إن وجد المتيمم الماء في الصلاة ، فتوضأ به / فهل يستأنف الصلاة أم يبني ؟
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: إن وجد المتيمم الماء في الصلاة ، فتوضأ به / فهل يستأنف الصلاة أم يبني ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    922

    افتراضي إن وجد المتيمم الماء في الصلاة ، فتوضأ به / فهل يستأنف الصلاة أم يبني ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
    لعلكم تعلمون الخلاف في المتيمم إن وجد الماء أثناء الصلاة ، هل يستمر في الصلاة أم يقطعها ويتوضأ .
    في المسألة قولان .
    سؤالي مبني على القول الثاني : (أنه يجب أن يقطعها ويتوضأ)

    فهل إن وجد الماء في الصلاة ، فقطعها وتوضأ به / هل يستأنف الصلاة مرة أخرى أم يبني عليها ؟
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: إن وجد المتيمم الماء في الصلاة ، فتوضأ به / فهل يستأنف الصلاة أم يبني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
    فهل إن وجد الماء في الصلاة ، فقطعها وتوضأ به / هل يستأنف الصلاة مرة أخرى أم يبني عليها ؟
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لتعلم أخي الكريم (حمد) أن كلا القولين في المسألة رواية في مذهب من قال بهذا القول، وهم على الأخص الأحناف والحنابلة.
    لكن الصحيح من الروايتين أو القولين: أنه يبتدئ صلاته من جديد، فيستأنف الصلاة مرة أخرى إن كان في الوقت متسعا، فإن خشي فوات الوقت وخروجه بنى على ما سبق من صلاته وأجزأه.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    922

    افتراضي رد: إن وجد المتيمم الماء في الصلاة ، فتوضأ به / فهل يستأنف الصلاة أم يبني ؟

    ما الدليل أخي على ما ذكرتَ ؟
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,384

    افتراضي رد: إن وجد المتيمم الماء في الصلاة ، فتوضأ به / فهل يستأنف الصلاة أم يبني ؟

    المالكية لا تبطل الصلاة عند حضور الماء و لولا ذلك لكان البناء يوافق فروعهم قياسا على البناء في الرعاف و لهم في ذلك احاديث منها لما مس عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذكره فأشار إليهم ان امكثوا فذهب توضأ ثم رجع و كذلك ما كان يفعله عبد الله بن عمر رضي الله عنهما لما كان يرعف فيذهب يغسل انفه ثم يعود فيبني و كذلك رواه مالك عن بن المسيب و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    922

    افتراضي رد: إن وجد المتيمم الماء في الصلاة ، فتوضأ به / فهل يستأنف الصلاة أم يبني ؟

    جزاكم الله خيراً .
    لعل الراجح : أن من وجد الماء في الصلاة لا يقطعها أصلاً ؛ لأنه متطهّر .
    فإن قيل : ما الفرق بينه وبين من وجد الماء خارج الصلاة وهو باق على طهارة التيمم / ويُفرَض عليه الوضوء حينئذ ؟

    الجواب : نص الآية الكريمة : ((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا ...)) .

    أما من كان في الصلاة وهو متطهّر بتيممه ، فلا دليل صريحاً يوجب عليه قطع صلاته .
    وهذا مِثل من انتهت عليه مدةُ المسح على الخفين ، فإنّ الطهارة باقية لمن مسح ولا يجب عليه غسل رجليه حتى يحدث . على قول بعض أهل العلم
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: إن وجد المتيمم الماء في الصلاة ، فتوضأ به / فهل يستأنف الصلاة أم يبني ؟

    ليس على إطلاقه أخي (حمد)..

    بل الصحيح من أقوال أهل العلم أن تيممه يبطل إذا قدر على استعمال الماء أثناء الصلاة أو خارجها حتى.
    فتبطل صلاته والحالة هذه لبطلان طهارته، ويكون ملزوما باستعمال الماء.
    قال المروذي: قال أحمد: كنت أقول يمضي، ثم تدبرت فإذا أكثر الأحاديث على أنه يخرج.
    ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: "الصعيد الطيب وضوء المسلم وإن لم يجد الماء عشر سنين؛ فإذا وجدت الماء فأمسه جلدك" أخرده أبو داود والنسائي.
    فدل بمفهومه: على أنه لا يكون طهورا عند وجود الماء، وبمنطوقه: على وجوب إمساسه جلده عند وجوده.

    ولأنه قدر على استعمال الماء؛ فبطل تيممه كالخارج من الصلاة.
    ولأن التيمم طهارة ضرورة؛ فبطلت بزوال الضرورة، كطهارة المستحاضة إذا انقطع دمها. يحققه أن التيمم لا يرفع الحدث وإنما أبيح للمتيمم أن يصلي مع كونه محدثا لضرورة العجز عن الماء، فإذا وجد الماء زالت الضرورة؛ فظهر حكم الحدث كالأصل.

    إذا ثبت هذا وغيره؛ فمتى خرج فتوضأ فالصحيح أنه يلزمه استئناف الصلاة؛ ولا يبني، لأن الطهارة شرط وقد فاتت ببطلان التيمم، فلا يجوز بقاء الصلاة مع فوات شرطها، ولا يجوز بقاء ما مضى صحيحا مع خروجه منها قبل إتمامها.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: إن وجد المتيمم الماء في الصلاة ، فتوضأ به / فهل يستأنف الصلاة أم يبني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً .
    لعل الراجح : أن من وجد الماء في الصلاة لا يقطعها أصلاً ؛ لأنه متطهّر .
    فإن قيل : ما الفرق بينه وبين من وجد الماء خارج الصلاة وهو باق على طهارة التيمم / ويُفرَض عليه الوضوء حينئذ ؟

    الجواب : نص الآية الكريمة : ((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا ...)) .

    أما من كان في الصلاة وهو متطهّر بتيممه ، فلا دليل صريحاً يوجب عليه قطع صلاته .
    وهذا مِثل من انتهت عليه مدةُ المسح على الخفين ، فإنّ الطهارة باقية لمن مسح ولا يجب عليه غسل رجليه حتى يحدث . على قول بعض أهل العلم
    ومثله أيضا الصائم -صيام كفارة- إذا شرع في صومه ثم وجد رقبة فإنه لا يلغي صومه!

    فللطهارة وقتاً وللصلاة وقتاً، وهو حينئذٍ غير متعبد بفرض الطهارة -بعد التلبس بالصلاة-
    فقد دخل الصلاة علي وجهٍ مأذونٍ له فيه، وتيمم كما أُمِر، وخرج من فرض الطهارة بالتكبير.
    ولا ينبغي نقض طهارة قد مضي وقتها وإبطال ما صلي من الصلاة كما فرض عليه إلا بحجة من كتاب أو سنة أو إجماع.
    وهذا مذهب مالك والشافعي......والل ه أعلم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,384

    افتراضي رد: إن وجد المتيمم الماء في الصلاة ، فتوضأ به / فهل يستأنف الصلاة أم يبني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو إسحاق المديني مشاهدة المشاركة
    ومثله أيضا الصائم -صيام كفارة- إذا شرع في صومه ثم وجد رقبة فإنه لا يلغي صومه!

    فللطهارة وقتاً وللصلاة وقتاً، وهو حينئذٍ غير متعبد بفرض الطهارة -بعد التلبس بالصلاة-
    فقد دخل الصلاة علي وجهٍ مأذونٍ له فيه، وتيمم كما أُمِر، وخرج من فرض الطهارة بالتكبير.
    ولا ينبغي نقض طهارة قد مضي وقتها وإبطال ما صلي من الصلاة كما فرض عليه إلا بحجة من كتاب أو سنة أو إجماع.
    وهذا مذهب مالك والشافعي......والل ه أعلم.

    الحجة التي تنقض الوضوء موجودة : الصعيد الطيب طهور أحدكم وإن لم يجد الماء عشر سنين، فإذا وجد الماء فليتقِ الله و
    ليمسه بشرته
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: إن وجد المتيمم الماء في الصلاة ، فتوضأ به / فهل يستأنف الصلاة أم يبني ؟

    من يقول بأنه يكمل صلاته ولا يقطعها له دليل وتعليل،
    وأنا كنت أعتمد على تعليلهم، حتي بحثتُ المسألة من جديد فظهر لي خلافه..
    أما التعليل : فإنهم قالوا : إن من لم يجد رقبة في كفارة القتل فإنه يفعل بدلها وهو صيام شهرين متتابعين ، فإذا شرع في هذا الصيام ثم أمكنه أن يعتق الرقبة فإنه لا يجب عليه أن يعتقها بل يستمر في صيامه،
    قالوا : فكذلك هنا . وهذا التعليل فيه نظر
    ذلك لأن التيمم هو بدل الوضوء أو الغسل وليست الصلاة !
    وأصحاب القولين متفقون على أنه لو وجد الماء وهو (يتيمم) أو (بعد أن تيمم وقبل أن يصلي) فإن تيممه بطل وهنا قد شرع بالبدل بل قد انتهى منه !
    فالأقرب مذهب الحنابلة أنه إذا وجد الماء في الصلاة فإن التيمم يبطل بذلك .
    فعلى ذلك تكون القاعدة منضبطة وأنه متى وجد الماء فإن التيمم يبطل .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    قال أحمد: كنت أقول يمضي، ثم تدبرت فإذا أكثر الأحاديث على أنه يخرج.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    922

    افتراضي رد: إن وجد المتيمم الماء في الصلاة ، فتوضأ به / فهل يستأنف الصلاة أم يبني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً .
    لعل الراجح : أن من وجد الماء في الصلاة لا يقطعها أصلاً ؛ لأنه متطهّر .
    فإن قيل : ما الفرق بينه وبين من وجد الماء خارج الصلاة وهو باق على طهارة التيمم / ويُفرَض عليه الوضوء حينئذ ؟

    الجواب : نص الآية الكريمة : ((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا ...)) .
    يُعترض على هذا الجواب بـأنّ القيد الذي في الآية : أغلبي .

    فيترجح لي أنه يقطع صلاته ليتوضأ ، ثم يرجع ويبني على ما مضى من صلاته .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: إن وجد المتيمم الماء في الصلاة ، فتوضأ به / فهل يستأنف الصلاة أم يبني ؟

    السلام عليكم ورحمة الله، القول بأن البناء يتخرج على قول المالكية فلا أظنه محررا فالمالكية يرون البناء في الرعاف وحده إذا جاوز الأنملة وتقاطر على تفصيلات لديهم، والرعاف ليس حدثا عندهم، وإنما اتبعوا في ذلك العمل ( فعل ابن عمر وغيره)، وإلا فالقياس عندهم أن الصلاة تبطل إذا كانت كمية الدم زائدة على قدر الأنملة، لأن رؤية النجاسة في الصلاة أو وقوعها على المصلي واستقرارها عليه مبطلة عندهم، نعم هناك قول يعزى لأشهب من أصحابنا بجواز البناء بعد الحدث، ولكن لعله في الذي سبقه الحدث لا الذي تعمد ذلك والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •