حكم قول ان محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبقري للشيخ الحوالي
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: حكم قول ان محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبقري للشيخ الحوالي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,644

    افتراضي حكم قول ان محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبقري للشيخ الحوالي

    [إطلاق لفظة (عبقري) على النبي صلى الله عليه وسلم
    الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
    [*]من محاضرة: الأسئلة
    السؤال: يقال إن محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبقري فهل هذا الكلام صحيح؟


    أليس مقولتنا هذه تجعله مثل العباقرة الذين ظهروا في التاريخ؟


    الجواب: النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حسبه من الأوصاف والثناء ما أثنى به عليه ربه عز وجل،
    فإذا جاءنا أحد وقال هذا عبقري أو عبقرية محمد، أو كان محمد رجلاً محنكاً داهيةً سياسياً ذكياً، وصنع كذا، وحقيقة فإن هذا ما يكتب فيه المستشرقون ، ويقع فيه بعض المؤرخين من المسلمين أو من يدعي الإسلام، فتجدون أن هذه الصفات تتجرد وتخلو عن وصفه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالرسالة وبالنبوة في الأعم الأغلب، هذا يقول: عبقرية محمد ، وهذا يقول: بطل الأبطال ، وهذا يقول: الرجولة عند محمد،
    وكل ذلك يقتضي ولو بالتلميح أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليس السر فيما حقق وأنجز هو الوحي الذي أوحاه الله إليه، واختصه به، واصطفاه به دون العالمين، إنما هو عبقري والعباقرة كثير، فلو ترجع لكلامهم تجدهم يقولون: حمورابي عبقري، حتى فرعون عندهم عبقري، وأديسون عبقري، وهتلر عبقري، وماركس ولينين ، إذاً العبقرية وصف إنساني، وهو وصف عام مشترك، فهذا لا يجوز.


    فالنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو رسول الله، والله سبحانه قد وهبه كمال العقل ووهبه كمال الخلق، ولكن أعظم وصف له، وسبب كل ما ناله من الله تعالى وأظهره على يديه من الخير؛ هو أنه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اصطفاه بذلك وأظهره على العالمين، وشريعته صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليست نتاج عبقريته، فهو لم يشرع الحدود ويشرع كذا لأنه عبقري، لا، إنما هي وحي: قُلْ إِنَّمَا أُنْذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ [الأنبياء:45] فهذا حكم الله وهذا أمر الله، وانظروا إلى سورة النور وفيها الحدود العديدة: حد الزنا، وحد القذف، وما أشبه ذلك، ماذا قال الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا [النور:1] فالذي شرع هذه الحدود هو الله، وقال في الآية الأخرى: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ [المائدة:44] فالأمر فيها لله، والذي حكم بها وقضى فيها هو الله، وليس رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وليس ذلك هو نتاج عبقريته
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,578

    افتراضي رد: حكم قول ان محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبقري للشيخ الحوالي

    جاء في صحيح مسلم وغيره:
    « بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُنِى عَلَى قَلِيبٍ عَلَيْهَا دَلْوٌ فَنَزَعْتُ مِنْهَا مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ أَخَذَهَا ابْنُ أَبِى قُحَافَةَ فَنَزَعَ بِهَا ذَنُوبًا أَوْ ذَنُوبَيْنِ وَفِى نَزْعِهِ وَاللَّهُ يَغْفِرُ لَهُ ضَعْفٌ ثُمَّ اسْتَحَالَتْ غَرْبًا فَأَخَذَهَا ابْنُ الْخَطَّابِ فَلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا مِنَ النَّاسِ يَنْزِعُ نَزْعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ حَتَّى ضَرَبَ النَّاسُ بِعَطَنٍ ».
    قال ابن الأثير:
    عَبْقَريُّ القوم : سَيِّدُهُم وكَبِيرُهُم وقَوِيُّهم . والأصلُ في العَبْقَرِيّ فيما قيل أن عَبْقَر قَرية يَسْكُنها الجِنّ فيما يزعمون فكُلما رأوا شيئاً فائقاً غريباً ممَّا يصْعُب عمله ويَدِقُّ أو شيئاً عظيماً في نَفْسِه نسبُوه إليها فقالوا : عَبْقَريّ ثم اتُّسع فيه حتى سُمِّي به السَّيد الكَبِيرُ
    والله تعالى أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    613

    افتراضي رد: حكم قول ان محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبقري للشيخ الحوالي

    أحسنت يا سابق...
    وفقك الله
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,644

    افتراضي رد: حكم قول ان محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبقري للشيخ الحوالي

    تاملوا كلام الشيخ حفظه الله
    حين قال (( فتجدون أن هذه الصفات تتجرد وتخلو عن وصفه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالرسالة وبالنبوة في الأعم الأغلب، ))
    وقوله ((فلو ترجع لكلامهم تجدهم يقولون: حمورابي عبقري، حتى فرعون عندهم عبقري، وأديسون عبقري، وهتلر عبقري، وماركس ولينين ،
    إذاً العبقرية وصف إنساني، وهو وصف عام مشترك، ))
    قهو ينتقد هذا الوصف ومقارنته عليه السلام بالكفرة وقادنهم .
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: حكم قول ان محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبقري للشيخ الحوالي

    صدقت شيخنا أبا محمد .
    "والعقّاد" لما وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- بالعبقرية رمى إلى تمجيد الشخصية بمواهبها المجردة !..
    ولم ينسب الفضل للنبوة والرسالة وإكرام الله له !..
    وذلك بسبب إيمانه العميق بالديمقراطية [الكذبة التي اغترت بها الشعوب] التي جعلت منهجه تشويهيا تحريفيا , فلما واجهت الديمقراطة خطراً من الشيوعية ألف ضدها وكتب مقالات كثيرة , ولما واجهت خطراً من هتلر , ألف "هتلر في الميزان" , ولما جاءت جماعة الإخوان المسلمين , والتي كانت تركز على المنهج الجماعي , وواجهت الديمقراطية , ألّف العبقريات رداً على جماعة الإخوان , وتمجيداً للمواهب الشخصية مجردة .
    والله المستعان .
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر

    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر

    أبوالليث

  6. #6
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: حكم قول ان محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبقري للشيخ الحوالي

    كلام الشيخ سفر عافاه الله ورفع قدره ونفعنا ونفع الأمَّة به وبعلومه =لا يفهم منه نفي العبقرية عن النبي ، فهو أكثر الناس عبقرية وذكاءًا فداه أبي وأمي، بل مراد الشيخ ظاهر في النهي عن مطاوعة من لا يؤمن بنبوته من كفرة المستشرقين ومن قد يقر بشيءٍ من الفضل له، فيجعل غاية ما أتى به من الدين القويم والهدي المستقيم في الدنيا والدين =ناتجًا عن العبقرية والذكاء فقط، وهذا القول يتَّفق مع مذهب الفلاسفة الكفري في النبوَّة المكتسبة.
    لذا لا أرى وجهًا للتعقب عليه بما تقدم. والله أعلم.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,644

    افتراضي رد: حكم قول ان محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبقري للشيخ الحوالي

    الاخوة الفضلاءا بوالليث الشيراني و عدنان البخاري
    شكرالكما على اضافتكما القيمة
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    690

    افتراضي رد: حكم قول ان محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبقري للشيخ الحوالي

    بارك الله فيكم.
    في «معجم المناهي اللفظية» (ص/387) :
    "العبقري : منع وصف النبي بذلك".
    وفي «المستدرك على معجم المناهي اللفظية» (ص/311) = كلامٌ قريب لكلام الشيخ سفر -شفاه الله- منقول من كلام أنور الجندي -رحمه الله-.
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,644

    افتراضي رد: حكم قول ان محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبقري للشيخ الحوالي

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •