تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: ما صحة هذا الأثر: "يا أمير المؤمنين , رأيت رؤيا أفظعتني"؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    36

    افتراضي ما صحة هذا الأثر: "يا أمير المؤمنين , رأيت رؤيا أفظعتني"؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إخوتي في الله

    أقوم بعمل بحث علمي مهم للغاية وصعب للغاية أيضاً ، والآثار المتعلقة به قليلة جداً ومهمة في البحث، وقد عثرت على أثر مهم في مصنف ابن أبي شيبة ، كتاب الإيمان والرؤيا، باب ما عبر عمر رضي الله تعالى عنه ، وقد عجزت عن معرفة صحة الأثر وقيمته وجواز إدراجه في البحث، وهو:

    (( حدثنا ابن فضيل عن عطاء بن السائب قال : حدثني غير واحد أن قاضيا من قضاة أهل الشام أتى عمر بن الخطاب فقال : يا أمير المؤمنين , رأيت رؤيا أفظعتني , قال ما هي ؟ قال : رأيت الشمس والقمر يقتتلان والنجوم معهما نصفين ; قال : فمع أيهما كنت ؟ قال : مع القمر على الشمس , قال عمر : { وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة } قال : فانطلق فوالله لا تعمل لي عملاً أبداً))

    وجزاكم الله تعالى خيراً

    و لي سؤال آخر بسيط، بارك الله تعالى فيكم:

    هل توجد آثار أو مرويات صحيحة ثابتة موثوقة عن ابن سيرين في تعبير الرؤيا؟ وإن وجدت هذه المرويات فاين هي؟ وبارك الله عز وجل فيكم. وجزاكم الله تعالى خير الجزاء، وأكرم من أجابني بنيل ثواب هذا البحث.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    30505 - حدثنا بن فضيل عن عطاء بن السائب قال حدثني غير واحد أن قاضيا من قضاة أهل الشام أتى عمر بن الخطاب فقال يا أمير المؤمنين رأيت رؤيا أفظعتني قال ما هي قال رأيت الشمس والقمر يقتتلان والنجوم معهما نصفين قال فمع أيهما كنت قال مع القمر على الشمس قال عمر وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية اليل وجعلنا آية النهار مبصرة قال فانطلق فوالله لا تعمل لي عملا أبدا ( مصنف ابن أبي شيبة ) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة سند هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    جزاك الله خيراً. لكني أسأل عن صحة سند هذا الأثر. هل هو صحيح؟ أم ضعيف؟ أرجو التكرم بالإجابة عن السؤال الآخر إن أمكن. بارك الله تعالى فيك.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    في الإسناد من هو مبهم وهو سبب لتضعيفه في قوله ( غير واحد ) وهؤلاء مجاهيل ومن شرط صحة الإسناد معرفة الرواة وثقتهم

    وحال عطاء معروفة

    عفوا يا شيخ سليمان لم أعلم عن مشاركتكم والسؤال موجه إليكم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    جزاك الله خيراً. وبخصوص ابن سيرين ، هل توجد أية آثار صحيحة ثابتة عنه مروية في أي كتاب؟ أم لا يثبت صحة أي شيء عنه؟ بارك الله تعالى فيك.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    راجع كتاب ابن قتيبة في تعبير الرؤيا وكذلك كتاب الشيخ التويجري رحمه الله في الرؤيا فهو مهم ومفيد

    بارك الله فيكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    258

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    إضافة إلى ما ذكره الأفاضل، الأثر المذكور ذكره ابن أبي شيبة في مواضع أخر وهي:
    30705 حدثنا بن فضيل عن عطاء بن السائب قال أخبرني غير واحد أن قاضيا من قضاة أهل الشام أتى عمر فقال يا أمير المؤمنين رأيت رؤيا أفظعتني قال وما رأيت قال رأيت الشمس والقمر يقتتلان والنجوم معهما نصفين قال فمع أيهما كنت قال كنت مع القمر على الشمس فقال عمر ) وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة ( 1 فانطلق فوالله لا تعمل لي عملا أبدا قال عطاء فبلغني أنه قتل مع معاوية يوم صفين .

    37864 حدثنا بن فُضَيْلٍ عن عَطَاءِ بن السَّائِبِ قال حدثني غَيْرُ وَاحِدٍ أَنَّ قَاضِيًا من قُضَاةِ الشَّامِ أتى عُمَرَ فقال يا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ رَأَيْت رُؤْيَا أَفْظَعَتْنِي قال ما هِيَ قال رَأَيْت الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ يَقْتَتَِلاَنِ وَالنُّجُومُ مَعَهُمَا نِصْفَيْنِ قال فَمَعَ أَيَّتِهِمَا كُنْت قال كُنْت مع الْقَمَرِ على الشَّمْسِ فقال عُمَرُ ) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً ( فَانْطَلِقْ فَوَاللهِ َلاَ تَعْمَلُ لي عَمَلاً أَبَدًا قال عَطَاءٌ فَبَلَغَنِي أَنَّهُ قُتِلَ مع مُعَاوِيَةَ يوم صِفِّينَ

    والمبهم في هذه الرواية بينه ابن عساكر في روايته:
    أخبرنا أبو بكر محمد بن شجاع أنا عبد الوهاب بن محمد بن إسحاق أنا أبو محمد ابن يوه أنا أبو الحسن اللنباني نا ابن أبي الدنيا نا بن يزيد نا حماد بن سلمة نا عطاء بن السائب عن محارب بن دثار أن عمر قال لرجل ممن أنت قال أنا قاضي دمشق قال كيف تقضي قال أقضي بكتاب الله قال فإذا جاء ما ليس في كتاب الله قال أقضي بسنة رسول الله e قال فإذا جاء ما ليس في سنة رسول الله e قال أجتهد رأيي وأؤامر جلسائي فقال له عمر أحسنت وقال له إذا جلست فقل اللهم إني أسألك أن أقضي بعلم وأن أفتي بحكم وأسالك العدل في الغضب والرضا قال فسار ما شاء الله أن يسير ثم رجع إلى عمر قال ما رجعك قال رأيت فيما يرى النائم أن الشمس والقمر يقتتلان مع كل واحد منهما جنود من الكواكب قال مع أيهما كنت قال مع القمر قال عمر نعوذ بالله ) وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا ( إلى ) مبصرة ( والله لا تلي عملا أبدا . قال وزعموا أن ذلك الرجل قتل مع معاوية (تاريخ دمشق 68/104)
    ثم ذكره ابن عساكر بعده كرواية المصنف ثم قال:"لا أعرف وجه هذا الحديث فإن أول قاض قضى على دمشق أبو الدرداء ولم يزل عليها إلى خلافة عثمان وهو غير خاف على عمر وقد روي من وجه آخر عن الحسن البصري أن رجلا من مراد كان على قضاء حمص وذكر نحوه
    وروي عن جعفر عن عيينة السكري عن مصبح بن الهليام العجلي عن محمد بن فضيل الضبي عن عطاء بن السائب عن أبي البختري أن عمر بن الخطاب استقضى على قضاء حمص حابس بن سعد الطائي حابس فيمن قتل بصفين ".

    ورواه ابن أبي الدنيا في الإشراف هكذا:"255 وحدثنا بسام بن يزيد قال حدثنا حماد بن سلمة قال حدثنا عطاء بن السائب عن محارب بن دثار أن عمر قال لرجل ممن أنت قال أنا قاضي دمشق
    قال وكيف تقضي

    قال أقضي بكتاب الله

    قال فإذا جاء ما ليس في كتاب الله

    قال أقضي بسنة رسول الله عليه السلام

    قال فإذا جاء ما ليس في سنة رسول الله

    قال أجتهد رأيي وأوامر جلسائي

    فقال له عمر أحسنت وقال له عمر إذا جلست فقل اللهم إني أسألك أني أقضي بعلم وأن أفتي بحلم وأسألك العدل في الغضب والرضا قال فسار ما شاء الله أن يسير ثم رجع إلى عمر قال ما رجعك قال رأيت فيما يرى النائم أن الشمس والقمريقتتلان مع كل واحد منهما جنود من الكواكب قال مع أيهما كنت قال مع القمر قال عمر نعوذ بالله ) وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة ( والله لا تلي لي عملا أبدا قال فيزعمون أن ذلك الرجل قتل مع معاوية " .

    وقال ابن نجيم في البحر الرائق 6/300:"وَأَشَارَ إلَى أَنَّ الْمَوْلَى بِمُجَرَّدِ تَوْلِيَتِهِ لَا يَتَأَخَّرُ عن النَّظَرِ فِيمَا فُوِّضَ له فَإِنْ تَأَخَّرَ لِغَيْرِ عُذْرٍ عَزَلَهُ الْإِمَامُ وَلِذَا قال الصَّدْرُ الشَّهِيدُ إنَّ عُمَرَ رضي اللَّهُ عنه اسْتَقْضَى رَجُلًا على الشَّامِ يُقَالُ له حَابِسُ بن سَعْدٍ الطَّائِيُّ على قَضَاءِ حِمْصَ قال له يا حَابِسُ كَيْفَ تَقْضِي قال أَقْضِي بِمَا في كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى

    قال فَإِنْ لم يَكُنْ في كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى قال فَبِسُنَّةِ رسول اللَّهِ

    قال فَإِنْ لم يَكُنْ في سُنَّةِ رَسُولِهِ قال أَجْتَهِدُ بِرَأْيِي واستشير جُلَسَائِي

    فقال عُمَرُ رضي اللَّهُ عنه أَصَبْتَ وَأَحْسَنْتَ

    ثُمَّ لَقِيَ عُمَرُ ذلك الرَّجُلَ فقال ما مَنَعَكَ أَنْ تَسِيرَ إلَى عَمَلِكَ قال يا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إنِّي رأيت رؤياها ( ( ( رؤيا ) ) ) ليتني ( ( ( هالتني ) ) ) أَيْ خَوَّفَتْنِي قال وما هِيَ قال رأيت كَأَنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ يَقْتَتِلَانِ رأيت كَأَنَّ الشَّمْسَ أَقْبَلَتْ من الْمَشْرِقِ في جَمْعٍ كَثِيرٍ وَرَأَيْتُ كَأَنَّ الْقَمَرَ أَقْبَلَ من الْمَغْرِبِ في جَمْعٍ كَثِيرٍ حتى اقْتَتَلَا قال فَمَعَ أَيِّهِمَا كُنْتَ قال مع الْقَمَرِ

    فَقَرَأَ عُمَرُ رضي اللَّهُ عنه ) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً ( كُنْتَ مع الْقَمَرِ في مَغْرِبِ الشَّمْسِ أردد إلَيْنَا عَهْدَنَا فَقُتِلَ بَعْدُ بِصِفِّينَ مع مُعَاوِيَةَ فَيَدُلُّ على أَنَّ لِلْإِمَامِ عَزْلَ الْقَاضِي إذَا تَأَخَّرَ وَعَلَى التَّفَاؤُلِ وَتَمَامُهُ في شَرْحِ أَدَبِ الْقَضَاءِ لِلْخَصَّافِ ".

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    جزاك الله تعالى خيراً ، كلام قيم فعلاً يدل على سعة اطلاع ، بارك الله تعالى فيك وفي علمك. وجزى الله تعالى كل من أجابني خير الجزاء.

  9. #9

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    قال ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين (1/261) :
    وأصول التعبير الصحيحة إنما أخذت من مشكاة القرآن ، فالسفينة تعبر بالنجاة ، لقوله تعالى : ( فأنجيناه وأصحاب السفينة ) تعبر بالتجارة ، والخشب بالمنافقين ، والحجارة بقساوة القلب ، والبيض بالنساء ، واللباس أيضا بهن ، وشرب الماء بالفتنة ، وأكل لحم الرجل بغيبته ، والمفاتيح بالكسب والخزائن والأموال ، والفتح يعبر مرة بالدعاء ومرة بالنصر ، وكالملك يرى في محلة لا عادة له بدخولها يعبر بإذلال أهلها وفسادها ، والحبل يعبر بالعهد والحق والعضد ، والنعاس قد يعبر بالأمن ، والبقل والبصل والثوم والعدس يعبر لمن أخذه بأنه قد استبدل شيئا أدنى بما هو خير منه من مال أو رزق أو علم أو زوجة أو دار ، والمرض يعبر بالنفاق والشك وشهوة الرياء ، والطفل الرضيع يعبر بالعدو ، لقوله تعالى : ( فالتقطه آل فرعون ليكون له عدوا وحزنا ) والنكاح بالبناء ، والرماد بالعمل الباطل ؛ لقوله تعالى : ( مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح ) والنور يعبر بالهدى ، والظلمة بالضلال .
    ومن ها هنا قال عمر بن الخطاب لحابس بن سعد الطائي وقد ولاه القضاء ، فقال له : يا أمير المؤمنين إني رأيت الشمس والقمر يقتتلان ، والنجوم بينهما نصفين ، فقال عمر : مع أيهما كنت ؟ قال : مع القمر على الشمس ، قال : كنت مع الآية الممحوة ، اذهب فلست تعمل لي عملا ، ولا تقتل إلا في لبس من الأمر ، فقتل يوم صفين . اهـ كلامه رحمه الله
    ويلحظ في هذا أن ابن القيم رحمه الله ساق الخبر ، دون أن يتعرض إلى ضعفه ، بل ذكره بصيغة الجزم ، ومن هنا أقول : إن مثل هذه الآثار عن الصحابة والتابعين التي لا تحتوي على أحكام ، ولا منقصة فيه ، وإنما هي أخبار وقصص ، لا يحسن التعمق في النظر في صحتها أو ضعفها ، لأن ذلك غير مؤثر في حكم شرعي ، أو دال على حكم .
    وقد قال الإمام أحمد رحمه الله : ثلاث علوم لا إسناد لها وفي لفظ ليس لها اصل التفسير والمغازي والملاحم . اهـ فما البال بمثل هذه القصص والأخبار ، على أن أهل العم اختلفوا في تأويل كلام الإمام أحمد رحمه الله .
    والأمر في هذا الأثر سهل صح أم لم يصح ، هو فيه دلالة على فطنة عمر رضي الله عنه ، وهي معلومة معروفة من غير هذا الأثر ، والله أعلم .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    جزاك الله تعالى كل خير أخي الكريم ، وكلامك قيم ومفيد جداً.

    وقد بحثت الآن في بعض المواقع فوجدت أن هذا الأثر قد روي أيضاً في بعض الكتب المهمة مثل :

    1 ـ أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير.

    في ما ذكره عن "حابس ابن سعد" يقول:

    ((وقال أبو عمر : يعرف في أهل الشام باليماني وقال : إن أهل العلم بالخبر قالوا إن عمر بن الخطاب دعا حابس بن سعد الطائي فقال : إني أريد أن أوليك قضاء حمص فكيف أنت صانع قال : أجتهد رأيي وأشاور جلسائي فقال : انطلق فلم يمض إلا يسيرا حتى رجع فقال : يا أمير المؤمنين إني رأيت رؤيا فأحببت أن أقصها عليك قال : هاتها قال : رأيت كأن الشمس أقبلت من المشرق ومعها جمع عظيم من الملائكة وكأن القمر قد أقبل من المغرب ومعه جمع عظيم من الكواكب فقال له عمر : مع أيهما كنت قال مع القمر قال عمر : كنت مع الآية الممحوة لا والله لا تعمل لي عملا أبدا ورده فشهد صفين مع معاوية ومعه راية طيئ فقتل يومئذ وهو ختن عدي بن حاتم وخال ابنه زيد وقتل زيد قاتله غدرا فأقسم أبوه عدي ليدفعنه إلى أولياء المقتول فهرب إلى معاوية قال : وخبره مشهور عند أهل الأخبار
    أخرجه الثلاثة روي من وجوه))

    2 ـ وكذلك في كتاب "الاستيعاب في معرفة الأصحاب" لابن عبد البر ، في ما ذكر عن حابس بن سعد الطائي:

    يقول: ((ويقال إن حابس بن سعد الطائي هو الذي ولاه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ناحية من نواحي الشام فرأى في المنام كأن الشمس والقمر يقتتلان ومع كل واحد منهما كواكب فقال له عمر رضي الله عنه مع أيهما كنت قال مع القمر قال لا تلي لي عملا أبدا إذ كنت مع الآية الممحوة فقتل وهو مع معاوية بصفين.
    وأما أهل العلم بالخبر فقالوا إن عمر رضي الله عنه دعا حابس بن سعد الطائي فقال إني أريد أن أوليك قضاء حمص فكيف أنت صانع قال أجتهد رأيي وأشاور جلسائي فقال انطلق فلم يمض إلا يسيرا حتى رجع فقال يا أمير المؤمنين إني رأيت رؤيا أحببت أن أقصها عليك قال هاتها قال رأيت كأن الشمس أقبلت من المشرق ومعها جمع عظيم وكأن القمر أقبل من المغرب ومعه جمع عظيم فقال له عمر رضي الله عنه مع أيهما كنت قال: مع القمر فقال عمر رضي الله عنه كنت مع الآية الممحوة لا والله لا تعمل لي عملا أبدا ورده فشهد صفين مع معاوية رحمه الله وكانت راية طيىء معه فقتل يومئذ وهو ختن عدي بن حاتم الطائي وخال ابنه زيد بن عدي وقتل زيد قاتله غدرا فأقسم أبوه عدي ليدفعنه إلى أوليائه فهرب إلى معاوية وخبره بتمامه مشهور عند أهل الأخبار وقد روينا هذا الخبر من وجوه كثيرة منها ما سمى فيه الرجل ومنها ما لم يسم فيه.))

    3 ـ كذلك أورده السيوطي في "الدر المنثور" في تفسير سورة الإسراء، عن ابن أبي شيبة.

    4 ـ وكذلك هو في كتاب كنز العمال، عن ابن أبي شيبة ايضاً.


    بارك الله تعالى فيكم.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    بارك الله تعالى فيك أخي الكريم

    وبخصوص قيمة هذا الأثر بالنسبة للبحث العلمي الخاص بي، ففيه إثبات أن منهج تعبير الرؤيا بأمثال القرآن الكريم معروف منذ عهد الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، وهذا المنهج مؤصل أيضاً باستطراد في كتاب "شرح السنة" للإمام البغوي. وجزى الله خيرا كل من أعان ولو بكلمة أو بالإرشاد إلى مرجع أو حتى بالدعاء؛ فإن هذا الفرع من البحوث فيه عجز كبير وندرة شديدة في المراجع وصعوبة جمة، ولقد اخترته والله خدمة للإسلام والمسلمين بإعادة تجميع أصول هذا العلم الشريف ،ومن أجل إغلاق الطريق على الدجالين والنصابين والمشعوذين الذين امتلأت بهم الفضائيات والدنيا كلها دون أن يستطيع أحد ردهم. بارك الله تعالى في الجميع.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    258

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى وأعانك الله على بحثك وإن شاء الله يكون فيه خير للمسلمين .

  13. #13

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا الحديث إسناده ضعيف، فيه عطاء بن السائب اختلط في آخره ورواية محمد بن فضيل عنه بعد الاختلاط.
    فالحديث ضعيف.
    انظر تهذيب التهذيب لابن حجر والمختلطين للعلائي، والمختلطين لسبط ابن العجمي وغير ذلك من كتب المختلطين وكتب الجرح والتعديل.
    والله الموفق.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    بارك الله تعالى فيك وجزاك خير الجزاء.

  15. #15

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    أثابك الله وبارك فيكم
    ولعلك تفيدنا بموضوع البحث وعنوانه الذي تكتب فيه

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    موضوع البحث هو

    علم تعبير الرؤيا في الإسلام ـ دراسة تأصيلية شاملة

    وهو بحث كبير على نسق رسالة دكتوراه، وهو الأول من نوعه تقريباً في هذا المجال، وتواجهني صعوبات كبيرة بلا شك. اسأل الله عز وجل التيسير.

    بارك الله تعالى فيكم

  17. #17

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحث نزيه مشاهدة المشاركة
    موضوع البحث هو
    علم تعبير الرؤيا في الإسلام ـ دراسة تأصيلية شاملة
    وهو بحث كبير على نسق رسالة دكتوراه، وهو الأول من نوعه تقريباً في هذا المجال، وتواجهني صعوبات كبيرة بلا شك. اسأل الله عز وجل التيسير.
    بارك الله تعالى فيكم
    لابن خلدون بحث رائق حول تعبير الرؤيا ذكره في مقدمته ص 625 - 629.
    هذه فائدة أحببت أن أفيدك بها، ولعلك على علم بها.
    "هذا الشأن شأن من ليس له شأن سوى هذا الشأن"
    شيخ الإسلام الأنصاري

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: احترت وتعبت والله في معرفة صحة هذا الأثر، أعينوني أعانكم الله!

    حفظك الله تعالى وبارك فيك وأكرمك على هذه النصيحة الطيبة أخي الكريم

    ولقد قرأت بعض ما كتبه ابن خلدون ، فوجدت مع الأسف أن فيه كلاماً أشبه بكلام الفلاسفة ، وأنه يخوض في أمور الغيب بغير دليل شرعي ، وأنا منهجي في البحث يقوم على التأصيل الشرعي ، وأنا من المهتمين بهذا العلم وأقوم بدراسته و مساعدة الناس على تفسير رؤاهم منذ سنوات بفضل الله تعالى. جزاك الله تعالى خيراً.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •