذا ليس من طريق السلف، السلف الصالح رضي الله عنهم ينظرون بين الحسنات والسيئات ويحكمون بالقسط، والعقيدة هي سلفية لكن فيها أخطاء لا شك فيها أخطاء، مثل: وصف القرآن بالقدم. وفيها أيضا بعض المسائل الأخرى نبهنا عليها في الشرح فيما سبق.
وهناك رسالة علمية بعنوان (عقيدة السفاريني عرض ونقد)
وهذه أهم المؤاخذات فيها:
- في أول واجب على المكلف وافق المتكلمين بإيجابه النظر على كل مكلف وجعله مصدر الوجوب الشرع.
- سلك مسلك المتكلمين في الاستدلال بدليل الحدوث على وجود الله
- اضطرب في إثبات الصفات لمنعه قيام الحوادث بذات الباري.
جزاك الله خيراً أخي ( أبو مالك العوضي ) ونفع بك .
للفائدة :
ينظر تنبيهات الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله ـ على هذا الرابط :
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=38714
أخي الكريم,
والله إني لك لناصح
و لا أريد منك جزاء ولا شكورا,
1- إبدأ بسلم الوصول,
2- ثم نونية القحطاني,
3- ثم نونية ابن القيم,
رحم الله الجميع,
-لأن الطريق طويل, والعمر قصير,
فإبدا بالمهم ولا تضيع وقتك.
وفقك الله ويسر أمورك
أرى أن الإخوة يفضلون سلم الوصول وأنا معهم
وهذه قراءة صوتية للمنظومة
ولا تنسني في صالح دعائك
http://www.islamhouse.com/p/4484