تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345
النتائج 81 إلى 85 من 85

الموضوع: هل كان ابن سيرين قصيرًا عظيم البطن ؟

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل كان ابن سيرين قصيرًا عظيم البطن ؟

    فتح الله على قلبك بأنوار هدايته آمين يا (أبا المظفر)..

    قال ابن كثير رحمه الله تعالى في كتابه المخطوط (التكميل في الجرح والتعديل ومعرفة الثقات والضعفاء والمجاهيل) [ق 129] المجلد التاسع والأخير؛ بنصه:
    ([فق] يوسف بن عطية بن باب الصفار الأنصاري السعدي؛ مولاهم، أبو سهل البصري الحفري، رأى محمد بن سيرين، وروى عن ثابت، وسعيد بن أبي عروبة، والثوري، وقتادة، وجماعة.
    وعنه جماعة منهم: إسحاق بن راهوية، وسعيد بن سليمان، وعبد الله بن هارون أمير المؤمنين المأمون، والفلاس.
    وفيه قال ابن معين وأبو داود: ليس بشيء، وقال الفلاس: كثير الوهم والخطأ وما علمته يكذب، وقال الجوزجاني: لا يحمد حديثه،وقال أبو حاتم وأبو زرعة: قال الدارقطني: ضعيف الحديث،وقال البخاري: منكر الحديث، وقال النسائي والدولابي: متروك، زاد النسائي: وليس بثقة، وقال ابن حبان: يقلب الأخبار ويلزق المتون الموضوعة بالأسانيد الصحيحة؛ لا يجوز الاحتجاج به، قال ابن عدي: عامة أحاديثه مما لا يتابع عليه.
    قيل إنه مات سنة187.
    [ولهم] _ أي: شيخ آخر _ يوسف بن عطية الباهلي، ويقال: القسملي؛ أبو المنذر الكوفي الوراق، عن خالد بن إلياس، وعمرو بن شمر، والعرزمي، وغيرهم.
    وعنه: إسماعيل بن عمرو، وسهل بن عثمان، والفلاس؛ وقال: هو أكذب من البصري؛ يعني الذي قبله، قدم علينا المربد فحدث بأحاديث منكرة عن قوم معروفين.
    وقال أبو حاتم والدارقطني: ضعيف، وقال النسائي: ليس بثقة، وقال ابن عدي: وأحاديثه غير محفوظة) انتهى بنصه.

    وهي تعتبر مختصر ما في (تهذيب الكمال) للمزي في ترجمتيهما.

    قلت: وبالنسبة لما ورد في رؤيته لابن سيرين فقد حكاها الإمام الذهبي بصيغة التمريض؛ فقال في (ميزان الاعتدال): (وورد أن يوسف بن عطية رأى ابن سيرين).

    قلت: وبالنسبة لتعارض قولي الفلاس، فهنا وقفتين:
    الأولى: إما أن يُطَّرحا على القواعد المتبعة.
    الثانية: وإما أن يُثبت المسندة منها. ولم نجد منهما مسندة إلا رواية تكذيبه.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  2. #82

    افتراضي رد: هل كان ابن سيرين قصيرًا عظيم البطن ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    ولم نجد منهما مسندة إلا رواية تكذيبه.
    قلتُ: قد جزم أبو الحجاج المزي بنسبة رواية درْءِ التكذيب عن يوسف إلى أبي حفص الحافظ.
    وقد نصَّ صاحب ( التهذيب ) في ديباجة كتابه : على أن أقوال أئمة الجرح والتعديل إذا ذكرها بصيغة الجزم ، فهي مما لا يعلم بأسانيدها إلى أصحابها بأسًا ! يعني : أنها ثابتة إليهم عند أبي الحجاج وحده .
    وتلك فائدة عائدة .

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: هل كان ابن سيرين قصيرًا عظيم البطن ؟

    الروايتان ثابتتان عن أبي حفص الفلاس، ورواهما عنه اثنان، ولعلهما في تاريخه أو علله.

    فأسنده الحافظ أبو أحمد الحاكم في كُناه (ق209ب)، قال: سمعت أبا الحسين الغازي يقول: سمعت عمرو بن علي يقول: (يوسف بن عطية الصفار؛ أبو سهل، مولى الأنصار، كثير الوهم والخطأ، سمعته يقول: حدثنا قتادة، عن أنس، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "خير الناس قرني"، وكان يهم، وما علمته كان يكذب، وقد كتبت عنه، وهذا الحديث إنما رواه زرارة عن عمران بن حصين).
    وأسند ابن أبي حاتم في الجرح (9/227)، والحاكم في كناه -كما في البدر المنير (3/353، 354)- عن أبي الحسين الغازي نفسه، عن عمرو بن علي؛ أن يوسف بن عطية الكوفي قدم عليهم فنزل المربد، وأنه أكذب من يوسف بن عطية الصفار، حدث بأحاديث منكرة عن قوم معروفين. لفظ ابن أبي حاتم، وهو مختصر، وجوَّده أبو أحمد الحاكم، فقال: سمعت أبا الحسين الغازي يقول: سمعت أبا حفص -يعني: عمرو بن علي- يقول: (رجلٌ يقال له: يوسف بن عطية، كوفي، أكذبُ من هذا، قدم علينا، نزل المربد، سمعته يقول: نا عمرو بن شمر، عن عمران بن مسلم، عن سويد بن غفلة، عن علي، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لبلال: "إذا أذنت فترسل، وإذا أقمت فاحزم"، وحدث أحاديث منكرة عن قوم معروفين).

    فهذه رواية أبي الحسين الغازي -وهو: محمد بن إبراهيم بن شعيب- للقولين عن الفلاس.

    وأسند الخطيب في المتفق والمفترق (3/2089) من طريق أبي العباس سهل بن أبي سهل الواسطي، قال: قال أبو حفص عمرو بن علي: (يوسف بن عطية الصفار مولى الأنصار؛ كثير الوهم والخطأ، ورجلٌ يقال له: يوسف بن عطية، أكذب من هذا، قدم علينا فنزل المربد، سمعته يقول: حدثنا عمرو بن شمر -قال أبو العباس سهل بن أبي سهل: عمرو بن شمر: ابن ابن قاتل الحسين-، عن عمران بن مسلم، عن سويد بن غفلة، عن علي، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لبلال: "إذا أذنت فترسل، وإذا أقمت فاحزم"، وحدث بأحاديث منكرة عن قوم معروفين).

    وهذه رواية سهل بن أبي سهل -وهو: سهل بن أحمد بن عثمان بن مخلد- للقولين، وفي روايته اختصارٌ لكلام الفلاس في يوسف بن عطية الصفار؛ اختصره هو أو الخطيب، لكنَّ فيها فائدةً مهمة في نقل كلمتي الفلاس في سياقهما متتاليتين كما قالهما.

    ولم يظهر لي أن في قول الفلاس تكذيبًا ليوسف بن عطية الصفار.

    والله أعلم.
    الصور المرفقة الصور المرفقة

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل كان ابن سيرين قصيرًا عظيم البطن ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    ولم يظهر لي في قول الفلاس تكذيبًا ليوسف بن عطية الصفار.
    من أي جهة يا شيخ (محمد)؟!
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #85

    افتراضي رد: هل كان ابن سيرين قصيرًا عظيم البطن ؟

    جزاكم الله خيرًا، وبارك فيكم جميعًا.
    سبب كتابتي لهذا الموضوع، أنه أخبرني صبيٌّ صغير بِهذا، وأنَّه سمعه من أحد الدعاة.
    فظننت أنَّ هذا الخبر فيه قدح وذم لابن سيرين.
    فبحثتُ عنه، فوجدتُ أنَّ الْمُتفرد بِهذا الوصف لابن سيرين هو "يوسف بن عطية الصفار".
    وهذا الوصف مردود لا يُقبل منه، لأنه متروك كثير الوهم، والوهم محتمل جدًا في هذا الوصف:
    فإنَّ أحدنا قد يرى إنسانًا بعيدًا بعض الشيء، فالمتثبت منا لا يجزم، والمتسرع يجزم ويقع في الأوهام بذلك.
    ومن أمثلة ذلك: أنَّ أعرابيًا جاء إلى النبي وهو يخطب، فقال: هلك المال... الحديث.
    ثم حكى أنس بن مالك - راوي الحديث - ماحدث في الجمعة التي تلت السابقة، فقال: [فقام ذلك الأعرابي أو رجل غيره].
    وهذا رجل رأى مجموعة من طلاب العلم ومعهم أحد العلماء الكبار، فحينئذ سأل أيهم العالم الكبير، فأشير نحوه، فوهم فظن أنَّ أحد الطلبة هو العالم الكبير.
    وهذا رجل رأى رجلاً من خلفه، فظنه أحد أصدقائه، فصفعه على قفاه، ثم .....
    والأمثلة على ذلك كثيرة، جدًا، والواقع العملي يشهد بذلك. والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •