هيئة كبار العلماء تبحث إعادة النظر في تقدير دية القتل
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هيئة كبار العلماء تبحث إعادة النظر في تقدير دية القتل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    644

    افتراضي هيئة كبار العلماء تبحث إعادة النظر في تقدير دية القتل

    هيئة كبار العلماء تبحث إعادة النظر في تقدير دية القتل

    التاريخ: 25/7/1430 الموافق 18-07-2009 |


    المختصر / تبحث هيئة كبار العلماء إعادة النظر في تقدير دية القتل الخطأ وشبه العمد بعدما توقفت منذ 29 سنة عند مبلغ 110 آلاف للقتل شبه العمد و100 ألف للقتل الخطأ للمسلم ونصفها للمسلمة، وفق الضوابط الشرعية لواقع المجتمع والمتغيرات قياسا بقيمة الإبل في الوقت الحالي. وأوضحت لـ «عكاظ» مصادر قضائية، أن الفرق بين حالتي القتل يكمن في أن القتل شبه العمد تتوافر فيه رعونة وتهور من جانب القاتل دون أن يستهدف إزهاق روح المجني عليه، بينما أن القتل الخطأ يدخل في نطاق الحوادث المرورية والأخطاء الطبية التي تنتهي بالوفاة، إذ أن الجاني في هذه الحالة لم يتعمد إزهاق روح المجني عليه ولم يستخدم أداة قاتلة. وأشارت إلى أن مقدار الدية كان مقررا بـ27 ألف ريال عام 1390 هـ، ثم ارتفعت إلى 45 ألف ريال في عام 1396هـ، ثم توقفت في العام 1401 على 110 آلاف ريال. ويراجع فقهاء وعلماء ومختصون مقدار الدية الحالية المحددة وفق الشرع بقيمة مائة من الإبل تدفع لأهل القتيل، فيما تبقى عقوبة القتل عمدا ضرب عنق الجاني قصاصا ما لم يقرر الورثة التنازل.
    وفي السياق ذاته، جالت «عكاظ» في سوق المواشي في جدة وقفت خلالها على أنواع الإبل وأسعارها، إذ اتفق التاجران بكر الزايدي وحمد الحربي على أن الإبل المتوافقة مع شروط الدية الشرعية تتراوح أسعارها من 1800 إلى 4000 ريال حسب عمرها.
    وحددا أسعار الإبل المتوافقة مع الدية بمتوسط سعر يقدر بـ3 آلاف ريال، مصنفين أنواعها بأن منها الحقة وهي ما أتمت الثلاثة أعوام، وبنت مخاض المتمة لعام كامل، وبنت لبون وهي التي أتمت العامين، أما بني لبون فهو ما تم له عامان، في حين أن الجذعة ما تم لها أربع سنوات.
    المصدر: عكاظ
    "عوض القرني" ينفي اتهامات مصرية بالانضمام للتنظيم الدولي للإخوان
    المختصر / أكد الداعية السعودي عوض القرني أن اتهامات السلطات المصرية له بالانضمام "للتنظيم الدولي للإخوان" محض افتراء وكذب وبهتان.
    وقال القرني: "إن هذا الاتهام لم يأت سوى عقب فتواي أثناء الهجوم "الإسرائيلي" على قطاع غزة ومحاصرته لها".
    وكان القرني قد أجاز قتل "الإسرائيليين" في كل مكان من العالم، مؤكدًا أنه لا يشترط اقتصار قتلهم وجهادهم في الأرض المحتلة، كما أجاز استهداف مصالحهم في كل مكان من العالم؛ ردًا على المجزرة الصهيونية لأهل غزة.
    غير أن القرني أكد، في تصريحاتٍ صحافية، على أن "الاتهام (المصري) بحد ذاته هو وسام شرف".
    وكانت مصادر صحافية قد ذكرت، مؤخرًا، أن نيابة أمن الدولة المصرية اتهمت شخصيات عربية كبيرة بتمثيل "التنظيم الدولي للإخوان" في العالم، ونقلت عن مصادر قريبة من التحقيقات فى قضية "التنظيم الدولى للإخوان" أنه يأتي على رأس هذه الشخصيات، إياد السامرائى، رئيس مجلس النواب العراقى، والشيخ عوض القرنى، والشيخ وجدي غنيم، وآخرون.
    يشار إلى أن عددًا كبيرًا من قيادات جماعة الإخوان فى الداخل والخارج، إضافة إلى عدد من رجال أعمال الجماعة قد تم اتهامهم في قضية "التنظيم الدولي للإخوان"، حيث ارتفع عدد المتهمين في القضية ،حتى الآن، إلى ٣٦ متهمًا تم القبض على ٣٢ منهم، فيما ذكرت مذكرة التحريات فى القضية نحو ٩٠ اسمًا من قيادات الإخوان بالخارج وصفتهم بأنهم يمثلون التنظيم الدولى للإخوان فى العالم.
    الجماعات الإسلامية العمود الفقري للأمة:
    وقال القرني إنه فوجئ بما نسبته إليه السلطات المصرية من خلال وسائل الإعلام، مؤكدًا أنه على أتم الاستعداد لمواجهة أي جهة كانت "في ساحات القضاء السعودي الشرعي النزيه، والذي لا يعرف المحاكم العسكرية أو الاستثنائية"، مشيرًا إلى أنه "في حينها ستتجلى الحقائق".
    واعتبر القرني أن الجماعات الإسلامية تمثل العمود الفقري للحفاظ على هوية الأمة الإسلامية وأصالتها والدفاع عن قضاياها والسعي لوحدتها ونهضتها".
    وأوضح أنه في السعودية "لا يوجد لدينا تنظيمات أو حركات إسلامية بالمعنى التنظيمي الحركي كما هو الحال في البلدان الأخرى، باعتبار الحاجة التي نشأت بسببها تلك التنظيمات والحركات إنما كانت لمواجهة الاستعمار ومن ثم مكافحة آثاره القائمة في المجتمعات الإسلامية، وهي غير متواجدة في السعودية".
    المصدر: مفكرة الإسلام

    منقول من موقع المختصر
    اوصيك بتقوى الله واتباع محمداخي ادعي الله ان يشفيني ويتوب علي اسأل الله ان يدخلك الجنةغيرحسابhttp://www.livequran.org/
    مفيد جدا لطالب علمhttp://majles.alukah.net/showthread....755#post324755

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,388

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء تبحث إعادة النظر في تقدير دية القتل

    أظن أنك نقلت موضوعين في موضوع واحد أخي
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    644

    افتراضي رد: هيئة كبار العلماء تبحث إعادة النظر في تقدير دية القتل

    اظنني اخطأت شكرا لك اخي
    هذا موجود في الموقع المختصر للأخبار ممتاز جدآ
    اوصيك بتقوى الله واتباع محمداخي ادعي الله ان يشفيني ويتوب علي اسأل الله ان يدخلك الجنةغيرحسابhttp://www.livequran.org/
    مفيد جدا لطالب علمhttp://majles.alukah.net/showthread....755#post324755

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •