تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    ((قد وضـح لنا بالاستقـراء: أن جميـع ما يقـع في تراجـم البخاري مما يُترجَـم بلفـظ الحديث، لا يقع فيه شـيء مغايِر للفظ الحديث الذي يُورِدُه، إلا وقد وَرَدَ من وجه آخر بذلك اللفـظ المغايِر، فلله دره، ما أكثر اطِّلاعه !)).

    أفـاده
    ابن حجر العسقلاني
    الفتح، 2/57.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    بارك الله فيكم
    وهذا ليس مقتصرا على الجامع الصحيح فقط بل كان البخاري يسلكه في الأدب المفرد أيضا
    من أمثلة ذلك :
    قال البخاري :باب من أدرك أبويه فلم يدخل الجنة
    ذكر تحته حديث أبي هريرة بلفظ " رغم أنفه رغم أنفه رغم أنفه قالوا يا رسول الله من قال من أدرك والديه عنده الكبر أو أحدهما فدخل النار"
    وهو عند مسلم في الصحيح من طرق أخري بلفظ "فلم يدخل الجنة" وهو لفظ الترجمة
    وأراد البخاري بذلك
    _ الحث على البحث والتنقير
    _ والجمع بين الفائدتين (اللفظين) مع الاختصار حتى لا يطول الكتاب
    ومن أمثلة ذلك:
    قال البخاري : باب إجلال الكبير
    ثم ذكر تحته حديث الأشعري بلفظ "إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالى فيه ولا الجافى عنه وإكرام ذي السلطان المقسط"
    وحديث عبد الله بن عمرو بلفظ "ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا"
    وليس في الحديثين لفظة إجلال الكبير ولكنها وردت في حديث أبي أمامة _الذي ساقه البخاري قبل عقد هذه الترجمة_ بلفظ "من لم يرحم صغيرنا ويجلّ كبيرنا..."

    مثال آخر قال البخاري: باب من قال لآخر : يا منافق في تأويل تأوله
    ثم ساق تحته حديث حاطب بن أبي بلتعة المشهور وليس فيه قول عمر رضي الله عنه لحاطب "يا منافق" ولكن هذه اللفظة المترجم عليها وردت من طريق أخري للحديث عند البخاري في الجامع الصحيح برقم 3007 والله أعلم
    ومن تتبع وجد أكثر من ذلك
    فرحم الله هذا الجبل ما أكثر اطلاعه وأوسعه
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    بارك الله فيك أخي الفاضل أمجد
    إن كان الحافظ قد قالها في الفتح، ولكنه قد ساقها مساق الإطلاق
    (جميـع ما يقـع في تراجـم البخاري)
    تراجم البخاري في صحيحه، وفي خارجه ...
    وقد تقول: إنما عنى بقوله: (جميـع ما يقـع في تراجـم البخاري) يعني: ... تراجم صحيح البخاري
    فلك ذلك
    والله أعلم

    فائدة ذات صلة
    (وقد ظهر بالاستقراء اكتفاء البخاري رحمه الله بالتلويح عن التصريح، وقد سلك هذه الطريقة في معظم تراجم صحيحه). فتح 1/8، بتصرف

    وهذه الطريقة أيضا تسري على تراجم البخاري رحمه الله خارج الصحيح
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    187

    افتراضي رد: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال الفضل بن إسماعيل الجرجاني:
    صحيح البخاري لو أنصفوه .......... لما خط إلا بماء الذهب
    أسانيد مثل نجوم السماء .......... أمام متون كمثل الشهب
    فيا عالمًا اجمع العالمون .......... على فضل رتبته في الرتب
    نفيت السقيم من الناقلين .......... ومن كان متهما بالكذب
    وأثبت من عدلته الرواة .......... وصحت روايته في الكتب
    وأبرزت من حسن ترتيبه .......... وتبويبه عجبا للعجب

    توقفت طويلاً أمام هذه الأبيات فقد ذكرتنى بحوار لى مع بعض الجهلة الأزهريين المنتسبين زورا للفقه الذى قال لى (البخارى ليس بفقيه... هو على الرأس يحدد لنا صحة الحديث وينقله ثم يتركه لنا نحن الفقهاء) تأملوا السفه ....
    الشاهد فى الموضوع أن البخارى رحمه الله له تبويبات قيمة تدل على عمق الفهم والفقه بمعناه الاصطلاحى فقد حكى لى صديقاً أنه ظل لسنة أو أكثر يبحث عن مشروعية تكرار العمرة فى السَفر الواحد (حيث يخرج إلى التعيم ثم يعتمر منها عمرة) وهل فيها ثواب أم لا ... وظل يبحث فى المتون والشروح وكتب المذاهب الأربعة حتى ضجر وكل وملّ ثم توصل بعد جهد جهيد وسؤال كثير إلى أن الأجر فيها على قدر المشقة ....
    وهذا الشخص لديه صحيح البخارى فقلب فيه ذات يوم فوجد الآتى :
    باب: أجر العمرة على قدر النصب.1695 -
    حدثنا مسدد: حدثنا يزيد بن زريع: حدثنا ابن عون، عن القاسم بن محمد، وعن ابن عون، عن إبراهيم، عن الأسود قالا: قالت عائشة رضي الله عنها: يا رسول الله، يصدر الناس بنسكين وأصدر بنسك؟ فقيل لها: (انتظري، فإذا طهرت فاخرجي إلى التنعيم فأهلي، ثم ائتينا ..........).
    فتعجب بشدة وقال لو أننى أقرأ فى صحيح البخارى لوجدت هذا الأمر بسهولة ..ووفرت على نفسي كثرة الحيرة والسؤال سبحان الله ...
    فهذا الكتاب (صحيح البخارى) وفق الله فيه البخارى وكفى بتوفيق الله وعونه للعبد...
    ما أعجب وأدق تبويبات البخارى على الاحاديث .... رحم الله البخارى وأعظم أجره ...ورحم أخاه ابن حزم الذى قال :

    أنائم أنت عن كتب الحديـث ومـا ** أتى عن المصطفى فيها من الدين
    لمسلـم والبخـارى اللذيـن همـا ** شدا عرى الدين فى نقل وتبييـن
    أولى بأجـر وتعظيـم ومحمـدة ** من كل قول أتى من رأى سحنون
    هيهات رأى أمرئِِ من وحى خالقنا ** قياس هـذا بـذا رأى المجانيـن
    يا من هدى بهما اجعلنى كمثلهمـا ** فى نصر دينك محضاً غير مفتون
    لا تقطعن بى رب العرش دونهما ** يوم الحساب وفى وضع الموازين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb رد: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا

    وينظر: هدي الساري:
    ص8، و11و 13-14، 82و465و473و489.

    الفتح:
    1/11و82و 108و141و148و243.
    2/66و114و123و125و382-383.
    3/317و339و356و 372و544.
    4/174.
    6/72و76و274و307.
    7/191.
    8/532 (وفي هذا الموضع فائدة للأخ مجدي فياض) و738.
    9/116و623.
    10/215.
    11/500.
    12/219و402.
    13/218و385و 497و542-543.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    بارك الله فيكم.

    لذلك نقل الامام ابن خلدون عليه رحمة الله عليه في تاريخه يقول :(( سمعت مشايخنا يقولون شرح البخاري دين على الامة لم يوف بعد )).
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  7. Lightbulb رد: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم.

    لذلك نقل الامام ابن خلدون عليه رحمة الله عليه في تاريخه يقول :(( سمعت مشايخنا يقولون شرح البخاري دين على الامة لم يوف بعد )).
    جزاكم الله خيرًا ، ورحم الله جبل الحِفْظ ، وإمام الدنيا .
    ولعلَّ الإمام ابن حجر - رحمه الله - قد وفَّى هذا الدَّيْن .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb رد: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم.

    لذلك نقل الامام ابن خلدون عليه رحمة الله عليه في تاريخه يقول :(( سمعت مشايخنا يقولون شرح البخاري دين على الامة لم يوف بعد )).
    (وهذا صحيح البخاري قالوا زعم ابن خلدون أن شرحه لا زال دينا على الأمة، فقام بوفاء ذلك الدين تلميذه الحافظ بن حجر العسقلاني في رأي جمع كثير من الناس، والحنفية قالوا أوفى به العيني، فقد أدى ابن حجر أمانة العلم كاملة في فتحه بيّن لنا استمداده شرحه من طائفة عظيمة من فحول علماء المالكية الذين شرحوا الجامع الصحيح أو غيره من كتب الحديث العظيمة، فقد نقل فيه عن أكثر من خمسة عشر رجلاً من علماء المالكية: الأصيلي وابن الحذاء وابن بطال والمهلب بن أبي صفرة وابن عتاب وابن عبدالبر وأبو الوليد الباجي وأبو علي الجياني والقابسي والداودي والإمام المازري وابن العربي وابن رشد والقاضي عياض وابن بشكوال والسهيلي والقرطبي وابن التين وابن أبي جمرة وابن المنير وهذا الأخير فقط إسكندري واسمه علي والقبه زين الدين، وشرحه على البخاري في عدة أسفار قالوا لم يعمل على البخاري شرح مثله يذكر الترجمة ويورد عليها أسئلة مشكلة حتى يقال لا يمكن الانفصال عنها ثم يجيب عن ذلك ثم يتكلم على فقه الحديث ومذاهب العلماء ثم يرجح المذهب ويفرع، وكان رحمه الله ممن له أهلية الترجيح والاجتهاد في مذهب مالك توفي رحمه الله سنة خمس وتسعين وستمائة، وقد ولي قضاء الأسكندرية بعد أخيه ناصر الدين، وناصر الدين هو صاحب الحاشية على الكشاف المسماة بالانتصاف وهي مطبوعة والبحر الكبير في نخب التفسير وغيرهما من تآليفه النفيسة، وأظن ابن خلدون لم يطلع على أي شيء من شروح الأفاضل الذين سميناهم وإلا لم يرسل تلك الكلمة (شرح البخاري دين على الأمة) إن صحت عنه).
    http://majles.alukah.net/showpost.php?p=27&postcount=2
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    ابن رجب لو اكمل شرحهه على البخاري لوفى الدين تمام , فهو شرح بنفس السلف كما يقول الشيخ عبدالكريم الخضير وفقه الله ,, واما شرح ابن حجر فيه مافيه من المخالفات التي لاتخفى ,, لكنه شرحهه سد ثغرا كبير فجزاه الله خيرا .
    والله أعلم
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    حدّد المخالفات التي لا تخفى ؟
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    الأخ ابن رجب
    بعد تحديد المخالفات (التي لا تخفى)
    حدّد نسبتها من مجموع (14 ج)
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    (... وابن المنير وهذا الأخير فقط إسكندري واسمه علي والقبه زين الدين)



    فائدة:

    (القاعدة المعروفة بالتتبع أن ابن حجر إذا أرا ابن المنير، ناصر الدين = أطلقه، أو قال: ابن المنير الكبير. وإذا أراد الأخ الأصغر زين الدين، قيده، بقوله: الزين ابن المنير. أو: علي ابن المنير). أفاده د. محمد زين العابدين رستم، مجلة الأحمدية، ص113، عدد 8، سنة 1422 هـ.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    وللباحث صالح بن محمد الشهري دراسة علمية (ماجستير) اعتنى فيها بجمع ودراسة الأحاديث التي يوردها الإمام البخاري في تراجم الأبواب وليست على شرطه.

    قرأت عنها، ولم أرها ...
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb رد: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    (... شرحه من طائفة عظيمة من فحول علماء المالكية الذين شرحوا الجامع الصحيح أو غيره من كتب الحديث العظيمة، فقد نقل فيه عن أكثر من خمسة عشر رجلاً من علماء المالكية: الأصيلي وابن الحذاء وابن بطال والمهلب بن أبي صفرة وابن عتاب وابن عبدالبر وأبو الوليد الباجي وأبو علي الجياني والقابسي والداودي والإمام المازري وابن العربي وابن رشد والقاضي عياض وابن بشكوال والسهيلي والقرطبي وابن التين وابن أبي جمرة وابن المنير ... وأظن ابن خلدون لم يطلع على أي شيء من شروح الأفاضل الذين سميناهم وإلا لم يرسل تلك الكلمة (شرح البخاري دين على الأمة) إن صحت عنه). اهـ من الرابط السابق

    عبارة ابن خلدون كما في المقدمة، الكترونية:
    (فاما البخاري وهو أعلاها رتبة فاستصعب الناس شرحه واستغلقوا منحاه من أجل ما يحتاج إليه من معرفة الطرق المتعددة ورجالها من أهل الحجاز والشام والعراق ومعرفة أحوالهم واختلاف الناس فيهم ولذلك يحتاج إلى إمعان النظر في التفقه في تراجمه لانه يترجم الترجمة ويورد فيها الحديث مسند أو طريق ثم يترجم أخرى ويورد فيها ذلك الحديث بعينه لما تضمنه من المعنى الذي ترجم به الباب وكذلك في ترجمة وترجمة إلى أن يتكرر الحديث في أبواب كثيرة بحسب معانيه واختلافها ومن شرحه ولم يستوف هذا فيه فلم يوف حق الشرح كابن بطال وابن المهلب وابن التين ونحوهم ولقد سمعت كثيرا من شيوخنا رحمهم الله يقولون شرح كتاب البخاري دين على الامة يعنون أن أحدا من علماء الامة لم يوف ما يجب له من الشرح بهذا الاعتبار).
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    أخي الحبيب بالنسبة للعبارة التي نقلتها عن ابن خلدون فهي صحيحة والله اعلم .
    وأما عن المخالفات فهي مخالفات عقدية وكتبت فيها رسائل منها , رسالة الشيخ علي الشبل التي باسم (المخالفات العقدية في فتح الباري . وغيرها الرسائل , ولكن هذه رسالة مشهورة ومتداولة.
    وانا قلت فتح الباري قد سد ثغرا فتنبه.
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb رد: (فائدة): تراجم البخاري دالَّة على سعة اطِّلاعه.

    إذن بعض المخالفات العقدية التي لم يتعمّدها الحافظ، ونسبتها نحو كراسة من مجموع 14 ج، فرحمه الله وغفر له.
    ويبقى الفتح أعظم الشروح المكتملة للصحيح قاطبة، وبعضها لا يغني عن بعض
    وتبقى القطعة التي شرحها الحافظ ابن رجب رحمه الله:
    (من عجائب الدهر، ولو كمل كان من العجائب). يوسف ابن عبدالهادي
    http://majles.alukah.net/showpost.ph...0&postcount=14
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •