النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ( اولم ولو بشاة ) الخطاب للزوج وليس لاهل الزوجة .!

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    688

    افتراضي ( اولم ولو بشاة ) الخطاب للزوج وليس لاهل الزوجة .!

    العادة اليوم في اعراسنا - في الغالب - ان اهل الزوجة هم الذين يقومون بالوليمة ..
    وليس الزوج ..
    بينما الحديث الثابت يأمر الزوج بالايلام وليس اهل الزوجة ..
    هكذا قال لي شيخ طاعن في السن حينما سألته عن طريقته في تزويج بناته .. قال :
    لم اجعل ولا لواحدة من بناتي عرسا كالذي تفعلونه ..!
    قلت لماذا ..؟
    قال : كل اعرسكم فيما يظهر انه عقوبة عليكم .. !
    التبذير والاسراف اقل منكر يحدث في اعراس اليوم ..
    فضلا عن الاختلاط او الغناء الماجن ..
    والعري ...
    وجلس يعدد ..
    قلت له :
    الست تخالف امر النبي عليه الصلاة والسلام بالامر بالوليمة .. ؟
    قال وهل امرني .؟
    قلت : نعم .. الم يأمرنا ان نولم ولو بشاة .؟
    قال نعم ..
    لكن الخطاب ليس لي ..!!
    اذا اردت ان ازوج ابني اولمت له ..
    اما البنت فالوليمة على الزوج ..!!

    فما راي الاخوة ..

    وهل من الممكن ان نقول العادة هنا محكمة ..؟

    وفقكم الله

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: ( اولم ولو بشاة ) الخطاب للزوج وليس لاهل الزوجة .!

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وهي مشروعة في حق الزوج ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعبد الرحمن بن عوف ـ رضي الله عنه ـ: «أولم» ولم يقل لأصهاره: أولموا، ولأن النعمة في حق الزوج أكبر من النعمة في حق الزوجة ؛ لأنه هو الطالب الذي يطلب المرأة، ويندر جدا أن المرأة تطلب الرجل " انتهى من "الشرح الممتع" (12 / 321) .

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: ( اولم ولو بشاة ) الخطاب للزوج وليس لاهل الزوجة .!

    وقال رحمه الله في فتاوى نور على الدرب :

    قول السائلة إن الإجابة للوليمة واجبة ليس على إطلاقه ، ولكنها الوليمة إن كانت من الزوج : فالإجابة إليها واجبة ، وكذلك لو كانت مشتركة بين الزوج وأهل المرأة فالإجابة إليها واجبة ، لأن الزوج هو المأمور بالوليمة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف : ( أولم ولو بشاة )، وإذا كانت الوليمة من أهل الزوجة فقط ، والزوج سيعد وليمة إذا ارتحلت الزوجة إليه : فإنه لا يجب إجابة أهل المرأة ، وإنما إجابتهم سنة

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,533

    افتراضي رد: ( اولم ولو بشاة ) الخطاب للزوج وليس لاهل الزوجة .!

    لا أدري من أي منطقة أنتم ، فالعادة عندنا أن الوليمة على الزوج ، ولم تكن في يوم من الأيام على أهل الزوجة .. هذا مستحيل .
    ربما لأن اقامة العرس في قصر أفراح .. يحصل أن يتكفل به أهل الزوجة ، لكن العشاء ( الوليمة ) تبقى على الزوج .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: ( اولم ولو بشاة ) الخطاب للزوج وليس لاهل الزوجة .!

    وجدنا الشاة وبقي العروس

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مفهوم دليل الخطاب ومقتضيات العمل به عند فقهاء المالكية
    بواسطة التقرتي في المنتدى مجلس الفقه وأصوله
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-02-2009, 10:21 PM
  2. كل فكر يحمل في ثناياه بذور التقديس حتى الفكر «الشكي»
    بواسطة أبوحاتم الأنصاري في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-13-2009, 12:43 AM
  3. إقرأ تلخيص لأحد أفضل البحوث حول العصرانية في السعودية (مآلات الخطاب المدني / السكران)
    بواسطة أوان الشد في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 02-10-2009, 04:01 AM
  4. فصل الخطاب في بيان عدد ركعات صلاة التراويح في زمن عمر بن الخطاب
    بواسطة أبو عبيدة محمد السلفي في المنتدى مجلس الفقه وأصوله
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-18-2008, 08:44 AM
  5. الخطاب الدعوي ......... الشيخ محمد الحسن ولد الددو
    بواسطة أبو الفيصل في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-07-2008, 05:32 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •