تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: من هذاالراوي(كثير)

  1. #1

    افتراضي من هذاالراوي(كثير)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد.
    قال البخاري في كتاب بدء الخلق
    باب: خمس من الدواب فواسق، يقتلن في الحرم
    حدثنا مسدد: حدثنا حماد بن زيد، عن كثير، عن عطاء، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما رفعه قال:
    (خمروا الآنية، وأوكوا السقية، وأجيفوا الأبواب واكفتوا صبيانكم عند العشاء، فإن للجن انتشارا وخطفة، وأطفئوا المصابيح عند الرقاد، فإن الفويسقة ربما اجترت الفتيلة فأحرقت أهل البيت). قال ابن جريج وحبيب
    عن عطاء: (فإن الشيطان).

    المطلوب والمسؤل
    من هذاالمذكورفي السند"كثير"وهل له حديث في البخاري سوي هذاالحديث

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: من هذاالراوي(كثير)

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

    (كثير) هنا في السند: هو كثير بن شنظير؛ أبو قرة الأزدي ويقال المازني، البصري.
    وليس له عند البخاري سوى ثلاثة أحاديث: في بدء الخلق، والاستئذان، واستعانة اليد في الصلاة.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    ملتان
    المشاركات
    101

    Lightbulb رد: من هذاالراوي(كثير)

    هو :
    كثير بن شنظير أَبُو قُرَّة الْأَزْدِيّ وَيُقَال الْمَازِني الْبَصْرِيّ

    أخرج له البخاري في كتاب الجمعة باب لا يرد السلام في الصلاة (1217)
    فقال حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ شِنْظِيرٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَاجَةٍ لَهُ فَانْطَلَقْتُ ثُمَّ رَجَعْتُ وَقَدْ قَضَيْتُهَا فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيَّ فَوَقَعَ فِي قَلْبِي مَا اللَّهُ أَعْلَمُ بِهِ فَقُلْتُ فِي نَفْسِي لَعَلَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَدَ عَلَيَّ أَنِّي أَبْطَأْتُ عَلَيْهِ ثُمَّ سَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيَّ فَوَقَعَ فِي قَلْبِي أَشَدُّ مِنْ الْمَرَّةِ الْأُولَى ثُمَّ سَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَرَدَّ عَلَيَّ فَقَالَ إِنَّمَا مَنَعَنِي أَنْ أَرُدَّ عَلَيْكَ أَنِّي كُنْتُ أُصَلِّي وَكَانَ عَلَى رَاحِلَتِهِ مُتَوَجِّهًا إِلَى غَيْرِ الْقِبْلَةِ
    وفي بَدْء الْخلق باب خمس من الدواب فواسق يقتلن في الحل والحرم (3316)
    فقال حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ كَثِيرٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا رَفَعَهُ قَالَ خَمِّرُوا الْآنِيَةَ وَأَوْكُوا الْأَسْقِيَةَ وَأَجِيفُوا الْأَبْوَابَ وَاكْفِتُوا صِبْيَانَكُمْ عِنْدَ الْعِشَاءِ فَإِنَّ لِلْجِنِّ انْتِشَارًا وَخَطْفَةً وَأَطْفِئُوا الْمَصَابِيحَ عِنْدَ الرُّقَادِ فَإِنَّ الْفُوَيْسِقَةَ رُبَّمَا اجْتَرَّتْ الْفَتِيلَةَ فَأَحْرَقَتْ أَهْلَ الْبَيْتِ قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ وَحَبِيبٌ عَنْ عَطَاءٍ فَإِنَّ لِلشَّيَاطِينِ
    والاستئذان باب لا تترك النار في البيت عند النوم (6295)
    فقال حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ كَثِيرٍ هُوَ ابْنُ شِنْظِيرٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمِّرُوا الْآنِيَةَ وَأَجِيفُوا الْأَبْوَابَ وَأَطْفِئُوا الْمَصَابِيحَ فَإِنَّ الْفُوَيْسِقَةَ رُبَّمَا جَرَّتْ الْفَتِيلَةَ فَأَحْرَقَتْ أَهْلَ الْبَيْتِ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    وليس له عند البخاري سوى ثلاثة أحاديث: في بدء الخلق، والاستئذان، واستعانة اليد في الصلاة.

    ليس له عند البخاري في باب استعانة اليد في الصلاة حديث
    لكن له عند البخاري في كتاب الجمعة
    ولعلك نقلت من "الهداية والإرشاد في معرفة أهل الثقة والسداد"
    وهو خطأ من مؤلفه أحمد بن محمد بن الحسين بن الحسن، أبي نصر البخاري الكلاباذي
    وأما باب استعانة اليد في الصلاة فذكر البخاري فيه حديثا واحدا ألا وهو حديث قيام الليل عن ابن عباس رضي الله عنه
    فقال :حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ مَخْرَمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ بَاتَ عِنْدَ مَيْمُونَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا وَهِيَ خَالَتُهُ قَالَ فَاضْطَجَعْتُ عَلَى عَرْضِ الْوِسَادَةِ وَاضْطَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَهْلُهُ فِي طُولِهَا فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى انْتَصَفَ اللَّيْلُ أَوْ قَبْلَهُ بِقَلِيلٍ أَوْ بَعْدَهُ بِقَلِيلٍ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَلَسَ فَمَسَحَ النَّوْمَ عَنْ وَجْهِهِ بِيَدِهِ ثُمَّ قَرَأَ الْعَشْرَ آيَاتٍ خَوَاتِيمَ سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ ثُمَّ قَامَ إِلَى شَنٍّ مُعَلَّقَةٍ فَتَوَضَّأَ مِنْهَا فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فَقُمْتُ فَصَنَعْتُ مِثْلَ مَا صَنَعَ ثُمَّ ذَهَبْتُ فَقُمْتُ إِلَى جَنْبِهِ فَوَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى رَأْسِي وَأَخَذَ بِأُذُنِي الْيُمْنَى يَفْتِلُهَا بِيَدِهِ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ أَوْتَرَ ثُمَّ اضْطَجَعَ حَتَّى جَاءَهُ الْمُؤَذِّنُ فَقَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الصُّبْحَ
    و الله تعالى أعلم .
    أبو عبد الرحمن محمد رفيق الطاهر
    موقع أهل الحديث

  4. #4

    افتراضي رد: من هذاالراوي(كثير)

    بارك الله في الاخوة.

    اخرج له مسلم حديثا واحدا في باب تحريم الكلام في الصلاة حدثنا أبو كامل الجحدري ، حدثنا حماد بن زيد ، عن كثير ، عن عطاء ، عن جابر ، قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فبعثني في حاجة ، فرجعت وهو يصلي على راحلته ، ووجهه على غير القبلة ، فسلمت عليه فلم يرد علي ، فلما انصرف قال : " إنه لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني كنت أصلي " وحدثني محمد بن حاتم ، حدثنا معلى بن منصور ، حدثنا عبد الوارث بن سعيد ، حدثنا كثير بن شنظير ، عن عطاء ، عن جابر قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة بمعنى حديث حماد اهــ

    قال ابو أحمد بن عدي : أرجو أن تكون أحاديثه مستقيمة
    قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : صالح .
    قال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء .
    قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي عن كثير بن شنظير ، فقال : صالح ، ثم قال : قد روى عنه الناس واحتملوه . وقال مرة أخرى : صالح الحديث
    قال ابن سعد كان ثقة إن شاء الله .
    قال عمرو بن علي كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه ، فحدثته يوما عن بشر بن المفضل عن كثير بن شنظير ، فقال : كثير بن شنظير ! وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه .
    قال النسائي ليس بالقوي .
    قال أبو زرعة لين .
    قال الحافظ ابن حجر صدوق يخطئ.

    و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  5. #5

    افتراضي رد: من هذاالراوي(كثير)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

    (كثير) هنا في السند: هو كثير بن شنظير؛ أبو قرة الأزدي ويقال المازني، البصري.
    وليس له عند البخاري سوى ثلاثة أحاديث: في بدء الخلق، والاستئذان، واستعانة اليد في الصلاة.
    أولا أشكر الله تعالي علي رجوعك الميمون
    ثم أقول فمامعني قول القسطلاني ليس له في البخاري حديث سوي هذاالحديث

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: من هذاالراوي(كثير)

    شكر الله لك يا شيخ (محمد يامين)..

    سبق أن أخبرتك حفظك الله أن لا تعتمد الإعتماد التام الكامل على ما يقوله القسطلاني فقط، فإنه رحمه الله ينقل في شرحه أحيانا كثيرة بلا تبين لصحة النقل.

    فعليك بالبحث في مضانه مع الإستئناس بالقسطلاني إن أردت، أما أن تعتمد عليه بالكلية فلا أنصحك بهذا.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #7

    افتراضي رد: من هذاالراوي(كثير)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    شكر الله لك يا شيخ (محمد يامين)..

    سبق أن أخبرتك حفظك الله أن لا تعتمد الإعتماد التام الكامل على ما يقوله القسطلاني فقط، فإنه رحمه الله ينقل في شرحه أحيانا كثيرة بلا تبين لصحة النقل.

    فعليك بالبحث في مضانه مع الإستئناس بالقسطلاني إن أردت، أما أن تعتمد عليه بالكلية فلا أنصحك بهذا.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله تعالي ياأستاذ السكران التميمي
    فهل يمكن أن نقول ونكتب أن هذاالقول للقسطلاني خطأوسهو
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •