بعد التعديل : بين الشيخين عبدالله بن جبرين وعبدالله السعد حقائق تنشر لأول مرة!
النتائج 1 إلى 10 من 10
1اعجابات
  • 1 Post By ابن رجب

الموضوع: بعد التعديل : بين الشيخين عبدالله بن جبرين وعبدالله السعد حقائق تنشر لأول مرة!

  1. #1
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي بعد التعديل : بين الشيخين عبدالله بن جبرين وعبدالله السعد حقائق تنشر لأول مرة!

    بسم الله الرحمن الرحيم


    بين الشيخين عبدالله بن جبرين وعبدالله السعد حقائق تنشر لأول مرة!


    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد :


    فالعلماء هم ورثة الأنبياء،والنجو م التي يهتدى بها، قل أن يجود الإسلام بمثلهم، وعز أن تلد النساء شبههم في علمهم وعملهم ؛ لذا كانت الرزية عظيمة بفقد العالم!


    ففقده ثلمة في الإسلام لايسدها شيء ما اختلف الليل والنهار ..وذهاب العلم يكون بذهاب أهله وحملته..ومن جملة الرزايا التي منيت بها الأمة الإسلامية ...فقد العلم الهمام..والفقيه الكبير..بقية السلف ..الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين..صب الله عليه من شأبيب رحمته..وأسكنه فسيح جناته.وقد كتب عنه الكثير من الفضلاء ممن هم أعرف بالشيخ من العبد الفقير!


    لكن مما ينبغي هنا أن يذكر ولا يطوى ..ويشاد به ولا ينسى مواقف مشرفة وصور مشرقة وحقائق - وقفت على شيء منها -لايعرفها الكثير!


    حصلت بينه وبين أحد طلابه وهو شيخنا أبي عبدالرحمن عبدالله بن عبدالرحمن السعد.. يتبين لنا من خلالها بجلاء التواضع الجم للشيخ ابن جبرين ،وأن العلم رحماً بين أهله،ومعرفته لأهلِ الفضلِ حقَّهم ، وثناؤه على شيخنا ومحبته له،وحرصه التام على تذليل العقبات أمام دروسه ومحاضراته، وغير ذلك مما ستراه هنا..فإلى المقصود:


    * التبكير في طلب العلم :
    فقد طلب شيخنا العلم على شيخه ابن جبرين مبكراً وكان ذلك في حدود نهاية 1399هـ، أو مع بداية 1400هـ وكان حينها في الثاني الثانوي!
    والشيخ ابن جبرين –على كثرة دروسه وطلابه ومشاغله الدعوية - يذكر أول حضور لشيخنا عنده في الجامع الكبير بالرياض .


    *لايعرف الفضل لأهل الفضل إلاذوو الفضل:
    فقد كان العلامة ابن جبرين يعرف لشيخنا فضله ويصفه بالعلم والحفظ وعدم الخوض فيما لايعنيه !
    وقد سعى جهده وبذل شفاعته وكتب بقلمه للمسئولين في استمرار دروسه وعدم إيقافه والإذن له بنشر العلم


    * تزكية الشيخ ابن جبرين لشيحنا بتاريخ 4/3/1415هـ أثنى فيها عليه ثناءً عاطرا..وطلب فيها من رئيس مركز الدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية أن يفسحوا له المجال ويأذنوا له بإلقاء الدروس والمحاضرات..ومما جاء في ذلك الخطاب: (نأمل أن تسهلوا له الطريق ، وأن تمكنوا له من التدريس ، وتفسحوا له المجال، وتسمحوا بالإعلان عن مواعيد الدروس وأماكنها)..
    وجاء فيه وصفه له بـ ( العلم والحفظ والإتقان وقوة الذاكرة وسرعة الاستحضار وكثرة المحفوظات وتنوع العلوم في الحديث والتوحيد والعقائد والتفسير ونحوها) أقول وهذا واضح للعيان ،ولا يحتاج لكبير برهان!
    فحضر درسا من دروسه ترى ذلك بأم عينك..حتى إنه ليصدق فيه ماقاله الإمام الذهبي في وصفه لشيخه الإمام ابن تيمية : (وحفظه للحديث ورجاله وصحته وسقمه ، ما يلحق فيه)


    فيالله ما أجمل تلك الدروس التي كان يحضرها كوكبة من طلاب الحديث في سنن الترمذي...يستفيد ن منه ويصدرون عن قوله.. في ذلكم الدرس إذا تكلم أبوعبدالرحمن عن الأسانيد وأحوال الرجال وعلم مصطلح الحديث والعلل.. خيل إليك أنك بين يدي علي بن المديني أوتنظر إلى يحيى بن معين أو عند ركبتي أحمد بن حنبل!
    فهذا يسأل عن رواية الدبري عن عبدالرزاق.. وذاك عن رواية سماك بن حرب عن عكرمة.. وأخر عن أقسام حديث معمر بن راشد البصري.. ورابع عن تدليس بقية والوليد بن مسلم.. وخامس عن علة حديث كذا ووجه ضعف حديث كذا.. وأبوعبدالرحمن بحر لاتكدره الدلاء، ينطلق فيها كالسهم..
    ولايظن أحد أني قد بالغت في حقه أوأن هذا من باب (حبك للشيء يعمي ويصم) !
    ولا في درس واحد قرأ علينا مسألة من كتاب.. وإنما كان يملي من صدره.. وقديماً قيل: كل علم لايدخل معك الحمام ليس بعلم !


    ومن آخر ذلك درسه في كتاب التوحيد لإمام الأئمة محمد بن إسحاق بن خزيمة رحمه الله.. فقد كان يتكلم عن الأسانيد ووفيات الرواة وطبقاتهم وأقسام حديثهم ويرد على أهل البدع في باب الأسماء والصفات وكان بجانبي - حفظه الله- وانظر في نسخته فلم يكن علق فيها بقلمه ولا حرفاً واحداً..


    وقال الشيخ ابن جبرين في خطابه ذاك: (نعرف عنه البعد عن التسرع والأغلاط وعن الخوض فيما لايعني).أقول أما تركه الكلام فيما لايعنيه فهذه من صفاته التي قلت عند الكثير من طلاب العلم..فلم يكن يخوض في مالا يعنيه..أوفي ذكر الدنيا وحطامها، فضلاً أن يتكلم في أقرانه بكلام يخرجه مخرج جرح وتعديل!


    حتى يصدق فيه مقالة الإمام أبوالفرج ابن الجوزي في شيخيه الأنماطي والجواليقي حين قال:( لقيت مشايخ ؛ أحوالهم مختلفةٌ ، يتفاوتون في مقاديرهم في العلم وكان أنفعهم لي في صحبةٍ العاملَ منهم بعلمه ، وإن كان غيره أعلم منه ، ولقيت جماعةً من أهل الحديث يحفظون ويعرفون ؛ ولكنهم كانوا يتسامحون في غيبةٍ يخرجونها مخرج جرحٍ وتعديلٍ ، ويأخذون على قراءة الحديث أجراً ،ويُسرعون بالجواب لئلاَّ ينكسر الجاه ، وإن وقع خطأ !
    ولقيت عبدالوهَّاب الأنماطي ؛ فكان على قانون السلف ؛ لم يُسْمَع في مجلِسهِ غيبةٌ ، ولا كان يطلبُ أجراً على إسماع الحديث ، وكنتُ إذا قرأتُ عليه أحاديث الرقائق بكى ، واتَّصل بكاؤه !
    فكان - وأنا صغير السنِّ حينئذٍ – يعملُ بكاؤه في قلبي ، ويبني قواعد ،وكان على سمت المشايخ الذين سمعنا أوصافهم في النقل
    . ولقيت أبا منصور الجواليقي ، فكان كثير الصمت ، شديد التحرِّي فيما يقول ، متقناً محقِّقاً ، ورُبَّما سُئل المسألة الظاهرة ، التي يبادر بجوابها بعض غلمانه فيتوقَّف فيها حتى يتيقَّن ، وكان كثير الصوم والصمت . فانتفعت بهذين الرجلين أكثر من انتفاعي بغيرهما ؛ ففهمتُ من هذه الحالة : أنَّ الدليل بالفعل أرشد من الدليل بالقول ... فاللهَ اللهَ في العمل بالعلم فإنه الأصل الأكبر ، والمسكين كل المسكين : من ضاع عمره في علمٍ لم يعمل به ؛ ففاته لذات الدنيا ، وخيرات الآخرة ؛ فقدم مفلساً مع قوَّة الحجَّة عليه)


    *سعى الشيخ ابن جبرين في إعادة دروس شيخنا لما منع أيام سماحة شيخنا عبدالعزيز بن باز رحمه الله...فتم له ذلك..وإن مثل هذه المواقف لأعظم شاهد على حرص الشيخ ابن جبرين على نشر العلم والخير والدعوة إلى الله بنفسه وبغيره..ومحبته لشيخنا ومعرفته لفضله وعلمه ..


    * زيارة الشيخ ابن جبرين لشيخنا في منزله مرارًا ومن ذلك في إحدى الدورات العلمية المقامة في مسجد على ابن المديني بحي الروضة في الرياض حيث لم يشارك شيخنا في تلك الدورة، فما كان من الشيخ ابن جبرين بعد أن أنهى درسه بعد العصر إلا أن زاره في بيته..فلما خرج من عنده قال لطلابه هناك من يحسد الشيخ عبدالله السعد على ماوهبه الله إياه من العلم والخلق،وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، وكان يتفرس فيه أنه من طلاب العلم الذين سيكون لهم شأن .


    *في سنة 1425هـ ومع نهاية شهر رمضان فرج الله عن شيخنا وخرج من محنة الابتلاء التي مر بها،
    وبعد خروجه بإسبوع زاره الشيخ في بيت والده مصبرًا له وداعيًا..ومبيناً له عظم ثواب الابتلاء في سبيل الله ..


    * العلم رحماً بين أهله:
    فكما أن شيخنا كان يحضر دروس شيخه ابن جبرين ويستفيد منه ...لم يكن شيخه رحمه الله يأنف-على كبر سنه وعلمه- من الاستفادة منه!
    فقد اتصل الشيخ ابن جبرين ذات مرة عليه يسأله عن حديث لم يقف عليه..فكتب له شيخنا الحديث وأرسله إليه ..


    * وجوه الاتفاق بين الشيخيين :
    اتفق شيخنا مع الشيخ ابن جبرين في الاسم واسم الأب وكذلك وقع الاتفاق بينهما في أعظم من ذلك كله!
    ألا وهو اتفاقهما على كراهية أهل الرفض ،والتقرب إلى الله بهجر أهل البدع والتحذير منهم-وذلك من مآثر السلف الصالح- وإصدار الفتاوى المحذرة منهم والتي تبين عداوتهم وخطرهم على أهل السنة..
    في الوقت الذي كان فيه بعض الدعاة يتنصل من تلك الفتاوى ويتودد إلى أهل البدع باسم توحيد الصف واجتماع الكلمة !


    فكانت مواقف الشيخ ابن جبرين من هذه الطائفة -التي ليس لها نقل صريح ولا عقل صحيح – قوية شجاعة بين فيها خطرهم وفساد عقيدتهم وكان من أخرها التحذير من مايسمى (بحزب الله) اللبناني!


    وكذلك شيخنا في فتواه في منع بيع العقار للرافضة لما استطار شرهم وتفاقم خطرهم.. فشرقوا بتلك البيانات والفتاوى في بيان كيدهم وخبثهم..
    وكان الشيخ ابن جبرين ينشر فتوى شيخنا ويوزعها على من زاره في مكتبه،ومات وقد بقى شيء منها عنده..


    فلا غرو بعد ذلك ولا عجب، إذا فرح الرافضة بموت العلامة ابن جبرين ،وتبادلوا التهاني بوفاته،فلقد كان شجاً في حلوقهم،وسيفاً مسلولاً عليهم ، مبينًا معايبهم،كاسراً لشوكتهم...


    فاللهم ارحم عبدك عبدالله بن جبرين ورفع درجته في المهدين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين..لانقول إلا مايرضي ربنا وإنا على فراقك يا أبا عبد الرحمن لمحزونون إنا لله وإنا إليه راجعون.


    كتبه/
    عضو الدعوة بوزارة الشئون الإسلامية
    سعد بن ضيدان السبيعي
    10/8/1430هـ
    s-subaei@hotmail.com


    1-رواه أحمد في الزهد(262)،والدار ي في مسنده(94)من طريق هشام بن حسان عن الحسن البصري،وقد توبع حسان تابعه أبو الأشهب جعفر بن حيان العطاردي فيما رواه ابن عبدالبر في جامع بيان العلم وفضله(1/595)وسنده صحيح.، ورواه البيهقي قي شعب الإيمان(3/557) عن ابن مسعود موقوفاً ولا يصح،ورواه البزار في مسنده (1/124) كشف الأستار عن عائشة مرفوعاً ولا يصح أيضاَ.


    2-حدثني بذلك الشيخ عبدالله السعد حفظه الله ،والأخ الفاضل عبدالرحمن بن ناصر الجبرين حفظه الله


    3- يوجد صورة من الخطاب أرفقتها مع هذا المقال.


    4- الرد الوافر(70)لابن ناصر الدين الدمشقي.


    5-حديث رواه أحمد في المسند(9239)(11161)وا بخاري في التاريخ الكبير(2/107)،وأبو داود في السنن(5130 )عن أبي الدرداء مرفوعا..ووقع الخلاف في رفعه ووقفه انظر التاريخ الكبير للبخاري (2/107) وفي سنده أيضاً أبوبكر بن أبي مريم ، وانظر في الكلام على معناه مدارج السالكين للإمام ابن القيم.


    6- قاله الأصمعي عبدالملك بن قريب..كما في الجامع (2/250)للخطيب البغدادي


    7- الحافظ المفيد أبوالبركات عبدالوهاب بن المبارك البغدادي الأنماطي،المتوف ى سنة538هـ،السير(20/134).


    8- العلامة اللغوي النحوي أبومنصور موهوب بن أحمد الجواليقي ،المتوفى سنة 540هـ،السير (20/89)


    9- صيد الخاطر(217)


    10- حدثني بذلك الشيخ عبدالله السعد حفظه الله


    11-حدثني بذلك الأخ الفاضل عبدالرحمن بن ناصر الجبرين حفظه الله


    12- حدثني بذلك الأخ الفاضل متعب السلمي حفظه الله


    13- حدثني بذلك الشيخ عبدالله السعد حفظه الله


    14- قاله الإمام ابن تيمية في منهاج السنة النبوية




    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg d.jpg‏ (88.6 كيلوبايت, 194 مشاهدات)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الله محمد بن يوسف

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,561

    افتراضي رد: بعد التعديل : بين الشيخين عبدالله بن جبرين وعبدالله السعد حقائق تنشر لأول مرة!

    بارك الله فيك
    ونفع بك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: بين الشيخين عبدالله بن جبرين وعبدالله السعد حقائق تنشر لأول مرة!

    بارك الله في الكاتب ، وحبذا لو روجع المقال نحوياً ففيه عدة أخطاء عكرت على أبناء سيبويه بعض التلذذ بهذه المقالة.
    كما أن المبالغات مكروهة حتى وإن كانت مع أناس نحبهم ونجلهم ... فمن عرف قدر الأئمة ابن المديني وأحمد خجل من أن يشبه من بعدهم بقليل بهم ، فضلاً عن علماء هذا العصر ..
    ووالله إني لأحب الشيخ عبدالله ، وأتصل به ، وأستفيد من علمه من حيث لا يشعر ، بل وأدعو له بظهر الغيب كثيراً ، ولكن الإنصاف والاعتدال مطلوب، لأن الإطراء إذا زاد عن حده نقص ذلك في قدر المادح ، وأجزم يقينا أن الشيخ عبدالله لا يرضى بهذا أبداً .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    291

    افتراضي رد: بعد التعديل : بين الشيخين عبدالله بن جبرين وعبدالله السعد حقائق تنشر لأول مرة!

    رحم الله الشيخ ( عبد الله الجبرين ) وصدق القول في الشيخ المحدث عبد الله السعـد .

    وما أراه إلا كما قال لي الشيخ حمد الشتوي - في نظره - : أعلم أهل الأرض في هذا الزمن في علم الحديث .

    حفظ الله مشايخنا وعلماءنا ... ورحم الميّت منهم ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: بعد التعديل : بين الشيخين عبدالله بن جبرين وعبدالله السعد حقائق تنشر لأول مرة!

    [quote=معاذ احسان العتيبي;260348] أعلم أهل الأرض في هذا الزمن في علم الحديث .

    Quote]
    متى نكف عن المبالغات ؟!

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    220

    افتراضي رد: بعد التعديل : بين الشيخين عبدالله بن جبرين وعبدالله السعد حقائق تنشر لأول مرة!

    حفظ الله شيخنا المحدث المحقق السعد ونفع به

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    289

    افتراضي رد: بعد التعديل : بين الشيخين عبدالله بن جبرين وعبدالله السعد حقائق تنشر لأول مرة!

    [quote]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كوير التميمي;260391

    متى نكف عن المبالغات ؟![/quote
    إذا عرفنا قدر أحمد وابن معين وابن المديني !!

  8. #8
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: بعد التعديل : بين الشيخين عبدالله بن جبرين وعبدالله السعد حقائق تنشر لأول مرة!

    أخرج البخاري في صحيحه في «كتاب العِلْم» : ما يستحب للعالم إذا سُئِلَ: أيُّ النَّاس أعلم فيكل العِلم إلى الله، من حديث أُبَي بن كعب رررعن رسول اللهقال: «قام موسى النَّبيُّ خطيبًا في بني إسرائيل، فسُئِل: أيُّ النَّاس أعلم، فقال: أنا أعلم! فعتب الله عليه؛ إذ لم يردَّ العلم إليه، فأوحى الله إليه: إنَّ عبدًا من عبادي بمجمع البحرين هو أعلم منك.. ». الحديث.
    ولمسلم نحوه، وعندهما ألفاظ أخرى له.
    ومن فوائد القِصَّة والحديث: أنَّ موسى كليم الله ونبيَّه مع سعة علمه وتأييده بالوحي ورفعة درجته عَتَبَ الله عليه حين قال أنَّه أعلم أهل الأرض، ولم يكل عِلم ذلك إلى الله تعالى، فكيف يُدَّعى مثل هذا لشخصٍ أدنى حالًا من موسى.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: بعد التعديل : بين الشيخين عبدالله بن جبرين وعبدالله السعد حقائق تنشر لأول مرة!

    والله الشيخ عبد الله السعد من اكابر علماء الحديث هذا اليوم ان لم يكن اكبرهم ومن الكبراءايضا الشيخ سليمان العلوان وعبد العزيز الطريفي حفظهم الله اجمعين .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: بعد التعديل : بين الشيخين عبدالله بن جبرين وعبدالله السعد حقائق تنشر لأول مرة!

    جزاك الله خيراً ونفع بك ...
    ورحم الله شيخنا الشيخ عبدالله بن جبرين وغفر له .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •