تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 52

الموضوع: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

  1. #1

    افتراضي هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    من نقل من العلماء الإجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟ و بارك الله فيكم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    258

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    (إجماع علماء الأُمَّة على تحريم آلات الموسيقى
    نذكر فيما يلي ما صَرَّحَ به أئمة الأمة (أو أشاروا إليه) من الإجماع على تحريم آلات الموسيقى , وأقواها هو الإجماع الذي نَقَلَهُ وأَقَرَّهُ خامس الخلفاء الراشدين وأمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز , ولكن نذكره مؤخرا ؛ لأن الكلام معه سيطول:
    الإجماع الأول: نَقَلَهُ وأَقَرَّهُ خامس الخلفاء الراشدين: عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ (وُلد 63هـ).
    الإجماع الثاني: وقع في عهدي عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ , وأَبِي عَمْرٍو الأَوْزَاعِيّ. (وُلد فِي حَيَاةِ الصَّحَابَةِ) .
    الإجماع الثالث: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابن جرير الطبري (وُلد 224هـ).
    الإجماع الرابع: نَقَلَهُ الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الآجُرِّيُّ (وُلد نحو 280هـ).
    الإجماع الخامس: نَقَلَهُ الإِمَامُ أَبُو الطَّيِّبِ الطَّبَرِيُّ (وُلد 348هـ).
    الإجماع السادس: نَقَلَهُ الإِمَامُ أَبُو الفَتْحِ سُلَيْمُ الرَّازِيُّ (وُلد قريبا من 360هـ).
    الإجماع السابع: نَقَلَهُ الإمام البَغَوِيُّ , الحُسَيْن بن مَسْعُوْدِ (وُلد 436 هـ) .
    الإجماع الثامن: نَقَلَهُ الإِمَامُ جَمَال الإِسْلاَمِ ابْنُ البزْرِيِّ (وُلد 471هـ).
    الإجماع التاسع: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابْنُ أَبِي عَصْرُوْنَ , عَبْدُ اللهِ التَّمِيْمِيُّ (وُلد 492هـ).
    الإجماع العاشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابْنُ قُدَامَةَ، عَبْدُ اللهِ المَقْدِسِيُّ (وُلد 541هـ).
    الإجماع الحادي عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ الرَّافِعِيُّ، عَبْدُ الكَرِيْمِ بنُ مُحَمَّدِ (وُلد 555هـ).
    الإجماع الثاني عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابْنُ الصَّلاَحِ، أَبُو عَمْرٍو (وُلد 577هـ).
    الإجماع الثالث عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ أبو العباس القرطبي (وُلد 578هـ).
    الإجماع الرابع عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ مُحْيي الدين النووي(وُلد 631هـ).
    الإجماع الخامس عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابْنُ تَيْمِيَةَ (وُلد 631هـ).
    الإجماع السادس عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابْنُ القَيِّم (وُلد691هـ).
    الإجماع السابع عشر: نقله الإمام شهاب الدين الأذرعي (وُلد 708هـ) .
    الإجماع الثامن عشر: نَقَلَهُ الحافِظُ ابْنُ رَجَب (وُلد 736هـ).
    الإجماع التاسع عشر: نَقَلَهُ حافظ الدين محمد الْبَزَّازِيُّ الكردري (وُلد 827هـ).
    الإجماع العشرون: نَقَلَهُ شهاب الدين ابن حجر الهيتمي (وُلد 909هـ).
    وإليكم التفصيل:

    ادخل هذا الرابط وستجد فيه بغيتك:

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=122764

  3. #3

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    هل ممكن نقل نصوص حرفية حتى نتأكد من بعض هذه الاجماعات ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    هل هناك اجماع اخي عبدالكريم ام لا ؟
    لا نعرف اجماعا والا لما خالف احد ؟ افتونا ماجورين
    يا مصطفى ولأنت ساكن مهجتي
    روحي فداك وكل ما ملكت يدي

  5. #5

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    انا طرحت سؤال اخوتي و هدفي ليس دراسة حكم المسألة انما دراسة دعوى الاجماع فمن لديه علم في هذه المسألة فمرحبا به , إن امكن ينقل هذه النصوص من مصادرها للنظر هل هي فعلا اجماع أو لا.


    ملاحظة السؤال في الآلات الموسيقية ليس في الغناء و بارك الله فيكم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  6. #6

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    أخى عبد الكريم هل هذا الرابط ينفعك
    وقل لى ما رأيكhttp://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...E6%D3%ED%DE%EC

  7. #7

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    بارك الله في الاخوين أبوعمرو المصري و أبوندى شاذلى محمد الصعيدى

    سأقوم بنقل النصوص حرفيا التي وجدتها في الروابط من مصادرها في هذا الموضوع ان شاء الله لكي ننظر فيها هل هي إجماع أو لا و جازاكم الله كل خير
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  8. #8

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    قال الشيخ ذياب بن سعد آل حمدان الغامدي "وقَدْ نَقَلَ الإجْمَاعَ على تَحْرِيْمِ المَعَازِفِ أكْثَرَ مِنْ ثَلاثِيْنَ عَالِمًا" من كتاب الكف عن الضرب بالدف.

    قال الحافظ ابن رجب: (سماع آلات الملاهي كلها، وكلٌ منها مُحَرَّمٌ بانفراده. وقد حكى أبو بكر الآجري وغيره إجماع العلماء على ذلك) نزهة الأسماع في مسألة السماع (ص 25)
    قال الحافظ ابن رجب: (وقد صنف القاضي أبو الطيب الطبري الشافعي رحمه الله مصنفاً في ذم السماع وافتتحه بأقوال العلماء في ذمه .. ثم ذكر بعد ذلك قول فقهاء الأمصار، ثم قال: فقد أجمع علماء الأمصار على كراهته والمنع منه .. فأما سماع آلات اللهو فلم يَحْكِ في تحريمه خِلافاً، وقال: إن استباحتها فسق)نزهة الأسماع (ص 62-64).

    قال شهاب الدين ابن حجر الهيتمي: (وممن نقل الإجماع على ذلك أيضاً –أي على تحريم المعازف- إمام أصحابنا المتأخرين: أبو الفتح سليم بن أيوب الرازي، فإنه قال في تقريبه بعد أن أورد حديثاً في تحريم الكوبة: «وفيه حديث آخر: «إن الله يغفر لكل مذنب إلا صاحب عرطبة أو كوبة». والعرطبة: العود، ومع هذا فإنه إجماع)كف الرعاع (ص 124)

    قال الإمام البغوي في كتابه (شرح السنة): (واتفقوا على تحريم المزامير والملاهي والمعازف) شرح السنة (12/ 383).

    قال شهاب الدين ابن حجر الهيتمي: (وقال الإمام جمال الإسلام ابن البزري – بكسر الباء، نسبة لبزر الكتان-: الشبابة زمر لا محالة حرام بالنص، ويجب إنكارها ويحرم استماعها، ولم يقل العلماء المتقدمون، ولا أحد منهم بحلها وجواز استعمالها)كف الرعاع (ص 114).


    قال الإمام ابن قدامة: (آلة اللهو كالطنبور، والمزمار .. آلة للمعصية بالإجماع) المغني (9/115).

    وغيرها من الأجماعات كثير



  9. #9

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم مها مشاهدة المشاركة
    هل هناك اجماع اخي عبدالكريم ام لا ؟
    لا نعرف اجماعا والا لما خالف احد ؟ افتونا ماجورين
    السؤال هل إذا نقل الأجماع ثم أتى من خالفه يؤثر في هذا الأجماع؟

  10. #10

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    أبدأ بنقل الاجماع الأول عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله


    السنن الصغرى كتاب قسم الفيء :

    عن الأوزاعي قال : كتب عمر بن عبد العزيز إلى عمر بن الوليد كتابا فيه : " وقسم أبيك لك الخمس كله ، وإنما سهم أبيك كسهم رجل من المسلمين ، وفيه حق الله ، وحق الرسول ، وذي القربى ، واليتامى ، والمساكين ، وابن السبيل ، فما أكثر خصماء أبيك يوم القيامة ، فكيف ينجو من كثرت خصماؤه ، وإظهارك المعازف ، والمزمار بدعة في الإسلام ، ولقد هممت أن أبعث إليك من يجز جمتك جمة السوء "
    اهــ


    البدعة هي المحدثة المذمومة في الاسلام و ظاهر كلام الخليفة أن المعازف و المزمار معارض لأصول الإسلام ، أما قوله بدعة فذلك يعني أنه لم يصح عن من قبله إستعمالها.

    ما رأي الاخوة في هذا الإجماع ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  11. #11

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    بارك الله في الاخ التونسي :

    قال الإمام البغوي في كتابه (شرح السنة): (واتفقوا على تحريم المزامير والملاهي والمعازف)


    هذا إجماع ايضا لكن الامام البغي توفي سنة 516 هـ و بن حزم متقدم عليه توفي سنة 456هـ فهذا إجماع صح قبله مخالف و الله أعلم


    اما إجماع الاجري فهو معتبر لأنه توفي سنة 360هـ

    كذلك إجماع ابو الطيب الطبري المتوفي سنة 450هـ

    أما جمال الإسلام ابن البزري فتوفي سنة 560 هـ و هو متأخر عن بن حزم


    اذن هنا صح إجماعين و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  12. #12

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    هناك مستند للإجماع و هو حديث المعازف في البخاري و هو حديث صحيح كما قال أصحاب الصناعة الحديثية.
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  13. #13

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    الاجماع المروي عن ابن عبد البر : قال ابن عبد البر رحمه الله : من المكاسب المجمع على تحريمها الربا ومهور البغايا والسحت والرشا وأخذا الأجرة على النياحة والغناء وعلى الكهانة وادعاء الغيب وأخبار السماء وعلى الزمر واللعب الباطل كله .



    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  14. #14

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    قال القرطبي : «وأما المزامير والأوتار والكوبة فلا يختلف في تحريم سماعها، ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا في تفسيق فاعله وتأثيمه».

    لكنه توفي سنة 671هـ فهو متأخر و نقله متأخر بعد ظهور قول مخالف لم يشر إليه فالظاهر أنه لا يعتد بخلافه و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  15. #15

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    قال الإمام ابن جرير الطبري في "تهذيب الآثار"

    فمعلوم أن ما ذكرت من الطنابير والعيدان والمزامير ، وما أشبه ذلك من الأشياء التي يعصى الله باللهو بها، أولى وألزم للمرء المسلم تغييرها عن هيئتها المكروهة التي يعصى الله بها ، إذ كان فيها الأسباب التي توجب للاهي بها سخط الله وغضبه ، من تغيير التماثيل التي هي أصنام لا شيء فيها إلا ما يحدثه أهل الكفر في أنفسهم من الكفر بالله بسجودهم لها ، وتعظيمهم إياها ، عن هيئتها بكسرها ، إذا أمن على نفسه من أن تنال بما لا قبل لها به . وبنحو الذي قلنا في ذلك وردت الآثار عن السلف الماضين من علماء الأمة ، وعمل به التابعون لهم بإحسان. اهــ


    هل هذا يفيد الاجماع ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  16. #16

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    أبو الفتح سليم الرازي توفي سنة 447هـ

    قال شهاب الدين ابن حجر الهيتمي: (وممن نقل الإجماع على ذلك أيضاً - أي على تحريم المعازف - إمام أصحابنا المتأخرين: أبو الفتح سليم بن أيوب الرازي، فإنه قال في تقريبه بعد أن أورد حديثاً في تحريم الكوبة: «وفيه حديث آخر: «إن الله يغفر لكل مذنب إلا صاحب عرطبة أو كوبة». والعرطبة: العود، ومع هذا فإنه إجماع) . انتهى

    إجماع معتبر لأنه متقدم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  17. #17

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    من عنده علم بمخالف للإجماعات المنقولة قبل ابن حزم يفيدني به و جازاه الله كل خير
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    اخي الكريم ما معنى تعدد من ينقل الاجماع ؟
    هل يجب ان يتكرر الاجماع في كل زمان حتى لا يخالفه احد ؟
    وماهو الاجماع المعتبر الذي يكفر من يرده ؟ في الموسوعة الفقهية الكويتية لم ينقل
    الاجماع بل الخلاف مشهور وان كان الرأي المحرف للمعازف اوجه والله اعلم .
    يا مصطفى ولأنت ساكن مهجتي
    روحي فداك وكل ما ملكت يدي

  19. #19

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    الاجماع في عصر معين كاف و لا يلتف إلى من يخالف الاجماع بعد انعقاده.

    أما كثرة ناقلي الإجماع إن علم أنهم لا ينقلون عن بعضهم فيزيد في قوة ثبوته.

    أما عن المجموعة الفقهية و الكتب المعاصرة فلا تعتمد في نقل إجماع إنما هي كالفهرس فقط ، لابد من الرجوع لكتب السلف خاصة الجامعة منها لمثل هذة الأمور كالإجماع لإبن المندر و المغني لإبن قدامة و مراتب الاجماع لإبن حزم و التمهيد لإبن عبد البر و فتح الباري لإبن حجر و المجموع للنووي و الاقناع و هناك كتب كثيرة.

    أما الخلاف في المعازف فليس مشهورا (الشهرة ليست شهرة عصر معين إنما شهرة اربعة عشر قرنا و خاصة عصر السلف) بل المشهور الخلاف فيها بعد بن حزم لكن قبله فكما ترين أنا أبحث مع الإخوة في ذلك و الظاهر أنه لم يعرف غير قول التحريم قبل ابن حزم ، ننتظر الاخوة ربما ينقلون قولا مخالفا قبل انعقاد الاجماع.


    الاجماع الظني هو الذي لا يجزم بوقوعه ولكنه يُعلم بالتتبع والاستقراء، مثل الإجماعات التي ينقل ابن عبد البر وابن المنذر وابن قدامة وغيرهم.

    الاجماع الظني حجة عند الجمهور بخلاف الظاهرية


    أما عن الاجماع المعتبر ( و ليس كل مخالف إجماع يكفر ) فهو اجماع الصحابة و الإجماع القطعي و هو الذي يعلم وقوعه من الأمة بالضرورة كوجوب الصلاة و الصيام.

    كون الاجماع ظنيا لا يجيز للمجتهد أن يخرج عنه إلا اذا كانت لديه ادلة قوية كتعارض صريح بين الاجماع و النص أو قياس أو حجة تعارض الاجماع لكن ان يرده بالتشكيك في وقوعه فهذا ليس كاف عند الجمهور لأن الإجماع يسير مع مستند و معارضة هذا المستند ذاتها تحتاج دليلا فإن زدنا عليه فهم السلف فيعتبر قول المشكك في فهمهم من غير حجة ضعيفا و الله أعلم






    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    طيب اخي علماء المجمع الفقهي لو تبينت لهم اراء او ادله كانت غير مجتمعة .. اقول لو هؤلاء العلماء
    والمشايخ اجمعوا مثلا على القول بعدم حجية الاجماع والقول باباحة المعازف وجيه فهل يعتبر برايهم ؟
    اذ لا زمان للاجماع كما درسنا ؟ يا حبذا لو توضح هذه النقطة وجزاك الله خيرا .
    يا مصطفى ولأنت ساكن مهجتي
    روحي فداك وكل ما ملكت يدي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •