ما حكم سماع الدف للرجال؟ - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25

الموضوع: ما حكم سماع الدف للرجال؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    291

    افتراضي رد: ما حكم سماع الدف للرجال؟

    أحسـن الله إليكم .

    ( فائـدة ) يصح أن نقول " الدَف " بالفتح . و " الدُف " بالضم . قال في التاج : الدَّفُّ : الذي يَضْرِبُ به النِّسَاءُ ، كما في المُحْكَمِ ، والعُبَابِ ، قال الصَّاغَانِيُّ : ومنه الحديثُ : ( فصلُ مَا بَيْنَ الْحَلاَلِ والْحَرَامِ ، الصَّوْتُ والدَّفُّ في النِّكَاحِ ) (1) . وأَراد بالصَّوْتِ الإِعْلانَ ، وبِالضَّمِّ أَعْلَى ، قال الجَوْهَرِيُّ : وحكَى أَبو عُبَيْدٍ عن بَعْضِهم ، أَنَّ الفَتْحَ فيه لُغَةٌ .... يُقَال : ضَرَبَ دَفَّتَيِ الطَّبْلِ ، وهو مَجَازٌ .
    ____________
    (1) قال الشيخ المحدث الألباني -رحمه الله - : رواه الخمسة إلا ابو داود وحسنه الترمذي . وقال الحاكم : " صحيح الإسناد " . ووافقه الذهبي . وهو عندي حسن الإسناد . آداب الزفـاف ( 96 ) ، الإرواء ( 1994 ) ، المشكـاة ( 1353 ) .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: ما حكم سماع الدف للرجال؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معاذ احسان العتيبي مشاهدة المشاركة
    أحسـن الله إليكم .

    ( فائـدة ) يصح أن نقول " الدَف " بالفتح . و " الدُف " بالضم . قال في التاج : الدَّفُّ : الذي يَضْرِبُ به النِّسَاءُ ، كما في المُحْكَمِ ، والعُبَابِ ، قال الصَّاغَانِيُّ : ومنه الحديثُ : ( فصلُ مَا بَيْنَ الْحَلاَلِ والْحَرَامِ ، الصَّوْتُ والدَّفُّ في النِّكَاحِ ) (1) . وأَراد بالصَّوْتِ الإِعْلانَ ، وبِالضَّمِّ أَعْلَى ، قال الجَوْهَرِيُّ : وحكَى أَبو عُبَيْدٍ عن بَعْضِهم ، أَنَّ الفَتْحَ فيه لُغَةٌ .... يُقَال : ضَرَبَ دَفَّتَيِ الطَّبْلِ ، وهو مَجَازٌ .
    ____________
    (1) قال الشيخ المحدث الألباني -رحمه الله - : رواه الخمسة إلا ابو داود وحسنه الترمذي . وقال الحاكم : " صحيح الإسناد " . ووافقه الذهبي . وهو عندي حسن الإسناد . آداب الزفـاف ( 96 ) ، الإرواء ( 1994 ) ، المشكـاة ( 1353 ) .
    جزاكم الله خيرا على الفائدة

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي رد: ما حكم سماع الدف للرجال؟

    قال ابن تيمية في الفتاوى 11 / 565 :

    وبالجملة قَدْ عُرِفَ بالاضطرار من دِين الإسلام: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - لم يشرع لِصَالِحِي أُمَّتِه وعُبَّادهم وزُهَّادهم أن يجتمعوا على استماع الأبيات الملَحَّنة، مع ضرب بالكَفِّ، أو ضرب بالقَضِيب، أوِ الدُّفِّ...كما رخص للنساء أن يَضْرِبْنَ بالدف في الأعراس والأفراح. وأما الرجال على عهده فلم يَكُنْ أحدٌ منهم يضرب بدف ولا يصفق بكَفٍّ، بل قد ثبت عنه في الصحيح أنه قال: ((التصفيق للنساء والتسبيح للرجال)). وقال: ((ولعن المتشبهات من النساء بالرجال، والمتشبهين من الرجال بالنساء)). ولما كان الغناء والضرب بالدُّف والكف من عمل النساء كان السلف يسمُّون من يفعل ذلك من الرجال مُخَنَّثًا، ويسمون الرجال - المغنِّينَ مَخانيث وهذا مشهور في كلامهم .. الخ

    وهنا بحثان جيدان في المرفقات .
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: ما حكم سماع الدف للرجال؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الجفن مشاهدة المشاركة
    قال ابن تيمية في الفتاوى 11 / 565 :

    وبالجملة قَدْ عُرِفَ بالاضطرار من دِين الإسلام: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - لم يشرع لِصَالِحِي أُمَّتِه وعُبَّادهم وزُهَّادهم أن يجتمعوا على استماع الأبيات الملَحَّنة، مع ضرب بالكَفِّ، أو ضرب بالقَضِيب، أوِ الدُّفِّ...كما رخص للنساء أن يَضْرِبْنَ بالدف في الأعراس والأفراح. وأما الرجال على عهده فلم يَكُنْ أحدٌ منهم يضرب بدف ولا يصفق بكَفٍّ، بل قد ثبت عنه في الصحيح أنه قال: ((التصفيق للنساء والتسبيح للرجال)). وقال: ((ولعن المتشبهات من النساء بالرجال، والمتشبهين من الرجال بالنساء)). ولما كان الغناء والضرب بالدُّف والكف من عمل النساء كان السلف يسمُّون من يفعل ذلك من الرجال مُخَنَّثًا، ويسمون الرجال - المغنِّينَ مَخانيث وهذا مشهور في كلامهم .. الخ

    وهنا بحثان جيدان في المرفقات .
    جزاكم الله خيرا أخي لكن لو ممكن تتكرم علي وتفيدني في مسألة سماع الدف للرجال.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: ما حكم سماع الدف للرجال؟

    وأما الدف فمباح للرجال والنساء استماعاً وضرباً، لقوله صلى الله عليه وسلم: فصل ما بين الحلال والحرام الصوت وضرب الدف. رواه أحمد والنسائي والبيهقي والحاكم في المستدرك، وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وقال الذهبي في التلخيص صحيح وحسنه الترمذي، ولما رواه الترمذي والبيهقي وغيرهما عن بريدة قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه، فلما انصرف جاءت جارية سوداء فقالت: يا رسول الله إني كنت نذرت إن ردك الله صالحاً أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنى، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كنت نذرت فاضربي وإلا فلا، فجعلت تضرب.... الحديث.
    وإلى جوازه ضرباً واستماعاً في حق الرجال والنساء ذهب المالكية والشافعية والحنابلة، وذهب الحنفية إلى كراهته في حق الرجال كراهة تحريمية، جاء في رد المحتار لابن عابدين الحنفي قوله: ضرب الدف فيه –أي العرس- خاص بالنساء.... وهو مكروه للرجال على كل حال للتشبه بالنساء.
    وقال ابن عابدين أيضاً: واستماع ضرب الدف والمزمار وغير ذلك حرام، وإن سمع بغتة يكون معذوراً، ويجب أن يجتهد أن لا يسمع. انتهى.
    وفي مختصر خليل: وكره نثر اللوز والسكر لا الغربال ولو لرجل.
    وفي حاشية الدسوقي: فلا يكره الطبل به ولو كان الطبل به صادراً من رجل، خلافاً لأصبغ القائل بالمنع.
    وفي غاية المنتهى لمرعي الكرمي الحنبلي: يسن إعلان نكاح وضرب فيه بدف مباح لنساء ولرجال.
    قال الرحيباني في شرح الغاية: والمذهب ما قاله المصنف.
    وقال الإمام النووي في المنهاج: ويجوز دف لعرس وختان، وكذا غيرهما في الأصح وإن كان فيه جلاجل.
    وقال ابن حجر الهيتمي في التحفة: ولا فرق بين ضربه من رجل أو امرأة، وقول الحليمي يختص حله بالنساء رده السبكي. انتهى.
    هذا ما ذهب إليه الشافعية من جواز ضرب الدف مطلقاً في المناسبات وغيرها.
    وذهب المالكية: في المشهور إلى قصر جواز ضرب الدف على العرس، قال الدسوقي في حاشيته: وأما في غير العرس كالختان والولادة، فالمشهور عدم جواز ضربه، ومقابل المشهور جوازه في كل فرح للمسلمين. انتهى.
    وذهب الحنابلة إلى جوازه في الختان والولادة وقدوم الغائب والعرس، قال البهوتي في كشاف القناع: وضرب الدف في الختان وقدوم الغائب ونحوهما، كالولادة (كالعرس) لما فيه من السرور.

    منقول من موقع اسلام ويب

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •